السعوديون يُقبلون على أسهم "جوهرة التاج" أرامكو

السعوديون يُقبلون على أسهم "جوهرة التاج" أرامكو
الأحد 17 نونبر 2019 - 18:40

من سائقي سيارات الأجرة إلى رجال الدين، استخدم السعوديون الذين لا يطيقون صبرا لتملك جزء من شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة أرامكو الإنترنت أو توجهوا إلى البنوك المحلية اليوم الأحد في بداية بيع أسهم تأجل طويلا وقد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم.

وصف أحمد سند (37 عاما)، الذي سجل نفسه وأسرته اليوم في فرع البنك السعودي البريطاني (ساب) بوسط الرياض، الطرح الأولي الذي هيمن على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المقاهي وخلال الجلسات العائلية، بأنه “حديث المجتمع” و”حدث عالمي”.

وأبلغ رويترز “لا أعتقد أن أحدا سيفوت الفرصة هذه في اكتتاب أرامكو… ما في خيار أفضل في الفترة الحالية”.

ومددت البنوك المحلية ساعات العمل لتلبية الطلب الكبير المتوقع خلال عملية البيع التي تستمر حتى 28 نوفمبر الجاري.

ولأسابيع، أخذت اللوحات الإعلانية على جوانب الطرق وفي مراكز التسوق تمهد للإدراج، صائحة “أرامكو السعودية، قريبا على تداول”.

سيكون بوسع المستثمرين الأفراد شراء ما يصل إلى 0.5 بالمئة من أرامكو، أي نحو 8.5 مليار دولار من الأسهم، في الطرح الأولي الذي يقدر قيمة الشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

تتناقض حملة أرامكو التسويقية المكثفة مع بيع أسهم ضخم آخر هذا الشهر، هو الإدراج الثانوي لعملاق التجزئة الصيني علي بابا التي تسعى إلى أول إدراج بلا ورق في هونغ كونغ.

سيحق للمستثمرين الأفراد السعوديين الحصول على سهم مجاني واحد عن كل عشرة أسهم يشترونها إذا احتفظوا بأسهمهم لفترة 180 يوما على الأقل. ومن المتوقع مشاركة ما يصل إلى خمسة ملايين شخص، بحسب وسائل إعلام محلية.

يقول طبيب الأسنان عبد الله الفقيه (29 عاما) إنه بدأ الادخار فور أن أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن خطط الطرح الأولي قبل نحو أربع سنوات.

وأبلغ رويترز “سأستثمر في الشركة للمدى الطويل.. سأحصل على أسهم مجانية، وسأشتري مزيدا من الأسهم بالأرباح. إنها فرصة لا تتكرر.”

طفرة إقراض

تسوق البنوك السعودية أيضا قروضا للعملاء للمساعدة في تمويل استثماراتهم، مع توسع البعض في الإقراض إلى أربعة أمثال السقف المعتاد، حسبما قاله مصدران ماليان لرويترز. وأضاف المصدران أن البنوك قادرة على زيادة الحد الأقصى لأنها ستحتفظ بالأسهم نيابة عن العملاء كضمان.

وقال عبد المحسن الفارس الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء، الذي يعمل وفقا للشريعة الإسلامية، متحدثا لرويترز إن العملاء يمكن أن يحصلوا على موافقة فورية على تسهيلات الإقراض.

وأضاف “نحن متفائلون جدا بأن المشاركة ستكون كبيرة… نتوقع أن يُغطى بالكامل ويفيض”.

وقال علماء دين كبار نهاية الأسبوع الماضي، من بينهم الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء السعودية، إن الاستثمار في أرامكو جائز شرعا.

وأبلغ الشيخ متصلا كان يسأل عن الطرح في برنامج إذاعي أسبوعي يوم الجمعة “هي (أرامكو) من أعمدة الاقتصاد في المملكة… أعتقد حتى المشايخ ونحن سنشارك فيها.”

حمى نفط في الرياض

قالت أرامكو اليوم إنها تخطط لبيع 1.5 بالمئة من أسهمها أو حوالي ثلاثة مليارات سهم، بسعر استرشادي في نطاق 30 إلى 32 ريالا، مقدرة قيمة الطرح الأولي بما يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) عند سقف النطاق. وقد تتجاوز بذلك الطرح العام الأولي القياسي لشركة علي بابا الصينية في 2014 والذي بلغت حصيلته 25 مليار دولار.

وقال رئيس لشركة أخرى مدرجة في الرياض إنه يتطلع مع آخرين في مجتمع الأعمال للاستثمار. وأضاف “إنها الأعظم جودة بأي معيار. الأفضل في المجال”.

وتستحث الحكومة السعوديين الأثرياء للاستثمار في الطرح الأولي باستخدام السيولة المحتفظ بها في الخارج، إذ ينظر سعوديون كثيرون إلى الأمر كفرصة لإظهار مدى وطنيتهم عقب هجوم سبتمبر أيلول على منشأتين لأرامكو والذي استهدف قلب صناعة الطاقة بالمملكة.

ألقت واشنطن والرياض باللوم على المنافس الإقليمي إيران في الهجمات التي أوقفت مؤقتا أكثر من خمسة بالمئة من المعروض العالمي. وتنفي طهران أي دور لها.

وقال الكاتب السعودي أنور أبو العلا في تغريدة حديثة “الاكتتاب في أرامكو واجب وطني لمن استطاع إليه سبيلا.”

وأبلغ مصرفيان رويترز أن آلاف السعوديين يسعون للاستثمار نيابة عن جميع من يعولونهم – كطريقة لزيادة عدد الأسهم التي يمكنهم شراؤها.

وقال سعود التخيفي، الذي اكتتب لنفسه ولزوجته وثلاثة من أطفاله، إنها فرصة “لنكون شركاء” مع ولي العهد الأمير محمد الذي شجع على طرح أسهم أرامكو للمساعدة في تمويل إصلاحات تهدف للحد من اعتماد الاقتصاد على النفط.

وعلى تويتر انتشرت وسوم عن الطرح الأولي شملت صورا وإشادات بالأمير البالغ من العمر 34 عاما.

وحتى بعض السعوديين الذين يرون أن الحكومة مخطئة في تخليها عن السيطرة على الشركة ولو جزئيا، يجدون في فرصة تملك أسهم في أرامكو إغراء تصعب مقاومته.

يقول أبو محسن، الذي يعمل سائق سيارة مع أوبر، “أرامكو رابحة.. سأشتري لأن المكاسب كبيرة، لكن لا أحد راض عن الاكتتاب ولا عن بيع أرامكو، خصوصا للأجانب.”

*رويترز

‫تعليقات الزوار

10
  • Seddam
    الأحد 17 نونبر 2019 - 19:19

    حسب القانون السعودي أرامكو مملوكة للشعب فلماذا يقبل السعوديون على شراء شركة هي ملكهم في الأصل؟

  • خالد كن هناك
    الأحد 17 نونبر 2019 - 19:38

    الى seddam
    هي في ملك الشعب يعني أن الشعب ككل من يملكها و ليس الأفراد.

  • الوشام
    الأحد 17 نونبر 2019 - 19:54

    تفويت "أرامكو" إعلان صامت بأن الدولة السعودية تستعد للأيام العجاف بعد استشعارها بأن أيام النفط السمان بدأت في النفاد، والقادم من حروب الاستنزاف التي تخضع لها الدولة و النفط الصخري والطاقات البديلة كلها عجلت بهذا القرار التاريخي.

  • finance
    الأحد 17 نونبر 2019 - 20:16

    The valuation is set currently at around 2 trillion US Dollar, however the equity risk associated with investing in Aramco asset is the long term development of the petrol price. There are multiple factors to consider such as, the US will increase its production of petrol, which might take over to become the first exporter of petrol, the development of electric cars, that might reduce demand for petrol and its by-products. Furthermore, there is a significant corporate governance risk, since at 10% free float, the equity owners will be considered as minority interest and hence they will have no control over management only the state can control and designate top management. Overall, this investment is not risk free as it might seem. Sorry I am not good in Arabic writing to post a thoughtful comment. Cheers!

  • إيكو
    الأحد 17 نونبر 2019 - 20:22

    لماذا لا تكون الدولة المغربية شجاعة وتطرح أسهم المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)في البورصة المغربية ،ولو %10، وتخصصها للمغاربة أفرادا و مؤسسات كما فعلت أرامكوا؟!
    الفائدة ستكون كبيرة على الاقتصاد الوطني برمته و سيتمكن الشعب من مراقبة صارمة لنتائج OCP!.. بمجرد إدراج أسهم شركة بالبورصة، تصبح تلك الشركة مراقبة من البورصة و المكتتبين و يصبح لكل مواطن مساهم الحق في الحصول على نسبة من الأرباح إضافة إلى الحق في المعلومة و الحصول على الوثائق المالية للشركة بل المشاركة في الإجتماعات العامة للمساهمين!..المؤسسات التي "تتجنب" الدخول إلى البورصة "في كرشها العجينة!"..للإشارة، OCP أصبح شركة مساهمة SA منذ 2008 و يصدر تقارير مالية دورية و يلجأ إلى البورصة من أجل الاقتراض عبر إصدار السندات، لكن هذا لا يكفي!
    صراحة، أرامكو شركة عملاقة قيمتها السوقية تفوق أكبر شركات النفط العالمية مجتمعة، بل تتجاوز بأضعاف الناتج الداخلي الخام GDP للسعودية هههههه

  • جداوي
    الأحد 17 نونبر 2019 - 20:51

    بصدق وبالصاح وحق الله العظيم – الاكتتاب في ارامكو عدا انه جائز شرعا ولكنه حق للشعب السعودي اولا ثم للاجانب بعدهم بغرض زياده الاستثمار فرغم صغر نسبه الطرح 1.5 فقط من اسهم الشركه الام والمكسب مقدر ب25 مليار دولار لها . فمابالك بباقي الاسهم المحتفظه للدوله ! بمعنى هي خير بسيط للمواطنين نشكر حكومتنا عليه –
    اما هي كشركه وهي الجوهره للتاج الملكي مكلمه لارض السعوديه فنحن ومن عليها تحت طاعه الله ثم الملهم الشاب الفذ قائد ومهندس المستقبل محمد بنسلمان
    جداوي-بوفيصل

  • بوعزة
    الأحد 17 نونبر 2019 - 23:17

    ماشاء الله 1,5من قيمة الشركة جابت ليهم25مليار دولار كافية باش تمول مشاريع كبيرة
    حنى في المغرب 25مليار دولار بامكانا نتجو طاقة ريحية وشمسية وتصفية مياه البحر تكفيي المغرب كولو ونزيدو نصدرو اوروبا الطاقة

  • اسكندر المقدوني
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 16:24

    خطوة عملاقة من ارامكو ربما اضخم ipo مند اطلاق alibaba group
    بالنسبة للمغرب متى يتم طرح أسهم ocp ام ان المغاربة لا يحق لهم الاستفادة من الثروة طرح ocp هو ما يعتبر إعادة توزيع الثروة ocp قد تقدر قيمته ب 300 مليار اذا نظرنا للمخزون الهائل و احتمال تطور صناعة الفوسفاط
    جانب اخر يمكن ان يستفيد منه المغاربة من عقلية السعوديين و طرح ارامكو هو وعي الناس بأهمية الاستثمار و الادخار ،المغاربة عوض السفريات الخاوية و تبدال الفراش و الكوزينات و الاستهلاك الغير الرشيد ممكن تحط فلوسك في الاسهم تخدم عليك في امد متوسط

  • موسى
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 06:57

    اقل من واحد بالمئة تقريبا 0.05 بالمئة لانه لو تم طرح 1 بالمئة لن يستحمل السوق السعودي نظرا لحجم ارامكو وبالمناسبة انا اعمل في شركة ارامكو السعودية وكثير من السعوديين يعملون فيها وانا جامعي لهذا رواتب موظفيها لا تقل عن عن 26250 ريال سعودي اي ما يقارب 7000 دولار امريكي هذا للموظف المبتدئ حديث التخرج وانا ولله الحمد متزوج من مغربية فربنا يحفظ السعودية والمغرب

  • Hamid bennani
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:06

    Je pense que IPO de l ocp EST prevu pour 2022

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"