العثماني يُهون من استفحال إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة

العثماني يُهون من استفحال إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة
الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:40

قلل رئيس الحكومة من هول استمرار ظاهرة إفلاس المقاولات بالمغرب، وقال إن “النسبة الإجمالية للشركات التي تموت سنوياً في بلادنا عادية جداً، ووفق المعايير الدولية، مثل ما هو موجود أيضاً في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا”.

وضمن جوابه على محور “السياسة العامة للحكومة لتفعيل مساهمة القطاع البنكي والمالي في التنمية والتشغيل الذاتي ودعم المقاولات الصغرى والصغيرة جدا”، خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين، مساء الثلاثاء، دعا العثماني إلى عدم الخلط بين المقاولات التي تفلس لأسباب معينة وبين المقاولات التي تُغلق برضاها.

ورداً على الأرقام التي تشير إلى إفلاس أزيد من 8053 شركة خلال الـ12 شهرا الماضية، أوضح رئيس الحكومة أن إفلاس المقاولات يجب أن يُحتسب من قبل القضاء، قبل أن يؤكد أن “نسبة الشركات المفلسة سنويا في المغرب تستجيب للمعايير الدولية وعادية جداً، ومثل تلك الموجودة في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا”.

واعتبر العثماني أنه بـ”المقارنة مع مجموع الشركات والشركات التي تنشأ لأول مرة، منها إنشاء أكثر من 90 ألفا فقط سنة 2018، فإن عدد الشركات المفلسة يبقى عادياً في بلادنا، بدليل أن عدد الشركات التي أعلنت إفلاسها في 2018 أقل من السنة ما قبل الماضية”.

وفي معرض رده على تعقيبات المستشارين البرلمانيين، أكد رئيس الحكومة أن “نسبة إفلاس المقاولات في فرنسا تصل إلى 8.5 في المائة، بينما وصلت النسبة في المغرب إلى 8.6 في المائة سنة 2018، التي عرفت إحداث 92 ألف مقاولة مقابل موت 7942 مقاولة”.

كما تحدث رئيس الحكومة عن مختلف التدابير التي اتخذتها الحكومة لدعم مساهمة قطاع السلفات الصغيرة في الولوج إلى التمويل ولتعزيز الإطار القانوني للضمانات المنقولة، إلى جانب إحداث صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية.

وذكّر العثماني بما اقترحته الحكومة في مشروع قانون المالية لسنة 2020، من خلال إحداث صندوق خاص يسمى “صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية”، سترصد له 6 ملايير درهم على مدى 3 سنوات في إطار الشراكة بين الدولة وبنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك.

رئيس الحكومة أشار إلى ضرورة إيجاد إطار مرجعي شامل لتجاوز العراقيل التي تواجه المقاولات الصغرى والمتوسطة، يتوخى منه توفير رؤية مندمجة، موردا أنه سيتم خلال الأشهر المقبلة إطلاق “المنصة الوطنية لدعم المقاولة، كشباك وحيد يوفر ويشرح لحاملي المشاريع وللمقاولين مختلف المعلومات والمساطر المتعلقة بسياسات وآليات الدعم الموجه لصالحهم”.

‫تعليقات الزوار

33
  • الهناوات
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:00

    نسبة نمو الاقتصاد المغربي 3 في المئة ونسبة نمو ارباح الابناك 30 في المئة,حلل وناقش

  • morocoo
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:03

    الحمد لله بلي عترفتي خرجتو علي البلاد كلشي يغوت ممدينها فتاوحد والله يجيب شي بلاد حسن اصافي

  • حماده المزgيدي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:12

    إن شآء الله تعالى عاد الراجل الزين مايتهنا حتا إدفع المغرب للإفلاس ميتهنا حتا إرحل لبلاد ب ماليها مشي غير الشركات الصغرى ولا المتوسطة.الله ياخد الحق الله ياخد الحق.

  • Dr Abdelouarit
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:13

    عادي جدا ياك انت الصالير دايز دايز و عاد التقاعد جاي فالطريق هادي إذا ماضربتيش شي 8 مليون بحال صحيبك.

  • وطني
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:13

    بالله عليكم واش كاتضحكو على الشعب؟
    انتم من افلستم المقاولات الصغرى و لا المتوسطة هل تعلم سيدي المواطن ان الدولة راجعت كل المقاولان رغم اداء ضرائبها كل تلاتة اشهر او السنة
    اصغر مقولة خرجو ليها 70000000 مليون سنتم مول 50 مول 60 حتى واحد ما فلتوه و جل هده المقاولات ليس لديهم هده المبالغ في رأس مالها
    و جاء العثماني اليوم يسأل على من افلس هده المقاولات

  • Lalla Salma
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:17

    يجب احصاء الاسباب, التي تدفع المقاولات الى الافلاس او الاغلاق, عندما لا نعرف الاسباب لا يمكننا التعليق على شيء او ظاهرة معينة, لانه كما قال رئيس الحكومة, ان ذلك ماكرو-اقتصاديا يعتبر شيء عادي و هناك حالات يكون الاغلاق اراديا لتغيير المجال او وفاة صاحب المقاولة او ان المشروع لم تتم دراسته من الاول جيدا و مشروع فاشل من اساسه او المنافسة في السوق كبيرة…لذلك يجب ان تكون دراسة معمقة لهذا الامر, قبل اصدار اي حكم.

  • البرغوتي جواد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:25

    "نسبة إفلاس المقاولات في فرنسا تصل إلى 8.5 في المائة
    ما لنا و مال فرنسا هل ديموقراطيتهم هي ديموقراطيتنا ؟؟
    هل الدولة عندهم تبني او تهدم ؟؟
    الدولة عندنا تهدم اكثر مما تبني
    تنشىء مقاولة و تجد اصحاب الضرائب يحجون اليك من كل كل حدب و صوب ؟
    حتى ترفع يديك او ان ساعدتك قدماك تكون من الهاربين .

  • الهواري
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:25

    من خلال أجوبة هذا المسؤول يتبين مدى بعده و عدم مبالاته بما تعانيه المقاولة الصغيرة و المتوسطة من تهميش و ان ما يروج له من دعم لهذه المقاولات إنما هو افتراء و ان الابناك لا تدعم و إنما تسعى جاهدة للربح فقط. فهنيئا لنا بهذا الرئيس الذي لا يستحق هذا المنصب لانه لم يأتي بإضافة الى الاقتصاد الوطني بل ساهم في الإفلاس.

  • %%%%
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:32

    notre entreprise va fermer . apres 18 ans de service . et pour cause le blocage des comptes bancaires par la direction des impôts .bref l etat dans un coin et les entreprises dans l autre et nous les employés on est obligé de jongler entres les entreprises qui font faillite et le chômage . bravo

  • الحسين
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:35

    انا استغرب من خرجات هذا الرجل وخاصة فيما يتعلق مقارنته المغرب والدول المتقدمة صناعيا مثل فرنسا وألمانيا وغيرها. تبيعون الأوهام للمغاربةوكاننا مازلنا نعيش في السبعينات القرن الماضي ومعلوم عند الخاصة والعامة ان لا مقارنة مع وجود الفارق.

  • HASSAN
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:36

    بما ان السيد العثماني مختص في الطب النفسي فانه يعرف يداوي جميع المعضلات ببرودة

  • هشام الادريسي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:42

    كفانا من المقارنة بدول متقدمة علينا فالواقع يفرض علينا التعامل بحزم مع الضرفية الصعبة التي تعيشها المقاولة المغربية حتى نحافظ أولا على الاستقرار الاجتماعي. ثم اي تاثير لقانون صعوبة المقاولة في صيغته الجديدة. أنا شخصيا أرى أن هذا القانون يخدم مصالح الشركات الكبرى إذ يشكل ملاذا للتهرب من التزاماتها تجاه مزوديها والمقاولات من الباطن التي تصبح المفلس الحقيقي والمتضرر من استخلاص الديون بمجرد فتح مسطرة الصعوبة التي تمنع على هذه المقاولت الصغرى من استخلاص ديونها ما لم تصرح بها في الاجل القصير المحدد بمقتضى القانون وبالتالي تصبح هي المعرضة للافلاس

  • تنغيري
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:49

    مافهمتش انا هاد خونا،مالو مع فرنسا،فيما ݣال شي هضرة اجبد فرنسا،وا سي العث ماني راه فرانسا بزاف عليك راه تخدم بالمعقول وتخدم حياتك وحياتك غيرك والله لا وصلتي حتى 1٪ من التطور ولا الديموقراطية ولا الشفافية لي واصلينها دوك الناس،مال هاد الوزراء ديالنا تخلط ليهوم شعبان مع رمضان، ها لي يݣوليك المغرب حسن من فرنسا،ها لي ݣاليك عندو الحل ديال الامن الطاقي،ها لي تخالط ليه الغزواني مع العزوزي والله اجيب الشتا

  • المكلخ
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:56

    احترم هدا الرجل لانه يبعت دائما الامل في النفوس..بعض الناس متشائمين و يريدون من يسبخ معهم في نفس التيار… صراحة انا مع خكومة التفاؤل

  • الواقع المر والعلقمي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:08

    هل هذا السيد لا يستحي من الله. انسان يعلم أن الشخصية له لا كفاءه ولا مسؤولية أمام الله همه الوحيد هو رضا سيده من(العبد).
    مذا ستقول أمام الله بالله عليك. هل المنصب اهم من الأمانة. اعلم انك ستلقى الله و بآي وجه ستلقى الله. اتق الله قبل فوات الأوان انت ومن تخاف من غير الله

  • المهدي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:09

    والله السي لعتماني لعودتي ضربتي فيها الضربة .
    وهانتا غتشوف.

  • يموت من يموت
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:10

    يموت من يموت ، ويعيش من يعيش ، فالبقاء للأصلح .
    (((المخزن قاد بشغلو، المهم حنا ما يجينا الجوع))).

  • انا
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:10

    لي كيعجبني فالعثماني هي تعابير يديه، لي شافو فالصور يقول هذا منظر و قائد عندو رؤية و افكار مستقبلية

  • مرزوق ولد مول الفران
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:15

    هذه نتيجة العولمة .المغرب دخل في العولمة بقوة. ولكنه لم يحافظ على مقاولاته . بسبب حيل الصينيين والأتراك للتهرب من الضرائب. إنهم أذكياء جدا يجب الحذر منهم.

  • Rachid
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:39

    يجب النظر فيما يخص إدارة الضرائب يبتزون التجار والشركات كيف يعقل مفتش الضرائب عنده فيلات وسيارة فخمة أين هو دور الدولة .مدينة بركان وجدة رؤساء المصالح يتمتعون بالسيارات والمنازل يتعدى تمنها 200مليون من أين لك هدا افينك السي جطو

  • FgF
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:10

    أيها المهرج . لا يمكن مقارنة الإقتصاد الفرنسي الذي يساوي (2.9 ترليون دولار) بإقتصاد المغرب الذي يساوي فقط (130 مليار دولار ) .
    كلما طرحت عليك مشكلة تقارن المغرب بفرنسا .

  • Vrais
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:10

    اين هم دكاترة في الاقتصاد الوطنيين يجب إعطائهم الكلمة و تحاور معهم في الموضوع

    اقتصاد المغرب في تدهور من البقاله إلى متاجر كبرى وفي السوق الشعبي و الأسواق البوادي حتى تجار المتنقلين البسطاء

  • said
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:31

    خرجتو على البلاد احمادي. فين غادي بيا اخويا.عايشين عيشة الدبانة في البطانة

  • يا ليت لو بيدي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:40

    هههه امرك غريب ومضحك آ السي العثماني، تفاؤلك زدتي فيه فيخرات، وما نيل المطالب بالتمني، احلم وزيد احلم حتى تفيق تلقى راسك فالتّوش.

  • Kamal
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:06

    من الغباء ان تقارن المغرب ببلدان أوربا. لان من العار و الحيف و البطلان ان تقارن دول العالم الثالث بدول نامية اقتصاديا و دمقراطيا. كيف لرءيس حكومة يشكو و يتبع سياسة تقشفية في القطاعات الحيوية للبلاد ان يرفع من ميزانية الوزارات حتى يتسنى له و لامثاله من البدخ و رغد العيش و التفطح بالسيارات الفارهة و المعاشات و الاِتاوات و السفريات على حساب جيوب المقهورين دافعي الضرائب. و التي لا نرى منها شيء. و كل ما نراه هو زيادات في كل المواد و نهب المال العام و فساد الادارات العمومية و تقارير مجلس جطو التي تنتهي بعفى الله عما سلف

  • حلم الخلافة
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 02:37

    سوف نبقى نتخبط في الفقر و الجهل و الانحطاط ما دمنا بعيدين عن ديننا
    قال الله تعالى : من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون.
    سيحاسب جميع الرؤساء المسلمون على عدم تطبيق الشريعة الإسلامية حينها لن ينفعهم الندم يوم القيامة
    يا أيها المسلمون تمسكوا بدينكم …

  • كاو بيزنيس
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 07:41

    الاستاذ جواهري و الاستاذ لحليمي و الإحصاءيات العالمية تقاريرها تبنى على اسس علمية وررياضية صرفة وكلها تقارير سوداوية وتنذر بهبوط حاد في اااقتصاد الوطني فكيف لمسؤول ان يخرج كل مرة بتحليال اقتصادي ومالي لا يمت للواقع المعاش من طرف الشعب وعلى اعتبار ان اعضاء،الحكومة والبىلمان
    قد ضمنوا تقاعدهم و مستقبلهم وقضوا على الطبقة المتوسطة حيث انها اصبحت هي الطبقة الفقيرة ..كما انهم اطلقوا العنان للأبناك و مؤسسات السلفات واغرقوا المواطن في بحور السلفات الصغرى .
    فمسؤول الحكومة ربما انه يعيش في كوكب آخر .البلاد تغرق تغرق تغرق انقذوا ما تبقى من الوطنية

  • محمد
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:23

    ما دام هو محافظ على وضيفته العليا وتقاعده السمينة فلا يهمه افلاس المقاولات ولا البطالة
    الله غالب
    وحسبنا الله

  • kata
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:29

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ياودي غير سكت ماثتبقا تعطي الأمثلة بالدولة الغربية لتعورها بارما عليك غير ديك الابتسامة الصفرة لي كاتجيب الخجل واليءس للمغاربة نت غير طرطق عينيك ءسكت

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:30

    سبحان الله المسؤولين ديلنا تيشوفو شي حوايج متيشوفهمش عامة المغاربة هم في تجاه و الشعب في التجاه الشعب مقصح و المسؤولين ماكينينش هنا واخدين وقتهم لازربة على صلاح تتفضحهم التقارير الإقتصادية و الإجتماعية لي تتجي من الخارج.

  • أخبث من الخبث
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:46

    كلشي عادي عندكم ملي تكون شي حاجة تهم مصلحة المواطن تموت المقاولة ولا يموت هو عادي نوغمااااال .. و الشركات ديال الفاسدين بحالو عفاها من الضرائب بحجة دعم الاستثمار… إيوا كيف ديما الاستثناء المغربي … و لكن عرفتو شنا هو الاستثناء الوحيد لي نتميزو بيه .. هو أننا صابرين و خايفين و محتاسبين هاد الحكرة عند الله تعالى هو لي ياخذ الحق … أما أخوتي أنا يبانوليا هاد المجموعة و هاد الحزب الخنوع الوضيع ديال الباجدة راجع راجع فالانتخابات و ماشي حنا لي غادي نرجعوه ….. ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Jamal
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:11

    ا لخلط بين المقاولات التي تفلس لأسباب معينة وبين المقاولات التي تُغلق برضاها: هذه نظرية جديدة في الإقتصاد عند العثماني , أول مرة أسمع أن الشركات تغلق برضاها واش كينشي قط كيهرب من دار العرس.

  • Amazigh
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:13

    قبل أن يؤكد أن "نسبة الشركات المفلسة سنويا في المغرب تستجيب للمعايير الدولية وعادتستجيب للمعايير ية جداً، ومثل تلك الموجودة في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا"
    وهل اقتصادك متين مثل هذه الدول٠ كما ان المفلس في هذه الدول عندما تنعدم مداخيله فاما ان يدمج بسرعة في سوق الشغل او يحال على صندوق الضمان الاجتماعي٠ فهل لي ان تقارن لي ما مصير هؤولاء المفلسون عندك٠
    نعم لقد تم تشغيل 6000 منهم و الباقي يتلقى الاعانات من الصندون الذي انشاته حكومتكم الموقرة مقتديا بفرنسا و بلجيكا٠
    انشاتم المقاولات لكن ما تتبعتم سيرها؟
    انشاتم المقاولات لكن ما اعفيتهم من الضرائب؟
    انشاتم المقاولات لكن ما ساهمتم في ترويج منتوجاتهم و تسويقها؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة