بنك المغرب يوجّه الأبناك لتوفير السيولة المالية خلال فترة الأعياد

بنك المغرب يوجّه الأبناك لتوفير السيولة المالية خلال فترة الأعياد
الخميس 8 غشت 2019 - 19:15

وجَّه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، رسالةً إلى البنوك تضمنت دعوة لاتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل ضمان توفير السيولة المالية بشكل دائم في الشبابيك البنكية الآلية بمختلف جهات المملكة لتفادي حدوث أي خلل.

وأعلن البنك المركزي، عبر بلاغ صحافي اليوم الخميس، أن هذه التدابير تأتي استعداداً لفترة الأعياد المنتظرة في غشت الجاري، التي تبدأ نهاية الأسبوع الجاري إلى غاية الخميس المقبل، وتضم يومي عيد الأضحى ويوم ذكرى استرجاع وادي الذهب.

وعقد البنك المركزي اجتماعات مع البنوك خلال الأسبوع الجاري للتأكد من إرسائها الفعلي لكافة الآليات الضرورية، وأكد في هذا الصدد أن المؤسسات البنكية عبأت جهودها إلى جانب متعهديها الخارجيين من أجل إعداد الشبابيك البنكية الآلية بشكل موثوق منه على صعيد التراب الوطني، سواء الجانب التقني أو فيما يتعلق بتزويدها بالسيولة.

وبالإضافة إلى ذلك، أكد بلاغ بنك المغرب أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تغطية شاملة لحاجيات البنوك من العملة الائتمانية خلال فترة الأعياد.

تأتي هذه التدابير بعدما كان عيد الأضحى السنة الماضية قد سجل غياباً للسيولة في الشبابيك البنكية الآلية في عدد من المدن المغربية، بعدما تزامنت نهاية الأسبوع مع أربعة أيام عطلة متتالية، وهو ما أثر على مصالح عدد من المواطنين.

وخلال السنة الماضية، سجلت مصالح البنك المركزي لجوء المغاربة إلى سحب مبالغ مالية مهمة ناهزت في المجموع ستة ملايير درهم من الشبابيك الأوتوماتيكية للأبناك في ظرف وجيز، وهو رقم غير مسبوق في المغرب.

ويعود سبب هذا الضغط الذي تعرفه الشبابيك في هذه الفترة إلى رغبة المغاربة في اقتناء أضحية العيد واللوازم الضرورية الأخرى، ناهيك عن مصاريف التنقل إلى المدن والقرى حيث يقضي غالبية المغاربة هذه المناسبة في مسقط الرأس مع الأهل والعائلة.

‫تعليقات الزوار

12
  • wwww
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:34

    بكل صراحة شيء اجابي جدا اوجه له الشكر الجزيل لأنني عانيت كثيرا في احد الأعياد الماضية مع هذه الشبابيك وكنت كلما ذهبت الى شباك لأسحب مبلغآ فإذا به إما عاطل او فارغ من السيولة فظللت انتقل من شباك لآخر ولكن كأني الهث وراء السراب

  • ابو انس ج-
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:40

    الشعب المغربي يريد الديموقراطية كما هي متعارف عليها دوليا و لا سيما الدول القريبة منا في اوربا حيث الشعب هو من يحكم و يختار من يحكم و يسير البلاد و موراده المالية و الطبيعية…الى متى تبقى فرنسا الجمهورية تدافع عن الاستبداد ضدا في ابسط قواعد العقل و الحس السليم… الحل هو الديموقراطية كا في دول صغيرة قريبة منا مثل اسبانيا و البرتغال و سويسرا و المانيا و ايطاليا…الخ الخ…

  • الحسين
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:48

    الذي يقرأ هذا الخبر يوحي اليه ان الجواهري والبنوك تتصدق علينا مع أنني حينما اذهب الى الشباك انما اذهب لاخراجي اموالي الذي وضعته في هذا البنك.

  • مهتم
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:52

    اللهم ارزقنا ما نصرف .عيد مبارك سعيد.

  • مفكر
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:56

    اعافاكم الله يرحم ليكم الوالدين تا هادشي خصكوم تديروه مع الجالية وابسياح وتوجدو ليهم قبل كل عطلة الدرهم ويكون رخيص باش يجيو بزاف ديال الناس لعندنا مز برا باركا من الابتزاز قنعو شويل حيث كتقولو ليهم راه العرض يفوق الطلب اوكترخصو في العملة الصعبة ها حنا دابا خصنا 300 مليون اورو للاستراد القمح والشعير ولا بغيتو تخليونا بلا خبز
    ملاحضة اخرى الله يرحم الولدين حضيو الشناقة في بيع الصردي حيث غادي يقولو العرض يفوق الطلب اوغادي يوصل الصردي تا ل 4000 درهم.
    مصيبة والله ابا مصيبة.

  • ف.ح
    الخميس 8 غشت 2019 - 20:07

    بنك المغرب عليه أن يحث الابناك والقائمين عليها بإيجاد حلول لقروض زبناءها وذلك للتخفيف من آثار القروض على هؤلاء الزبناء خصوصا في هذه الفترة التي تتزامن وعيد الأضحى المبارك والعطلات الصيفية وذلك بإعادة جدولة الديون لخفض قيمة السداد الشهري الزبناء.

  • حسام
    الخميس 8 غشت 2019 - 20:28

    اخي كن واقعي الابناك لا تهمها سوى الربح وكيف لها ان تخفض من الاقتطاع وكل من قام بالاقتراض فليتحمل مسؤوليته عوض التشكي بدون فائدة هي في الأصل حرب مع الله عش على قدر استطاعتك والله ولي التوفيق

  • خليلوفيتش
    الخميس 8 غشت 2019 - 21:07

    اصلا فينا هي هاد لفلوس اللي غا نخرجو هاد لباجدة خلاونا على الضص ما عندنا فلوس اللي نخرجو من هاد الشبابيك ديالكم غير عمروها ليكم نتوما.

  • مسافر إلى بلدتي
    الخميس 8 غشت 2019 - 21:37

    السنة الماضية طحت فهاد المشكلة كنمشي الكيشي كلقاه خاوي حصلة واشمن حصلة جاب الله الأخت ديالي اللي سلفاتني باش كنتحرك حتى سافرت وسيفط ليها رزقها
    أما هاد السنة والله ما يتكرر عليا نفس المشكل دابا فلوسي فجيبي معايا انا ولا !!!!

  • علي
    الخميس 8 غشت 2019 - 23:42

    لا أدري هل بقيت في " البنك المركزي " أموالٌ أم ذهبتْ مع الرياح الأربع؟؟ و هل هذه الأوراق المالية التي نتعامل بها في البلَدِ فيها رصيد أم فارغة ( كواغط خاوية ) ؟

  • شوافة
    الجمعة 9 غشت 2019 - 07:14

    تعليق 3,,,لي سمعك كتهضر هدي يسحاب عندك رصيد فالبنك ديال دونالد ترامب.

  • S400
    الجمعة 9 غشت 2019 - 20:12

    خاص السيمو لايف يطلق لينا الحبة ويتكرم علينا بشي صدقة جارية باش ندوزو العيد الله يستر هاد العيد تيدوز تيخلي موراه غير الشح والزلط بحالا دازت شي عاصفة رملية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة