ارتفاع لافت يسم استعمالات المغاربة للبطاقات البنكية في الخارج

ارتفاع لافت يسم استعمالات المغاربة للبطاقات البنكية في الخارج

ارتفعت عمليات السحب والأداء التي قام بها المغاربة في الخارج عبر بطائقهم البنكية بشكل لافت، خلال الفصل الأول من السنة الجارية.

وأفادت معطيات صادرة عن مركز النقديات بأن البطائق البنكية المغربية المتاح لها العمل دولياً حققت 4.3 ملايين عملية سحب وأداء بمبلغ ناهز 2.6 مليار درهم.

وتمثل هذه الأرقام نسبة ارتفاع تبلغ 87.3 في المائة في عدد العمليات و+42.4 في المائة على حجم المبلغ، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ويعني هذا أن هناك إنفاقاً ما لبث يرتفع من طرف المغاربة خلال سفرياتهم إلى الخارج طيلة أشهر السنوات، مع ارتفاع مسجل في فترة الصيف.

وفي نهاية يونيو الماضي، بلغ عدد البطائق البنكية الممنوحة من قبل البنوك المغربية حوالي 15.8 مليون بطاقة، بارتفاع بلغ 4.4 في المائة مقارنة مع رقم نهاية السنة الماضية، وتضم علامات فيزا وماستر كارد وCMI.

وأنجزت هذه البطائق البنكية في المغرب، في ستة أشهر، 188.7 مليون عملية أداء وسحب، من أجل مبلغ قدره 151.1 مليار درهم، بارتفاع بلغ 8.9 في المائة.

ويمثل السحب النسب الأكبر من هذه العملية بنسبة 81.2 في المائة، مقابل الأداء بـ18 في المائة؛ وهو ما يعني أن التعامل النقدي لا يزال هو الشائع لدى المغاربة.

ويكشف التقرير أن البطائق البنكية الأجنبية سجلت في المغرب 9.6 ملايين عملية أداء وسحب من أجل مبلغ قدره 13.1 مليار درهم، بارتفاع بلغ 12.5 في المائة. ويمثل السحب من هذه العمليات 42.6 في المائة، والأداء 56.7 في المائة.

ويستعمل المغاربة بطائقهم في المغرب لدى المحلات التجارية الكبرى بنسبة 25.7 في المائة ثم محلات الملابس، أما الأجانب فيستعلمونها بالدرجة الأولى في الفنادق بنسبة 42.5 في المائة، تليها المطاعم والبازازات.

وحقق النشاط النقدي الإجمالي للبطائق البنكية المغربية والأجنبية في المملكة، الذي يضم السحب من الشبابيك الأوتوماتيكية والأداء فيها وعمليات الأداء بها، ما مجموعه 198.3 مليون عملية من أجل مبلغ إجمالي قدره 164.2 مليار درهم في الفصل الأول.

وتبلغ شبكة الشبابيك الأوتاميكية في نهاية يونيو حوالي 7364 شباكاً بعدما تم إضافة 75 شباكاً جديداً في الستة أشهر الماضية؛ وهو ما مثل ارتفاعاً قدره 1 في المائة، مقارنة مع الرقم في نهاية دجنبر الماضي.

وتأتي الدار البيضاء على رأس اللائحة في عدد الشبابيك بـ1483 شباكاً، ثم مراكش بـ588 شباكاً، أما المرتبة الثالثة فعادت إلى الرباط بـ583 شباكاً، وطنجة بعدها بـ425 شباكاً.