عمال "سامير" يعتصمون ضد استمرار غلق المصفاة

عمال "سامير" يعتصمون ضد استمرار غلق المصفاة
الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:46

قرّر المكتب النقابي الموحد لمستخدمي شركة “سامير”، التابع للنقابة الوطنية لصناعة البترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تنظيم اعتصام بالمدخل الرئيسي للشركة بمدينة المحمدية، يوم السبت 3 غشت المقبل، في إطار البرنامج النضالي المفتوح للنقابة منذ أربع سنوات، من أجل “الإصرار على المطالبة بحماية حقوق المأجورين، وإنقاذ المصفاة المغربية للبترول من الإقبار والمسح من الخريطة، تماشيا مع مخططات اللوبيات الضاغطة والمستفيدة من الوضعية الراهنة”، بتعبير المكتب النقابي سالف الذكر.

ويأتي هذا الاعتصام، وفق المصدر ذاته، بعد “المناقشات المستفيضة للوضعية المزرية للطبقة العاملة بشركة “سامير”، بسبب التهديد اليومي بإغلاق الشركة، والاستمرار في تعليق صرف توابع الأجور وأداء الاشتراكات في التقاعد والحرمان من الخدمات الاجتماعية، منذ النطق بالتصفية القضائية والإذن باستمرار النشاط بعد الإسقاط في الإعسار المالي وتوقف الإنتاج في غشت 2015”.

وتابعت أن الاحتجاج يأتي نتيجة “الموقف السلبي واللامسؤول للحكومة المغربية الرافضة للمساعدة والتعاون مع كل المبادرات والمساعي، الرامية إلى إنقاذ هذه المقاولة الوطنية من التفكيك وحماية المكاسب التي توفرها لفائدة الاقتصاد المغربي والأمن الطاقي الوطني، ثم الوقاية من جشع وتحكم تجار النفط في السوق الوطني وإنهاك القدرة الشرائية للمستهلكين”.

ويحمّل المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة “سامير” المسؤولية الكاملة للحكومة المغربية فيما تسمّيه “الوضعية الخطيرة”، التي وصلتها قضية شركة “سامير”، بسبب “الخوصصة والتساهل مع إخلالات المالك السابق، والتهرب من المساعدة في الإنقاذ، والإصرار على تقويض المساعي الرامية للخروج من الأزمة”، مطالبة “الدولة المغربية باعتماد مخطط استعجالي للإنقاذ، من أجل حماية المصالح المغربية المرتبطة بالموضوع، والعمل على الاستئناف العاجل للإنتاج الفعلي، تحت كل الصيغ الممكنة قبل فوات الأوان”.

وأضاف المكتب النقابي أن “صناعات تكرير البترول ضرورية وأساسية في ضمان الأمن الطاقي الوطني، وتعزيز شروط التنافس بين الفاعلين بعد تحرير الأسعار وازدهار أرباح الأزمة، وكذا توفير الشغل وتطوير الصناعات الوطنية، والمساهمة في التنمية المحلية، والحماية من التقلبات العنيفة للسوق الدولية للبترول والغاز”.

وشدد المصدر ذاته على “التفاوض والحوار مع الممثلين الشرعيين للمأجورين حول الوضعية المزرية للطبقة العاملة، والحسم في مستقبل الشركة والمأجورين، والعمل على أداء كل المستحقات المعلقة في الأجور والتعويضات والاشتراكات في صناديق التقاعد واستئناف كل الخدمات الاجتماعية موقوفة التنفيذ”.

جدير بالذكر، أن عبد القادر الزاير، الكاتب العام لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قد وجّه مراسلة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ووزيريه في الاقتصاد والمالية والداخلية، للتدخل لإنقاذ مصفاة “سامير” بالمحمدية، التي توقفت عن الاشتغال منذ أربع سنوات، ثم حماية حقوق المأجورين الذين يقدرون بالمئات.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

6
  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:21

    هذه التظاهرات دليل فشل ولن تكون سبب لإعادة تشغيل المصفاة فهذا المشروع أصبح في حكم المنتهي وتحت التصفية القضائية وحقوق العمال السابقين هي من إختصاص قاضي التفليسة وليس من مصلحة أي مشتري للمشروع التعامل مع هؤلاء العمال لأنهم سبب مشاكل ومصدر إزعاج لأي مستثمر فكيف لشركة أغلقت أن يبقي العمال في تظاهر حتي اليوم ؟

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:27

    منذ 1979 وشركة "سامير" حاضرة بقوة في حياتي المهنية بقطاع يستعمل "الزفت" بجودة عالية لبناء وصيانة الطرق. غابت "سامير" وتضررت الجودة. أرجعوا فأطرها وعمالها مؤهلون وقادرون على الإسهام في الاصلاحات الحالية والمستقبلية.

  • achraf
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 12:25

    الدولة المغربية هي الدولة الوحيدة في الكون التي جل سياساتها ضد الشعب ومع الفساد واللوبيات التي لاتعرف سوى المال حتى ولو على رقاب المغاربة.

    اين الملك اين الحكومة اين البرلمان الكل في سبات عميق

  • الوطنية
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 12:31

    يا اخواني أصحاب الريع وذوي المال الذين يمتلكون محطات للبنزين هم سبب استمرار إغلاق مصفات سمير لان لوفتحت لانخفظ الثمن وهذا ليس في صالحهم وليكون في علم الجميع يتم ذلك بتواطؤ مع حكومة الباجدة التي تستفيد من وراء الستار

  • عزوز
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:59

    الدولة باغلاقها للمصفات فهي توفر بذالك ٤٠٠ مليار سنويا لكن بدون احتياط استراتيجي من المحروقات اعتقد ان المصفات لن تعود للعمل الا بعد استخراج نفط مغربي مائة بالمئة

  • simohamed
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:11

    لا تجعل تقتك في الدولة عمياء لاتك ستبكي يوما على سذاجتك.
    هدا هو حال مستخدمي سامير بعدما اعتقدوا ان حكومة دستور 2011 ستتحمل مسؤولياتها كاملة في تشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل والرفع من مستوى عيش المغاربة…
    لا شيء تحقق وطال الامد والوعود التي ابرمها اصحاب القرار بعودة لاسامير الى حضيرة الدولة او بيعها الى مستمر يحافظ على الامن الطافي كلها تبخرت…
    الحالة النفسية للمستخدمين جد متدهورة عندما تكون الرؤيا المستقبلية مظلمة. اغلب الاطر التي لم تغادر اصبحت سجينة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز