العثماني: التنمية تقلّص المديونية .. والملك حامي القرار السيادي

العثماني: التنمية تقلّص المديونية .. والملك حامي القرار السيادي
الإثنين 24 يونيو 2019 - 20:00

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “القرار السيادي المغربي محمي من لدن الملك محمد السادس، ولا علاقة له بتاتا بارتفاع أو انخفاض الدين العمومي”، مشددا على أن المديونية متحكم فيها، ونسبتها في المملكة هي الأقل على المستوى العالمي، داعيا النواب إلى مقارنة واقع الحال المغربي مع باقي دول الجنوب أو حتى الدول المتقدمة.

وأضاف العثماني، الذي كان يتحدث زوال اليوم الاثنين في جلسة مساءلة بمجلس النواب، أن “الدين العمومي مرتبط بقانون تنظيمي يتحكم فيه، كما أنه محدد مسبقا في قانون المالية للسنة الجارية، فضلا عن كون البرلمانيين صادقوا على رقمه، ونحن لن نزيد أو ننقص منه أي سنتيم”، موردا أن “الاقتراض أحيانا يكون من أجل الأجيال اللاحقة”.

وأوضح رئيس الحكومة أن “القطار فائق السرعة (تي جي في) اقتناه المغرب بالاقتراض، لكنه في صالح الأجيال المقبلة، وهو ربح ومحرك حقيقي للاستثمار”، مشددا على أن “الأموال العمومية محصنة تدبيريا حيث لا تتجه سوى إلى الاستثمار، وهي أيضا محمية اقتصاديا ولا تصب سوى في الاستثمارات المنتجة”.

ولفت العثماني إلى أن من أهداف الحكومة الحالية التحكم في الدين العمومي، موردا أنه “لأول مرة منذ 2009، انخفضت نسبة المديونية بنسبة 0.4 في المائة، فخلال سنة 2018 انتقلت مديونية الخزينة العمومية من 65.1 في المائة إلى 64.7 في المائة”، وأشاد بمنحى الانخفاض غير المسبوق منذ 10 سنوات، واعتبره جاء نتيجة جهد حكومي.

ووصف العثماني نسبة الانخفاض بـ”غير السهلة”، مشددا على أنه “لا تنمية دون دين عمومي واقتراض، والأمر لا يشكل أدنى خطر مادام يتجه نحو الاستثمار”، مستعرضا نموذج فرنسا التي وصلت فيها نسبة الدين العمومي 100 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ولا أحد ينتقد الأمر مادام في صالح الاقتصاد الوطني، وقال: “الحكومة لا تقترض للتسيير، بل للاستثمار الذي تعد نسبته في المغرب مرتفعة على المستوى العالمي”.

‫تعليقات الزوار

19
  • Ahmed
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 23:05

    هذا فاهم الأقتصاد بالمقلوب ، هل يوجد دولة تقوم ببيع قطاعتها العامة ومقدرات الاساسية للبلاد وثم تتوجة تتوجه بالأعتماد على مداخيلها من خلال فرض الظرائب على المواطنيين بكل شي والتحويلات والمنح والأقتراض وحتى بسبب تدبيرها الخأطئ قامت ببيع أسهم الدولة المتبقية بالقطاعات المحدودة لكي تغطي عجز الميزانية ، أين صناديق الأستثمارية للدولة لماذا لم تخلق هذه الصناديق على الأقل تقوم بالإستثمار والشركة مع معظم القطاعات وذلك لتعزيز وزيادة مداخيل الدولة وليس بيع مقدرات الاساسية للبلاد فقط لتغطية سنوات عده ولكن سوف لن يبقى شي للمغرب أقتصاد يأكل بعضه الا ان يفلس وانه أفلس بواقع الحال من أتجه للخصخصة وباع قطاعات العامة قد وصل مرحلة الافلاس وحتى البحار تم بيعها للاتحاد الاوروبي تحت مسمى أتفاق الصيد ،،وحتى الاستثمارات تقوموا تنادوا وتغطوا بهذا المسمى حين تبيعوا املاك البلد

  • متفرج
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 23:10

    المديونية تساعد التنمية والتنمية تقلص المديونية.يا له من تخبط غريب.

  • المهدي
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 23:34

    يبدو ان الدكتور يعيش في عالم اليس و العجائب و لايدري ما يدور حوله كيف لا و هو يضمن راتبا سمينا كل شهر و الشعب مطحون او نسبة كبيرة منه اذا لم تستحي فقل ما شئت

  • عبد الصمد
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 23:35

    الله يعطيك العذاب سكت واش تيقتي راسك بلي كتحكم راك غير بيدق كراكيز

  • متابع ومتتبع وغير تابع
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 23:37

    واخيرا لقد زودوا السيد العثماني بمعطيات ومؤشرات الله اعلم على مدى صحتها لكي يقدمها الى المواطنين حيث لم تكن لذيه هذه المعطيات لما انتقد برلماني استقلالي الوضعية الماساوية للبلاد ومكث السيد العثماني ابكم لا يرد حتى ان السيد البرلماني اقترح عليه مناضرة بينه وبينه في اي موضوع يختاره السيد رئيس الحكومة ……امر محير فعلا رئيس حكومة لا يفقه شئا في الاقتصاد …….

  • ملاحظ
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 23:44

    ما زلت أقول : راه هذا السيد بإبتسامته العجيبة ما عايش معانا في هذه البلاد .
    وشكرا .

  • الملاحظ
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:01

    ٱسي العثماني جازاك الله،نحن نعرف ٱن الاقتراض يهم الاجيال القادمة،فهم من سيؤدي عبر المزيد من التفقير و انعدام الشغل و غياب المستشفيات و المدارس…..
    ثانيا،تقولون أن الاموال المقترضة توجه للاستثمار!!! صحيح!!!!! لكن هذا الاستثمار لا يستفيد منه المواطن لانه يهم قطاعات تحتاج الى بنى تحتية و تهيءة عقارات و تزويدها بشبكة من الطرق و ايصالها بشبكة الكهرباء و الماء و الهاتف و الانترنت و الواد الحار.كل هذا يحتاج ٱموال،فتقترض الدولة لصالح ٱصحاب المال لتهيء لهم هذا.
    فقط ٱنتم تحتقروننا معتبرين ٱننا لا نعرف و نبخس عملكم و سوداويون و عدميون،و انتم تعلمون ٱن هذا غير صحيح،وهذه هي المصيبة!!!!!

  • معطي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:05

    يتكلم في مجال الاقتصاد وهو ليس من اختصاصه…لذلك فهو يكذب…أو يردد ما يحفظونه له، فهو كما يقال طبيب نفساني وما علاقته بالإقتصاد والسياسة..؟؟

  • Arthan
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:09

    في قانون المالية للسنة الجارية، فضلا عن كون البرلمانيين صادقوا على رقمه، ونحن لن نزيد أو ننقص منه أي سنتيم"، موردا أن "الاقتراض أحيانا يكون من أجل الأجيال اللاحقة".
    Les prêts sont souvent pour les générations futures! Afin de les rembourser et continuer ainsi le télé feuilleton turc de dépendance aux organismes financiers mondiaux. 

  • عجبا
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:26

    انصحك ان تزور طبيبا نفسانيا لأن ما تقوله ليس له اي معنى اختلط عليك الحابل بالنابل.تصوراتك عن المستقبل في خطر لانك لا تعي ما تقوله.علامات الجنون بدأت بالظهور عليك.فإستدرك نفسك بالعلاج النفسي قبل فوات الاوان.

  • Val d Isère
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:32

    اش غنقولك الله يعطينا وجهك. التسنطيح ثم التسنطيح ثم التسنطيح و الاستحمار. وجود هذه الاشكال والنماذج في مواقع القرار يؤشر على انحطاط و إفلاس هذا الشعب.

  • سلامي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 01:05

    هالعار الا ما سكت ريتما تنتهي ولايتك و ترمى لمزبلة التاريخ كسابقيك شفت تاعييت و تجلوقت تاعييت و الله تم الله ما شفت بحال هاد الانسان اسكت اخونا هدرتك كلها ملخبطة و تتجيب الغمة و المعدة

  • سليمان
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 01:18

    كل سياستكم ملغومة وماكرة…متى كانت درجة الاقتراض بهذه الوتيرة المهولة؟ وما المجالات التي صرفت فيها امواله..؟انك تهذي او تستحمر الناس… الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية تدهورت منذ التحقتم بالحكومة.. ليست لديكم خطة او برنامج واضح ومتكامل لانقاذ البلاد..كل شغلكم هو تفقير الشعب و الاهتمام بحاشيتكم المقربة ،كانكم تذكون نار الفتنة وتحاولوا خلق المزيد من الاحتجاجات والفوضى..سياسة ماكرة و( اصلاحات )ملغومة وخطابات جوفاء غامضة مرتجلة عشواءية ولا ترقى الى تطلعات الشعب…كفاكم متاجرة بطموحات المواطنين .

  • عين الصفاء يونايتد
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 01:57

    ببساطة . اقترضت من البنك و انجزت مشروعا لابني العاطل . فشل المشروع و اقساط الكريدي تابعتني . لم انمي لا جيب ابني و لا هم يحزنون بل غرقت و اصبحت ملوما محصورا

  • said
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 02:29

    حلم جميل ووردي لكنه لن يتحقق لانه يفتقر الى الواقعية والمصداقية

  • الغرابة
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 05:37

    امركم غريب انت في عالم و المغرب والمغاربة في كوكب ٱخر هل تعلم ان المغرب من اغنى الدول ولكن ثروته ترحل الى عالم جيوب الاثرياء
    .ان كانت لكم ارادة لحقيق ما تتوهمون فعليكم ان تبدء المساهمة من مداخيلكم و من اعضاء لحكومة ومن اثرياء هذا الوطن .و احداث مناصب الىشغل /…

  • abdo
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:50

    لماذا تلقون باللوم على العثماني نحن لم.نصوت عليه وليس له علاقة بالسياسة اصلا جاء به الملك كي يخدم مصالحه ويسهل عليه بيع البلاد والعباد بابخس الاثمان كونو واقعيين وقولوا الحقيقة الملك هو من يفعل كل شيء وحتى المجانين يعرفون ذلك

  • بائع القصص
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:36

    من يريد أن يحقق التنمية عليه بهذه الامور:
    ***لا تكذب على نفسك ابدا ***
    ***تشتغل بلايمان بالهدف للوصول اليه***
    ***تضع برنامجا زمنيا وماديا وتتبع كل خطوة***
    ***تقبل الفشل ومعرفة الاسباب ومعالجتها***

    الحكومات المتعاقبة وهي تعد بالعشرات كلها تتحدث عن التنمية ولكن المغرب منذ الستينات او بعد الاستعمار وهو في تخلف مستمر وليس الركود.
    المشكل هو ان الحكومات تكذب على نفسها وعلى الشعب وتتخبط من ولاية إلى أخرى والسنوات تمر والأمل في تحسين الأوضاع أصبح سرابا.
    العثماني وأمثاله حطموا الرقم القياسي في الكذب وتزوير الحقائق فقط لكي لا يغضب أحد ولا يتلقون النقد الاذع، اذا كانت مرجعيتهم إسلامية اذا لمذا تنافقون انفسكم؟ انها المسؤولية على عاتقكم، إما أن تخدموا التنمية وإما أن تنسحبوا بشرف واعتراف
    ولكن تقاضي الملايين من أموال الشعب والاستمرار في المغالطات يسبب الاحتقان الاجتماعي وربما إلى ثورة لا قدر الله الأوضاع لا تبشر بخير يا السيد العثماني …هل تعلم؟

  • منير
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:24

    غر عول ..العيالات هما لغيخلصو الكرديات ديا البلاد …الرجال مبقاوش و الاحصاءيات هي كتقول بان نسبة الذكور في المجتمع اقل بكثير من الاناث …و التشغيل اصبح سوق النساء …
    الكارثة في الطريق .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة