شركة دانماركية تشيّد مصنع إسمنت نواحي الجديدة

شركة دانماركية تشيّد مصنع إسمنت نواحي الجديدة

أعلنت شركة "FLSmidth" الدانماركية عن فوزها بعقد تشييد مصنع للإسمنت لفائدة شركة مغربية بقيمة 50 مليون دولار أميركي، ما يعادل 477 مليون درهم.

وأفاد بلاغ صادر عن الشركة بأنه جرى توقيع عقد مع الشركة العامة للأشغال بالمغرب "SGTM" وشركة "TAKCIM" التابعة لها لبناء مصنع إسمنت بطاقة تصل إلى 3600 طن يوماً، ضمن النفوذ الترابي للجماعة القروية ولاد بوغانم بإقليم مدينة الجديدة، وسيتم بدء تشغيل هذا المصنع بالكامل في الربع الثالث من سنة 2022.

وأوضحت الشركة الدانماركية أن الأمر يتعلق بأول تعاون تجاري مع شركة تقسيم المغربية، وسيشارك في العملية البنك الإفريقي للتنمية وبعض البنوك التجارية المحلية، وشددت على أن الأطراف المشاركة حددت معايير عالية فيما يخص الجودة والاستدامة.

وقال جان كيزسجارد، رئيس قسم الإسمنت بالشركة الدانماركية، إن "المشروع يحتوي على أحدث المعدات والتكنولوجيات لتزويد شركة تقسيم بمصنع إسمنت فعال للغاية، وسيلبي المعايير الدولية الصارمة لضمان إنتاجية مستدامة".

ويشمل نطاق العقد أشغال الهندسة، وتوريد مجموعة من المعدات للتعبئة والتكسير والتحميل، والإشراف وتدريب القوى العاملة المحلية.

ويصل الاستثمار الإجمالي لهذا المصنع الجديد قرابة 2,4 مليار درهم، وسيمول من طرف البنك الإفريقي للتنمية والشركة العامة والبنك التجاري الشعبي والبنك المغربي للتجارة الخارجية، وسيوفر المئات من مناصب الشغل محلياً.