الجمارك تضيّق الخناق على ترويج البضائع الصينية المهربة في البيضاء

الجمارك تضيّق الخناق على ترويج البضائع الصينية المهربة في البيضاء
الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:00

شددت مصالح المراقبة التابعة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة رقابتها على أهم مراكز ترويج وبيع البضائع الصينية المهربة بمدينة الدار البيضاء.

وساهمت مجموعة من العمليات التي تقودها المصالح المختصة في تشديد الخناق على نشاط شبكات تهريب البضائع الصينية من دول مجاورة عبر الطرق البرية.

المهربون يقومون بتسويق هذه السلع بأسعار بخسة، بسبب عدم تسديد تجار هذه الشبكات الرسوم الجمركية وكذا الضريبة على القيمة المضافة للمصالح الإدارية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

وتهم أنشطة هذه الشبكات، وفق معطيات ميدانية ومهنية، ترويج الملابس العادية والرياضية والأجهزة الرقمية الخاصة بالاتصالات والترفيه، إلى جانب بضائع استهلاكية ومنتجات إلكترو منزلية.

وارتفعت خلال السنتين الأخيرتين وتيرة الحركة التجارية للبضائع المستوردة من موريتانيا صوب المغرب بشكل لافت؛ وهو ما أسهم في خلق رواج استثنائي لهذه البضائع في المراكز التقليدية للتجارة بالجملة بمدينة الدار البيضاء.

وفقد المغرب خلال الفترة الممتدة ما بين 2010 و2018 ما يقارب 180 ألف منصب شغل بسبب اتساع نشاط بيع الملابس الجاهزة المهربة من موريتانيا، ومن سبتة ومليلية المحتلتين، وكذا الملابس الجاهزة التركية المدعمة من طرف حكومة أنقرة.

وساهم نشاط هذه الشبكات في رفع حركة شحن البضائع الصينية من ميناء نواذيبو الموريتاني صوب كبريات الأسواق المغربية المتخصصة في تسويق السلع بالجملة، حيث ارتفعت بشكل كبير نتيجة ارتفاع الطلب على هذا النوع من المنتجات الموجهة إلى الاستهلاك الداخلي في المملكة.

ويكلف تنامي هذه التجارة ميزانية المغرب خسائر بمليارات الدراهم، نتيجة عدم تسديد التجار الرسوم الجمركية على هذه البضائع المستوردة في الأصل من الصين.

‫تعليقات الزوار

22
  • عبدالله
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:16

    يجب على الجمارك ان تشد الخناق في باب الدار ماشي حتى يدخل الماء علينا عاد نبداو نبكيو ، كمشة ديال الجمركيين تا يتغناو بالرشوة والشعب يخلص التمن .
    ما هو الحل ؟ الجواب باين للاعمى والصم ، ديرو جمارك من جميع القوات المختلفة او باراكا من المسرحيات راه الفساد خرب البلاد.

  • dokalli
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:28

    اغلب البضائع الصينية كدخل من الجنوب كيدخلوها صحراوة لي اديهم طويلة اميقد حد اهدر معاهم

  • Hmida
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:29

    La cause est claire, il ne faut pas se cacher. La cause des problématiques ce sont de nombreux inspecteurs douaniers et leurs supérieurs qui sont corrompus,qui n'ont aucun nationalisme. Oui de nombreux inspecteurs n'arrêtent pas de demander des sommes autrement ils sont capables de saboter les entrepreneurs.

  • تاجر سابق
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:35

    التهريب من موريتانيا اثر بشكل سلبي على الاقتصاد المهيكل و خلق ارتباكا لدى التجار. حيث ادى هذا النوع من التهريب الى خلق منافسة غير شريفة بحيث يضطر التاجر الى الشراء من عند المهربين كي يتمكن من بيع سلعته باسعار السوق. واما الذين اختارو الطريقة القانونية فقد افلسوا او يصارعون من اجل ان لا يحدث ذلك.
    (انا اتحدث عن تجار الملابس النسائية و الرجالية)

  • مجاهد
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:37

    للمرور نحو الدار البيضاء انطلاقا من نواذيبو هناك طريق وحيد مملوء بالسدود القضائية(barages)
    أما الدرك او الأمن الوطني.
    فلماذا لايتم اقافهم لكي يصرحوا بالسلع ويؤدوا ماعليهم من مستحقات TVA …..
    لكن الفساد هو مصدر كل الاختلالات.

  • عصام
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:37

    المرجو من المسؤولين تضييق الخناق على المرتشين في قطاع الجمارك ومصادرة ممتلكاتهم وأموالهم الغير مشروعة الذين يتسببون في إغراق هذا البلد بالسلع الصالحة والغير الصالحة التي تتسبب في إغلاق الشركات والمصانع وبالتالي تسريح العمال وتشريدهم

  • عين صفا سيتي
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:45

    يعجبك رخصو تخلي نصو
    هذه هي البضائع الصينية خطيرة على مستعمليها ودون المستوى فالجودة
    كور وعطي لعور

  • ملاحظ
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 14:56

    طبعا هادشي بتعليمات من امريکا راس الحربة في الصراع ضد الصين.
    تساٶل بسبط: ديک المدونة ديال الاسرة لي رونات المغرب ماشي بعيد تکون حتی هي بتعليمات امريکية ماسونية علی هاد القبل

  • El facil
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 15:03

    لا حل مع هؤلاء. لا بالجمارك ولا بالشرطة ولا بشيئ أخر. هؤلاء فيروس جديد قديم إسمه ( الشِّينْوَا ) لا تنفع معه المضدات الحيوية العادية. إنتشرو في كافة بقاع العالم.
    عبارة ( made in china )اصبحت معروفة لدى الحيوانات والحشرات و الأسماك والطيور والدليل على ما أقول بطريق في القطب الجنوبي وجدوا إطار قنينة بلاستيكة ملفوفة حول عنقه مكتوب عليها made in china……….

  • التسيب و الإهمال
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 15:59

    التهريب من كل النقط الحدودية شامالا جنوبا شرقا ما يضيع على الدولة ملايير الدراهم …. قمة التسيب و الإهمال

  • افناوي
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 16:14

    الصين بعيدة عنا ولا تنفعنا في شيء ، من الأفضل رفع الظرائب على الموردين والمستوردين لأن مساؤها أكثر من منافعها،

  • تهريب.. شمال وشرق وغرب وجنوب
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 17:03

    دائما كنت استغرب كيف لمدينة مثل اكادير تعرف رواج كبير للسلع الصينية رغم ان مينائها بعيد عن خط التجارة الدولية وتكلفة نقل السلع من البيضاء لاكادير مرتفع الى ان قرات هذا المقال فالبلاد اصبحت مثل الغربال بدون جمارك ….تهرب ضريبي من الشرق والشمال والغرب والجنوب

  • mohamed
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 17:19

    الله يهديكم راه هاد السلع لي كتدخل من موريتانيا كتعشر في الديوانة الحدودية الكركرات اوهادشي معروف ولي شك يجي يشوف بعينو

  • Simmo
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 17:36

    وماذا عن البضائع الصينية المضرة لصحة الإنسان والتي تشكل خطرا عل حيات المغربي التي يستوردها أصحاب النفوذ من التماسيح والعفاريت.

  • ANAS
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 17:47

    انا كذلك لدي شركة منذ 2016 و انا اصارع و الان ابيع سلعي ب ثلت ثمنها لان السوق خسر، و موزيتان قهرونا، انا مفلس

  • الحمد لله
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 18:40

    قهنا الغلاء و كنقلبو غير على الرخى باش نفرحو ولادنا

  • أبو أدم
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 18:50

    الكل يعلم أن عمليات التهريب بهذا الكم الهائل من السلع لا يمكنها بتاتا العبور نهارا جهارا إلا إذا كانت تتلقى الدعم والحماية من أناس نافذين، ومن البﻻدة القول بأن السلطات المسؤولة على المراقبة ﻻ تدري شيئا. ونحن كمغاربة ﻻ نرضى بأن تستمر اﻷمور هكذا. فالمتضرر اﻷول هو المواطن الغلبان الذي يقتني هذه السلع المضرة بالصحة. والمتضرر الثاني هي الشركات الوطنية المنتجة. فﻻ ينقص مسؤولينا سوى القليل من حسن النية والوطنية والضرب بيد من حديد على كل متجبر مهرب خائن.

  • مغربي قحح
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 19:41

    الحل بيدينا حنا المغاربة الناس العاديين متبقاوش آ عباد الله تشريو السلع الصينية راها فيها مواد مسرطنة خطيرة عليكوم و على ولادكوم، راه كتشري تريكو ولا سروال كيبان ليك رطب و زوين و رخيص و هو مصنوع من الأزبال و البلاستيك و كتشري لعبة لولادك و فيها مواد مسرطنة كتقتلهوم غير بشوية و أي حاجة شينوية راها خطيرة على صحتكوم و صحة ولادكوم و عند رخصو كتخلي ماشي غير نصو راك كتقتل نفسك و ولادك غيييير بلمهل. شريو حاجة البلاد اللي كيخدمو فيها ولاد لبلاد و عارفينها مناياش مصنوعة و نتوما كتشكاو من البطالة حتى مصانع النسيج جلها سدات، إيلا مشريناش حنا حاجة بلادنا فين غاديين يخدمو ولاد بلادنا؟ كتشريو من ولاد الشينوا إيوا راه الشناوى كيخدمو ولادهوم على حساب ولاد بلادنا و سلعتهوم كلها مصنوعة من الزبل حاشاكوم. و الدولة خاصها تزيد الجمارك في الحدود مع الضرب بيد من حديد على يد كل مرتش خائن لبلدنا.

  • مغربي
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 20:23

    Les produits chinois est la cause de la mort ,de beaucoup de Marocains exemple juste les chargeurs de telephones chinois ,ils provoqués combien d'incendies.le probleme vient des douaniers ils sont corrompus,pour enrayer le probleme il faut faire des inspectioms ou creer une police contre la corruption.

  • mahd
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 21:25

    need to boycott china because they treat muslim ogour very bad t

  • Nihilus
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 22:12

    ولماذا التجار واصانعي البضائع والمنتوجات المغربية لا يكونو لجنة او لجن، وعبر محامي الغرف التجارية يقومو برفع دعاوي على المنتجات المزيف وتلك التي لم يرخص لها، وتفقد المحلات التجارية، اولا بإنضار مسبق، وبعد ذالك، حجز البضائع وتقديم الباعة إلى المحاكم.

  • متفررج
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:11

    على من تكدبون التسعيرة الطرقية لايصال هده السلع للاسواق معروفة و على عينك ابن عدي من الگرگرات الى العيون الى الدار البيضاء 400 او 500 درهم للحاجز تسعيرة
    الله يرحمنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات