المطار الدولي المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة بين جدة ومراكش

المطار الدولي المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة بين جدة ومراكش

حطت بالمطار الدولي المنارة بمراكش، صباح اليوم الخميس، طائرة تابعة للطيران السعودي، في أول رحلة تربط بين مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية والمدينة الحمراء بالمملكة المغربية.

وقد كان في استقبال الطائرة السعودية، وفقد رسمي ترأسه عبد الله الغريري، سفير بلاد الحرمين الشريفين بالمغرب، ومدير الخطوط السعودية محمد السمراني، وزكرياء بلغازي، مدير الطيران المدني بوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وطارق الطالبي، مدير النقل الجوي، ومحمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش، وعدد من الشخصيات والمسؤولين بوزارة السياحة والطيران المدني ووكالات الأسفار المغربية وإدارة مطار مراكش الدولي.

وبهذه المناسبة، قال سفير المملكة السعودية بالرباط: "سعيد بحضوري حفل تدشين خط جديد يربط بين جدة ومراكش، وأتمنى أن تتلو ذلك خطوط أخرى نحو مدن سياحية مغربية لتشجيع السياحة العائلية نحو كل جهات المغرب الذي يتمتع بحضارة وتنوع ثقافي".

من جانبه، اعتبر مدير الخطوط السعودية بالمغرب، محمد السمراني، أن تدشين هذا الخط "يعتبر عيدا آخر تزامن مع عيد الفطر، لما تتميز به مراكش من أهمية وإرث تاريخي عريق"، مشيراً إلى أن الخط الجديد "سيساهم في خدمة حركة النقل الجوي بين البلدين، وسيوفر خيارا إضافيا للمسافرين والحجاج والمعتمرين، ويخدم سوق السفر في المنطقة الجنوبية لمراكش والمدن المجاورة".

وأورد السمراني أن الخطوط الجوية السعودية بالمغرب شهدت خلال العامين الماضيين نمواً بزيادة تقارب (19%) مقارنة مع عامي 2015 و2016 في حركة المسافرين القادمين والمغادرين، مبيناً ان عدد الضيوف المنقولين من وإلى المغرب بلغ خلال العام الماضي 402.808.

وفي هذا السياق، نوه طارق الطالبي، مدير النقل الجوي، بالجهود المبذولة من طرف شركة الطيران السعودية، التي تدعم النقل الجوي بين المملكتين، حيث تؤمن حاليا 19 رحلة أسبوعية، منها 10 رحلات أسبوعية بين جدة والدار البيضاء، وأربع بين الرياض والعاصمة الاقتصادية للمغرب، وثلاث رحلات بين جدة ومراكش، فيما تؤمن الخطوط الملكية المغربية 10 خطوط بين البلدين، مؤكدا أن "الحركة الجوية مع دول الخليج العربي عرفت تطورا ملحوظا، حيث انتقلت من 615.841 مسافرا سنة 2008، إلى 1.386.319 مسافرا سنة 2018".

توفيق مديح، رئيس الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار عضو المكتب الجهوي للسياحة، أوضح لهسبريس أن "خط جدة مراكش يعزز الخطوط الموجودة أصلا بمطار المنارة التي وصلت اليوم إلى 496 خط أسبوعيا"، مشيرا إلى أن "الجهات المختصة منكبة على فتح خطوط جديدة، خاصة مع الهند والصين"، مضيفا: "نشتغل كذلك على تنويع المنتوج السياحي، كالسياحة الدينية والثقافية والعائلية، لوجود عائلات سعودية تطمح إلى زيارة مراكش، والأمر نفسه بالنسبة لعائلات مغربية تريد زيارة المملكة السعودية التي تتوفر على مناطق جميلة جدا".

وأشار مديح إلى "أهمية السياحة الطبية التي أضحت تتوفر عليها مراكش، والتي ستعرف إقبالا لعدة أسباب؛ أولها عامل اللغة العربية، وثانيها الأثمان التي ستكون أقل مقارنة مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ما سيساهم في النمو الاقتصادي للمغرب"، مؤكدا أن "مدخول السياحة الطبية بتونس هو ثلاثة مليارات دولار سنويا، فيما مدخول السياحة العادية لا يتعدى 2.2 مليار دولا سنويا".

يذكر أن هذا الحفل قدمت خلاله "الخطوط السعودية" هدية تذكارية لسفير بلاد الحرمين الشريفين بالمغرب، كما عرف تكريم عدة جهات حكومية وأهلية عاملة في المطار ساهمت في إنجاح الرحلة.