انتعاش نشاط الصيد البحري يخفض أسعار السمك في "أسواق الجملة"

انتعاش نشاط الصيد البحري يخفض أسعار السمك في "أسواق الجملة"
الأحد 2 يونيو 2019 - 08:00

استقرت أسعار الأسماك بالجملة في مستويات معقولة طوال شهر رمضان، نتيجة وفرة إنتاج وحدات الصيد البحري منذ بداية العام الجاري.

وقال تجار الأسماك بالجملة إن معظم أنواع الأسماك سجلت وفرة كبيرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

البيانات الرسمية الصادرة عن مكاتب الصيد الجهوية والمركزية أكدت ارتفاع الكميات التي تم صيدها وتفريغها في معظم موانئ الصيد، وهو ما ساهم في رفع مستوى العرض.

الكميات التي تم تفريغها عبر وحدات الصيد التقليدي، والخاصة بالصيد الساحلي، بلغت مع نهاية شهر أبريل 386 ألف طن، مما ساعد على رفع حجم الكميات المخزنة في وحدات التبريد.

البيانات ذاتها أكدت أن مستوى الإنتاج ارتفع بنسبة 15 في المائة، مقارنة بالفترة المتراوحة ما بين بداية يناير ونهاية شهر أبريل، حيث بلغ مستوى الإنتاج 329 ألف طن تقريبا.

من جهته، أوضح مكتب الصيد البحري أن القيمة الإجمالية للكميات التي تم صيدها عبر وحدات الصيد المتمركزة بالموانئ المغربية في الشهور الأربعة الأولى من سنة 2019 بلغت زهاء 2.8 مليار درهم، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 14 في المائة.

وبلغت أسعار سمك “الميرلان” بالجملة نحو 40 درهما للكيلوغرام الواحد، وما يقارب 30 درهما بالنسبة إلى سمك “الصول”، و70 درهما بالنسبة إلى “الجمبري”.

وأوضح المهنيون أن هذه الأسعار لم يطرأ عليها أي تأثير منذ بداية شهر رمضان، خاصة في ظل وجود ترتيبات تم اتخاذها على مستوى السلطات المحلية للضرب بيد من حديد على الوسطاء والمضاربين، الذين عادة ما يتسببون في ارتفاع السعر النهائي للأسماك في رمضان.

ويقبل المستهلكون المغاربة بشكل كبير على استهلاك السمك، خاصة السردين، خلال شهر رمضان، حيث يشير المهنيون إلى أن معدل استهلاك الأسر المغربية للمنتجات البحرية ينتقل من مرتين في الأسبوع في الأوقات العادية إلى استهلاك شبه يومي بالنسبة إلى فئة عريضة من الأسر.

ويبلغ متوسط استهلاك المواطن المغربي من هذا المنتج بين 10 و12 كيلوغراما في السنة.

‫تعليقات الزوار

31
  • السلاوي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 09:04

    لم يشهد المغرب نزيف من الصيد العشوائي كهذه السنة حسب بعض الصيادين حيث اصبحت العشوائية والفوضى والصيد دون مراعاة اي راحة بيولوجية ولا اتخاذ تدابير من اجل حماية توالد حيتان حيث يتم اصديادها وبيعها . حقيقة اننا تنجه الى انقراض اعداد كبيرة من انواع السمك ومن بينها السردين مفخرة المغرب واكلة المغاربة جمعاء فقراء واغنياء ومصدر للعملة الصعبة . فلم نعد حتى نقوم كما كانت تقوم به حكومة التناوب برئاسة عبد الرحمان اليوسفي بالقيام من حين لاخر براحة بيولوجية تشمل اسماك مهددة بالانقراض لشهور حتى يتم توالدها بشكل طبيعي وكان الوزير انذاك الراحل التهامي الخياري يسهر كثيرا على هذه الراحة ويدافع عنها في البرلمان

  • عبد الله المغربي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 09:25

    ///وقال تجار الأسماك بالجملة إن معظم أنواع الأسماك سجلت وفرة كبيرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي./// ماهو السر في هذه الوفرة رغم كثرة الطلب في رمضان؟
    ربما الحوت يقدم نفسه بكثرة في رمضان ويقول اصطادني. او ازداد عدد الصيادون
    لنتظر كيف ستكون الأمور بعد رمضان

  • Azziz
    الأحد 2 يونيو 2019 - 09:30

    حسبي الله و النعة الوكيل
    علاش الكدوب ؟؟؟؟

  • مغربي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 09:51

    أين هي الترتيبات التي اتخذت من طرف المسؤولين على مستوى السلطات المحلية للضرب بيد من حديد على الوسطاء والمضاربين، الذين عادة ما يتسببون في ارتفاع السعر النهائي للأسماك في رمضان سوى ملئ قففهم وغض النظر. فالسردين لم ينزل عن 20 د / والميرلان والصول لن تنزلا عن 60 د / والجمبري لن ينزل عن 90 د فأين هو استقرار أسعار الأسماك بالجملة في مستويات معقولة طوال شهر رمضان، نتيجة وفرة إنتاج وحدات الصيد البحري منذ بداية العام الجاري، اللهم الا كلام للتسويق فقط على حساب المواطن المنهوك أصلا الحامل للشعار (العين بصيرة واليد قصيرة)

  • وجدي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 09:59

    الحمد لله قبل و بعد كل شيء ،لا بد و إني أعيش بكوكب أخر، فلم أتدوق السمك إلا مرتين بشهر رمضان و و لا اتدوقه سوى مرات معدودة خلال ما تبقى من أشهر السنة، في بعض الأحيان تمر عدة شهور لأتدوق طعم السمك لغلاء سعره، الحمد لله و حسبي الله الذي لا إله إلا هو في قلة من الناس حرمونا من رزق واجهتين بحريتين أنعم الرحمان علينا بهم و حرمنا منها الصم البكم العمي الذين لا يفقهون حسبي الله من شر خلقه

  • hachimi
    الأحد 2 يونيو 2019 - 10:05

    نهاية شهر رمضان هو ليخاه يرخاص

  • مدوخ
    الأحد 2 يونيو 2019 - 10:20

    انتعاش والسردين بثمن مابين 20و25درهم

  • الواقعي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 10:26

    لكن ليس في متناول الجميع هده الحقيقة المرة ياسادة لنقول الحقيقة كما هي
    نعرف جيدا أن السردين الأكلة المفضلة عند الطبقة الكادحة نظرا لثمنه المرتفع في بعض المدن يصل بعد الأحيان إلى 30 درهم للكيلو غرام……
    هل يستطيع العامل اليومي أن يشتري السردين

  • marin
    الأحد 2 يونيو 2019 - 10:35

    اشمن وفرة الصيد .ما يعرض الان في الاسواق هو السمك المجمد التي اصطادته بواخر الصيد في اعالي البحار خلال الرحلات الماضية .اما الان البحر ناشف .

  • طالب معاشو
    الأحد 2 يونيو 2019 - 10:41

    شوفونا شي حل مع تجار السمك بالجبهة، رغم توفر المدينة على ميناء إلا أن السمك غالي على طول اىسنة و السردين ثمن 20 درهم على طول سنة،، اما ملي كيبدا فصل صيف كيطلع ل 30 درهم كيلو .. هادشي كولو بسبب تجار السمك بالجملة لي محتكرين سوق و كيسرقو ناس بالعلالي واس اعباد الله كيشريو صندوق دالسردين ب 200 درهم و يبيعوه ب 500 او 600 درهم فالباب دالمرصا يعني مخسر لا مازوط لا طرانسبور باع و اشرى فبلاصتو،، بغينا شي حل فهاد الجبهة يا مسؤولين فاقليم شاون

  • كذابين
    الأحد 2 يونيو 2019 - 10:52

    فين بان ليكم نااقص فين الله ياخد فيكم الحق كتفلاو علينا الله ياخد فيكم الحق

  • مواطن
    الأحد 2 يونيو 2019 - 10:58

    كل مايقالان كان صادقا فالمواطن لايقوى الا على السردين والقليل من الانواع المجاورة لهذا النوع

  • مسافر
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:13

    كنت فمصر الشهر اللي فات( الله يعمرها دار على فكرة) الحوت رخيص خصوصا القمرون…الأثمنة مناسبة جدا، وطري، ربما يقول البعض أن المصريين متياكلوش الحوت بزاف لكن للأمانة ماكابناش هذ الشوهة ديال هنا…واش هذ بلاد الحوت كيتباع فيها 5 المرات عاد كيجي للمستهلك بسبب السماسرية واش هذي بلاد فيها زوج بحورة الأثمنة خيالية والجودة ناقصة ( كلشي كونجلي) والوقاية ماكايناش…المغرب بلد استعمرتو عقلية التسمسير فكلشي…كلشي باغي يتسمسر ويربح (الحوت الطوموببلات الديور…) بلاد معاقة وتقول شي حد يخدك بنزاهة وبجد وياخدها حلال لأنو نصاب وفنيان …وتلقى وزارة الصيد وامكتب اوطني للصيد والنكتب الوطني للموانئ والاسواق والتنمية البشرية والجماعة وأجور ضخمة لموظفين كان الغرض هما يحلو مشاكل القطاع لكن للأسف المغرب يتراجع للوراء وحوتنا تياكلوه الاسبان بثمن عادي وبجودة عالية…رخصتونا دعيناكم لله رباعة الشفارة…غريب أمر المغربي يتعطاه بوسط وصالير وسيارة خدمة وحت سكن وظيفي باش ياربي يخدم خدمتو غتجده عاد مزيد يشفر ههههه واش هذو بشر هذو حاشا يكونو بنادم…ديناصورات همها الأكل والنهب والسرقة…

  • النجدة!
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:20

    لا يمكن لأحد ان يحد من سيطرة لوبي الأسماك وارتفاع اسعارها سوى أعلى سلطة في البلاد لمنع الاحتكار ومص دماء المواطنين ونهب جيوبهم كما هو حال أخطبوط اسعار المحروقات الذي عجز لحسن الداودي على حد خطورته

  • مواطنة حرة
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:20

    حتى سالا رمضان عاد رخصتوه.والعجب هادا

  • رأي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:31

    وفرة السمك !!!!! اعطيونا شوية الله يفتح عليكم . وجدت سمك " الميرلان " ب 120 درهم للكيلو وتقول لي وفرة !!!!! لوبيات تنشط في هذا الميدان دون حسيب ولا رقيب . اغلب المغاربة لا يتناولون السمك بسبب غلاءه رغم توفرنا على شواطئ غنية !!!! وتعرفون أهمية السمك بالنسبة للإنسان وخاصة الأطفال . لك الله يا وطني .

  • عينك ميزانك
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:43

    السردين قبل رمضان 13 لدرهم في رمضان 17 لدرهم الشرن كان10درهم صبح30 درهم كبيلا كانت5 درهم صبحات 12درهم منهضروش على السمك الأبيض لأنه فوق القدرة الشرائية لمعظم المغاربة.

  • عبد الرزاق المسفيوي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:02

    السلام..
    كدوب كدوب
    في الداخلة و بوجدور الحوت قليل.. و التمن شاعلة فيه العافية….
    الصول ب 30 درهم ماحشمتوش….. ؟؟ قولو السانديا

    تجار الجملة ملعونين الى يوم الدين

  • ح.ع.الله
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:00

    هناك من يتوهم ويحلم بأنه سيستمر في أكل السمك بأثمان بخسة كما كان عليه الحال في سنوات تسعينيات القرن الماضي مثل 10 أو 15 درهم للميرلا والصول و… والسردين ب 2 أو 3 دراهم، لكي يشبع بطنه.
    متناسين بأن الصياد والفلاح ليسوا عبيد موشومين في خدمتهم وأن لهم حياة والتزامات أكثر منك أنت الموظف ورجل التعليم الفاسد الذي ضمن راتب قار ودائم ويزايد على الصياد والفلاح ويطالبهما أن يبيعوا له منتوجاته بثمن بخس لكي توفر مالك لكي تستثمره في السيارات والعقارات وفي تعليم أبنائك لكي تورثهم وظيفتك البئيسة ويورث الفلاح والصياد البؤس والفقر لأبنائه، ويطالبون الدولة أن تضغط على الفلاح والصياد لكي يبيعا منتوجاتهم بما يرضي هذه الفئة الفاسدة التي تنخر الوطن.
    يريدون المنتوجات التي ينتجها المواطن الصياد والفلاح بعرق جبينه دون مراعاة أ، الوقود ارتفع كثيرا مع ارتفاع ثمن البترول، وأن الصياد يستثمر أمواله في معدات الصيد والصيانة قبل أن يوجدوا لك السمك في السوق، كما يتجاهلون بأن للصياد ولتاجر السمك حياة أيضا لابد أن يعيشا وأبنائهم حياة كريمة من عرق جبينهم ومن جهدهم الذي يوظفونه لكي يجلبوا لك السمك من قاع البحر
    ثقافة التسول

  • خالد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:00

    3500 كلم من البحر و السردين ب 20 درهم كترة الوسطاء و المضاربين و السماسرية و الوحوش . لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . حشوما عيب و عار …أضف عدم احترام الراحة البيولوجية و هي تدمير للبيئة البحرية . انقدوا هده البلاد من الفساد .

  • علاش
    الأحد 2 يونيو 2019 - 14:27

    صاحب التعليق رقم 18 علاش مقلق.

  • عبدالله
    الأحد 2 يونيو 2019 - 14:44

    اول سنة يصل سمك الفقراء الى ارقام قياسية (سردين 20 درهم شطون 30-40درهم ،لوبار وعائلته 25درهم ،شرل20درهم ،تونينا (كبايلا رقيقة10-15درهم )هذه اثمنة في مدينة ساحلية تطوان مابالك بالمدن الداخلية، اظن ان صاحب التقرير لم يبن تقريره على اراء المستهلك بل على رأي التجار الذين يروا انفسهم دائما يبيعون باثمنة ضعيفة يبيع السردين ب40درهم وسيقول ان السعر معقول (الله يلعن لي مايحشم)

  • Ahmed
    الأحد 2 يونيو 2019 - 14:55

    Bonjour.ramadan moubarak .toujours les prix en hausse .le sardin a 20dh.le sole a 80dh …etc s il y a la suffissance pourkoi les prix flamboyes
    Le secteur n est pas controlable .le maroc le prix chacun fait le prix qu il veut .le cotoyen paie et dit hassebiya allah wa ni3ma al wakil

  • عزيز
    الأحد 2 يونيو 2019 - 15:40

    فين هاد الشي الله يرحم الوالدين

  • اناسي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 17:05

    الحمد لله المغرب يعتبر من بين الدول الاكثر تقدما في مجال الصيد البحري. بالتوفيق

  • قاصح خير من كذاب
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:23

    هاذا الصباح اشتريت 1kg ميرلا + 1 kg صول + 1،25 سردين و أديت 215 درهم في سوق المركب محمد الخامس في المعاريف. و فين هاذ الرخا . الله ينعل اللي ما يحشم .باركا من الكذوب سيروا عاودوا صيامكم و ديروا الكفارة و طلبوا من الله يغفر ليكم.

  • CHIGUER
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:28

    بلاد الريع و دير مابغيت كيف يعقل واحد عندو زودياك كيجيب الحوت ويبيعو بي 5 دراهم جملة كيجي وسيط كيشريه ويبيعو بي 15 درهم ما خدم عليها ما والو وكيهرس جيوب المواطنين نفس الشيء في الخضر و الفواكه و العقار : منزل ساوي 20 مليون كيجي وسيط كيعرضو ب 28 مليون . حيدو الوسطاء او حددو ليهم نسبة 1% او اقل مع المراقبة
    راه بزااف هادشي البلاد سايبة كولشي كيدير مبغا.

  • عمر ايطاليا
    الأحد 2 يونيو 2019 - 21:31

    وانا أتجول البارحة صباحا في إحدى الأسواق الأسبوعية كان تمن السردين ١ أورو أي 10دراهم …….يا للعجب…..رغم فارق الدخل الفردي ….

  • مواطن مغربي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 23:32

    الأخ المسافر رقم 13 ، رجاء حسن اسلوبك اللغوي في ردودك على مقالات الجرائد لأن الأساليب الركيكة تضحك علينا الغير خاصة القراء وراء حدود الوطن.

  • مسافر
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 01:14

    إلى مواطن مغربي لاأدري مالعيب في تدخلي…لأن تعليقي كان موجه للمغاربة وليس للأجانب…فتعمدت بذلك الكتابة بالدارجة، لذا فالأسلوب الركيك في لغتي لامعنى له إذا كان تعليقي بالدارجة وليس بالعربية الفصحى، فنحن لسنا بصدد كتابة إنشاء كتابي بل ردة فعل عفوية تترجم رأيي في المقال لاغير…
    شكرا

  • الجيعان في بلاده
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 03:27

    المحروقات غالية، الحوت غالي، الزيادة فالأجور نازلة بزاااااااف، الاقتطاعات طالعة بزااااااااف، وداكشي ديال الصحة والتعليم بلا مانعاودوا عليه…وفالخر يبانوا فالإذاعة ويقول ليك الحصيلة الحكومية لنصف الولاية جيدة والمؤشرات والأرقام تدل على ذلك !!! باش غا تجاوب وكي غادير حتا توصل ليه الميساج بلله راه كيضحك على الوقت !!
    صحاب الساعة لي زادوها أصلا مكيدخلوا للمكتب تال 10h30 GMT, ولي ماقادتش ينزل من ثمن المحروقات واخد أصلا ليصانص فابور من الدولة، ولي ماقادش يزيد زيادة معقولة فالأجور أصلا ضارب ما فوق 35.000 درهم فالأجرة ناهيك على ليصانص فابور والشيفور والسيارة والسفر والتليفون المحمول والفيكس فالدار على حساب الدولة…الله لي عالم بداكشي لاخور لي ضاربين فيه فالأراضي والفيلات وأشياء أخرى…
    ماحد الشفارة بالكثرة عمر المواطن المغربي غايهز الراس…
    ومن هاذ المنبر كنقول للحكومة العثمانية الله يغبر ليكم الشقف !! فوقاش غاتسالي ها المدة لي باقا ليكوم بربي لا عاود شي حد صوت عليكم !!
    بنكيران تصوت عليه للمرة الأولى بغا يدير فيها خدام، تزاد صوت عليه للمرة الثانية هو يطحن عباد الله وضرب 70.000 درهم شهرية…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات