بنشعبون يدعو مقاولات الدولة إلى تعزيز الشفافية

بنشعبون يدعو مقاولات الدولة إلى تعزيز الشفافية
الجمعة 31 ماي 2019 - 07:44

وجَّه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، دوريةً إلى مسؤولي المؤسسات والمقاولات العمومية، يدعوهم من خلالها إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الاستعجالية لتعزيز الشفافية ومواكبة التحول الرقمي وأداء مستحقات المقاولات، لتفادي التسبب في فقدان مناصب الشغل.

وجاءت في الدورية، الموجهة إلى الرؤساء والمديرين العامين ورؤساء الإدارة الجماعية ومديري المؤسسات والمقاولات العمومية، ضرورة اعتماد مجموعة من الممارسات الجيدة للحكامة، من خلال تعزيز مهنية وأداء الأجهزة التداولية ونشر قيم الشفافية والإعلام والتواصل.

وتضم المحفظة العمومية للدولة 209 مؤسسات عمومية و44 شركة ذات مساهمة مباشرة للخزينة، و466 شركة تابعة أو مساهمة عمومية، وتحقق رقم معاملات إجمالي يتجاوز 200 مليار درهم.

وأشار بنشعبون إلى ضرورة أن تساهم الأجهزة التداولية لمقاولات الدولة في تحسين مناخ الأعمال كرافعة أساسية لتحقيق المعاملة العادلة للأطراف المعنية والحفاظ على حقوقها، وكذا إرساء الممارسات الجيدة في مجال الرقمنة والأمن المعلوماتي والبيئة المستدامة.

وتأتي هذه الدورية تنفيذاً للتوجيهات الملكية التي تضمنها خطاب ذكرى عيد العرش سنة 2017، والذي أشار إلى التباين بين القطاعين العام والخاص، ووجود مفارقات كبيرة بين وتيرتي عمل القطاعين على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

وقال بنشعبون إن “مضامين الدورية تكتسي طابعاً استعجالياً من أجل تعزيز ممارسات الحكامة الجيدة المبنية على تدبير مسؤول وشفاف يضمن مصداقية وفعالية ونجاعة وأداء المؤسسات والمقاولات العمومية، بغية تجاوز عدد من النواقص التي تعيق تجويد حكامة هذه المؤسسات”.

وأوصت الدورية بضرورة إعداد الأجهزة التداولية لمؤسسات الدولة ببرمجة مسبقة لاجتماعات هيئات الحكامة، وإعداد مخططات لتحسين الحكامة، وتفعيل اللجان المختصة للرفع من مستوى أدائها وجودة تدبيرها.

كما حث وزير الاقتصاد والمالية على اتخاذ إجراءات ملائمة للتقيد بإلزامية نشر الحسابات السنوية لمؤسسات الدولة في الجريدة الرسمية، وفق الآجال والكيفيات التي تحددها النصوص التنظيمية، وتنويع وسائل هذا النشر عبر المواقع الإلكترونية للهيئات المعنية والجرائد الوطنية.

وتتضمن الدورية أيضاً توصيةً بضرورة تطبيق التوجيهات الملكية الخاصة بضرورة قيام الإدارات العمومية بأداء ما بذمتها من مستحقات تجاه المقاولات، والحيلولة دون تأخير قد يؤدي إلى إفلاسها، وترتب فقدان العديد من مناصب الشغل عن ذلك.

ويتوجب على مؤسسات الدولة، حسب الدورية، وضع إستراتيجيات رقمية عبر إدماج تصورات مبتكرة، من قبيل الخدمات الإلكترونية لمواكبة التطور السريع الذي تعرفه الممارسات الرقمية، وتعزيز الأمن المعلوماتي لدى الموارد البشرية.

‫تعليقات الزوار

9
  • محمد بلحسن
    الجمعة 31 ماي 2019 - 08:25

    فعلا على الإدارات العمومية أداء ما بذمتها من مستحقات تجاه المقاولات والحيلولة دون تأخير قد يؤدي إلى إفلاسها و فقدان مناصب الشغل

  • محمد بلحسن
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:28

    فعلا, فعلا يجب تفعيل الممارسات الجيدة للحكامة من خلال تعزيز مهنية وأداء الأجهزة التداولية ونشر قيم الشفافية والإعلام والتواصل.

  • المكتب ugp بطاطا
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:29

    يجب ان تضمن الدورية الوكالات وخاصة وكالة الانعاش وتنمية الاقاليم الجنوبية للمملكة التي تسببت في افلاس العديد من المقاولات ولازالت تنتهج نفس طريقة التماطل في اداء مستحقات المقاولات الى يومنا هذا دون حاسب ولا رقيب .
    ان هده المعضلة لا يمكن ان تنقطع الا باصلاح قانون اداء مستحقات المقاولات في تقليص مدة الاءداءات الى اقل من شهر فقط مع جعل دعاءر التاخر في الاداء لصالح ناءل تلصفقة تساوي دعاءر التاخر في الانجاز لصالح صاحب المشروع sur retard de payement %intérêts=%des pénalités de retard sur l'execution

  • المظلوم
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:40

    وأنا بدوري أوجه للسيد بن شعبون لمادا لم يصدر دوريته إلى مسؤولي البنك الشعبي .بتادية ما بدمتهم.موضوع وساطة عقارية في محلات لوكالات البنك المذكور أثناء توليه منصب الرئيس المدير العام للبنك الشعبي.

  • تايكة غرماد
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:13

    المشكل أعمق من ان يكون مجرد دعوة وهو يتجاوز اَي وزير واية حكومة لان إدارة مؤسسات الدولة صورة حية من صور الريع تمنح للمقربين جدا من الدولة العميقة وتعطى كهدية وكعكة يتصرفون فيها كيف يشأؤا ولا من محاسبة او مساءلة شريطة خدمة جهة ما فهناك قطاعات محضورة عن الشعب والبرلمان والحكومة منها مؤسسات ما يسمى استراتيجية والقطاع الديبلوماسي والقنصلي وقطاع الأوقاف وقطاع الداخلية !!
    ومن هذه الوضعية يتبين انهيار كل القواعد الديمقراطية وانعدام كل أركان دولة الحق والقانون وغياب دولة المؤسسات

  • محمد بلحسن
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:35

    تذكير بمقطع من منشور رئيس النيابة العامة رقم 1 للقضاة صدر بمناسبة استقلالية النيابة العامة في 7 أكتوبر 2017: "يجب عليكم الحرص على المساهمة الفعالة في اختيار حلول كفيلة بالحفاظ على نشاط المقاولة والحفاظ على مناصب الشغل وحماية حقوق الدائنين وعلى تشجيع الاستثمار".
    دورية وزير الاقتصاد و المالية منسجم مع المنشور.
    الوزرات القطاعية على رأسهم أم الوزارات (التجهيز) في إبرام الصفقات العمومية مطالبة بالتمعن في فقرات المنشور السالف الذكر و قراءة بين السطور و التوقف مطولا عند هذا المقطع: "غير خاف عليكم أن غياب الشفافية في تدبير الشأن العام، والتعاطي للرشوة واستغلال النفوذ واختلاس المال العام والغدر تعد من بين السلوكات الإجرامية الأكثر إثارة لشعور الرأي العام الوطني والدولي بالنظر لما تخلفه من آثار على حقوق الأشخاص وعلى الاستثمار، مما يجعل دور النيابة العامة محورياً في مكافحة هذه الظواهر السيئة.. وكما تعلمون فإن مكافحة الفساد المالي تعد من المحاور الأساسية للسياسة الجنائية للدولة التي ينبغي عليكم إيلاءها العناية اللازمة وتسخير الوسائل القانونية والبشرية اللازمة لضبطها وإثباتها قصد عرضها على القضاء".

  • محمد بلحسن
    الجمعة 31 ماي 2019 - 11:03

    لاعتبارات انتخابية المقاول البارع في نسج المؤامرات الخسيسة كتخويف الوزير من تجاوز مدة إنجاز مشروع, من امتيازات سخية غير مشروعة

  • محمد بلحسن
    الجمعة 31 ماي 2019 - 11:33

    لاعتبارات انتخابية ذلك المقاول البارع في نسج المؤامرات الخسيسة كتخويف الوزير من تقليص فرص الشغل يستطيع تحقيق أرباح غير مشروعة.

  • فاعل خير
    الجمعة 31 ماي 2019 - 12:05

    Oui normal parce que M. Fisc a besoin de plus de primes et d'augmentation… commencez par revoir la masse salariale des fonctionnaires de l administration fiscale, après appréciez la somme quil déclarent comme base imposable et vous verrez qui devrait faire un effort pour ce besoin de transparence.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش