برنامج "المُثمر لخدمات القرب" ينتزع إشادة الفلاحين بإقليم آسفي

برنامج "المُثمر لخدمات القرب" ينتزع إشادة الفلاحين بإقليم آسفي
السبت 25 ماي 2019 - 15:00

عمدت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) إلى إطلاق آلية جديدة تدعى برنامج “المثمر لخدمات القرب”، خلال شتنبر 2018، تهدف من ورائها إلى نشر أفضل الممارسات الفلاحية والرفع من قدرات المزارعين، وتشجيع تقنيات التسميد المعقلن، بما يتلاءم والتوجه الجديد للمملكة القاضي بالانتقال من الطرق التقليدية للزراعة إلى عصرنة القطاع الفلاحي بأكمله في غضون السنوات المقبلة.

هسبريس زارت جماعة “الثوابت” بإقليم آسفي من أجل التعرف على إحدى المنصات التطبيقية المخصصة لزراعة البطاطس، ورصدت النتائج التي تحققت من البرنامج في إحدى الضيعات الفلاحية، واستقت آراء الفلاحين المحليين المتطوعين الذين استفادوا من خدمات البرنامج.

تقليص التكاليف

تُصنف المنصة التطبيقية للجماعة سالفة الذكر ضمن المنصات الكبرى التي أطلقها المكتب الشريف للفوسفاط في مختلف ربوع المملكة، البالغ عددها 2000 حقل تجريبي، والمخصصة لتحسين قدرات الفلاحين بغية الرفع من المردودية وخفض التكلفة في آن واحد، ما يضمن زيادة الأرباح بالنسبة للفلاح، ومن ثمة تعزيز التنافسية في السوق.

وبحسب ما عاينته هسبريس، فإن المنصة التطبيقية لزراعة البطاطس تنقسم إلى قسمين؛ قسم أول يتكلف به المهندس الزراعي التابع لمجموعة “OCP”، يخضع لضوابط الفلاحة المعصرنة، بما يعني ذلك من تحليل للتربة واستعمال للأسمدة والأدوية وغيرها من التقنيات على طول مراحل الإنتاج، وقسم ثانٍ يزرعه الفلاح بالطريقة العادية التي ألفها في السنوات الماضية.

وتكمن خصوصية برنامج “المثمر” في إقناع الفلاح بجدوى الطرق العصرية التي تجلبها المجموعة، عن طريق ملاحظة مكامن الاختلاف في الحصيلة الزراعية في نهاية الموسم، بين النصف الأول الذي خضع لمواكبة المهندس الفلاحي، والنصف الثاني الذي قام الفلاح بزراعته بواسطة الآليات التقليدية.

وتفيد المعطيات التي استقتها هسبريس من الفلاحين والمهنيين بأن منصة زراعة البطاطس بالجماعة مفتوحة أمام جميع المزارعين، على أساس أن الفلاحين مجرد متطوعين رغبوا في الاستفادة من التجربة الجديدة، موردين أن المزارع كان ينفق الكثير من الأموال للحصول على غلّة ضعيفة في السابق، بينما مكّنت التجربة الحالية من إثبات العكس.

ديمومة المواكبة

حققت المنصة الحالية نتائج مبهرة أثارت إعجاب الفلاحين بالمنطقة، حيث ارتفعت حصيلة إنتاج البطاطس إلى ما يفوق 40 في المائة خلال الموسم الجاري، بفعل توظيف التقنيات العصرية في الزراعة، الأمر الذي جعل البرنامج يُمكن من اقتصاد تكلفة الإنتاج مقابل ارتفاع المردودية. على سبيل المثال، إذا كان الفلاح يحقق 25 طنا من الإنتاج بالطريقة التقليدية، فإن البرنامج الجديد من شأنه أن يرفع الغلّة إلى نحو 50 طنا، أي مضاعفتها.

ويعد الحقل التجريبي لزراعة البطاطس نموذجا فقط لباقي المنصات التطبيقية، التي تخصص أيضا لزراعة الزيتون والحبوب والقطاني والخضر والفواكه وغيرها، على اعتبار أن المجموعة لا تتدخل في طريقة بيع الفلاح لمحصوله؛ أي إن اختصاصها ينحصر في تتبع مراحل الإنتاج، بينما تنتهي أدوارها بمجرد بلوغ مرحلة التسويق، لكن يبقى التواصل دائما مع الفلاحين عبر تنظيم الدورات التكوينية والمواكبة.

تبعا لذلك، يوجد مهندس فلاحي واحد على الأقل في كل عمالة للإشراف على عمل المزارعين، وتنظيم الدورات التكوينية وزيارة الضيعات الفلاحية، حيث يؤطر ما يناهز 300 فلاح في المنطقة، في حين يصل العدد في مناطق أخرى إلى 7000 فلاح، ما يُبين الأصداء الإيجابية للتجربة وسط المستهدفين بها، وفق شهادات المسؤولين الذين التقت بهم هسبريس.

الرفع من المردودية

في هذا الصدد، قال كمال الحيان، مهندس فلاحي بالمكتب الشريف للفوسفاط مسؤول على إقليم آسفي، إن “المنصة التطبيقية لزراعة البطاطس تندرج ضمن برنامج المُثمر الذي استطاع إقامة أزيد من 2000 منصة تطبيقية على الصعيد الوطني، بغية ترسيخ الممارسات الفلاحية السليمة”.

وعن كيفية اشتغال المنصة التطبيقية، أوضح الحيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المنصة التي تُقام لدى الفلاح توزع إلى نصفين؛ الأول نطلق عليه تسمية المُثمر، حيث يتكلف به المهندس الزراعي الذي يتكلف بالعملية على طول مراحل الإنتاج”.

وأضاف أن “المرحلة الأولى تبتدئ بتحليل التربة بغرض معرفة احتياجات الأرض لإنجاح زراعة البطاطس فيها، ثم نُحضر السماد الممزوج الذي يلبي احتياجات التربة، وكذلك مواكبة الفلاحين من خلال توفير أسمدة التغطية على طول مراحل الإنتاج”.

وزاد: “نعرف احتياجات النباتات عبر اللجوء إلى تقنية السقي بالتنقيط واستعمال الأدوية لمحاربة الفطريات والأمراض التي قد تؤثر سلبا على الزراعة، إلى جانب المواكبة على مستوى عملية الحصاد لضمان المردودية”، مبرزا أن “النصف الثاني من البقعة يحتفظ به الفلاح، الذي يشتغل وفق الطرق التي ألفها، حتى يدرك أهمية الطرق الفلاحية السليمة التي ترفع من المردودية ومن الجودة المطلوبة في السوق”.

واعتبر المصدر عينه أن “هذه المنصة التطبيقية حققت مردودية مرتفعة بما يصل إلى 40 في المائة، مقارنة مع الطرق القديمة التي يوظفها الفلاح، وهي نتائج مبهرة في الحقيقة بخصوص جودة البطاطس، الأمر الذي نتجت عنه أصداء إيجابية لدى الفلاحين بالمنطقة؛ إذ سنعمل على مواكبتهم لتجاوز العراقيل التي تهم سلسلة إنتاج البطاطس بالمنطقة”.

أصداء المستفيدين

في المقابل، أكد ياسين القصيبة، فلاح بجماعة “الثوابت” متخصص في زراعة البطاطس، أن “الفلاحين استفادوا كثيرا من برنامج مُثمر، الذي يسهر عليه المركب الشريف للفوسفاط، حيث وفروا لنا جميع أنواع المساعدة اللازمة لتحسين جودة المنتجات الفلاحية”، مشددا على أن “البرنامج لقنهم تقنيات استعمال الأسمدة وتحليل التربة وغيرها من المسائل، الأمر الذي ساهم في زيادة المحصول الحالي بما قدره خمسين في المائة بالمقارنة مع السنوات الماضية”.

أما سالم مصطفى، فقد سار في المنحى نفسه، وهو رئيس تعاونية “الرواحلة”، معتبرا أن “المركب الشريف للفوسفاط، عبر برنامج مثمر، ساعد الفلاحين بالمنطقة، لأنهم كانوا يجهلون الطرق العصرية المعتمدة حاليا في ميدان الزراعة، لكن بفضل المهندسين الذين يسهرون على مواكبة المنصات التطبيقية، ارتفعت إنتاجية المحاصيل في السنة الحالية”.

وأردف: “تم اختيار خمسة فلاحين من المنطقة للاستفادة من المنصة التطبيقية في مجال زراعة البطاطس، وجرى تلقينهم كيفية استعمال الأسمدة وتحليل التربة؛ أي تتبع مختلف مراحل الإنتاج الزراعي من البداية إلى النهاية، الأمر الذي ساعد الفلاحين بشكل كبير للغاية”، مبرزا أن “الفلاحين في أمس الحاجة إلى هذه البرامج لتطوير طرق الزراعة في المستقبل”.

‫تعليقات الزوار

5
  • ظحك على ظقون
    السبت 25 ماي 2019 - 17:03

    سبب خلاء مدينة أسفي هو ocp ضيع ثروات هاءلة من للأسماك بسبب ثلوت. سكان هذه المدينة نصفهم هاجر والباقي يعاني في صمت.

  • خليل
    السبت 25 ماي 2019 - 21:22

    0cp لايبحت عن مصلحة المواطن انما يبحت عن مصلحة الشريكة هل يعقل في هدا الزمن يأتي المكتب وينزع من المواطن أراضيه ويبررها بالمصلحة العامة هل يعقل في الوقت الحالي أن تجد ارض في المغرب بسعر 50000 درهم للهكتار يوزعون منك ارضك وانت لا تستفد من المكتب ولو بدورهم واحد أن كانت المصلحة العامة اهل الارض أولى بيها انشري ياهسبريس

  • عثمان اطار وزارة فلاحة
    الأحد 26 ماي 2019 - 00:48

    هل ثمن الفوسفات الممزوج مناسب لعموم الفلاحين, هو جودته مثل المتطلبات الأوروبية, هل المنتجات الطبيعيه مثل منتجات كيماوية, هل انتاجية عامل اساسي ونستتني العامل الصحي للمواطنين؟؟؟
    جوابوني عفاكم

  • المستشار الفلاحي
    الأحد 26 ماي 2019 - 08:22

    الاستشارة ا لفلاحية
    و التاطير التقني من مهام
    المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية
    والمستشارين الفلاحيين الخواص المعتمد ين في جميع الجهات في المملكة
    كما ان لهده الفئة جمعيات جهوية بيومهنية للمستشارين الفلاحيين وفدرالية للمستشارين الفلاحيين
    فحتى يمكن نشر تقنيات الحديثة لاكبر عدد من المستفيدين ان يكون تنسيق مع هيئة المستشارين الفلا حيين لكان احسن
    وكما ننوه بهاته المبادرة للمكتب الشريف للفوسفاط

  • وفاء
    الأحد 26 ماي 2019 - 09:15

    بعد الاستقلال و منذ اكثر من 60 سنة تم احذاث المراكز الفلاحية حيث كانت تقوم بتاطير و ارشاد الفلاحين من طرف اعوان و مساعدين تقنيين افنوا عمرهم في تادية واجبهم المهني و الكثير منهم غادرونا الى دار البقاء رحمهم الله
    ولمسايرة التقدم و العصرنة تم احذاث المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ليضم خيرة الاطر من تقنيين و مهندسين يحضون بكل الثقة و الاحترام من طرف الفلاح الى درجة ان هذا الاخير ينادي المستشار بالفلاح و هذا وسام مستحق بعد سنين طويلة من العمل الجاد
    اليوم وبعد 8 اشهر من الاحذاث ياتي المثمر لينسب اليه ما ليس له و يحاول الدخول من باب التاطير مستغلا ثقله المادي لان الفلاح لا تنقصه الخبرة و المهنية بقدر ما تنقصه المادة
    الفلاح ذكي و فطن و البقاء للاصلح

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة