الملك يعين أعضاء لجنتي عمليات الخوصصة وتقويم الشركات العمومية

الملك يعين أعضاء لجنتي عمليات الخوصصة وتقويم الشركات العمومية
الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:13

صدر ظهيران ملكيان جرى على إثرهما تعيين أعضاء لجنة تقوم بالسهر على الخوصصة وأخرى يعهد لها تقويم الشركات العمومية المراد تحويلها إلى القطاع الخاص، طبقاً للقانون 39.89 الذي ينظم عمليات الخوصصة في المملكة.

وحسب مضمون الظهيرين الشريفين الصادرين في الجريدة الرسمية، تضم لجنة التحويل من القطاع العام إلى القطاع الخاص كلا من زهير الشرفي، وهو الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، ومحمد صديقي، وخالد سفير الوالي، المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، ومنية بوستة، وفوزية زعبول.

أما اللجنة الثانية فهي الهيئة المكلفة بتقويم المنشآت العامة المراد تحويلها إلى القطاع الخاص، ويرأسها عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، ونائبه أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ومحمد أمين بنحليمة، وحسن بوبريك، وأمينة بنخضرة وغزلان كديرة وضياء الودغيري.

ويأتي تعيين أعضاء اللجنتين طبقاً للمادة 2 من القانون 39.89 الذي اعتمد قبل سنوات، والذي ينص على أن لجنة التحويل من القطاع العام إلى القطاع الخاص تعمل على المساعدة والمواكبة في عمليات الخوصصة التي تقدم عليها الحكومة.

وتراهن الحكومة على خوصصة عدد من المؤسسات العمومية والمساهمة خلال السنة الجارية من أجل الحصول على حوالي 10 مليارات درهم، من أجل خفض عجز الميزانية في إطار سياسة جديدة لتدبير المجالات التي تتدخل فيها الدولة.

ولتحقيق ذلك، كانت الحكومة قد صادقت على قانون 91.18، سيتم بموجبه بيع فندق المامونية بمراكش وشركة الطاقة الكهربائية تهدارت التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لكن الحكومة لم تقدم تفاصيل أوفى حول تاريخ بدء إجراءات البيع.

يشار إلى أن مسلسل الخوصصة بالمغرب انطلق سنة 1990 في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، حيث جرى اعتماد قانون يحدد لائحة مؤسسات عمومية بهدف خوصصتها، يتجاوز عددها 100 مؤسسة وشركة عمومية وأخرى تملك فيها الدولة مساهمات.

‫تعليقات الزوار

51
  • مغربي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:30

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و النكران الذات.

  • Abdelhak
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:36

    Many thanks to our king , for this honorable action , I m so willing to suggest one computerized plan to support a real control of the administrations ..if I get an opportunity to do that ..love my country and my king ..

  • محمد108
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:42

    يجب خصخصة مكتب انتاج الفوسفاط OCP و خطوط الطيران RAM ووزارة الفلاحة ووزاة المالية مع تخفيظ عدد الوزراء الى 12 شخصا و توقيف البرلمانيين و الغاء تقاعدهم هم و الوزراء و تخفيظ اجور عدد هائل من الموظفين الاشباح …… انذاك لن يكون هناك اي عجز في الميزانية .

  • majid
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:46

    بيعوالحكومة والبرلمان علله وعسى تتحسن وضعية الشعب

  • الخميسات
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:46

    كل شيء في طريق الخوصصة العامة هل الموطين له ربح ام بين و بين من يريد خوصصة جميع القطاعات الحكومية المغرب وردة يجب المحافظة عليها……

  • Fes
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:49

    نطلب من الملك خوصصة البرلمان و المستشارين و الحكومة و الجماعات المحلية و الترابية و في غضون تلات سنوات يصبح المغرب احسن من فرنسا الام.

  • القيطوني
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:50

    يجب كذلك خوصصة مؤسسة القرض الفلاحي حتى يتم اجثتات الريع و المحسوبية في التوظيفات

  • HDA
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:56

    5 أعضاء في اللجنة الاولى و 7 أعضاء في اللجنة الثانية يعني 12 عضوا للبث في مستقبل قطاعات اقتصادية واسعة مهمة واستراتيجية في حين نجد بعض المجالس لقطاعات مهمة كالتعليم يعد أعضائها بالعشرات والمآت..

  • الوطنية
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:57

    اش باغيين تخوصصوا عاود راكم قرابين تطردونا من البلاد بحكم انها مبيوعة

  • فاطمة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:07

    يقومون باجهاز على جميع الشركات العمومية وبيعها للخواص كان لكم الله يامغاربة البلاد تباعت ديتاي بالتقسيط

  • التسير والتدبير
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:10

    من المستفيد من الخوصصة ؟اصلا المؤسسات التي تم خوصصتها في عهد اليوسفي لم يستفد منها المواطن بل العكس هلكته بالزيادات والاسعار المرتفعة(الماء والكهرباء. النقل….) اما 10مليار ديال الخوصصة الذي تنتظرها الحكومة فقد ربحتهتا باضعاف من إلغاء صندوق المقاصة.مشكلتنا مشكلة التسير والتدبير.اما سياسة الخوصصة عالميا فقد اتبتت فشلها.

  • atlas
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:17

    يجب خوصصة الحكومة كذلك نطالب بهيرفي رونار رئيسا للحكومة مكان العثماني أو أخنوش أو لشكر في الانتخابات المقبلة

  • bouthirit
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:22

    كمواطن مغربي غيور عل بلاده اتمنى ان تبنى الحكومة حلول أخرى عوض خوصصة الشركات الوطنية . لأن الأمر سيكون خطير على العائدات الوطنية في المستقبل حتى وإن تمت خصوصة بعض موسسات الدولة .وقد يكون الفاتورة الكهرباء التي قد تعرف زيادة بعد خصوصة قطاع الكهرباء وقع سلبي على المواطنين ما سينتج عنه تدمر المواطنين . اتمنى إيجاد حل آخر متل مراجعة الضرائب مع كبريات الشركات الوطنية والدولية المتعددة الجنسيات الموجودة بالمغرب . واعائدات القطاع البحري والصناعة والمعادن .والأموال التي اسستمرت في القطاع الفلاحي الخ

  • مواطن
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:32

    وملي غادي تخوصصو كولشي، علاش غادي نخلص الضرائب مازال؟ علاش تطيرولي الربع ديال الدخل ديالي؟

  • علي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:42

    عمليات الخوصصة تهم كل الشعب المغربي ومن حقه ان يستشار في عمليات الخوصصة عبر الاستفتاء .

  • متتبع
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:49

    نفس الاسماء بحال مدربين البطولة المغربية

  • أين هي الواقعية
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:03

    لماذا دائما نفس الأسماء. الإصلاح يستلزم بالأحرى وجوج جديدة. او الاي بان ليكم. حتى وكان تصلح فخاطرها و لي ما شغناه إشوغوه ولادنا.

  • موحند
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:03

    الشعب المغربي يريد معرفة اين تذهب عاءدات الفوسفاط والفضة والذهب ومختلف الثروات كالاسماك.
    الشعب المغربي يريد استرجاع الاموال والذهب المهربة الى الخارج.
    كفى من الاستنزاف وغرق الشعب والاجيال القادمة في الديون.
    لا تستحيون لقد بعتم المغرب بثمن بخس.

  • si mou
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:03

    la privatisation des établissements surtout importants est une catastrophe pour le pays surtout s'ils sont achetés par des étrangers ils vont transférer tout ce qu'ils vont gagner vers leurs pays et laissent le maroc dans la misère comme le cas du maroc télécome et d'autres s'il y a un déficit de trésor il y a 36 solutions comme on n'a fait dans quid'autres pays: baisser les salaires des hauts fonctionnaires et les avantages illégaux baisser les salaires des députés ou dissoudre les 2 chambres pendant 2 ans : maitriser l'utilisation des véhicules de services voire les fonctionnaires fantomes annuler toutes les manifestations qui génèrent des dépenses comme Maouazine et d'autres

  • من المغرب
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:04

    المغرب راه ف جوطية يتباع المهم راحنا كاملين نتباعوا ما عرفت شحال نسواو، خاص يكون التأميم ما شي الخوصصة خاص الدولة تُمسِك زمام الأمور و ليس العكس يتحكم فيها المستثمرون.

  • حسن
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:04

    ما القرق بين الخوصصة و البيع نفس الاسماء نفس الوجود حتى يغرق المغرب لمادا لا يتم تغيير الجواهري هؤلاء القوم يستعدون لفرنسة التعليم حتى يبعونها لفرنسا نفس الساسة المخزنية الاستعلائية و الاقصائية سجن او تهميش او نفي او قتل كل من يقول ان السياسة المغربية كلها تخبط و عشوائية و القيادة نحو الهاوية و سياسة الماكيج وهدا اشعر كانه بتكلم عن النظام و العقلية التى يحكم بها
    عَجوزٌ تُرجّي أنْ تَكونَ فَتيَّةً
    وقَد نَحِلَ الجَنبانِ و احدَودَبَ الظَّهرُ
    تَدُسُّ إلى العَطّارِ مِيرةَ أهلها
    وَ هَل يُصلِحُ العَطّارُ ما أفسَدَ الدَّهرُ؟

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:07

    في الحقيقة يجب التفكير في خصخصة جميع المرافق سواء الغير المنتجة أو التي تشكل عبئا على المواطنين.وعلى رأس هذه المرافق الغير المنتجة يمكن ذكر رئاسة الحكومة ومجلسي البرلمان والأحزاب السياسية وخاصة الإدارية منها والمشاركة الآن في الحكومة وكذلك ما يصطلح عليه بالنقابات وغير ذلك.لأن أزمة المغرب ليست مالية أو اقتصادية بل أزمة المغرب تكمن في عدم فعالية هذه المؤسسات المذكورة سالفا ومساهمتها الفعالة في نهب أو سرقة ثروات الشعب أو التستر على اللصوص إما بغض الكرف أو ب"عفا الله عما سلف" ، وما الى ذلك من وسائل الدجل والاحتيال.

  • The Northern Citizen
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:09

    هذه الاسماء لا كفاءة لديها وما يشفع لها هو قربها من المخزن وكفى. الخوصصة في دولة لا قضاء فيها ولاقانون ولا محاسبة ضرب من الجنون واجهاز على ما تبقى من الاصول العامة. كثرة القروض من المؤسسات الدولية جزء من المشكلة وهي التى اوصت بالخوصصة لاسترداد ديونها وفائدتها العالية مع اخذ الباقي من قطاعات حيوية كالتعليم والصحة ومعاشات المغاربة.

  • Bcn
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:19

    Allah bless each loyal and each truthful Who loves realy that country .by oppsite Shame on those Who looks like to the Big liars as number 2 comentary Who maybe lives in a dream land as his rulers.

  • midelti
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:22

    وتراهن الحكومة على خوصصة عدد من المؤسسات العمومية والمساهمة خلال السنة الجارية من أجل الحصول على حوالي 10 مليارات درهم، من أجل خفض عجز الميزانية في إطار سياسة جديدة لتدبير المجالات التي تتدخل فيها الدولة.
    La faillite viendra un jour.
    ازول

  • cham3oun
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:26

    tjrs les mêmes c les enfants qui prennent la place des parents pr privatiser et se remplir les poches d'avantage. a qd la privatisation de l'etat et du palais royal car un mon avis privatiser le roi nous coutera bcp moins cher

  • مغربي مقيم
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:27

    ها لي قلنا خوصصة التعليم في الطريق أعطي ضهر الى العصا المسكين وهاك على قلبك يا المغربي لي كتدافع على الدولة ضد المتعاقدين

  • إيكو
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:38

    حصيلة نتائج الخوصصة منذ التسعينات و حتى الآن تبقى محدودة جدا؛ فقد تم تفويت مئات المؤسسات العمومية للقطاع الخاص بمقابل مالي زهيد بدون الحديث عن التلاعبات التي قد تكون حصلت في تقييم المنشآت و الاستفادة بطريقة ما من العملية من طرف بعض الأشخاص.
    للمقارنة، و المقارنة مهمة جدا لفهم الأشياء، شركة أرامكو السعودية تخطط لبيع %5 من رأسمالها مقابل 100 مليار دولار(حوالي قيمة الاقتصاد المغربي)،بينما مداخيل الخوصصة بالمغرب منذ ربع قرن تراوح 10 مليار دولار !!!
    المهم، توجد أشياء أخرى لا فائدة منها يمكن خوصصتها لسد عجز الميزانية المزمن إن كان سيسد أصلا.

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:44

    السؤال هل هذا الاجراء سيكون في صالح الاقتصاد المغربي ام انه سيؤدي فقط الى خلق طبقة اخرى من الرأسمال الجشع ليأكل ما تبقى من اقتصاد البلد

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 20:05

    رحم الله أستاذ الاقتصاد قال لنا في الماضي لما كنت طالبة قال بالحرف أن بيع المؤسسات العمومية للخصوصية كامرأة عندها مجوهرات ثمينة اشترتها لدوار الزمن و في الأخير تفلس و تبيع كل ما تملك من ذهب و مجوهرات واش فهمتو و لا لا

  • متقيسش الدخل ديالي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 20:10

    إذا قامت الدولة بخصخصة معظم المؤسسات لا يجب عليها التدخل في الضرائب ومن جهة أخرى على الملك إقفال قبة البرلمان لأنها مصدر الإفلاس ولا تعود علينا بالنفع كشعب

  • صحراوي وأفتخر
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 20:26

    كون باعو المغرب كامل ..
    والله حتى هاد الناس تلفوا .. ماعارفين مايديروا ..
    كلشي محكوم وكينفدوا تعليمات أسيادهم اليهود وغاديين بهذا البلاد للهاوية …

  • التعاقد
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 20:40

    ومتى يتم تخويص الصحة، والتعليم، والأمن؟ على ما يبدو بالمهل كيتكال بوذنجان ، شيئا فشيئا، رويدا رويدا، غير بشويا وبلاتي وخذ نفس عميق.

  • Chirine
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:51

    علاش منديروش البرلمان بالتعاقد عام لكل واحد فينا ونرجعو بخير وطلع القضية رخيصة بلا انتخبات ويكونو غير الرجال النساء الله يسامح راه كيصرفوا على العاءلة

  • انما الصدقات
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:57

    اتساءل هل بقي عندنا شيء يخوصص،حتى ما اعتقدناه في يوم من الايام عمومي،لم يستفد منه الا الخصوصي، ما اتبوعنا احنا الي من لحم ودم،وتتهناو منا والى الابد،وانصرفوا راشدين.

  • Abdellah
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:09

    مشا التعليم و الصحة الله الله

  • afroukh
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:12

    Malheusement cette argent sera utilisé pour payer les salaires et autres charges d'exploitation des services de l'état. au lieu de vendre des entreprises rentables ; il fallait penser à alléger les charges de l'état (les salaires, les voitures de service qui se comptent en dizaines de millier (plus que les USA), les charges des 2 chambres du parlement, des ministres ….)

  • قالها المنجرة الله ارحمو
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:25

    البلاد مستعمرة او مبيوعة و الشعب مستعبد لدى علي بابا و أربعين سراق

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:46

    المغرب يدور في حلقة مفرغة. بعد 20 سنة من عملية الخوصصة الأولى ايام الاتحاديين. ها نحن في خوصصة ثانية . لم نحقق اي تقدم و البلد الى الوراء مع الاسف . صدعوا رؤوسنا بالتنمية و النمادج و المخططات و في الاخير . يبيعون المؤسسات لاطعام الشعب . اقترح خوصصة الحكومة و الولاة و البلديات مع استيراد حكومة نرويجية بصلاحيات واسعة و طرد البرلمان بغرفتيه و رميه في الواد الخار.

  • Anouar
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:06

    Ces responsables auront leurs cadeaux de la part des entreprises qui achètent les actions des entreprises publiques (cas de la SAMIR) mr saadi a été nommé directeur général de la SAMIR puisque il a vendu cette entreprise avec un prix très faible par rapport à son prix réel

  • Yiusfi
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:08

    هذه بوادر افلاس النظام والسياسة الاقتصادية بالمغرب….انها بوادر السكتة القلبية والتي يتذكرها الكل. هناك عدة حلول ناجعة لتحقيق التنمية الاقتصادية …. وهناك عدة نماذج وتجارب اقتصادية ناجح….لكم في البرازيل وتركيا و ماليزيا المثل……ان لم تحضر الارادة السياسية في الإصلاح الإفلاس هو المصير …كفانا من الحلول السهلة ..

  • جحا
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:10

    الأحزاب يجب أن تشملها الخوصصة كذلك؛ و ذلك بقطع تمويل الدولة لها.
    كل حزب يجب عليه أن يمول نفسه بنفسه عن طريق انخراطات أتباعه أو عن طريق أنشطته و خدماته.

  • si mou
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:38

    Trente six 36 Solutions pour résoudre le problème de déficit baisser les salaires des hauts fonctionnaires et des parlementaires et annuler tous les avantages augmenter les impots sur l'enseignement et les promoteurs immobiliers qui ont absorbé le sang des citoyens couper les mains des voleurs

  • Anas
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 04:03

    يجب تشفير البطولة الوطنية والقنوات المغربية الخاصة وخوصصة قطاع التعليم والصحة من أجل الرفع من ميزانية البلاد وشكرا .

  • مغربي في المهجر
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 04:33

    تقررون وتنفدون كأن المغاربة قطيع من النعاج كل شيء في هده البلاد تريدون خصخصته بدون الرجوع الى صاحب الشأن الدي هو داك المواطن المدهوك أين هي دولة الحق والقانون ليس من حقكم شيء دون استفتاء الرأي العام المغربي أخاف عليكم من يوم قد اقترب لن تجدون فيه قاربا تنجون به خارج المغرب

  • مواطن عابر للحدود
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 07:00

    هل نحن على مشارف برنامج جديد للتقويم الهيكلي ….؟…كل الدلائل تشير الى اننا على مقربة منه ….بسبب الارتفاع المهول للمديونية ….وضعف نسبة النمو …وتزايد الاكراهات الاجتماعية …فلنستعد للربط على البطون …ولنستعد للتقشف …الذي يعني …الاقلية تاكل والاغلبية تشوف ….الله يحسن عونك اااااااحمادي ….

  • مواطن
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 10:48

    بيعوني نتهنى منكم وتهناو مني.

  • مهتم
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:08

    خلاصة القول. اذا تم خوصصة المؤسسات فعلم بان المغرب تم بيعه

  • مغربي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:50

    خصخصة القطاعات العمومية يعني توسع الليبرالية تحكمها في اقتصاد الدول. و سلبياتها أكثر من ايجابياتها ومنها تاكل الطبقة الوسطى وزيادة معدلات اللامساواة الاجتماعية والاقتصادية. ومن الناحية السياسية انتهاك سيادة الدول من قبل رؤوس أموال أجنبية أو جهات خارجية صندوق النقد الدولي .
    ومن بين الأمثال خصخصة قطاع المياه في بوليفيا وما نتج عن دلك.
    وما يعيشه المشهد الأوروبي اليوم هو نتاج الخصخصة التي تعطي لبوس الأموال التحكم في المشهد السياسي والاقتصادي دون الاكترات بما تعانيه الشعوب.
    الخصخصة هي تحول الحكم مباشرة من الفرد أو الحزب بطريقة ديمقراطية إلى حكم مباشر لرؤوس الاموآل والنفود الاقتصادي.

  • Montreal
    الخميس 2 ماي 2019 - 10:18

    Excusez moi Majesté mais mon devoir
    envers votre majesté en tant que Fidel et loyal
    serviteur est de vous dire que
    ceux et celles qui vous ont conseillé la privatisation des institutions etatiques est la solution pour parer au déficit budgétaire vous ont MENTiS

  • مغربية مقهورة .
    الجمعة 3 ماي 2019 - 01:16

    مرحبا بالرأسمال الاجنبي في ظل الخوصصة . العدالة الاجتماعية نساوها .مكاين ع تفقير الشعب وبؤسه .اصلا الثروات والموارد دالبلاد ممستافدينش منها .اللي بغيت نقول عندنا الله اما هاد البلاد عطات ع شي وحدين .اللي لقا فين يهرب ميضيعش الفرصة .حيث حتى الشعب المقهور خنوع .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة