المغرب في طليعة مؤشر "السياحة الحلال" عبر العالم

المغرب في طليعة مؤشر "السياحة الحلال" عبر العالم
الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:10

احتل المغرب المرتبة السابعة عالمياً في تقرير حول مؤشر السفر العالمي للمسلمين لسنة 2019 أصدرته شركة ماستر كارد، حيث ربحت المملكة ثلاثة مراكز في هذا الترتيب.

وتقاسمت كل من ماليزيا وإندونيسيا المرتبة الأولى في هذا الترتيب، لتتصدرا دول العالم في استقطاب أكبر عدد من سوق المسافرين المسلمين، من بين 130 وجهة شملها التقرير.

وعلى الرغم من أن قطاع السياحة في المغرب لا يتوفر على منتج خاص بالسياحة الحلال، فإن عدداً من الفنادق المصنفة باتت تقدم عروضاً خاصة بالأسر المسلمة، سواء الأجنبية أو المغربية، وتوفر أكلاً ملائماً للشريعة الإسلامية ومسابح عائلية خاصة.

كما لا يعتمد المغرب النهج الذي تتبعه الدول المتصدرة لهذه السوق، مثل ماليزيا أو تركيا التي تتوفر على شواطئ خاصة بالنساء مثلاً؛ لكن يتم تعويض ذلك بمسابح داخلية في الفنادق؛ وهو الأمر الذي بات يستقطب العديد من الأسر، خصوصاً في فترة العطلات المدرسية.

وجاء في التقرير أن “تركيا والسعودية والمغرب وعمان وبروناي لا تزال تحظى بشعبية لدى السياح المسلمين، ويمكن أن تستثمر هذه الوجهات في الاستفادة من بيئتها الطبيعية الصديقة للمسلمين من خلال الاستفادة من التقنيات الجديدة لتطوير خدمات أكثر جاذبية بالنسبة للشباب المسلمين”.

وجاءت تركيا في المرتبة الثالثة في هذا الترتيب، تلتها المملكة العربية السعودية ثم الإمارات العربية المتحدة وقطر. أما البحرين فجاءت بعد المغرب في المرتبة الثامنة رفقة عمان، وهي دول تنتمي كلها إلى منظمة التعاون الإسلامي.

أما على مستوى الدول غير الأعضاء في هذه المنظمة، فكانت المرتبة الأولى لسنغافورة والمرتبة العاشرة عالمياً، تلتها تايلاند والمملكة المتحدة واليابان والتايوان وجنوب إفريقيا وهونغ جونغ وكوريا الجنوبية وفرنسا ثم إسبانيا.

وحسب التقرير، فإن عدد المسافرين المسلمين خلال السنة الماضية بلغ 140 مليونا مقابل 131 مليونا سنة 2017؛ وهو ما يمثل 10 في المائة من السفر الدولي. ومن المتوقع أن يصل هذا العدد مستقبلاً إلى 230 مليون مسافر، ليمثلوا أكثر من 10 في المائة من مجمل السياح في العالم.

ويعتبر قطاع السفر الإسلامي أحد أسرع القطاعات السياحية نمواً في العالم؛ لكن على الرغم من إمكاناته الهائلة فإنه لا يستغل بشكل كامل، وفي سنة 2026 من المتوقع أن تصل مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد العالمي إلى 35 في المائة بقيمة مالية قدرها 300 مليار دولار، مقابل 220 مليار دولار سنة 2020.

ويفيد تقرير “ماستر كارد” أن سوق السفر الحلال عرف عدداً من التغييرات الكبيرة خلال السنوات الماضية، إذ في بداية العقد الحالي عملت وكالات السفر والفنادق على خدمات وظيفية تلبي احتياجات السياح المسلمين من خيارات الطعام الحلال والحمامات ومرافق الصلاة. وبفضل الوتيرة السريعة للتحول الرقمي والتكنولوجي، بدأ السفر الإسلامي يدخل مرحلة جديدة أو ما أطلق عليه Halal Travel 2.0، بالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والواقع الافتراضي لإشراك المسافرين المسلمين بشكل أكبر.

ويُقصد بالسياحة الحلال توفر أماكن مخصصة للترفيه للنساء في المؤسسات الفندقية، كما أنها لا تبيع الخمور ولحم الخنزير في مطاعم الفنادق، إضافة إلى توفيرها لأماكن ملائمة للصلاة، وتخصيص عروض سفر ورحلات موجهة للعائلات المسلمة.

يشار إلى أن المغرب استقطب، خلال السنة الماضية، أزيد من 12 مليون سائح، أي بارتفاع بلغ 8 في المائة، مقارنة مع الموسم السابق؛ وهو رقم يبقى بعيداً عن الطموحات التي وضعتها الحكومة سابقاً باستهداف 20 مليون سائح في أفق 2020، لكن تدارك الأمر نسبياً يمكن من خلال تطوير السياحة الحلال.

‫تعليقات الزوار

14
  • لعز لبلادنا المغرب
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:21

    السياحة قطاع مهم للمغرب ومصدر أساسي للعملة الصعبة إيطاليا إستقبلت سنة الماضية أكثر من ٤٥مليون ساءح وحققت مداخيل أكتر من ١٢٠ملياردولار أي أكتر من مداخيل الجارة الشرقية من نفط والغاز بأربعة مرات

  • سامي
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:39

    نتمنى أن يعم الحلال في جميع القطاعات .

  • pedro
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:47

    و اين نحن من التنمية البشرية.؟؟؟

  • ابن سوس المغربي، أسباب
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:50

    إن المشكلة التي لا يفهمها المسؤولين هي ان السياحة تحتاج إلى الأمن النظافة مراقبة الأسعار، الأمن يعني تأمين حياة السياح و تركهم في راحتهم الإحترام و حمايتهم من اللصوص و التحرش المتحرشين جنسياً و الشماكرية و المتسولين و المشردين الذين يعطون صورة سيئة عن بلدنا و شعبنا، ثانياً النظافة السياح يحبون البلد النظيف والشعب النظيف الشوارع النظيفة و الأكل والشرب النظيفين و هذا دليل على حضارة البلد والشعب معا أخيراً مراقبة أسعار وسائل النقل والمطاعم الخدمات و السلع و الصناعة التقليدية و محاربة النصابين الذين يستغلون الأجنبي و يجعلونه يكره البلد ولا يخبرون غيرهم عندكم تمشيو للمغرب راه فيه كذا وكذا ، عندما تتوفر هذه الشروط صدقوني سا يأتي إلينا ملايين من السياح و سا يشجعون غيرهم على زيارة المغرب

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:52

    الأمم المتقدمة فكريا وعلميا من حولنا يتقدمون يوما بعد يوم، ومن حين لآخر يطلون عليكم في ماجد في علوم الفضاء والتكنولوجيا المتطورة وغيرها من العلوم الأخرى.. ونحن لازلنا مطوقين بقوانين العهود البائدة..

  • مهاجر
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 16:00

    لا أعتقد أن السياحة الحلال موجودة بالمغرب…اتكلم عن تجربتي الخاصة كنت مع زوجتي الألمانية في إحدى الفنادق بمدينة مراكش الجميلة ومنعوا زوجتي بالسباحة بالبوركيني "Burkini" صدمت بهذا القرار وعندما أردت التكلم مع مدير الفندق أخبرني ان هذا هو القانون الداخلي للفندق يمنع منعا كليا السباحة بالبوركيني او الحجاب واخبرني ان السياح الأجانب ينزعجون ..لان أغلب زوار الفندق أجانب غير مسلمين.

  • roka
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 16:04

    لو قننت القوانين بشكل واضح وكفت ايدي بعض الفاسدين عن لي القوانين والاستفادة منها لتحقيق منافع شخصياً ، وتوضيح الامور بحيث لايبقى مجال للون الرمادي بمعنى ان تكون الالوان اما ابيض او اسود وتزال التناقضات التي نراها في التعامل مع السواح ، لو تم ذلك كله ربما يحقق المغرب مرتبة مميزة على خريطة السياحة العالمية

  • بشرى لنا
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 16:12

    نحن درجة سابعة عالميا في السياحة "الحلال" وهذا مؤشر ممتاز ، وموازاة مع ذلك نحن الأوائل في السياحة الحرام وقد عرف كل أناس مشربهم ، فنحن منفتحون جدا تتوافد السياح علينا من كل فج عميق من الشرق والغرب، من أراد الحلال يجده وكذلك من أراد من إخواننا المسلمين وغيرهم حراما شبعا يجده ، إننا نحج عندهم وهم يحجزنون عندنا.

  • ام سلمى
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 16:18

    لم يطوقك احد باية قوانين.انطلق يا اخي واطلق العنان لتفكيرك.نحن في انتظار اختراعاتك وانجازاتك.

  • أحمد بن شيخ
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 16:22

    أتمنى أن يصبح بلدي الجزائر بلد سياحي متل المغرب …لقد زرت المغرب قبل سنتين فقد ابهرني جمال مدنه والبنية التحتية المتواجدة في المغرب وبالأخص مدينة مراكش وأكادير وطنجة والرباط والدارالبيضاء وتطوان و أصيلة مدن جد جميلة وبنية تحتية جد متطورة وبالأخص مدينة مراكش وحدائقها الجميلة … تمنيت أن يصبح بلدي بلد سيحاي نظيف وتتطور معه البنية التحتية…نحن نضطر كل مرة قضاء العطلة في تونس او المغرب او تركيا بسبب اهمال المسؤولين للقطاع السياحي في الجزائر …أنتم في نعمة تحسدون عليها…تحياتي لكم

  • عبدالله
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 16:39

    نحن الذين يجب علينا ان نعطي الصورة المثلى للاجانب او السياح بصفة عامة ونسهم في استقطاب السياحة النظيفة من خلال المعاملة الحسنة والبعد عن استغلالهم في البيع والشراء وعدم ملاحقتهم في الطرقات والازقة وعض خدمات علبهم رديءة باثمان باهظة اللهم من طلب منهم مساعدة او استفسارا فحينذاك نقدم له ما يحتاج على قدر السؤال وتجد احدنا ينظر اليهم نظرة استعطاف والتظاهر بالعوز فاغلبهم يبذلون جهدا لتوفر المبلغ الذي يقضون به عطلهم او سفرياتهم وفي الاخير يجدون امامهم من يتربصهم وينظر اليهم كما لو انهم جاءوا ليوزعوا الصدقات او ليقوموا ليقوموا باعمال خيرية.

  • عبدالالاه
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 18:00

    Ca fait 2 ans que je vais en turquie pour passer mes vacances dans un hotel halal et c'est plein de marocains qui viennent de l'europe et meme du maroc parceque'ils ne trouvent pas d'hotels suitables pour les familles musulmanes. 'ai paye $400 la nuit pour 2 chambres 5 etoiles tout inclus. tous ces marocains sont prets a payer la meme chose au maroc pour le meme service mais malheureusemnt on est loin.

  • زيطان الغماري
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 18:53

    الفرق فقط في الاكل وشهر رمضان بفضل جهود المجتمع تلشخصية، اما الاشياء الاخرى لا فرق
    لاحضت السياحة الحلال في بلدان اخرى متل تركيا ولو علمانية مميزة حيت شاهدت الفرق في المراحيض الاسلامية عند الاستنجاء تجلس عل. النرحاض لا علم اسمه بالعربية chasse eau ومزود بالماء من تحت بينما في المغرب كانك في chasse eau فرنسا جاكوب ترى لماد هاته الشركة يعقوب او روكا لا ينتج ينتج منوج يناسب للتقافة المغربية او الاسلامية

  • احمد
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 23:30

    وانا جالس في مقهى بكرنيش تجاذب الحديث معي شبان من سلطنة عمان فقلت لهم ما الذي اثاركم في زيارتكم الى المغرب قالوا مضايقة المتسولين الموجودين بكثرة من مختلف الاعمار. هذه افة يجب التصدي لها وايجاد الحلول. هذه من نتائج الحكومة الملتحية والحكومات السابقة ويكذبون علينا ان الفقر تراجع.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس