دائنو "سامير" يرفضون البيع المفكك ويطلبون حسم عروض الاقتناء

دائنو "سامير" يرفضون البيع المفكك ويطلبون حسم عروض الاقتناء
الجمعة 5 أبريل 2019 - 05:00

في أول موقف علني لهم، عبّر دائنو شركة سامير المتوقفة عن الاشتغال منذ سنوات، والخاضعة للتصفية القضائية، عن رفضهم للمساعي التي يقودها الحارس القضائي (السنديك) بهدف التفويت المفكك لأصول الشركة بعد تعثر بيعها لقرابة سنتين.

جاء هذا الموقف في بلاغ أصدره الدائنون عقب اجتماع عقدوه أمس الأربعاء بمدينة المحمدية، نبهوا فيه إلى “الأضرار الكبرى التي ستحل بهم في حال اللجوء لهذا الخيار الذي سينتج عنه تخفيض من قيمة العروض أو تنحي العارضين عنها، وسيلحق ضرراً بالدائنين والمأجورين”.

والبيع المفكك الذي يسعى إليه عبد الكبير الصفدي، “السنديك” المكلف بالشركة، يقضي بفصل المصفاة عن الشركات الفرعية التابعة لها وبيعها بشكل منفرد. ومن أهم هذه الشركات توجد واحدة متخصصة في التخزين، وأخرى متخصصة في التوزيع.

بلاغ الدائنين طالب “بتعجيل البت في عروض التفويت، ولاسيما العروض غير المشروطة والمتوقفة على الموافقة المبدئية للمحكمة، للشروع في تقديم الضمانات المؤمنة للتنفيذ وسداد الأشطر المالية”.

كما دعا الدائنون “سنديك” التصفية القضائية إلى “الحرص على حماية الأصول المادية والبشرية للشركة من التناقص والضياع، وكذا تقديم طلب تجديد الإذن باستمرار النشاط المحدد أجله في 21 أبريل الجاري”.

وعلى إثر ذلك، اتفق الدائنون على تشكيل لجنة قصد التواصل وفتح باب الحوار مع السلطات والجهات المعنية من “أجل رفع الصعوبات التي تهدد مصالح الدائنين وحقوق المأجورين وتسهيل التفويت الشمولي لأصول الشركة في أقرب الآجال الممكنة”.

ومن المرتقب أن ينعقد اجتماع جديد للدائنين يوم ثاني ماي المقبل، من “أجل الوقوف على التطورات واتخاذ ما يلزم من الإجراءات والمساطير لحماية حقوق المأجورين ومصالح الدائنين وتحقيق المقاصد الكبرى من التصفية القضائية لشركة سامير”، بتعبير البلاغ.

وخضعت شركة سامير للتصفية القضائية بقرار من المحكمة التجارية بالدار البيضاء قبل سنوات، بعدما توقفت عن الاشتغال بسبب تراكم ديونها التي بلغت 43 مليار درهم، معظمها يعود لمؤسسات عمومية وأبناك وطنية ودولية.

ومن أبرز المؤسسات العمومية الدائنة نجد مديرية الجمارك، إضافة إلى ستة بنوك مغربية، والبنك الإسلامي للتنمية، وبنك هندوجا الذي يوجد مقره في لندن، والبنك الفرنسي “BNP Paribas”، علاوة على شركات كانت تورد النفط الخام لمصفاة سامير.

وسبق لمستخدمي شركة سامير أن عبروا قبل أيام عن رفضهم لمساعي البيع المفكك، وقالوا في بلاغ لهم إن هذا المسعى “يندرج ضمن مخطط تصفوي للقضاء على ما تبقى من آمال في إيجاد حل للملف”، وأكدوا التمسك بخيار التفويت الشمولي للمصفاة للحفاظ على قيمتها المالية.

‫تعليقات الزوار

7
  • bouthirit
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 06:38

    من خلال كل ما يتم تداوله حول هده الشركة يتضح أنها تتعرض لتلاعبات كبيرة من طرف اباطرة التوزيع والنفود . لا يعقل أن يكون القضاء ضعيف هكدا . في كل دول العالم يحدت هدا ولا يتم تداول القضايا لمدة سنين . دون ايجاد وصدور الحكم . رآه القضية عطات الريحة بزاف.

  • Marocain
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 07:40

    Je ne comprend pas pourquoi le roi n'achète pas cette raffinerie pour deux raisons la première c'est que cette dernière est un patrimoine et un héritage de son grand père Mohammed V et la deuxième c'est que le roi est parmi les hommes les plus riches sur la planète terre donc il n'a pas de problème d'argent car avec plus de 20 milliard d'euros je pense que les pertes pour lui seront Minimes après tout nous sommes son peuple et il doit nous donner un coup de main

  • عابر سبيل
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:10

    اقسم بالله العلي العظيم ما شفت من هاذه الحكومة إلا الويل في عمري 56 سنة وليس لي منزل ولي 5 اطفال وجلست من العمل لان الشركة افلست في مدينة المحمدية وعندي 8000 يوم من العمل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مكرهتش إلا كانت تباع نبيعها لان ليس من السهل أن تلقى عمل في هاذ السن ومن يقبلك والله لم أعرف كيف اعتني باولادي تشردة وتشردو اولادي حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • omar
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:00

    ايوا دابا راه الظلم هاذا
    بأي حق سنبيع لاسامير كخرذة بعدما كانت جوهرة الاقتصاد الوطني وكانت في المراكز الأولى على مستوى تصنيف الشركات العالمية الرائدة
    أقسم بالله العظيم انني لا اتحامل على بن زيدان ولكن هذا الرجل اجرم ولا يزال في حق المغرب والمغاربة
    قرار توقيف لاسامير خطأ فادح
    اي نعم كانت عليها ديون للجمارك وللدولة ولكن الم يكن هناك حل آخر
    يقول المثل إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر
    عندنا 1200 مستخدم اصبح مستقبلهم في مهب الريح
    و2000 من النتعاونين المباشرين اصبحوا مشردين
    وعندنا الامن الطاقي أصبح العوبة في يد الشركات البترولية
    كل هذه الكوارث جلبها علينا بن زيدان لأنه يعتقد نفسه ويومن أشد الإيمان أنه وحده الملهم الطاهر
    واعباد الله إذا كان هذا ملهما فكيف يكون الاحمق
    وإذا كان هاذا طاهرا فكيف يكون المنافق
    إن اكبر عيب لحزب العدالة والتنمية هو أنهم لا يستشيرون اهل الميدان ويعتقدون أنهم يوحى لهم
    الوحي شيء صعب جدا فكلنا يعرف ان الأنبياء والرسل انفسهم كان الشيطان يوحي لهم ولكن الله ينزع ما يوحي به الشيطان ويثبت في قلوبهم الوحي الحق
    إذن انى لهولاء ان يعرفوا الوحي من الوسوسة

  • Achraf
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:38

    مشكل لا يراد له ان يحل، لان هناك من يستفيد ويقوم بتعطيل هذا الملف بمساعدة كل أجهزة الدولة هذه هي الحقيقة المرة . لا يهمهم الأسر التي شردت وشتت .

    لكم الله ياعمال سامير ،ناضلو فالحق والنصر ات لا محالة بادن الله

  • مول الفاكتورة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:30

    بعد أن عمل مع السعودي باعامر وذيوله لإسكات صوت العمال والتواطئ مع الفساد، وكذلك بعد التصفية عمل كل جهده لينقضّ على منصب مراقب بإيعاز من نفس الذيول والمتواطئين وذلك من أجل تمويه أنظار الرأي العام عن المفسدين الحقيقيين أعوان باعامر في تدمير الشركة، وذلك بتوجيه كل السهام إلى الحكومة وأحيانا لوبي المحروقات ثم المجهول وكل ذلك من أجل إبعاد الشبهة عن المتورطين الحقيقين الذين يتحكمون فيه لأنه يعلم أن في سقوطهم سقوطه هو أيضا لأنهم هم الوسطاء ويعلمون خبايا صفقاته مع السعودي، وهاهو اليوم يدافع عن الدائنين عوض أن يدافع عن حقوق العمال الذين صوتوا عليه حيث يعثبرهم قطيعا ليس إلا.
    إنه المناضل صاحب الترقية التي دخلت كتاب جينس للارقام القياسية وصاحب الحسابات البنكية السرية، الذي يراقب قطيعه لكي تمر أكبر عملية نهب ونصب بسلام ويذهب العمال إلى الجحيم.

  • مناضل حر
    السبت 6 أبريل 2019 - 02:34

    Je viens de lire et analyser les commentaires et je vous avoue que j'étais déçu du commentaire numéro 6 sur hespress émanant d'un sois disant expert psychopathe professionnel souffrant de schizophrénie qui doit d'abord consulter un psychologue ou charlatant. ..pour se mettre à niveau de ses collègues managers samir.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين