ضعف القدرة الشرائية يتسبب في ركود تجارة المنتجات الاستهلاكية

ضعف القدرة الشرائية يتسبب في ركود تجارة المنتجات الاستهلاكية
الجمعة 29 مارس 2019 - 13:00

يسود الكثير من القلق داخل أوساط تجار مدينة الدار البيضاء بسبب الركود الذي يهيمن على قطاع تجارة المواد الاستهلاكية، والذي انعكس سلبا على رقم معاملات المهنيين بشكل كبير في الشهور الأخيرة.

ويؤكد العديد من المهنيين تراجع معاملاتهم بنسبة تتراوح ما بين 25 و30 في المائة على الأقل، نتيجة انخفاض طلب المستهلكين على مجموعة من المواد الاستهلاكية.

وقال زكريا سهيل، المسؤول بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة الدار البيضاء، إن هناك مجموعة من العوامل التي تسببت في الركود الذي تمر منه أنشطة تجار المدينة.

وأوضح سهيل، في تصريح لهسبريس، أن تراجع القوة الشرائية للمستهلكين بصم بشكل قوي على الرواج التجاري، نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة من المواد الاستهلاكية.

وأضاف المتحدث في التصريح ذاته أن ارتفاع الضرائب ساهم بدوره في ارتفاع الأسعار، ما تسبب في إقدام المستهلكين على التخفيض من مستويات استهلاكهم للمنتجات التي يسوقها التجار في محلاتهم التجارية.

ويعاني التجار من عدة مشاكل، من ضمنها منافسة التجارة العصرية، وكثرة الباعة المتجولين، والتجارة الإلكترونية.

ويؤكد المسؤولون الحكوميون أن قطاع التجارة استفاد من برامج خاصة، كان تأطيرها ضعيفا جدا، مستشهدين ببرنامج “رواج”، الذي يقولون إنه لم يحقق نتائج إيجابية بالنظر إلى العدد القليل من التجار المستفيدين من دعمه على الصعيد الوطني.

ويشغل قطاع التجارة بالمغرب نحو 1.5 ملايين شخص، ويعتبر ثاني قطاع مشغل على المستوى الوطني. وتساهم التجارة الداخلية بحدود 11 في المائة من الإنتاج الداخلي الإجمالي.

وتؤكد المصالح الحكومية المختصة أن التجارة الخارجية شهدت في العقد الأخير ظهور طرق تجارة جديدة، وعلى الأخص شبكات الإعفاء والتوزيع الكبير.

‫تعليقات الزوار

37
  • بنادم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:20

    الضعف في القدرة مَردّه الى الضرائب المتعددة على جيوب المواطن
    تاتشري كلشي بالضريبة من بسكوي للضو والماء حتى لسيارة او دار
    الناس لي كتفهم ملي كتعدد الضرائب او كترفع منها كاترفع بالمقابل حتى من الدخل او الاجر باش المواطن ماتتجيهش تَلافة
    الله يهديكم علينا ولا يديكم علينا

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:24

    السبب الرئيسي في ركود التجارة هذا العام
    هو الضرائب التي فرضتها الدولة وارتفاعها بنسب كبيرة زيادة بالضغط على الأداء أو الحجز على الممتلكات .
    خلاصة الدولة ارتفعت مداخيلها بشكل كبير إثر ضغطها بشكل كبير في الأداء على كل شيء تقريباً
    مما أدى سلباً على جيوب كافة المواطنين وبالتالي ركود وانخفاض في القدرة الشرائية

  • citoyen
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:30

    لا ياخي السبب هو انتشار الاسواق الاستهلاكية الكبرى على غرار مرجان وتقداو الخ هادو مجتامعين قتلوا التجار الصغار والتجارة الاستلاكية كما عاهدنان فالبقال والسوسي هؤلائ تيعانو كثير من الاسواق الكبرى الى جانب طبعا ضعف الدخل للمواطن

  • مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:31

    السلام
    باختصار سبب الركود هو سكون الاجور.كيف لمواطن دخله 2300درهم ان يساهم في دينامية اقتصادية
    2300=الكراء+التطبب+فواتير الماء و الكهرباء+المعيشة+مصاريف الاولاد+مصاريف اسبوعية من حمام و حلاقة و بعض الملابس.
    معادلة صعيبة و لا حل لها الا بتسوية الاجور و الزام شركات المناولة و الحراسة بالكف عن جشعهم كيف يعقل انهم يقبضون على العامل تقريبا 6000درهم و اجره الا يتجاوز 2500درهم هل هده هي المساواة و التشاركية و المقاربة و الحكامة و المواطنة……..؟؟؟؟؟؟

  • مركو مول ...وجدة
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:35

    لولدي بقالة …. رقم المعاملات انخفض بشكل مهول فمن 1000درهم الى 350 درهم في اليوم …..الازمة ضربت الكل فمبيعات الحلبب و مشتقاته في انخفاض . فحتى الخبز قلت مببعاته .لاختصار انها الازم…………………………………….ة . فالربح لم بعد يتعدى 20 در هم )( ولدي تزوج بكري )(

  • محمد سلا
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:35

    من الطبيعي أن تكون القدرة الشرائية ضعيفة فمنذ مجيء حزب الباجدية والمواطن المغربي يعاني لم يعد بمقدوره مسايرة الحياة فهو يحارب من عدة جهات الله يحسن العون دمروا البلاد الله يأخذ فيهم الحق.

  • المطمئنة س المطمئنة
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:43

    أما لدينا في الحي الحسني فقد دأب السوق التجاري مرجان على نهج سياسة هي في غاية القذارة ، يتعلق الأمر بحرب إقتصادية باردة ، مرجان له مخبروه التجاريون في كل مكان فهم يعطونه التفاصيل على أهم السلع التي تلقى إقبالا لدى المستهلك ، وعيونهم تراقب حركة السوق في الحي الحسني ، كثير من المحلات ذات البضاعة الرائجة ترى نفس النوع من البضائع بعد حين تباع في مرجان ، اخرها بيع القلائد والخواتيم للنساء ، وكذلك مستحضرات التجميل ، وهما سلعتان لم تكونا من قبل ، كما لاحظ مخبرون رواج سلع ملابس الأطفال ، وفأغرقوا مرجان بما له بذلك ، ولاحظوا محلا عامرا بالثلاجات هو قديم في الحي وله زبناؤه ، فأقدموا على ملأ مرجان بجديد من التلاجات ، ولم يسلم بائعوا الزيتون وتوابعه من التقليد ! كل هذا له ضاق التجار ذرعا منه ، حرب إقتصادية يخوضها الهولدينغ الملكي ضد التجار الصغار !

  • oscar
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:55

    اللّٰه يرحمنا بالغيث حتى يتسنى للرواج التجاري ان يقلع من جديد ، لان الغيث هو المنقد للتجارة الاستهلاكية .

  • marroqui
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:08

    le remède est facile
    diminution des taux d'intérêt (taux directeur de la banque almaghrib)
    bonifier les allocations sociales
    augmentation des salaires et baisse des imports sur les sociétés
    diminution du taux de la tva a 15%
    annulation des taxes sur le lait le sucre la farine et l'huile
    credit d'impot pour les rénovations de logement
    credit d'impot pour achat de voiture locale
    il faut que l'etat remet un peu d'argent dans les poches des contribuables et ainsi la consommation va reprendre de plus belle

  • مستهلاااااك
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:12

    ومن يشعر بك أو يحس بك يا حبيبي المستهلك مع الفتحه فوق الام .يعني المستهل اااااك….

  • Oujdi
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:13

    من أسباب الركود
    الاحزاب لاتتوفر على رجال الأعمال والاقتصاد
    تسهيل الاسترداد من اسيا وتركيا
    عدم حماية الصناعة المحلية
    غرف التجارة والصناعة ومندوبيات التجارة والصناعة في جميع الأقاليم مجرد ديكور لا يحركون ساكنا
    تشجيع الاستثمار قوي في الخطابات والشعارات
    أسطوانة قديمة
    إغلاق آلاف الشركات كل سنة ولا مسؤول يبحث على الحلول وزيييييييد…….

  • اتقوا الله يا مسؤولين..
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:16

    تراجع القدرة الشرائية للفقراء المغاربة راجع بالأساس إلى إقتصاد الريع و نهب المال العام واستنزاف الموارد المالية و الصناديق السوداء و اقتسام المغرب برا و بحرا و جوا لفءة معينة من الشعب

    فلا يعقل أن ميزانية البلاط تقدر ب 775 مليار

    و ميزانية الصحة ل 36 مليون نسمة من المغاربة. فقط 32 مليار

    أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة

  • عبدو
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:16

    هذا المسمى الضعف ، في القدرة الشراءية ، لا تراه الا المعارضة واصحاب الذمم …. فها شهر رمضان قادم وسوف نرى العجب العجاب : وما يحل من تدافع وشراسة لاقتناء كل ما موجود على الرفوف …ورمضان كريم ومرضى السكري والضغط الدموي بخير . والمعارضة في احتفالها الممل بتازيم وعرقلة الحكومة .

  • مستغرب
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:18

    اغلب المسؤولين المغاربة حاصلين على شواهد من دول غربية يعني عاشو فترة في دول متقدمة واحتكو بمناهجها التعليمية فلماذا لا يطبقون ما رأوه لدى من سبقونا بمناهجهم ان تدعم الأطفال بحصص تقوية بالصيف فكرة حسنة لكن في الدول الغربية تطبق اثناء العام الدراسي كذلك فيتم اخبار ولي امر التلميذ ان ابنه أو ابنته نتائجها ضعيفة في مادة ما وأنها تحتاج حصص دعم داخل المؤسسة التي تدرس فيها لتدارك الامر قبل فوات الاوان

  • ali
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:22

    واش شفت اسي العتماني لا زيادة في الاجور او الزيادة الهزيلة المبرمجة في المستقبل و انعكاسات دلك على القدرة الشراءية و الرواج التجاري والادخار والسعادة كيفاش بغيتو الناس يدخلو الى اكبر مسرح في افريقيا ٢٠٠ مليار و جيوب الموضفين واولادهم خاوية ظحكة في العالم الغربي و في بيروت والقاهرة بلدان المسرح والغناء بامتياز

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:27

    الكل اصبح يتجه نحو المحلات الكبرى لاقتناء ما يلزمه . بعيدا عن جشع التجار الصغار والنصب الدي يمارسونه على المستهلك . فمثلا محلات الالبسة في المتاجر الكبرى ارخص بكثير من المحلات الصغرى ودات جودة افضل كما انني عندما اقتني اي مواد غدائية من المتاجر الكبرى فلا حاجة لي للتأكد من مدة صلاحيتها عكس المتاجر الصغرى

  • احمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:31

    Trop d'impots tue l'impot
    Et tu avec lui toute activité économique

  • رسالة استعطاف
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:35

    مصاريفي الشهرية غير متوازنة ضحيت بالملابس والعطل والأكل الصحي من أجل المدرسة الخصوصية

  • l'expert retraite bénévole
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:38

    قدماء عسكريون بأزيلال يدقون ناقوس الخطر أسفله حول ما آلت إليه القدرة الشرائية للمواطنين في ظل هذه الحكومة الموقرة.

    فخادم الدولة مردة سابقا كان رحمه الله يتقاضى معاش قدره 800 درهم ليصبح معاش أرملته فقط 400 درهم و يقال أن هذا المعاش سيرتفع حسب رئيس الحكومة السابق إلى حد أدنى قدره 500 درهم تقتطع منها الإنخراطات الصحية و الضرائب.

    فالإقتصاد الوطني لا يمكن له أن ينتعش بهذه القدرة الشرائية المضحكة و المبكية في آن واحد.

  • khalid nador
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:46

    en attendant sachez que les MRE enverrons encore moins d'argents et viendrons encore moins…les chefs des parties politiques ayyant insulter les millions de marocains ….le maroc est brisé sous le silence.

  • خاص الدولة تفيق
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:04

    السبب الوحيد في هاد الوضع هو تدهو الحالة المادية لطبقة المتوسطة من موظفين ومهنيي القطاع الخاص . لقد تدرب المغاربة على الادخار والاقتصاد ، يعني واخا تزيدهوم لفلوس ما غاديش يخسروهوم لان كولشي اصبح يخاف من الغد المظلم .هادا من جهة من جهة اخرى سياسة الحكومة الفاشلة في استنادها الى الضرائب لملئ الصناديق . الخطير في هاد الشي هو ان الدار البيضاء تعاني من أزمة إقتصادية خانقة ، ادن فما بالكم بما يجري في المدن الصغرى ؟ عيادات مفلسة مقاولات بمديونية خيالية هجرة متتالية هروبا من المستقبل المخيف . لنكن واقعيين المغرب في الهاوية لا ارى اي حل للوضعية الحالية خصوصا مع الوضع السياسي القاتم اللدي اصبح يتحكم حتى في جودة طعامنا. صدقوني الوضعية الاقتصادية للمواطن خصوصا في المدن الصغرى كارثية بالمعنى الحقيقي للكلمة .

  • kiki
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:22

    لو نزل المطر بغزارة هذا العام سنتحول جميعا الى نباتيين حيث سنخرج جميعا الى الجبال والمراعي كي نقتات البقوليات وكل انواع الحشائش والطيور والببوش و… كما عاش اسلافنا…لاننا تحت رحمة احزاب اخر زمان تجلد المواطن وتمنعه من رغيفه وتحرمه من ثروة بلده.اتقوا الله في هذا الشعب الاسد .فحذاري من غضبة الاسد اذا فرض عليه الجوع.

  • متتبع
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:22

    القدرة الشراءية انخفضت لعدة أسباب 1 البطالة 2 الاستثمار 3 ضرب الطبقة المتوسطة 4 اقتصاد الريع 5 الزيادة في الضرائب. 6 تعليم غير جيد لا يساهم خلق كفاءات تجلب الاستثمار 7 العدالة الاجتماعية 8 التفاوت الطبقي .

  • Khalid222
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:56

    أنا إطار سلم 11 وزوجتي موظفة، أقسم بالله بأنني لا أستطيع مقاومة متطلبات المعيشة اليومية بسبب القروض وغلاء المواد الاستهلاكية، وكل هذا بسبب سياسة بن كيران ومن بعده العثماني،

  • تحليل بسيط
    الجمعة 29 مارس 2019 - 16:07

    معظم الإجراء لديهم أقساط السكن التجهيز السيارة +فاتورة الكهرباء+البنزين أو النقل العمومي+اقتناء الحاجيات من المساحات الكبيرة (مرجان zara, ,,,, )+مصاريف المدرسة الخاصة وإضافة الدروس +فاتورة الهاتف .فكل هده الأموال تعود من حيت أتت ولا يبقى لتاجر الصغير إلى الفتات بالإضافة إلى انتشار الباع المتجولين اذا أصبح التاجر الصغير عرضة للافلاس في أي وقت فالطبقة الوسطى التى كانت تحمي الاقتصاد انتهت وأصبح المواطن والتاجر الصغير تحت رحمة الطبقة المخملية الي تملك الأبناك والمواصلات والهاتف والبنزين والماء والكهرباء

  • مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 16:14

    السبب هو تجميد الأجور

  • Younes
    الجمعة 29 مارس 2019 - 16:18

    ما كاينش للي هلك الأسر قد المدارس الخصوصية ما كاين لا ضرائب لا والو .

  • Chahine
    الجمعة 29 مارس 2019 - 16:20

    الركود سببه التجار نفسهم، التهرب الضريبي و عدم أدائهم الضريبة كاملة على الدخل و الطمع المبالغ فيه برفع الأثمان هو سبب الركود، الدولة تحتاج لمداخيل و بما أن التجار لايدفعون ماعليهم فالدولة لاتجد أمامها إلا الموظفين الذين تحلبهم لأن مداخيلهم واضحة و معلنة و معروفة! وبالتالي تضعف القوة الشرائية للمواطن العادي ذو أجر شهري، لو دفع التجار ماعليهم سترتفع مداخيل الخزينة وبالتالي ستخفض الدولة من معدلات الضريبة و يتحسن المستوى المادي للمستهلك و تنتعش الحركة التجارية والكل سيربح! هذا هو التفسير الإقتصادي العلمي لمن أراد أن يتعلم "بلا قصوحية راس" و المدير العام للضرائب أكد بنفسه هذا التفسير.

  • دولهايبوش كونيتو
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:19

    كثرة القروض البنكية.وكدلك شركات القروض التي سهلوا لها الاءخد من المنبع.هي التي هلكت الحرث والنسل .والاسر المغربية تعيش مع هدا الوضع في جحيم اما …لمينضة فهي قادة اتعيش الاسر ان ابتعدت عن القروض.الدار اكريدي.والسيارة اكريدي وحتى التخيام والدخول المدرسي والحولي ورمضان….فاتعضوا ياولي الاباب

  • كريم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:52

    المغرب اصبح غالي جدا، الاسعار لا تناسب الدخل الفردي للمغاربة بل ان الاسعار اغلى من بعض الدول الأوربية مثل البرتغال واليونان، والسبب معروف الجشع والريح السريع وكثرة الوسطاء وعلى مسمع ومرأى من الدولة والسلطات، على سبيل المثال فنجان قهوة بعشرين درهم نفس السعر في المانيا وكيلو لحم ب 80 درهم اغلى حتى من المانيا، هادشي راه ما خدامش وليتي تجيد 200 درهم فحال جبدتي 10 دراهم

  • رشيد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:54

    قالها رئيس الوزراء البريطاني الاسبق تشرشل: كل شعب يستحق الحكومة التي تحكمه

  • Youssef
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:14

    Cher citoyens les taxes ont augmenté pour compenser les frais de livraison état du moulin rouge du PT ben k

  • مهاجر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:03

    حرام عليكم يا ممثلو الامة استغنيتم وافقرتمونا بسياستكم الخشبية وبضعفكم في تسيير شؤون الدولة، مادام الفساد ينخر في مؤسسات الدولة سيبقى الوطن والمواطن يعيشان في ازمات اقتصادية،

  • فؤاد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:02

    صحيح أن مرجان من تسبب في تفقير أصحاب البيسريات، بلا رحمة . وأعطى بالدليل أن التجارة لا إنسانية ولا عطف فيها.
    وحسب تجربتي الشخصية زيادة على الأرباح المهولة التي يجنيها مرجان، لا يتردد على سرقة الزبائن فيما يخص الباقي من الحساب أو ما يسمى بالصرف، لم أتذكر يوما أن أرجعوا لي مستحقاتي من الصرف على مدى سنوات: 60 سنتيم فأكثر وأحيانا تصل إلى أكثر من 1 درهم. تصوروا معي كم يربح مرجان فقط بهذه العملية: أي بإبتزاز الزبائن أو لنقل سرقتهم عاين باين. وقد أكد لي هذا الفتيات والأولاد لي فلاكيس، قالوا بأن مرجان أرباحه بالملايين في الشهر فقط بتلك السنتيمات والدراهم التي من المفروض عوض أن يردها لأصحابها يتركونها فلاكيس بحجة مكاينش الصرف، لأن رؤساؤهم يطلبون منهم ذلك.
    عند الله تجتمع الخصوم.
    خلال زيارتي لدولة أوربية ، أرجعت لي caissière
    10 سانت وضحكت وقلت لها في المغرب لم يرجع لي أحد الصرف كاملا ولو مرة في حياتي، تركته وذهبت ونادتني وقالت لي خذي أرجوك مالك لأن لو وجدوا لدي فائض سوف أحاسب وسيتهمونني بالسرقة.
    يا ودي يا لمسلمين ! آش كاديروا وكيفاش غتلقاوا الله!

  • السوسي.
    السبت 30 مارس 2019 - 02:37

    الاسواق الكبرى هي سبب الركود والأزمة في المغرب .منتشرة في جميع الأحياء .اما التاجر الصغير او المتوسط الكل يعاني .منافسة قوية بالنسبة لقطاع التجارة خاصة الكل يلجأ الى التجارة كيفما كان نوعها .القطاع الصناعي ضعيف جدا .واليد العاملة تعاني .الاجرة هزيلة مقارنة مع الحاجيات الاساسية والضرورية للمواطن اسعار مرتفعة جدا .الحل…زيادة في الأجور خلق فرص للشغل ….تشجيع الاستٹمارات .

  • yousfi
    السبت 30 مارس 2019 - 10:25

    الضعف القدرة الشرائية الأجير راجع لضعف الأجرة التي لا تسمح بالعيش الكريم فالحكومة و من بعدها الدولة لا رؤية لها ولا تخطيط فقط كلام و فرقعات انتخابية و تبقى الركاكة و الابتدال.

  • جمال بدر الدين
    السبت 30 مارس 2019 - 17:49

    إنها السياسة الحكومية التي تتتبع ماترسمه لها الصناديق الدائنة والتي ترمي إلى إفقار كل المغاربة مهما كانت مواقعهم ومصادر رزقهم ومهما كانت فئتهم وشريحتهم المهم هو الحفاظ على مصالح أكابر الكبار ومصادر القرار الذي لاقرار قبله ولابعده إلا ماشاء الله تبارك وتعالى…أصحاب ومصادر القرار الذين نسوا أن القرار الأول والأخير هو لله العلي القدير…فهل من عاقل بصير؟؟؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين