العثماني: ثقة المستثمرين بالمغرب تزدادُ .. وصحة الاقتصاد تنتعش

العثماني: ثقة المستثمرين بالمغرب تزدادُ .. وصحة الاقتصاد تنتعش
الخميس 28 مارس 2019 - 00:35

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنّ وضع الاقتصاد الوطني جيّد وصحي، وهو ما يمكنه من جذب استثمارات خاصة، مغربية وأجنبية، مشدداً على أنَّ “الاقتصاد المغربي يسير في طريقه الصحيح، وثقة المستثمرين المغاربة والأجانب فيه مستمرة”.

وخلالَ ترؤسه الدورة 76 للجنة الوطنية للاستثمارات الأربعاء، أوضح رئيس الحكومة: “بفضل التوجيهات الملكية والإصلاحات المتنوعة التي أطلقت سياسيا ومؤسساتيا، وكذا اقتصاديا واجتماعيا، يسير اقتصادنا في طريقه الصحيح، وثقة المستثمرين المغاربة والأجانب فيه مستمرة”.

وأشار العثماني إلى أن الاجتماع الحالي للجنة الاستثمارات، الأول في سنة 2019، يبرز غنى وتنوع المشاريع التي تهم 28 مشروع اتفاقية استثمار وملحق، تهم عدة قطاعات حيوية، كالصناعة والصحة والنقل والبنيات التحتية، وكذا مجال السياحة والترفيه، داعيا إلى ضرورة “التعجيل باعتماد مشروع ميثاق الاستثمار ومشروع تعديل القانون المنظم للشراكة بين القطاعين العام والخاص، لكونهما يشكلان رافعة أساسية لتطوير مناخ الأعمال”.

ودعا رئيس الحكومة إلى مزيد من التعبئة لمواكبة المشاريع الاستثمارية من طرف الأطر القائمين على إعداد وتتبع ملفات الاستثمار، “والعمل على تذليل الصعوبات والإكراهات التي تواجههم في تصور وتنفيذ مشاريعهم”، منوها بـ”المجهودات التي يقوم بها المسؤولون عن تتبع الاستثمارات”.

وفي هذا الصدد، ذكر العثماني بأن اجتماع لجنة الاستثمارات يأتي “في سياق دينامية متميزة يشهدها مجال الاستثمار والأعمال ببلادنا، من خلال حرص الحكومة على مواصلة تنزيل جملة من الإصلاحات المهيكلة الرامية إلى تحفيز الاستثمار وتعزيز ثقة المستثمرين الخواص في مناخ الأعمال”.

وفي مقدمة هذه الإصلاحات، يزيدُ رئيس الحكومة، “ورشا إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار واللاتمركز الإداري، والإصلاحات الرامية إلى التحيين والتحديث المستمرين للترسانة القانونية المرتبطة بممارسة الأعمال”، مردفا: “كما يندرج ضمن هذه الإصلاحات مشروع القانون المتعلق بالضمانات المنقولة الذي سيسهل على المقاولات ولوج مختلف مصادر التمويل المتاحة عبر تقديم الضمانات المنقولة المتوفرة لديها”.

من جانبه، أوردَ مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أنّه “بفضل الاستقرار والأمن الذي يتمتع بهما تمكن المغرب من جذب استثمارات مهمة، خاصة في مجال الطيران وصناعة السيارات، إذ أصبحت المملكة تتنافس على المستوى الإقليمي والدولي في هذا المجال”، مشيراً إلى أنّ “المغرب أصبح بلداً جاذب للاستثمارات”.

وأبرز الوزير ذاته، في كلمة له أثناء تقديم نتائج لجنة الاستثمارات، أن “قطاع الصناعة يوفر مناصب شغل مهمة للمغاربة، إذ أصبح الوسيلة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها في المستقبل لخلق فرص الشغل بعدما انكمّشتْ باقي القطاعات الأخرى، كالسياحة والعقار”.

‫تعليقات الزوار

44
  • زيد
    الخميس 28 مارس 2019 - 00:58

    حبر على ورق مشفنا والو إخوان الى كان الضرائب قتلتونا بيهم

  • كازاوي
    الخميس 28 مارس 2019 - 01:02

    اش كاتخربق راه والله العظيم يلا التجارة واقفة الله بستر .ماسفاليناش هادي شهر .واش هاد المغرب اللي تاتههضر عليه جا فالميريكان.

  • rachid
    الخميس 28 مارس 2019 - 01:06

    وماذا عن صحتنا وعن تعليمنا وعن جيوبنا وعن كل المشاكل المطروحة أين أنت؟

  • حزين
    الخميس 28 مارس 2019 - 01:21

    هادو معرفتش علامن كايضحكو تحسن الاقتصاد والرقمنة والمنعشين وووو لا حولة ولا قوة إلا بالله

  • اومحند الحسين
    الخميس 28 مارس 2019 - 01:26

    التضاد السياسي مع الواقع الإجتماعي المعاش:
    – ثقة المستثمر الأجنبي تزداد بالمغرب
    – وثقة المستثمر المغربي تتلاشى بالمغرب

    – الإستثمار بالمغرب في ازدياد
    – والبطالة والعدالة في ارتفاع

    – شركات كبرى عالمية لا محدود تدخل أسواق المغرب تعفى من الضرائب…ولها حرية تحويل الأموال
    – وشركات محلية او ميكرو شركات لا نجد أسواق بالمغرب..فمابالك بالخارج…أضف على هذا مجموعة ضرائب تتقل كاهل هذه الشركات المحلية….

    على الدولة الالتفات إلى المستثمر المغربي المحلي..وانعاشه…وتسهيل علمية الوصول للأسواق الدولية كما المحلية….مع التشجيع كالاعفاء عن بعض او جزء من الضرائب المؤدات من طرف المستثمر المحلي…

  • doukali
    الخميس 28 مارس 2019 - 01:26

    والبطالة والاضرابات والاحتقان الشعبي في تزايد مستمر

  • يا عجبا
    الخميس 28 مارس 2019 - 02:09

    يمكن هاد السيد حيت شبع فلوس وتكهم كيحسابلو الشعب راه شبعان وهو نيت شبعان بالصح بالمشاكل وقلة الشي الله يستر هاد لبلاد وصافي

  • مغترب
    الخميس 28 مارس 2019 - 03:16

    تغطية الشمس بالغربال….
    المكاتب الجهوية للاستثمار تشهد وتعيش بيروقراطية مقيثة وتعج بأشباه موظفين وتؤشر للاستثمارات إما بدفع رشاوى أو المحاصصة وإلا فالملف سيحال إلى الرفوف والأرشيف وربما بيعه لآخرين . … وقد تطرق صاحب الجلالة إلى فساد هذه المكاتب التي لم تواكب الطموحات . …

    رواندا وتركيا التي تبث في الملفات الاستثمارية بسرعة ونجاعة وهذا ما جعلها تستقطب وتسجل أكبر نسبة نمو …

  • Abou majd
    الخميس 28 مارس 2019 - 04:10

    الجفاف اسي العثماني البوصلة بعشرة دراهم والمطيشة والفلفل والدنجال ب ٧ دراهم واللحم ب ٨٠ درهم والدجاج ب١٥ درهم والجوث والوا والخدمة والوا والتفاح العيان ب ١٣ درهم والفريق ب ٢٠ درهم والكل والضوء والطوبيس و الكزوال الدراري والدوا الشكوى على الله
    الظرفية خايبة وبزاف اسي العثماني لعندك شي برامج ديال الجفاف غير طلق سربي وفك مع الناس لي خدامن مع الدولة لعل وعسى دور الدورة
    المستثمر خاصوا لي غادي يشري من عندو الانتاج الثقة ما كافياش والطلب الخارجي متعولش عليه أوروبا تأ هي ضربها الله وتعيش ازمة داخلية على على المواطن والطلب الداخلي لكان في يدك شي حاحة حقيقية الكلام ما يجيب يدام ما يشبع مدام

  • سامير
    الخميس 28 مارس 2019 - 04:11

    سؤال : لماذا لا تستجيبون لمستتميرين يريدون شىاء شركة سامير؟

  • haji
    الخميس 28 مارس 2019 - 05:39

    احشم شويا شوهتي البلاد.فقرتوا الشعب.نهبتوا الخبرات. هجرتوا الأدمغة. هربتوا المال لدول العالم بحكم ولادكم تيقراو برا. الله بأخذ بثأرنا فيكم لأنكم اصبحتم تتامرون على الشعب المغلوب على أمره وليس في خدمته.

  • تعقلواهداكم الله
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:08

    زيادة ثقة المستثمرين الأجانب ، وزيادة ثقة البنك الدولي في بلدنا أوصل المعيشة إلى أعلى سقف وبعيدة المنال، ولم يبقى الوطن ملكا للشعب وأصبحنا غرباء فقراء مطيشين، و الحالة مزرية لا يختلف إثنان على أن السكين يكرط العظام ويضيف شحومها ولحومها على ضهور المعلوفين، الشعوب من أجل تحررها قدمت ورودا لأصحاب الزرواطة لكي يتعقلوا فماذا علينا أن نفعل نحن لإسترجاع وطننا هل علينا أن نقدم بأيدينا المصحف الكريم وبالأخرى راية الوطن ونقف أمام البرلمان مطالبون بالإصلاح الجذري؟؟؟

  • salim
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:12

    الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

    اعتقلت عناصر الدرك المغربي القبض طفلين بضواحي إقليم العرائش، يشتبه في اغتصبهما الطفل سليم.

    وذكر مصادر من الدرك الملكي ان الطفلان يوجدان في حالة سراح بضمانة أولياء أمورهما، وذلك لصغر سنهما.

    ونقل موقع “اليوم24″، عن والد الطفل، أن الضحية تعرض إلى اغتصاب، قبل أسبوع، من لدن تلميذين، يدرسان معه في القسم نفسه، وأن الحادث وقع على بعد أمتار قليلة خارج المدرسة.

    وأضاف والد الطفل، الذي يدعى سليم، أن ابنه أصيب بعد الحادث، باكتئاب حاد، ورفض الذهاب إلى المدرسة، أو اللعب رفقة أصدقائه خارج البيت.

    وحسب والد الضحية، فان الطفلين الذين اعتديا على “سليم” ينتميان الى أسرتين تتمتعان بنفوذ في المنطقة، لافتا الى أنه خائف من عدم إنصاف طفله، الذي دخل في دوامة الاكتئاب.

    وقال والد الطفل الضحية أن يلوم نفسه كل يوم، لأنه لم يحمي فلذة كبده من هؤلاء الأشخاص

  • عزالدين
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:12

    عندما أرى هذا الرجل؛أشعر الاشمئزاز. و الغريب انه يعتقد أنه هو من يسير الأمور. ….

  • ملالي
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:12

    واش انت شوية لابأس………..كتغطي الشمس بالغربال.

  • imad al
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:15

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    أين الجديد حيث أن هاته الإيجابيات التي تتحدث عنها انقلبت سلبا علينا أين وصل إضراب المعلمين أين وصل حال قطاع الصحة……………

  • imad al
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:15

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    أين الجديد حيث أن هاته الإيجابيات التي تتحدث عنها انقلبت سلبا علينا أين وصل إضراب المعلمين أين وصل حال قطاع الصحة……………

  • عبد الله فاس
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:20

    لم أرى في حياتي اقصح وجوه من أعضاء هذه الحكومة وبالأخص العدالة والتنمية

  • الورياغل
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:44

    الكذب يدخل في استراتيجية اخوانية إسمها التقية او إكذب إكذب حتى يصدقك الناس
    لعنة الله على تجار الدين والاخوان المفلسين

  • klm
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:59

    المستثمر اللي كيهدر عليه الوزير هو اللي مكيخلصش الضرائب او كيبيض الاموال او عفريت اوتمساح من دوك اللي مقدرش عليهم بن كيران صاحب كادو المعاش ,سير شوف شحال من شركة كتسد في النهار وتا التشغيل راه غير مناصب بالكونترا والصالير 2000درهم يعني لا استثمار لا تشغيل ,وحكومة العثماني برنامجها بحال خطبة الجمعة في المغرب كتجي من الاوقاف ماشي من واقع المجتمع وتطلعاته

  • Mouris
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:09

    هذه المرة ان جمعتني الاقدار مع ملك البلاد ساخاطبه كما يلي : من فضلكم جلالة الملك ، دع العثماني يختار بين ان يخاطب عامة الشعب بالحقاءق الملموسة ، او ان ينال حظ سبعة ملايين درهم شهريا و يتركن ، كسابقه السيء الذكر. (بن كيران) اكيد سبركع العثماني و يقبل يد الملك ويقول نعم سيدي ربما ضل بي الطريق ،اعتقدت ان هذا النوع من الخطاب هو ما جعل صديقي و اخي يتمتع بهذا التقاعد الذي ذكرتموه….

  • kimo
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:15

    شكون قلها ليك اسي العثماني إقتصاد المغرب يزداد تدهورا في تدهور والمنظومة الجبائية في المغرب معقدة وتفرض ضرائب لا حصر لها زد على دلك مديرية الجمارك التي تجعل من المستثمرين من الأجانب سوى بقرة لحلبها بدعوى التعشير وفرض القيمة المضافة على السلع المقتناة فعن اي إنعاش تتكلم اسي العثماني إن وزارة المالية تسير من طرف حزب الأحرار اللدين لا يريدون ان يعطوكم البدائل حتى ينقضون على الكرسي انت تعبش الأوهام وحزبكم يفتقر للكفاءات الفعالة سياسا و تكوينا يتماشى مع المصلحة العليا للبلاد

  • موح
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:21

    النموذج التنموي الذي اهدرت فيه الملايير فشل فشلا ذريعا باعتراف المسؤولين من القمة الى الاسفل حيث ازداد الفقير فقرا والثري ثراء وتهاوت منظومة الصحة والتعليم والعدل والامن و حقوق الانسان وو. القدرة الشرائية للمواطن تراجعت بفعل جمود الاجور والضرائب والزيادة في الاثمان الشيئ الذي له تاثير على الحركة الاقتصادية. 10 % من السكان لهم كل شيئ والباقي"يشوش الدبان". في هذه الاجواء لا اعتقد ان الاستثمارات الخارجية ستاتي مع الاحتجاجات والتظاهرات المستمرة.

  • سبمو
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:26

    صحة الاقتصاد تتحسن وصحة الشعب تتقهقر الى متى هاذ الوضع كل القطاعات تتضهور

  • سمير
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:52

    بما ان الغالبية العظمى تسب الموظفين و تنعنهم بناهبي اموال الدولة، فانا من هذا المنبر ادعوا الاساتذة و الاطباء و الممرضين و باقي الموظفين الى التوفير و الى الاكتفاء بالاساسيات. القادم اسوء و على الموظفين ان يظهروا لهذه الحكومة من يسير عجلة الاقتصاد. لا تشتروا اي شيء حتى تقف هذه العجلة و يفهم من يكيل لكم السباب انكم انتم من يدفع قاطرة الاقتصاد وليس المرتزقة السياسييين.

  • نبيل
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:07

    معلوم أيها السيد العثماني أن هناك انتعاش وهدا أمر عادي.. هطل المطر فانتعش السوق …نحن نريد من الحكومة أن تاخد بزمام الأمور وتتحكم في إدارة الاقتصاد و السياسة و المعرفة والعلوم والرياضة و الفن و التسلية و العدل والصحة ووو وهدا دوركم…وان تخلق الحدث …لأنه في حالة عدم نزول المطر لاقدر الله سأكون كارثة …أدن أتاه فقط تستغلون الوضع!

  • وطني
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:15

    اسألكم سيدي العثماني من تخاطبون؟؟
    المغاربة ام الاجانب؟؟
    اهل مكة ادرى بشعابها المغاربة يعرفون كل ما يجري في بلادهم من صغيرة و كبيرة و لما هدا الافترى؟ النقد الداتي جزء من الحل لمشاكلنا و لمادا لا تعترفون و تبدوا عن الحلول او عدمها و تتحدتون عن العراقل الحقيقية للاصلاح و تبدير اموال الشعب في التفاهات المهم الصراحة جزء من الديموقراطية وصلتم الى النهاية حتى لم يعد احد يتق في اقوالم و شكرا

  • wiseman
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:15

    The same song from different singers since 1956 until now. Shameless race with no ideas how to succeed

  • haroun
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:46

    هل تمزح أم تتهكم على المواطنين أم أنك تحلم وتصدق حلمك. عن أي استثمار تتكلم لم نر منذ مجيئكم إلا الفقر والقهر. كفاكم من الكذب على المواطنين

  • yass
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:32

    الاشكال الكبير ان خوتنا فالحكومة يتكلمون عن الماكرو اقتصادي ،و اثر هذا على الاقتصاد الوطني يكاد لا يوجد ،لان لوبيات الاقتصاد يسيطرون على الصفقات الكبيرة و لا يرمون الا بالفتات للاقتصاديات الصغرى وبالتالي اثر هذا على الشريحة الواسعة من الشعب ،وهذا ينم على ان الاستراتيجية الاقتصادية العامة يشوبها لبس كبير ،عوض ان نقول اننا فشلنا في الاستراتيجية ،نمضغ علكة الارقام ،وهذا كله ارضاءا للابناك العالمية ،والشعب يذهب الى الجحيم .الاستراتيجية الماكرو اقتصادية استراتيجية راسمالية متوحشة ،تخلق لنا هذا الواقع دائما اذا لم تكن معها استراتيجية اخرى ميكرواقتصادية تواكب الواقع المعاش لتنمية الاقتصاديات الصغرى وبالتالي خلق الرواج التجاري .الشعب لا يريد صدقة ولا ريعا ،كما تفعل الحكومة (صناديق الذل والهوان بدون ذكر اسمها)الشعب يريد توزيعا عادلا للثروات ،وخلق رواج تجاري معه يدور المال و يلف ،بين جميع شرائح المجتمع ولا يصب في بئر واحد…..!!!

  • عبدو777
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:54

    العثماني انت عايش في المغرب ولا راك تكلم على فرنسا نحن نتمنى ان تنتهيا الخمس السنوات الانتخابية من اجل حصول العادلة والتنمية على مراتب الاخيرة انكم لا تستحقون ان تكون جزء من الحكومة

  • عمر
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:17

    اكيد ان المغرب احسن من فرنسا ، وكيف لا يرتفع الاستثمار في بلد احسن من فرنسا رغم تقدم هذا البلد الاخير باكثر من خمسين سنة على بلدنا الحبيب المغرب.
    الميكرو امامك والاعلام يسوق لافكارك البالية . اذا لم تستحي فقل ما شئت.

  • تاجر على شفير الإفلاس
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:54

    بغيت نعرف الإقتصاد اللي بدا كيتعافى لاي دولة كتقصد ، حيت أنا تاجر و كنقولك التجارة واقفة تماما هادي شهرين و حنى كنصيرو و ناكلو راس المال ، الله يدير شي تاويل . و نتوما حشمو شويا راه داك الدولة اللي كتهضر عليها مستافدين منها 1 في المئة من صحابكم أما 99 في المئة الباقية من الشعب راها مطحونة

  • اجعيط محمد
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:40

    لماذا سيثق المستثمرون في المغرب؟
    لديمقراطيته؟
    لنزاهة قضائه؟
    لجودة حكامته؟
    كفى من الكذب.
    المستثمرون النصابون هم من ياتي الى المغرب!!!

  • رجل
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:57

    وفين تنتعش،التقدم والانتعاش يظهر على المستوى المعيشي للشعب،في حين نرى ان الاوضاع الاجتماعية تنحدر نحو الهاوية،عن اي انتعاش تتكلم هل انت تقطن في المغرب ألا ترون ان الاوضاع تزداد تأزما؟لم ار في حياتي حكومة مثل هذه،تقولون العام زين،أين هي 100درهم ديال الاولاد،كذبتم علينا وما زلتم تكذبون.نطلب من الله وهو القادر المقتدر ان يسود وجوه كل كذاب وكل منافق وكل لص وناهب المال العام.سلاحنا هو الدعاء وننتظر الله ان يبين برهانه فيكم.لا تنسوا ان دعوة المظلوم مستجابة،لذلك لا تغرنكم المناصب والتقاعد السمين.هناك من يعمل لمدة 40سنة ولم يتقاعد إلا ب5000درهم،وانتم تعملون 5سنين وتتقاعدون بالملايين.لكن الله يمهل ولا يهمل.

  • Hammou/BXL
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:06

    السؤال المهم في هذا، هل المواطن إستفاد شيئا من من هذا الإنتعاش المزيف.
    الجواب موجود في الشارع.
    ما دامت البيروقراطية وتعقيد المساطر موجودة فلا أمل في الإقلاع الإقتصادي

  • youssef
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:23

    المرجو الاعتذار للقراء الكرام فالمقصود هي دولة كندا

  • marocain
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:39

    Wa hada mdawwakh. Est-ce qu'il vit au Maroc? et es-ce qu'il parle du Maroc? Je ne pense pas. Car l'immobilier est en crise, le commerce est en crise, et le pouvoir d'achat du consommateur est en crise. Je ne sais pas de quoi il parle.

  • عبد المجيد
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:18

    اكره كل المسؤولين والسياسيين لأنهم طبّعو مع الكذب واللف والدوران وعدم الوضوح زيادة على ان كلامهم كثير وعملهم قليل ومنعدم .يكذبون على الناس انهم اذا تولو امرهم سيقضون حوائجهم حتى اذا جلسو على الكرسي تعرف منهم وتنكر يصبح همه مايدخله الى جيبه .قال احدهم "السياسيون مثل حفاضات الأطفال يجب تغييرهم باستمرار لنفس السبب"

  • تااااجر مرفح
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:53

    لا انت باراك عليك غير الاقتصاد واش انتعش ولا لا ما كاين غير الاقتصاد..وبعد ورينا هاذ الانتعاش فين كاين. ..الغلاء قهرنا الاقتطاعات قصمت ظهورنا …وجاي تتكلم على انتعاش الاقتصاد…

  • مواطن
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:13

    انتعاش صحة الاقتصاد يبدو ظاهرا حين يرتفع الاستثمار الجاد ذو امد معقول ومرأته ارتفاع الصادرات وانخفاض الديون واتفاع عروض العمل وهذا كله ليس منه الا الكلام وتكهنات حكومتكم , البطالة الحقيقية لا المحصية لذيكم اصبحت خطيرة والدليل اكتظاظ السجون ارتفاع نسبة الجريمة تجمهر الشباب في اركان الازقة الهضر المدرسي المبكر هجرة الادمغة العزوف عن الزواج انخفاض اثمنة العقار وووووو انا نكون مستثمر اجنبي ونشوف هذه الظواهر منغامرش ولو لسنة واحدة مع حكومة مخدماش على على برنامجها الاصلي اللي نجحات على قبلو

  • بابا كبور
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:05

    أكيد أن المستثمر ليغادي يفكر يستثمر فهاد لبلاد إما فلوسو شايطين عليه وإما مستثمر غير بالصدفة طاحوا عليه فليسات من السما.

  • nawal
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:12

    واش بالصح ما بقابت عطلة 30 حرف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • هشوم
    الخميس 28 مارس 2019 - 23:30

    ماذا عن مؤشر الأخلاق اسيدي الرئيس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات