توجيهات الملك تدفع إلى تعديلات جديدة على مراقبة مالية الأوقاف

توجيهات الملك تدفع إلى تعديلات جديدة على مراقبة مالية الأوقاف
الجمعة 15 مارس 2019 - 18:00

بعد الرسالة السامية التي وجهها الملك محمد السادس إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف، بخصوص مراقبة مالية الأوقاف، أدخلت تعديلات وتغييرات جديدة على مدونة الأوقاف والنظام الداخلي للمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة.

في الصدد ذاته، أصدر الملك محمد السادس، وفقا لظهير شريف، تعليماته لتغيير وتتميم النظام الداخلي للمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة، وذلك من أجل حسن تدبير ومراقبة مالية الأوقاف والحفاظ عليها وتثمينها في سياق التطور الذي يشهده القطاع في السنوات الأخيرة.

والمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة هو مؤسسة مستقلة عن الوزارة الوصية على القطاع، تسند إليه مهام مراقبة التدبير المالي للأوقاف العامة. ويقوم بأمر من الملك محمد السادس بالتحقيق والتحري في أي قضية تتعلق بمالية هذا القطاع، وتقديم نتائج ذلك إلى المؤسسة الملكية.

ومن بين الإجراءات التي يتضمنها الظهير الشريف، ضرورة القيام بدراسة من “الوجهة الشرعية حول قضايا الوقف، وبمهمة إنجاز أي بحث أو دراسة حول مختلف مجالات تنمية الوقف العام وتحسين مردوديته، وأساليب تدبيره، وإعداد توصيات المجلس ومقترحاته، التي يحيلها إلى السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف، بعد مصادقة الجمع العام للمجلس عليها”.

ويشدد الظهير ذاته على دراسة حساب الأوقاف المتعلق بتنفيذ الميزانية السنوية، إذ تضطلع لجنة الافتحاص بدراسة “التقارير السنوية التي يرفعها المراقب المالي المركزي للأوقاف والمراقبون المحليون إلى المجلس عن حصيلة نشاطهم، وإبداء الرأي بشأنها، من خلال إعداد تقرير خاص حولها، ترفعه إلى الجمع العام للمجلس، ويتضمن ما قد تثيره التقارير المذكورة من ملاحظات من قبل السلطات الحكومية المكلفة بالأوقاف”.

ولكي تصبح آراء المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة ذات الصلة باحترام الشريعة ملزمة للإدارة المكلفة بتدبير الأوقاف العامة، كان الملك محمد السادس قد دعا إلى ضرورة أن “تخضع، من الآن فصاعدا، لمصادقة المجلس العلمي الأعلى، الذي سيتكفل بإبلاغ قراره لكل من إدارة الأوقاف والمجلس المكلف بالمراقبة”.

كما أوصت التعليمات السامية بالتزام إدارة الأوقاف العامة التزاما تاما بالمساطر وبالإجراءات المتعلقة بتنظيم الميزانية، وبمجال المالية والمحاسباتية، وكذا بتلك المرتبطة بالنفقات العمومية.

وتشير المصادر ذاتها إلى ضرورة أن “تحرص الإدارة المسؤولة على تدبير الأوقاف العامة على الاستفادة من الملاحظات والتوصيات الوجيهة التي يقدمها المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة، والمتمخضة عن عمليات التدقيق والتقييم الموكولة إليه، قصد تصحيح الاختلالات وأوجه القصور التي يتم الكشف عنها”.

‫تعليقات الزوار

25
  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:28

    قال الخبر:" والمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة هو مؤسسة مستقلة عن الوزارة الوصية على القطاع"
    كيف يصح ذلك و رئيس المجلس يعين من "علماء" وزارة الأوقاف…وأعضاء المجلس ليس فيهم متخصص في المالية العامة…عبارة عن {طلبة}.
    لماذا لا تخضع الأوقاف للمفتشية العامة للمالية؟
    لماذا لا يحق للمجلس الأعلى للحسابات مراقبة وزارة الأوقاف وماليتها المأخوذة من دافعي الضرائب؟
    بل حتى البرلمان بمجلسيه لا يحق له بحث شيء من هذه الميزانية؟؟؟

  • تايكة غرماد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:32

    الأوقاف صندوق اسود من مخلفات العصور الوسطى ووجودها لا ينطبق تماما مع تعتبر حديثة وهي مفارقة تضرب في الصميم مبدأ دولة الحق والقانون والغريب ان اموالها لا تدخل في ميزانية الدولة لكن موظفيها يتقاضون الأجور من خزينة الدولة كما انها معفية من اية تفتيش او مسائلة !!
    يجب إصلاح حذري لهذه الوضعية

  • aziz
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:34

    تعتبر هذه الوزارة أغنى وزارة بالمغرب، جزء من أموالها تبدد هباء وبدون فائدة وتوزع على المواسم الدينية للأولياء عبر البلاد، حتى المساجد لا تساهم في بنائها بالنسبة لأغلبها وإنما يتولاها المحسنون، حيث تأتي هذه الوزارة وتستولي عليها بعد ذلك لتصبح تابعة للأوقاف، كيف تفسرون ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • أين تذهب أموال الأوقاف ؟
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:37

    وماذا عن أرامل الأمة المتوفون اللواتي يحصلن من وزارة الأوقاف على 60 ستون درهما في الشهر، بعد أن قضى أزواجهم المتوفون أكثر من 35 خمس وثلاثون سنة، في إمامة المصلين، بشهادة إدارية٠
    فأين تذهب أموال الأوقاف إذن ؟

  • سعيد01
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:38

    غريب امر المغاربة فهم يتصدقون على اغنى الوزارات الا وهي وزارة الاوقاف التى تتصرف في فوائد ما يناهز 70 في المأة من اراضي المغرب بالاضافاة الى الاوقاف التي اوقفها " المحسنون " ككراء وبيع محلات التجارة الملتصقة بالمساجد..لا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

  • Adnan
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:42

    انتظار اشارة القائد. هذا ما يبقينا 500 سنة وراء الركب.

  • aziz
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:04

    الشريعة الإسلامية تمنع تمويل الأضرحة الشركية وتكريس الشرك .كل مواطن مغربي له الحق في الأموال الخيالية اللتي بحوزة وزارة الولاآت والتبذير.

  • بحار من سيدي افني
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:07

    الدين كان يجب ان يخرج من دائرة المال الان المال يلوت اي شئ جميل. . مادا ينتج لنا هاؤلاء الائمة والفقهاء هم بمتابة ببغوات يرددون دون انتاج ولو نبتة في حديقة لم ارى في حياتي فقيها او امام مسجد يقوم بحملة نضافة او زيارة مرضى و مشردي الاحياء متقوقعون في مساجدهم ينتضرون مرتبات وهبات. حالهم حال وزراء و مسؤولين. رحم الله. مكتشف البنسلين ومصباح الكهربائي و مكتشف دواء السفليس و التهاب الكبد وجعلهم في جناة العلى .

  • رياض
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:14

    جاء الوقت ليكون للوقف الإسلامي دور في التنمية الاجتماعية و تحريك عجلة الاقتصاد والمساهمة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال بناء الملاجى لليتامى والمسلمين والأطفال المتخلى عنهم وبناء المستشفيات وقمت مؤخرا بتحبيس خمسة عشرة ١٥ محلا تجاريا يدر أرباحا سنويا تناهز ١٥ مليون لفائدة دار المسنين سيدي افريج وذلك ما لاحظته من الدعم الذي يقدمه هذا المركز لارامل و المعوزين والفقراء لمدينة تطوان والنواحي من وجبات كاملة والخبز ونحن الان نفكر مع مجموعة من المحسنين الفضلاء كي ندعم هذا المركز بالأدوية ليوزعها على المرضى والمحتاجين واللهم تقبل منا يا الله واجعلها في صحيفتنا يوم القيامة أمين يارب العالمين

  • aziz
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:33

    الشريعة الإسلامية تمنع تمويل الأضرحة الشركية وتكريس الشرك .كل مواطن مغربي له الحق في الأموال الخيالية اللتي بحوزة وزارة الولاآت والتبذير.

  • حاميدو
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:42

    الى كان فعلا هاد المجلس الأعلى يراقب مالية أوقافنا فهذه الوزارة تبني مساجد فاخرة وتصرف عليها في بلدان كالسينغال ومالي والنيجر والغابون وتشاد بينما عندنا تقف الجمعيات على أبواب المساجد تستجدي المحسنين لاتمام بناء مسجد هنا أو هناك….أليس المغاربة أولى بأموال ضرائبهم؟

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:47

    على جلالة الملك أن يصدر قرارا ملكيا فى حق القابضين الدين يرغمون زيادات خيالية على المحلات التجارية رغم كساد تجارتهم . مع العلم ان هناك قانون عام وبالجريدة الرسمية ينضم الزيادة المحددة في 10% . والمسمى نور الدين قابض الحي الحسنى نمودج يفرض زيادات خيالية تفوق فى بعض الأحيان 30 %.

  • العبدي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:57

    انني من دوي الحقوق في اﻻمﻻك المشتركة وراسلتهم عبر البريد المضمون حول سوء تدبير لكن ﻻ جواب لحد اﻻن.

  • nihilus
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:59

    Le pope a parlé, Donner a dieu ce qui de dieu et au cesar ce qui est de cesar, Luís XVI, l'ont coupé la tete avec la guillotine

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:12

    يجب التدقيق في الأملاك المعقبة المحبسة للذكور دون الإناث التي يستفيد منها ورثة المحبس من الذكور دون الإنات و ذلك من خلال مراجعة مساطر بائدة كرست حتى ما بعد خروج مدونة الأ قاف حيز التنفيد في 2014 والتي وضعت السيطرة بيد ناظر الحبس المعقب والمستفيدين منه بعدم السماح للورثة حسب شرع الله وكأننا لم نصوت على دسترة المناصفة بين الجنسين في الحقوق ومن ضمنها الميرث حسب شرع الله ومراجعة بعض الوثائق العدلية وتهدر حقوق المرأة في الأملاك المحبسة وكأننا في عهد ما قبل الإسلام الذي يئد الإنات مع الولادة والمثال الصارخ الذي بقي بنظارة الأوقاف بالمملكة هو عن و ثة المحبس عبدالمالك بنعبدالله والذي يستدعي تحكيما ملكيا في هذا الوقت بالذات الذي تتم فيه مراقبة مالية الأوقاف لأن الأخيرة تستخلص الثلت ولا ندري هل الثلتين تذهب لذوي الحقوق محاسباتيا كما لا نستطيع جرد ممتلكات المحبس عبر تراب المملكة الشريفة ولا نستطيع الحصول على هذا الجرد الممتلكات من الحوالات الحبسية في إطار المراقبة المالية لمداخيل ورثة ذوي الحقوق قانونيا وشرعيا و دستوريا.

  • نورالدين بنعربية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:17

    الوزارات الاخرى تعبث عبثا في الاموال واتلافها وفسادهل واختلاسها وفعل بها كل ما لذ وطاب لكم.
    اما مالية الاوقاف فراقبوها وشددوا عليها الخناق وعلى كل القيمين وخصصتم للمساجد مراقبين يقومون دور المخابراتي اكثر من مهمة شلطوي وداخلي وتقومون باجراءات جد متشددة من اجل خنق الامام والمؤذن والخطيب زيادة على الاكراهات التي يعيشونها مع السلطات المحلية والاقليمية .
    انها استراتيجية الاضييق على الاسلام والمسلمين لاطفاء نوره ولكن هيهات … والله متم نوره ولو كره الكافرون…
    اتقوا الله في بني جلدتكم عوض محاربتهم ومراقبتهم كونوا معه في الصفوف الاولى للمساجد وخالطوهم وتقربوا منهم … ان الاكراهات التي تواجه المصلين ما تزيدهم الا قربا الى الله وثقة بهم وتؤكد مدى الحقد على المؤمنين والحسد الذي ينبش في قلوب اعداءهم. انه الايمان اذا سكن القلوب سعدت وارتاحت وحركت قلوبا مشتعلة نارا بالحقد والحسد
    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة.

  • خاميدو
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:39

    شايلاه ألمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف…

  • سمر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:42

    تعليق معقب على الرقم 9 لقد زرت هدا المركز وقلت مع نفسي لماذا لا يكون لدينا في مراكش مثله لكان الفقر ذهب عنا من زمان ولكن هيهات والغريب في الأمر أن وزارة الأوقاف هي التي تشرف عليه وهذا هو الوقف الإسلامي صراحة ونحن تصفق بحرارة على كل من يحارب الفقر والحاجة والعوز

  • مجموعة من المعطلين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:22

    هل تراقب وزارة الأوقاف من يشغلون مجموعة من الوظائف كأمثال أشخاص يشتغلون في حق التعليم كمفتشين وفي نفس الوقت رؤساء مجالس علمية ووعاظ وأساتذة زائرين بالكليات المغربية ومؤطرين للحجاج و هلمجر ..بينما خريجي شعب الدراسات الاسلامية بالألأف يتسكعون في الأزقة …لماذا لاتقوم الوزارة بتوقيف من يزاوج بين الوظائف والمهن …

  • M. KACEMI
    الجمعة 15 مارس 2019 - 22:46

    في ظني المتواضع فإن الشفافية في تدبير المال العام لضمان صبه في المصلحة العامة تقتضي وضع الشق الإقتصادي والمالي لوزارة الأوقاف تحت الإشراف الفعلي والكلي للحكومة، مع بقاء الشق الديني ضمن صلاحيات إمارة المؤمنين

  • حاميم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 23:31

    إصدار هذه الظهائر الشريفة مهم جدا لتنظيم القطاع ..ولكن حقيقة ينقصنا الرجال من ذوي القناعة والهمم العالية الذين لديهم إخلاص لله وللوطن وللملك…ولا أدل على ذلك من الإعفاءات الكثيرة التي أصدرتها وزارة الأوقاف في حق نظارها المختلسين والناهبين في السنة الماضية وتكتمت عليها حتى لايفتضح أمرها أمام الرأي العام…آن الأوان لأن نرى وجوها جديدة في مختلف مديريات الوزارة الوصية

  • عبد الله العلوى
    السبت 16 مارس 2019 - 05:55

    وزارة لا حق لها في صرف أموال الشعب على الأضرحة في الوقت الذي يجب ان تصرف على الأيتام والأرامل والمعوزين
    هذا الوزير الذي لا يغيًر ولا يزعزع من منصبه وكأنه ورثه عن اجداده
    يجب محاسبته عن الملايير التى صرفت منذ عقود والتى لا تخلوا من السرقة والفساد
    اننا نهيب بسيدنا المنصور بالله بإعطاء اوامره الشريفة بمحاسبة هذا الوزير وتعويضه باطار شاب نزيه من خيرة الشباب الحاملين لشواهد في التدبير والتسيير والمحاسبة يمكن الاعتماد عليه لصرف هذه الأموال في مستحقاتها لا عَلى الأموات والقاءمبن على الأضرحة والزوايا يتمتعون بهذه الأموال بدون جهد ولا تعب
    كفى من التبذير وصرف الأموال على قوم لا يبدلون ايً خدمة ولا يقومون بايً عمل وكل همًهم هو اكل المال حرام في حرام والوزير يقول بانه يدفع الملايين للزوايا والأضرحة فهل الأموات في حاجة الى الاعانة وإنما يوزعها من يستولون على هذه الأضرحة وياكلون الأموال حرام في حرام
    كفى كفى كفى من الضحك على الشعب ومن تبذير امواله فانكم تقومون بعمل منهى عنه شرعا بل حرام أصلا
    فاتقوا الله اتقوا اتقوا الله فاليوم حساب وغدا عقاب
    والنصيحة لله يجب تعيين وزير جديد في هذا المنصب عاجلا

  • Mostafa
    السبت 16 مارس 2019 - 10:08

    المرجو من المسؤولين الالتفاتة لأساتذة التعليم العتيق راهم مهضمو الحقوق

  • بسمة
    السبت 16 مارس 2019 - 12:28

    نرجو من الله العلي القدير أن يوظف الوقف في جميع مجالات التنمية يارب

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    الخميس 21 مارس 2019 - 09:52

    لقد وصل الى علمي بكل حقيقة وبكل تأكيد العديد من الأراضي الفلاحية بمنطقة جماعة سيدي عبد الرزاق – خزازنة، بشيخ القبيلة المسمى بشيخ حسن، هذا الأخير الذي إستولى على عشرات من أراضي يعلم بموت مالكها ولا وجود من يرثها بتدوين مع القائد المرتشي بالتزوير الشهادة الادارية لأحد السماسرة من جلدته بدعوى التصرف أكثر من 50 سنة وبيعها بأثمنة خيالية. إلى جانب اللصوصية والزبونية والجهل المستشري بهذه المنطقة. أما الطريق الوطنية الرابطة بين دوار آيت النبي المؤدية الى جماعة الكنزرة وأيت يدين فقد أكلت أموالها. والسلام على من إتبع الهدى.

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية