الركود يؤثر سلبا على شركات الصلب بالمغرب

الركود يؤثر سلبا على شركات الصلب بالمغرب
الإثنين 11 مارس 2019 - 03:39

أثّر ارتفاع أسعار الإلكترود (أقطاب اللحام) في الأسواق العالمية بشكل واضح على قطاع صناعة الصلب والحديد، الموجه إلى الاستعمال في قطاعي السيارات والبناء في المغرب خلال العام الماضي.

وقال محللون مهتمون بقطاع الصناعات الحديدية إن الزيادة الصاروخية في الأسعار الدولية لأقطاب اللحام قد تسبّبت في زيادة تكلفة الإنتاج الصناعي للحديد بالمغرب.

ارتفاع الكلفة تسبّب في تراجع النتائج السنوية للعديد من الشركات، التي تأثرت أيضا بتراجع الطلب على منتجاتها الصناعية، بسبب الركود الذي أصاب قطاع العقار في كبريات الحواضر المغربية منذ أزيد من أربع سنوات.

وأسهمت الإجراءات الحمائية الحكومية في تخفيف الضغط على المنافسة، التي تفرضها المنتجات النهائية من الصلب والحديد المستوردة من الخارج على الشركات المغربية العاملة في القطاع.

وقرّرت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بالمغرب، بداية الربع الأخير من العام الماضي، تمديد إجراءات الوقاية على واردات الحديد من الخارج ثلاث سنوات إضافية، لتنتهي بداية سنة 2022.

ويهم هذا الإجراء “صفائح الصلب المدرفلة على البارد” و”الصفائح المطلية” ( Tôles laminées à froid et tôles plaquées ou revêtues)، ويتضمن رسوماً إضافية حسب القيمة بـ16 في المائة خلال سنة 2019، و15.5 في المائة خلال سنة 2020، و15 في المائة سنة 2021 ابتداءً من الحصة التي تتجاوز 36 ألف طن.

وكانت إجراءات الحماية ضد هذه المنتجات المستوردة قد اعتمدت سنة 2015 بناءً على طلب تقدمت به شركة “مغرب ستيل”، بسبب تضررها من واردات الصلب من الخارج؛ وهو ما أثر، حسبها، بشكل كبير على هذا القطاع الوطني، واستجابت له السلطات بإقرار إجراء رسوم إضافية بـ22 في المائة في بادئ الأمر.

‫تعليقات الزوار

3
  • بوتحريت
    الإثنين 11 مارس 2019 - 06:41

    لقد نصحت بالاهتمام بصناعة هده المادة والاهتمام بصناعة السفن واستغلال الفائض في دلك

  • mounir
    الإثنين 11 مارس 2019 - 10:22

    le fer est la matière de base de l'acier , son prix varie selon les marchés européens et asiatique …l'acier par exemple importé d'Allemagne est le meilleur , car il subit des traitements qui n'existent pas ailleurs …
    l'acier produit au Maroc ou celui importé de Chine est relativement de très maigre qualité mais se vend très cher …
    l'industrie métallurgique au Maroc ne peut se developper que si elle est embrayée par une industrie de construction de machines….
    C'est dommage de voir un pays comme le notre prendre du retard de cette façon …

  • bouthirit
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 00:06

    على الدولة القيام بصناعة السفن بالجنوب سيساهم دلك فى نشاط معامل الحديدوفي تسويق المنتوجات المغربية إلى الجنوب.ونزوح سكان الشمال نحو الجنوب واحباط المخططات المعادية للوطن. وتشغيل سكان الجنوب في الصيد.عليها باستغلال التجربة الصناعية في السيرات والطائرات.وعقد اتفاقية اقتصادية مع موريتانيا لضمان التزود بالصلب.يجب إصلاح التكوين المهني .وتخريج جيل مختص في هده الصناعة .وسن قانون يلزم المجندين الاجباريين بالعمل في صناعة السفن الحربية لمدة معينة .وقانون يلزم السجناء الشباب بالعمل في صناعات مستلزمات السفن .مقابل نصف الاجرة العادية خارج السجن.سيساعده دلك على الاندماج عند خروجه. اللهم انى بلغت.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية