توجيهات الملك تُثمر حصيلة إيجابية في تجاوز مشاكل آجال الأداء

توجيهات الملك تُثمر حصيلة إيجابية في تجاوز مشاكل آجال الأداء
الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:00

أسفرت توجيهات الملك محمد السادس لمعالجة مسألة آجال الأداء الطويلة التي تؤثر على استمرارية المقاولات عن تحرك كبير من طرف مختلف السلطات المعنية مكن من تحقيق حصيلة إيجابية خلال الأشهر الماضية، وساهم في تخفيف العبء على الشركات وقلل من إفلاسها نسبياً.

وتجلى هذا المعطى من خلال الأرقام والإحصائيات التي قُدمت في لقاء عقد أمس الثلاثاء بالرباط، حضره مسؤولون حكوميون وأرباب مقاولات، بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية، تمحور حول موضوع “تقليص آجال الأداء مسؤولية جماعية”.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد حذر أكثر من مرة من النتائج السلبية لآجال أداء مستحقات المقاولات الموجودة في ذمة المؤسسات والجماعات الترابية، ونبه إلى أنها تؤثر بشكل خطير على الاقتصاد والمقاولة والشغل، وقد سبق للملك محمد السادس أن تطرق لهذا الموضوع في خطاب 20 غشت من السنة الماضية، ودعا الحكومة إلى الانكباب على معالجة الموضوع باستعجال.

وقد حضر لقاء أمس محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ونور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وصلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ونور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، وخالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، إضافة إلى مسؤولين كبار من القطاعات الحكومية.

وأشار محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إلى أن التعليمات الملكية في هذا المجال أعطت دينامية كبيرة لمعالجة المسألة من خلال تعبئة جميع الفاعلين من أجل اتخاذ إجراءات ملموسة، مورداً أنه تم إحداث لجان جهوية مكلفة بمراقبة آجال الأداء، وإطلاق المنصة الإلكترونية “آجال” في أكتوبر الماضي.

وكشف بنشعبون أن الوزارة تعمل على ترسيخ التدابير التي سبق اتخاذها من خلال إطلاق واستكمال إجراءات جديدة فيما يتعلق بهيكلة ميزانيات المؤسسات والمقاولات العمومية، ناهيك عن إطلاق عملية تفكير في اعتماد الرقمنة الكاملة للصفقات العمومية. كما لفت إلى أنه سيجرى اعتماد نظام الإيداع الإلكتروني للفواتير بداية شهر ماي المقبل.

وبحسب الإحصائيات التي قدمها الوزير، فقد جرى تقليص آجال الأداء بشكل ملحوظ بما مجموعه 19 يوماً بالنسبة للدولة، من 58 يوماً في 2017 إلى 39 يوماً في 2018، و14 يوماً بالنسبة للسلطات المحلية، من 58 إلى 44 يوماً. أما بالنسبة للمؤسسات والمقاولات العمومية، فقد انتقل الأجل من 78 يوماً إلى 64 يوماً.

وخلال هذا اللقاء، أشار خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، إلى أن لجان التتبع الإقليمية المحدثة لهذا الغرض كان لها دور في تقليص آجال الأداء لفائدة المقاولات من طرف الجماعات الترابية أو شركات التنمية المحلية أو المصالح الخارجية للوزارات.

وتضم هذه اللجان، بحسب إفادات المسؤول ذاته، ممثلين إقليميين للاتحاد العام لمقاولات المغرب، والآمرين بالصرف الثانويين التابعين للدولة، ورؤساء الجماعات الترابية، وممثلين عن الخزينة العامة للمملكة والمراكز الجهوية للاستثمار والغرف الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات.

وذكر سفير عددا من الإجراءات المتخذة لجعل آجال الأداء أكثر مرونة، من بينها إرساء نظام إيداع إلكتروني لفواتير الدولة والجماعات الترابية، وإحداث آلية لتتبع الشكاوى، بتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مرتبطة بالموقع الإلكتروني الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض من قبل الخزينة العامة للمملكة.

‫تعليقات الزوار

28
  • younes
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:13

    و لم ثتمر توجيهاته في الحوار الاجتماعي

  • samir
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:25

    أي مقاولات هذه التي تعيش ككائن طفيلي على ظهر الدولة , فإذا تأخرت الدولة عن تسديد الفواتير تصير مهددة بالإفلاس ؟؟ هل المقاولات تشتغل مع الدولة فقط ؟؟ ألا تبحث عن مشاريع في أسواق مختلفة ؟ إنه اقتصاد الريع حيث المقاولات صورية تقتات على توزيع أموال الشعب بينها

  • وفيييييين هي الثروة ???
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:27

    المغرب غادي وتيرجع اللور فجميع المجالات والشعب فقد الثقة فكولشي وحتى شي مسؤول مكيدير خدمتو نيشان والو ولو مسؤول واحد والاحرار الشرفاء لي غبرتوه في الحبس غبرتوه ولي خيطتو ليه فموه راه مسكين ساكت

  • الشفوي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:27

    كما تثمر دائماً توجيهاته وتعليماته

  • زهير
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:34

    مشكل الأداء من اختراع المفسدين الخونة من أجل الارتشاء!!
    الكل ينهب ابتداء من الآمر بالصرف إلى المراقب المالي!! حيث صنعوا فتوى النسبة المئوية،!!
    شعيب جدا أن نحارب الضاهرة في ظل عفى الله عما سلف!!

  • مراد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:53

    لا حول ولا قوة إلا بالله دائما الإصلاحات تكون مجانبة للمشكل، تقليص زمن الأداء فقط بالنسبة للمقاولات التي تتعامل مع الدولة، كل المقاولات الصغرى بشكل عام تعاني من هذا، هناك شركات تأذي مستحقاتها بكمبيالات تصل مدتها حتى 9 أشهر، فتضيع المقاولات الصغرى بسسب انعدام السيولة هناك 8000 مقاولة صغرى تقفل أبوابها كل سنة، إلى أين؟ أليس فيكم رجل رشيد يتحرك لغير؟

  • حفيظ السوسي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:56

    ملي كلشي مبني على التوجيهات الملكية. حيدو علينا هاد الحكومة والانتخابات ووفرو غي الفلوس. إلى كانت خايبة راه الحكومة، ملي تكون شي حاجة خايبة راه الحكومة وماي تكون شي حاجة مزيانة راه الملك. كبحال التدشينات. ولات الحكومة غي كبش فداء.، نمسحوا فيها كلشي وندوزو بيها كاع القوانين السيئة.

    ارجو النشر.

  • فاشلين في جميع المجالات
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:58

    الوظع في مغربنا الحبيب لا يبشر بخير حيت هاد ثلاثة سنوات الاخيرة وقعو فيها بزاف ديال المشاكل والفظائح والانتحارات والاعتقالات العشوائة والزج بالاف المحتجين السلميين في السجون وزيد وزيد راه اللائحة طويلة بزاف

  • الله يدير تاويل
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:01

    انا مقاول وليت كنشوف في الافلاس …ومزال متخلصت هذي سبعة الاشهر ومزال ما باين والو …وهذ شي في عمالة من العمالات لي تابعة لولاية مراكش حت العامل لي جا جديد معقول بزاف وخايف يضيعو الفلوس …هدشي علاش بغا يخليهم ..والله وحدو لي عارف اشمن حالة كنعيشو ..ومن نقراو بحال هذ المقال كنولو نشكو فاي خبار كنسمعو حت امر ملكي منفدوش ممتل ديالو ..وكنقراو ارتفاع معدل ديال اداء المستحقات و حنى مزال ماشدين والو …الله يدير شي تاويل

  • ملاحظ
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:10

    سيدي أعزك الله وأعانك وأبقاك ذخرا وملاذا للبلاد وأقر عينيك بولي العهد مولاي الحسن وأحاطك بمن يدلك على الخير ويعينك عليه

  • stitou hamou
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:10

    Le pays doit être un pays de structures et d’institutions et non un pays qui se repose uniquement sur les instructions Personnalisées !!

  • Rascas
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:15

    كيفما العادة….. بلابلا من يسمع هاته الأخبار يعتقد أن المغرب متقدم جدا

  • Ahmed
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:21

    هدا غير صحيح نحن شركة صغيرة لم يتم ادء مستحقاتنا لحد الساعة مند 2016 من طرف وزارة الشبيبة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:24

    آه لو صدرت تلك التعليمات في فبراير 2007 لما ماتت مقاولتي العزيزة ولدت بمناسبة مرور 21 سنة في الحياة المهنية بقطاع الأشغال العمومية لدرجة أنني أعطيتها اسم معبر جدا: مقاولة القرن الحادي و العشرين للأشغال العمومية.
    شكرا جلالة الملك على تعليمات تتوخى حماية المقاولات الجادة المستجيبة لحاجيات القرن 21.
    المقاولات "الغشاشة" كانت دوما قادرة على حل المشاكل بالرشوة و بالتهديد و بالحيل.
    شكرا للهيئة الوطنية للنزاهة و الوقاية و محاربة الرشوة و لجمعية "شفافية المغرب" ها هي قد حدد يوم السبت 23 فبراير 2019 القادم لعقد اجتماعها السنوي بمدينة العرفان بالرباط.
    شكرا هسبريس

  • سعيد01
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:28

    8000 شركة تفلس سنويا في عهد حكومات الخسران والتخلف ..هذه الحكومة والسالفة تعتبران كارثة للشركات

  • papa
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:32

    au Maroc les fonctionnaires d état sont des grands hommes des affaires et dans le parlement aussi ils entrent dans les appels d offres au noms de leurs fammilles
    Les fonctionnaires d état au Maroc sont des mafias au nom de la loi

  • المقاطع المحبوب
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:37

    النفاق بعينه .مقاولات تتأخرعن تسديد
    الفواترللدولة وربما منعت عن التسديد
    وكانت في الماضي لاتؤدي مستحقاتها.
    وجاء الثماروالغيث والرحمة المرتقبة
    ((إنهم يكيدون كيداوأكيدكيدا))

  • هناك أمل
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:42

    لا أدري لماذا كل التعاليق التي قرأت متشائمة في روحها و نصها مع احترامي لأصحابها . الحمد لله على كل حال

  • سيكيريتي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:51

    الضغط الاقتصادي الشديد الذي يعاني منه الناس يجعل من السهل شحنهم وتوجيههم فيخدموا من يستغلهم .الدولة العميقة العقيمة.تسعى إلى إسقاط الحكومة بعد الترتيبات الضريبية والبنك الدولي….

  • احمد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:58

    مزالة الشركة الصغار ومتوسطة تعاني من الا داء وبخاصة وزارة الشباب ورياضة المتهالكة في ازمتها الداخلية

  • مع زهير
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:08

    المشكل في المفسدين المفسدين الرشوة الرشوة والرشوة فعندما تريد استخلاص مستحقاتك يجب أن تؤدي نسبة مئوية من هده المستحقات كرشوة وإلا فهناك عدة أسباب لعزل مستحقاتك وجعلها في سلة المهملات ولا ا حد يمكنه التدخل لا خط أخضر ولا أحمر
    نعم عندنا غيرة على وطننا وملكنا ولكن المسؤولون والأطر الكبار يعرقلون التنمية وينتقمون من هذا الشعب

  • تحية الملك!
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:09

    نشكر الملك، ونلتمس تدخله السامي للضغط على الحكومة من أجل الحوار الاجتماعي حماية للمواطن ورفع قدرته الشرائية والسلم الاجتماعي، وشكرا

  • مهلوك
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:26

    ما زال كاين الغش والإهمال والرشوة وعدم المواعيد والقوالب وسوء المعاملة………………المؤسسات صورية تطبق القوانين على المستضعفين……….بلدان عريبان ما فيها الخير.

  • sara
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:33

    les academies du min de l enseignement ont bloquees les payements des prestations aux entreprises depuis decembre 2018 ,c est honteux

  • nichan
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 12:56

    Finawa Ghadi Fin GHadi
    يجب وضع لائحة المقاولات المستفيدة من مشاريع الدولة ومحاسبتها هل تشغل الشباب
    وخصوصا في العمالات
    مثلا في مدينة طاطا هناك العديد من الشركات الوهمية و بعضها تحت إدارة زوجات أو أقارب كبار الموظفين
    فين غادي فيناوا غادي

  • مول البونج
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 13:41

    Bla bla bla
    انا مقاول متخلصت هدي 7 شهور ف 3 المارشيات لدرجة اني مخديت حتى مرشي ف 2018 لقلة السيولة بغيتونا نطلبو ؟؟
    المستفيدين هما الابناك لي كينزلو عليك وادارة الضرائب لي مكترحمش الميتر دوفراج لي كيتسنا تعطيه البورسونطاج ديالو مهز محط ….
    قريبا ساعلن افلاسي انخوي هد البلاد

  • Omar33
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:01

    A quand des comptes officiels (Twitter Facebook ects) du roi du Maroc et ou du cabinet royal

    il nous faut une Monarchie Parlementaire

  • kamal
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 23:51

    نحن مقاولة صغيرة.ام يتم اداء مستحاقتنا من طرف الجامعة الملكية للرياضة للجميع ما يناهز عن 9 أشهر.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات