تأخر أداء الفواتير للمقاولات يجمع "الباطرونا" ومسؤولين حكوميين

تأخر أداء الفواتير للمقاولات يجمع "الباطرونا" ومسؤولين حكوميين
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 19:30

اعتبر صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن مسألة التأخر في أداء الفواتير المستحقة للمقاولات المغرب أصبح إشكالية وطنية تعيق النمو الاقتصادي والاجتماعي الوطني وحسن سير المقاولات والنسيج الاقتصادي بشكل عام.

وقال مزوار، في لقاء عقده الاتحاد العام لمقاولات المغرب اليوم الثلاثاء بالرباط حول آجال أداء الفواتير، إن الديون المترتبة على هذا التأخير في أداء الفواتير رفعت إجمالي مبالغ الفواتير غير المؤداة إلى 400 مليار درهم هو إجمالي؛ وهو ما يمثل 40 في المائة من إجمالي الناتج الخام الوطني ويتجاوز إجمالي القروض البنكية على المدى المتوسط، وهو ما يؤكد على خطورة المسألة.

وأضاف صلاح الدين مزوار: “الاتحاد العام لمقاولات المغرب دق ناقوس الخطر بشأن هذا الموضوع، الذي يتطلب إيجاد حلول عاجلة لحل هذا المشكل، خاصة إذا علمنا أن 40 في المائة من حالات إفلاس المقاولات المغربية يرتبط بموضوع التأخر في الأداء، وخاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة”.

وأشار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى أن المهنيين رصدوا خلال سنة 2017 أن المقاولات الصغيرة جدا تضطر إلى انتظار ما لا يقل عن 10 أشهر قبل الحصول على مستحقاتها المالية، و5 أشهر بالنسبة إلى المقاولات المتوسطة.

واعتبر المتحدث أن “مجموعة من القطاعات الاقتصادية معنية، وقد دخلنا إلى مرحلة خطيرة تهدد المقاولات المغربية بشكل جدي؛ وهو ما يستدعي ضرورة التحرك من أجل حل الإشكال المطروح في المشهد المقاولات المغربي. ولقد قمنا بمجموعة من الإجراءات من أجل تحفيز الثقة بين مكونات النسيج المقاولاتي في مختلف مناطق المغرب، عبر إنشاء لجن متخصصة لمتابعة الأمر ووضع آليات لتشجيع الشركات على احترام آجال الأداء”.

من جهته، قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إن مسألة التأخير في أداء الفواتير إشكالية مطروحة على أرض الواقع، تهم مصالح الدولة والجماعات المحلية والمقاولات المغربية.

وأضاف بنشعبون “إصلاح آجال أداء الفواتير أمر ننكب عليه في الوقت الحالي، من خلال الشروع في تحسيس جميع الأطراف بخطورة هذا الأمر وتأثيره السلبي على النسيج المقاولاتي المغربي وانعكاسه بشكل مباشر على مناصب الشغل، كما أنه تم وضع آليات لمتابعة أداء مستحقات فواتير المقاولات”.

واعتبر وزير المالية أن “طول آجال الأداء يشكل أحد أكبر العوائق التي تواجه المقاولات في المغرب، بل يعتبره أرباب العمل عقبة رئيسية تحول دون تطور الاقتصاد الوطني، وأحد الأسباب الرئيسية في إفلاس المقاولات؛ لأنه يؤثر على سيولتها، خصوصاً المقاولات الصغيرة والمتوسطة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • مراد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 19:56

    اكبر معاناة يعيشها المقاول هي اداء الفواتير

  • سعيد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:11

    مستحقات المقاولات تتأخر لاشهر أما مستحقات المغنيين والمهرجين في موازين ومهرجانات تلهية الناس فهي جاهزة كل وقت . عش في المغرب ولاتستغرب .

  • مربوح
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:22

    اسباب افلاس المقاولات المتوسطة والصغيرة هو الوعاء الضريبي لان نهج القانون الضريبي والمحاسباتي بالمغرب الاخذ فقط وليس العطاء او استرجاع الاموال ويخلص ولباس يربح ولا لهلا يربحو ماشي سوقهوم وليس لسبب اخر

  • TEXAS
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:37

    تريدون إقلاع اقتصادي أو الناس ممخلصاش تافرزقها

  • ABDE
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:06

    La loi de plus fort continue toujours a donner l'occasion au grande entreprise a vivre au détriment des petites TPE ET PME
    a mon avis il faut faire bouger les assurances de recouvrement afin de faire face de ce virus qui tue les petites entreprises.
    au contraire les grandes entreprises doivent donner déjà l occasion de faire vivre les PME et les encourager a se developper et se structurer.

  • بوفري
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:23

    تأخير أجور دائما يأتي في عامل اما اصحاب شركات فهم يتبرعون بي نوقود العامل بسيط
    وهدا هوا المغرب

  • عماد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:14

    سبب الرئيسي هو بيوقراطية ديال المؤسسات العمومية والحل خوصصة جميع المؤسسات وشراء شركة مناجم من الخواص لتعود شركة عمومية

  • مفلس
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:11

    تأخر تسديد المستحقات المالية للمقاولات الصغرى دمرها ودفن حلمها .أخر الضحايا ابنتي التى صدقت وعود الدولة بالاهتمام بالمقاولة الناشئة فانخرطت في مشاريع بقروض بنكية لتفاجأ عند اتمام المشاريع بأن تسديد المستحقات في علم الغيب.قامت المسكينة بتسريع من معها من عمال واعادت جدولة ديونها في البنك وقررت إقفال مقاولتها الناشئة وإقبار حلمها والبحت عن عمل بعيدا عن كدبة المقاولة الصغرى المدعومة من الدولة المغربية.

  • الصراحة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:36

    بكل صراحة إن تأخر تسديد الفاتورات للمقالات يؤدي إلى إفلاسها فأنا أعيش هذا أعمل بمكتب للهندسة المعمارية تصوروا هناك مشاريع انتهت أشغالها ودارت réception définitive تقريبا لمدة ثلاث سنوات لكن للأسف الشديد المكتب لن تؤدى له الفاتورة وعند ارسال رسالة مطالبة للتفسير عن هذا التأخر لاأحد يرد وحتى لو ذهبت عند الإدارة المعنية فكل واحد منهم يرد عليك أنا لست المسؤول شوف مع فلان… للأسف مشاكل أخرى تطرح وهي عندما تحصل على صفقة لكن مشروع هذه الصفقة لن يتم وتبقىLa caution bloquée chez la banque avec les charges des prélèvements des agios أليس هذا هو الإفلاس وكيف لهذه المقاولة أن تستمر……هناك مشاكل عدة……

  • Jawad
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:06

    Autre problème grave qui mène les sociétés aux faillite à cause de
    publique en lot unique lancement les marché

  • مواطن غيور
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:00

    سبحان الله حلال عليكم حرام علينا. هل بهذا المفهوم تسير مقاولاتنا؟؟ ألم يتساءل السيد مزوار رئيس الباطرونا كم من مقاولة لم تؤد ما عليها من واجبات؟؟ هل تساءل السيد مزوار كم من مقاولة تتملص من الضرائب؟؟ هل تساءل السيد مزوار كم من مقاولة طردت عمالا أفنوا زهرة شبابهم لديها وتركتهم في الشارع دون أي تعويضات ولا مستحقات؟ وكم من مقاولة صدر ضدها حكم قضائي ولم تعره أي اهتمام. إذا أردتم الدليل تعالوا إلى طنجة مغوغة شركة الورق لتقفوا على قمة خرق القوانين. فمن يحمي هؤلاء؟؟

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء