تقديرات "الذهب الأسود" في المغرب ترتفع إلى 15 مليون متر مكعب‬

تقديرات "الذهب الأسود" في المغرب ترتفع إلى 15 مليون متر مكعب‬
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:00

يزدادُ طموحُ “ساوند إنيرجي”، الشركة البريطانية للتنقيب على الغاز، في رحلة استخراج “الذهب الأسود” من الحقول المغربية، خاصة مع إعلانها احتمالَ وجودِ احتياطي من الغاز الطبيعي في حدودِ 15.4 مليون متر مكعب في الموقع رقم “TE-10، الواقع على بُعد كيلومترات من موقع “تندرارا”، وسطَ توقّعات بوجود كميّات أكبر في الحقول المكتشفة.

وقالَ العملاق البريطاني المتخصص في التنقيب عن الغاز إنَّ “التقديرات الأولية حول كمية الغاز المكتشفة على مستوى منطقة تندرارا، وبالتحديد في الحقل الثاني المكتشف بنفس المنطقة الجغرافية، ارتفعت إلى ما يقارب 15.4 مليون متر مكعب، عوض التقديرات الأولية التي كانت في حدود 10.52 مليون متر مكعب، مسجلة ارتفاعا بـ 47%”.

ومع هذا الاكتشاف الجديد، قالت شركة “Sound Energy” إنها كلّفت، مؤخراً، شركة الاستشارات المستقلة ERCE لإجراء تحليل للصخور البتروفيزيائية عن الفاصل الإجمالي لخزانات النفط في TE-10، وتضمن التحليل مجموعة أولية من 57 عينة أساسية لجدار جانبي مع بيانات السجل الباطني للموقع المذكور”.

وقال جيمس بارسونز، الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية: “لقد شرعنا، العام الماضي، في تنفيذ برنامج طموح لاستكشاف ثلاثة أحواض لفتح مزيد من الأحواض في موقع تندرارا، أما البئر الثانية فهي محلّ الاكتشاف الأخير”.

وأضاف: “بعد التحليل الفني الذي قمنا به في مرحلة ما بعد العملية الأولى، نحن سعداء بالتحسن الجوهري في عوائدنا الصافية من الغاز، بعد تأكيد ارتفاع التقديرات بملايين إضافية أخرى من الغاز”.

وتعمل الشركة، من خلال رخصة تندرارا في الجهة الشرقية، على أشغال التنقيب منذ أشهر، وتحليل معطيات الآبار وعينات من الصخور المستخرجة. وقد أظهرت تفاؤلاً كبيراً بإمكانية إيجاد كميات كبيرة من الغاز القابل للاستغلال.

وبشأنِ تاريخ الانطلاق في عملية الاستخراج، والشروع في التسويق التجاري لاحتياطي الغاز المتوفر في حقل TE-10، أكد بارسون أن شركة “ساوند إنيرجي” تنتظر بفارغ الصبر الشروع في هذه العملية.

وأعلنت المجموعة البريطانية، قبل أسابيع، أن أشغال الحفر في البئر “TE-9” على عمق 2925 متراً أسفرت عن عدم وجود غاز قابل للاستغلال، وبذلك أنهت عمليات التنقيب وقررت تركيز جهودها على البئر “TE-10” الموجود في المنطقة نفسها.

وتعتبر الشركة البريطانية إحدى أقوى الشركات المتخصصة في التنقيب عن الغاز في منطقة شمال إفريقيا، وتشتغل في مختلف مناطق المغرب، وفي غرب الجيزة وميسيدا بمصر، “التي تتميز بتكاليف منخفضة، وبمرونة خاصة في أسعار النفط المنخفضة”.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت أن توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في 5 مليارات متر مكعب، جاءت متناغمة مع تقرير شركة “crp energy” المتخصصة في التوقعات الطاقية، الذي أكد وجود كميات هائلة من الغاز الطبيعي في الحقول الثمانية المكتشفة، مبرزة أنها تتوقع “وجود 278 مليار قدم مكعب على الأقل، و1.25 تريليون قدم مكعب كحد أقصى، في الحقول الثمانية التي جرى حفرها”.

‫تعليقات الزوار

70
  • walou
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:10

    مثله كمثل الفوسفاط لم يدق طعمه الشعب أبدا
    لك الله يا وطني و عند الله تجتمع المظالم

  • الوجدي01
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:12

    لم نفهم شيئا …هاد الناس باغين يسطيونا ولا كيتلاعبو بينا …قبل مدة ليست بالبعيدة قالت نفس الشركة أنها توقفت عن التنقيب لأن البئر التي ادعوا ان بها غاز بكمية كبيرة لم تكن كذلك …. وسمعنا من بعض المهندسين أنه سيبدأ استخراج الغاز …فاصبنا بالإحباط …الآن تعود الشركة وتقول أن هناك غاز وبكثرة… لماذا تلعبون بمشاعر المغاربة …علاش كتفلاو علينا …اللهم إن هذا لمنكر …أنا سمعت أن القرار في يد فرنسا هي من تصرح أو تسكت …اللهم إن هذا لمنكر …في بلدنا ولا نعلم الحقيقة …حتى سحب السفير المغربي من الرياض لم نعلمه من الصحافة المغربية ..لماذا تستخفون بالعقل المغربي …لماذا عقدة الغرب …نحن لا نريد إلا العيش الكريم والتعليم الجيد والسكن والتطبيب …وما تبقى فخذوه …طلبنا بسيط للغاية …

  • frfouch
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:13

    شحال ديال التقديرات و الارقام و ما شفنا والو على ارض الواقع

  • yousseftanjawi
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:14

    السؤول المطروح ماذا سيستفيد الشعب من هذا الغاز لأننا نمتلك الفوسفاط والفضة وا وا وا اين اين تذهب مداخل ثروات الشعب المغربي أي كلام غير هذا لا ينفع الشعب المغربي في شيء واخباره لا تعنينا

  • oujdi
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:14

    بلد عندو الفوسفاط و جوح بحورة و الفلاحة و الدهب و بلا منحسبو مداخيل اللي كدخلها الدولة من جيوب الشعب من ضرائب ووووو يبقى المغرب جد متأخر وا أسفاه وا مصيبتاه الله يجيب شي موجة يتبدلو كلشي هاد المسؤولين و آخر خبر سمعتو ليوم من مدينة وجدة إغلاق دار للقرآن للنساء

  • أناس
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:14

    مبروك علينا هاد الثروة ديال مولانا التي ستجعل من المغرب مثل الإمارات العربية والربط القاري مع إسبانيا والبراق المغربي يصل كل عواصم أوروبا بدون فيزا والمونديال مع إسبانيا والبرتغال والله يسخر لبلادنا الغالي أسد إفريقيا العضيم المغرب الشريف من طنجة العاليةإلى الكويرة الغالية

  • said
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:16

    نتمنى ان شاء الله خيرا .المتل يقول حتى يزيد ثم نسميه سعيد .خيرا ان شاء الله على المغاربة جميعا وليس الشركه والقصر.

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:17

    أبشر يالعتمانى سكون لك كذالك تقاعد ب 7مليون سنتيم كسابقك عبد الإله بن زيدان
    أما الشعب فله الله ولو اكتشف جبال الذهب

  • بوحتى
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:18

    نتمنى ذلك حتى نخرج من الفقر وأن لا تلهث المافيا للاستحواذ على هذا الكنز الثمين.

  • bardad
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:21

    مبروك عليهوم اما نحن الشعب ف لا ناقة ولا جمل لنا

  • Abdelghani
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:22

    وبشأنِ تاريخ الانطلاق في عملية الاستخراج، والشروع في التسويق التجاري لاحتياطي الغاز المتوفر في حقل TE-10، أكد بارسون أن شركة "ساوند إنيرجي" تنتظر بفارغ الصبر الشروع في هذه العملية. … ههههههههههه و الفاهم يفهم

  • كريم سلا
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:24

    أتمنى ذلك حتى لا يبقى المواطن البسيط تحت لوبي المحروقات و الساسة الفاسدين والجهلاء منهم

  • منصف
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:29

    في حالة وقوع هدا الأمر وهدا بات أقرب من أي وقت مضى الى التحقق نتيجة دراسات دقيقة من جهات مختصة دات مصداقية. فالاولى ان يكون المستفيد الأول من الارباح هم سكان المنطقة وليس غيرهم.الجنوب الشرقي للمملكة المهمش يجب ان يرتقي ليضاهي باقي الجهات.بوعرفة الراشدية هدا كنزهم ويجب ان بستفيدوا منه

  • عبدالله
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:30

    الرزاق هو الله سبحانه وتعالى . إلى عولتو على الغاز الطبيعي في نهضة البلاد فانتم مؤخطون وما جيراننا إلا خير دليل .

  • Mino
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:33

    كتسمع جميع العبارات: دراسات، تحليلات، توقعات ٠٠٠الخ. إلا كلمة: إستخراااااااج النفط. ما بقا غير يقولو راه حتى كنوصلو ليه كيهرب.

  • med
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:34

    لتحريك أسعار الشركة في برصة لندن فهي تسوق الأوهام والأرقام الوردية

  • امل
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:37

    ما ضاع حق وراءه طالب. بتجربتي المتواضعة في الحياة، امنت بهذه الحكمة. الغريب في الامر هو ان الحكومة تريد رفع الدعم عنها كما فعلت بباقي المحروقات. ذلك الدعم "17 مليار درهم" انتقل الى جيوب الشركات المستوردة واصبحت متحكمة لا ريب في جميع الاسعار.
    ويبقى السياسيون متملقين لاصحاب رؤوس الاموال حتى يستيقض من نومه.

  • مواطن في بلاد العجائب
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:39

    الغاز والبترول والفوسفاط وال…… والصناديق فارغة فارغة وعلى المواطن ان يملأها من قوت يومه حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مجدودي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:40

    أينما وجد ذهب أسود ذب الأستبداد والأستعباد والحروب وأخر ضحايا فنزويلا المغرب يتوفر على أكثر من ذهب أسود الفوسفاط الثروة السمكية وقاعدة نمو الديمواغرافي شباب ولكن الفساد حطم ونخر المغرب وجعله بقر حلوب للحياحة وطعارجيةوللبراني ولكن أبناء الوطن لهم الفتات لك الله ياوطني

  • المهم
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:41

    المهم هو هل سيستفيد المواطن من هاته الإكتشافات هل ستوزع مداخيل هاته الثروة بالتساوي أم سنبقى دائماً كما هو الحال عليه ؟؟؟!!!

  • brahim
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:42

    all good what I want to know how will the people benefit from this I mean every Moroccan not just the top 1%

  • %%%%
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:45

    il est quasiment impossible que dieu n a rien donner a 40 millions de marocains c absurde le maroc regorge de minerai Google peu démentir tous ceux qui disent nous avons rien . il faut juste revendiqué se nous revient de droit

  • ورديغة
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:46

    بركة على الشعب يتفرج على الاستخراج ويشم الريحة من التيساع والغلة الى مواليها

  • المغرب الموحد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:57

    من يكره الخير لوطنه لا يستحق أن ينتمي لا إليه ولا لوطن آخر.

  • المواطن
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:59

    حتى الاستثمار في الموارد البشرية و العقول لا مفر منه…..

  • مونادا
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:02

    لقد أصبح المغاربة بفضل عدد التصريحات لهذه الشركة و مثيلاتها أخصائيون في المحروقات.. الضغط العمق الاحتياطي.. لكن لم نرى لترا واحد على أرض الواقع.. الأفضل عدم طرح الموضوع إلى أن يبدأ الاستغلال..

  • abd 1
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:02

    أولا للتوضيح هذه ليست شركة عملاقة في مجال الاستكشافات النفطية والغازية بل فقط شركة صغيرة ومغامرة مثلها مثل الآلاف في هذا المجال المعقد وهي تعتمد كثيرا على البورصة لتمويل عملياتها ولهذا السبب فمن الأساسي لديها التواصل الجيد عن طريق لفت الاهتمام إلى عملياتها فكل نتيجة إيجابية حتى مع ضالتها بالنسبة لطموح دولة كالمغرب فهي تعتبر لديها إنجازا كبيرا ولمزيد من التوضيح فاعتمادا على الارقام التي اعلنتها الشركة مؤخرا بخصوص استغلال الغاز الموجود وتصديره الى اوربا بتقدير استخراج 65 مليون قدم مكعب في اليوم فاجمالا نتحدث هنا عن مداخيل في حدود 150 مليون اورو في السنة وهذا رقم هزيل مقارنة بواردات المغرب الطاقية التي تتراوح بين 4 و 8 مليار اورو حسب تقلبات الأسعار الدولية .

  • لعل الضمائر تفيق
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:06

    والحكومة تخطط في زيادة 50 درهم في البوطة كاز،وتعطي للفقير بوطا في الشهر حسب قول الداودي.انه التناقض.لك الله ياوطني.لا مستشفيات في المستوى لاتعليم لا عمل للشباب.مبروك تساقطات المطر بمراكش 10 ملم.

  • عزيز
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:13

    هذو دايرين لينا بحال" نيني يامومو تايطيب عشانا" وشي عشا ما شفناه.
    هذه الأسطوانة ديال اكتشاف النفط أو الغاز في المغرب كانسمعوها منذ عقود مرة مرة وشي حاجة ما شفناها

  • Anir
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:20

    دائما من يكتشف وينقب ويصنع ويخترع الخ…
    هو الغرب.
    اذن ماذا تقدم وتخترع الحضاره العربيه الاسلاميه والعلوم العربيه الاسلاميه والإعجاز القرآني الخ…. التي طالما تم غسل دماغنا بهم منذ صغرنا؟
    مجرد تسائل فقط .اقول هذا لكي لا ينزعج البعض من الطالبان

  • واحد من لمداويخ
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:23

    ماما فرنسا ستفرح لهذا المدخول الجديد لها

    حسب الاتفاقية السرية او خدعة اكس ليبان ((Aix-les-Bains))

    كل جهة تراها حسب مصالحها

    اما الشعب المغربي القليل من يعرف شيئ على هذه الخدعة الإتفاقية

    لأنها تمت فقط بين العملاء والمستعمر الذي يدعي الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:25

    كفى اسزهزاء بالشعب المغربي،15 مليون متر مكعب هو ما تنتجه السعودية في عشرة أيام!15 مليار ربما إنتاج لمدة خمسون سنة .

  • مصطفى علا ويشو
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:39

    مافهمتش علاش المغرب ديما الحساب ديالو بوحدو
    الناس جميع الدول كتهضر بالبرميل والمغرب كيهضر بالمتر مكعب .الناس كتهضر بالدولار والمغرب كيهضر بالدرهم…..

  • jakane
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:43

    أمام تخلف التعليم لن ينفع لا بترول ولا فوسفاط , الثروة الحقيقية تكمن في العقل البشري. ومادام تعليمنا أسفل سافلين ستظل دار لقمان على حالها ولو ٲمطرت السماء ذهبا.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:45

    على الحكومة إنشاء مكتب جديد اسمه :المكتب الشريف للبترول، و بأسرع وقت! وهذا على غرار المكتب الشريف للفوسفات. حتى تعم بركة الشرفاء على الشعب المغربي الجاحد لهذه البركة.

  • مهاجر حاقد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:53

    الى منصف صاحب التعليق الذي يقول ان المنطقة هي الاولى التي يجب ان تستفيد من الترواث و هل يعقل هذا يا اخي منصف مع احترامي لتعليقك ادن يجب اننقول ان مدينة خريبكة المصنفة عالميا من المدن المستخرجة للفوسفاط هل استفادة شئ من التروات لا شئ بل يجب على مدينة خريبكة ان تكون من احسن المدن العالمية لكن هناك ايادي خفية وراء الكواليس …والسلام عليكم مع احترامي و تقديري لكل التعاليكق و شكرا

  • hgfffgg
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:59

    ههههه 15مليون متر مكعب لا تكفي لاستهلاك يوم واحد بالنسبة لدولة كاسبانيا.

  • بان
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 16:03

    Salam alaykom
    Allez chercher cette société sur internet elle est tellement enorme, que le seul pays où elle cherche du petrole c'est le Devinez! Le Maroc!!!!
    Salam

  • tayeb
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 16:18

    لما وجدوا الغاز بوفرة ،قاموا يخططون للزيادة المهولة والكارثية في بوطاكاز في هذا العام 2019.حكومة ضد الشعب.مفارقة غريبة. ايران لما وجدوا احتياطات طاقة مهمة .قدموا الكهرباء مجانا(فابور) للشعب .مكيخلص والو حتى ريال.

  • Hornet
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 16:52

    Trop Tard
    Le monde entier passe à l'électrique

  • Said
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 16:56

    سعداتكم البرلمانيين والوزراء وبن كيران بهذا الاكتشاف سيزداد راتبكم مثنى وثلاث ورباع وخماس اما الشعب لاشيء

  • أناس
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:01

    عندما يبدأ إنتاج النفط والغاز فعليا سنناضل ونكافح من أجل إنشاء صندوق مخصص لهاد المداخيل لكي يستفيد منه كل الشعب المغربي من الطبقة الفقيرة وحاربة مضاهر التخلف ورقي بالإنسان المغربي إلى مصاف الدول المتقدمة ولم لا طنجة العالية إلى الكويرة الغالية

  • aziz
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:01

    سبق وان سمعنا في بداية الألفية الثانية وجود البترول بفكيك ومنذ سنوات ونحن نسمع على مواقع اكتشاف الغاز ومن بينها تندرارة. السؤال الدي يطرح نفسه هو ما مصداقية هده الخبار، ومتى سيبدأ الاستفادة منه وماهو انعكاسه على المواطن البسيط وليس رجال باطرونا؟؟؟
    شكرا

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:12

    بعملية رياضية واعتمادا على تقدير الشركة التي اكدت بان التقدير في اسوء الحالات هو 278 مليار متر مكعب من الغاز وبما ان سعر الغاز اليوم هو 2.652 دولار للمتر مكعب ولكون حصة المغرب هي 25 بالمئة وان فرضنا ان الاستغلال سيطول ل 40 سنة فان الحاصل الذي ستتحصل عليه الدولة هو :

    278*2.652*(25/100)*(1/40)=4.6 مليار دولار سنويا.

    نتمنى ان تستتمر بالكامل في المستشفيات اي في صحة المواطن المغربي وليس في صحة جيوب المفسدين في الارض.

  • ابن سوس المغربي،كفى
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:19

    كلما حس المخزن بالشعب المغبون تضيق به الأحوال يطلق مسكنتته الاسكات الشعب المغربي و اعباد الله بلا اكتشاف الغاز و البترول اين ثروة الشعب المغربي غي ملايير الفوسفات تصدر يومياً اين ملايير الثروة السمكية و تصدير خضر و فواكه و معادن ثمينة اين أموال الضرائب و الإعانات من دول صديقة و هبات و ديون من أبناك العالم تاخذ و يدفع الشعب المغربي فوائدها؟ و علاش مكاينش الشفافية عدالة اجتماعية دولة المؤسسات والمحاسبة؟

  • hicham
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:25

    غدا سيقولون نعتدر لم نجد غاز صالح الاستعمال في البءر 10 لدا وجدنا بءر 11 وجدنا 20 مليون مكعب وهكدا الى يوم القيامه

  • بدر المغربي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:43

    و يبقى السؤال المطروح دائما، من المستفيد من هذه الثروة الإلهية، هل الشعب أم ناهبي أموال الشعب؟ و الجواب بطبيعة الحال معروف….

  • عبد القادر وجدي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:43

    لا تحلموا كثير. قيل لنا من قبل عن كذبة بترول وغاز تالسينت وأصبحت سرابا، وحتى إن كانت الخبر صحيح فهذا ليس لنا المستعمر الجديد في شكل المستثمر يأخذ 75% و 25% لمن؟؟؟؟؟؟؟؟والله غالب

  • مسخوط
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:53

    تالله بالله والله وبعد 10سنوات او 15 سنة او 100سنة من اكتشاف النفط وتسويقه و تحصيل امواله سيأتي من يقول لكم اين الثروة وسيبقى السؤال الخالد اين الثروة ولا من مجيب

  • مقلق
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:58

    على الوزارة الوصية على قطاع التنقيب على النفط والغاز إصدار بلاغ تكذب أو تأكد حقيقة الاستكشافات النفطية والغازية التي تتحدث عنها الشركة من حين الى آخر وبطريقة يطبعها الغموض والتناقض

  • مغربي مدوخ
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 18:02

    الشركة البريطانية تضخم الاكتشافات باش ترتفع الاسهم ديالها في بورصة لندن .هذا اولا اما ثانيا الشركة لها 75في المائة من الارباح و حكومة المغرب 25في المائة.اما الشعب فله الله لأنه داكشي اللي داه في الفوسفاط و الذهب و الفضة و جوج بحور غادي اديه في الغاز.

  • ولد علي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 18:24

    على اي حال لا يسعني الا اتمنى الخير الكثير لبلدي المغرب الحبيب سوى كان البترول او الغاز او ذهب
    وأتمنى ان كون الشعب المغربي من أحسن الشعوب رفاهيتا وتقدما وازدهارا

  • Soufiane
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 18:25

    اتمنى ان ياخد كل مغربي ربع مليون مكعب من 15 مليون مكعب المتوقعه

  • مواطنة
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 18:39

    حتى وإن وجدوا بحارا من النفط . الطبقة الثرية ستزيد ثراء و المزاليط سيزيدون فقرا. ..هذا ما حدث مع الفسفاط و غيره

  • Karlstad 054
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 19:15

    Tes bon nouvelle, notre Maroc est un tres beaux pays avec ces cotes Mediteranne , est Atlantic , ces montagnes de RIF est de Atlas , de bon agricolture, est bcp plus est s’ il aura de gaz est petrole inchallah ca sera extraordinaire , des bons ecoles est de univirsites’ les hospiteaux moderne , les marocains sont un tres beaux peuples tous il nous faut au Bled des bons politiciens qui aimes est adore leurs Bled est de profiter de nous est de nous enfants qui sont nees’ a l’etranger ils bcp des talongs ce n’est seulement des fotboleurs , bon chanse mon Bled est wlad bladi , je vous enes toutes ensemble Pour le meilleur de notre Bled est l’avenir de nos enfants.

  • Issam
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 19:24

    شحال ديال الأرقام و شحال ديال التقديرات ولكن السؤال المطروح ماذا سيستفيد منه الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة

  • المغرب الغير النافع خنيفرة
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 19:28

    ها العار الا ما خليونا من هاد الاخبار د الذهب الاكحل ولا الابيض. وسنين و كنسمعوا هادشي او شي ما شفناه. و زايدون ستافدنا شي حاجة من لي كاين دابا. ها افوسفاط ها لبحر ها لغابات ها الضرائب . والله وخا يكون عدنا بحر د ليسانس، راه لي مستافدين دابا هوما لي اتبرعوا تا ديك ساعة. صحاب الاجور د املاين و ل امتيازات وتقاعد د لملاين. اما ولاد لمزالط ماعندوا مايدي. الله اعفوا علينا . الله اعطينا شتا. الله اسهل علينا نخرجوا من هاد لبلاد نعيشوا شوية راه شبنا و شرفنا غي بالفقر والتخمام.

  • IBN JAZAYER
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:07

    حتى وان استخرج المغرب الغاز والبترول اضن ان الشعب المغربي لا يستفيد منه لان المستثمر اضن يستحوذ على 80 فالمئة وتبقى 20 فالمئة تعرفونها اين تذهب اتسائل لمذا المغرب لا يائخذ 51 فالمئة كما تشطرط الجزائر على كل المستثمرين الاجانب ولمعجبوش الخال فما عليه الا ان يذهب عند الدول التي تتصدق بخيرات شعوبها للاجنبي وزد على هذا اضن الغاز والبترول المستخرج فالمغرب هو الا نسمات اتية من خقول حاسي مسعود وحاسي رمل فمبروك عليكم

  • لوسيور
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:08

    في ليبيا والعراق والسعودية والجزائر الانظمة تأخذ النصف وتترك النصف للشعب .
    في المغرب لا نعرف مدخول الفوسفاط والذهب والسمك والفضة …ما نعرفه هو ميسا..و افلاس صندوق التقاعد والتضامن ولا نعرف العفريت او التمساح الذي تسبب في ذلك
    كل الانظمة المستبدة تستأثر بنفس ثروة البلد والنصف الباقي للشعب..
    و المغرب شذ عن القاعدة…والشعب يحمد الله ويشكره على نعمة الامن والفقر

  • IBN JAZAYER
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:33

    اضن المغرب استكشف كمية كبيرة من البترول والغاز لاني تناقشت مع بعض سكان المناطق التي استخرج منها قالو لي بانهم يشتمون رائحة قوية للغتز وخاصتا فالليل في موسم الصيف فسالتهم هل يوجد اودية حارة فقراكم فاكدو لي موجودة فقلت لهم نعم استخرجتم الغاز ربما سوف تصدرونه
    اما انت يا صاحب رقم 39
    كلامك صحيح 100ف100 ولكن لست ادري لمذا لا تقول العكس صحيح وهذه هي الحقيقة يا عزيزي وشكرا لهسبريس

  • رد على IBN JAZAIER
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:43

    أولا قاعدة 51 في المائة ليست إلا بروبغندا كاذبة، تهدف إلى إبعاد الإستتمار عن الجزائر وكأن الجزائر ليست الوطن الأم لحكام قصر المرادية. ثانيا، محاولة النيل من المغرب في كل مناسبة وحين، وإن في الإستكشافات المتأخرة للمحروقات، هي حقيقة، لسان حال كل الجزائريين وما يكابدونه جراء تبدير ثرواتهم

  • غير متفائل
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:45

    لا فائدة من ذلك ولو وجذنا الدهب الأسود والأحمر والأصفر، وجميع الألوان، لأن المغرب أولا في حاجة ماسة الى ديمقراطية ومحاربة الفساد، وتطبيق حقوق الإنسان، وغير ذلك.

  • مار
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:58

    الله يزيد فخير سيدنا و خدام الدولة

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:00

    ردا على : 59 – IBN JAZAYER

    حتى لو أخذ المغرب 51 فالمئة كما تشترط الجزائر على كل المستثمرين

    في رأيك ما الفرق ….؟؟؟؟؟

    أحسن دليل ما اسفاد الشعب الجزائري من بحبوحة الغاز والبترول

    حسب معلوماتي ان نسبة كبيرة من الشعب الجزائري تعيش من القمامة

    لأن ماما فرنسا التي تدعي الحقوق والديمقراطية تنهب نسبة كبيرة من خيرات المستعمرات بحجة أنها بنت طرق وقناطر والسكة ولو أنها بنت هذا كله لتسهل نقل ما نهب منى خيراتنا

    لكن للأسف الاتفاقية السرية وخدعة اكس ليبان ((Aix-les-Bains)) تم فيها الاتفاق على مواصلة النهب الى غاية سنة 2055

    ولهذا أخي ابن الجزائر راجع معلوماتك وحقق في نهب فرنسا وجنرالات العسكر

  • رأي1
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:59

    نتمنى أن يحدث هذا الاكتشاف قبل أن يصبح ثمن البوطة مائة درهم.نحلم قليلا على الاقل لانه بعد ايام بدلا من استخراج الغاز سنستخرج حشوة جيوبنا وتتناول الطعام بدون طبخ وتتعفن أوانينا وبيوتاتنا وتصبح جلودنا نتنة ترسل الروائح الكريهة وتمتلئ مستشفياتنا بمزيد من المرضى بالأمراض التي تتسبب فيها الأوساخ والبرودة

  • عماد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:03

    شي ناس مكلخين الفوسفاط مؤسسة عمومية -مساهمة بشكل مباشر فالخزينة يعني ما يمكنش تساهم في فالميزانية السنوية بأكثر من2مليار درهم.أما الغاز وخا لقاوه خاص 7سنوات دراسة قبل الاستغلال.

  • السبتي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:31

    المغرب بلد قائم بذاته والان يستكمل المسعى ليكون المغرب في مصاف الدول المتقدمة. هذا سينعكس ايجابا على التعليم والدفاع والصحة والتجارة.والبنيات التحتية .سيعم الخير الجميع ان شاء الله من طنجة إلى الكويرة.

  • يونس بلحاج نكار
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:17

    اللهم بارك و زد في ذلك اللهم احفظ بلدنا الحبيب

  • جامع الراضي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:52

    الشعب المغربي لاتهمه مثل هده الاكتشافات وان كانت بالتريليونات من الامتار المكعبة لسبب بسيط انه لايستفيد من عائداتها …… لدينا العديد من الثروات وما زال الفقر يخنقنا فما سيزيدنا النفط .

  • يتبع
    الخميس 21 فبراير 2019 - 09:39

    هذا هو الطنز الوردي 15مليون m3 نصفها لاصحاب التنقيب والنصف الاخر للمستعمر واحنا الويل الاسود القاتم

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية