خبير اقتصادي يفكك "ألغازا ومفارقات" في تراجع البطالة بالمملكة

خبير اقتصادي يفكك "ألغازا ومفارقات" في تراجع البطالة بالمملكة
الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:00

تُفيد المعطيات الأخيرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني أحدث السنة الماضية 112.000 منصب شغل صاف، مقابل إحداث 86.000 سنة 2017، وهو الأمر الذي ساهم في انخفاض معدل البطالة إلى ما دون العشرة في المائة، ليصل إلى 9.8 في المائة.

لكن تفاصيل وراء هذا الرقم ليست بالضرورة إيجابية، فمعدل البطالة في الوسط الحضري لازال في حدود 14.2 في المائة؛ فيما يسجل في الوسط القروي 3.5 في المائة. أما في صفوف النساء فيصل المعدل إلى 14 في المائة، ولدى حاملي الشهادات إلى 17.1 في المائة، والشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة بـ26 في المائة.

ويرى إدريس الفينا، الخبير الاقتصادي والأستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، أن مستوى المناصب المحدثة السنة الماضية يعني عودة الانتعاش، لكنه أشار إلى أن هذه المناصب يُهيمن عليها قطاع الخدمات.

الإشكال في هذا الأمر، حسب التصريحات التي استقتها هسبريس من لدن الأستاذ الجامعي الفينا، يبرز في كون القطاع ينتج مناصب هشة لا يمكن الاعتماد عليها عكس المناصب التي تخلق في الصناعة، والتي تكون ذات طبيعة دائمة ومتينة.

وأورد المتحدث أن الارتفاع في المناصب المحدثة نتج عنه “انخفاض طفيف في معدل البطالة، إذ انتقل من 10.2 إلى 9.8 في المائة”، لكنه اعتبر أن هذا التراجع “يُخفي وضعاً كارثياً، إذ لازالت البطالة في المدن في حدود 14.2 في المائة”.

ويثير الفينا مسألة أخرى بالغة الأهمية، وهي تراجع معدل النشاط، الذي يعني نسبة اليد العاملة بالنسبة للعاطلين في سن الشغل، إذ وصل إلى 46.2 في المائة مقارنة مع 46.7 في المائة، رغم تسجيل ارتفاع في مناصب الشغل، وهو الوضع الذي اعتبره بمثابة “مفارقة ولغز اقتصادي ديمغرافي في المغرب”.

ويرى الخبير الاقتصادي أن هذه المفارقة تستدعي تفسيراً من لدن المندوبية السامية للتخطيط، لمعرفة ما إذا كانت مرتبطة بقوة النمو الديمغرافي أم بأمر آخر، كما أشار إلى أن هذا المعدل لدى النساء يصل إلى 22.2 وهو معدل “جد كارثي”، حسبه.

المفارقة الأخرى حسب الأستاذ الفينا في أرقام المندوبية تكمن في فقدان جهة بني ملال خنيفرة 8000 منصب السنة الماضية، لكنها في الوقت نفسه تسجل أضعف معدل بطالة على مستوى الجهات، إذ يصل معدلها إلى 5.4 في المائة، فيما تسجل جهة كلميم واد نون أعلى مستوى بـ18.9 في المائة والدار البيضاء بـ10.6 في المائة.

وأشار الفينا، في السياق نفسه، إلى أن المندوبية تتحدث أحياناً عن المناصب الصافية وفي أحايين أخرى عن المناصب وفقط، وزاد: “هذه ليست لغة علمية لأن هناك فرقا..يتوجب على المندوبية أن تكون دقيقة جداً في نشراتها بكشف مناصب الشغل الخام التي تم خلقها postes d’emploi brutes créés “.

وفي نظر المتحدث فإن تراجع معدل البطالة إلى ما دون العشرة في المائة بالمغرب “يبقى بدون معنى لأنه مغاير لأرض الواقع، في ظل وجود مفارقات على مستوى المؤشرات الإحصائية الخاصة بالجهات، ناهيك عن غياب مؤشرات حول مناصب الشغل التي اختفت، والتي يُطلق عليهاdestruction d’emploi “.

‫تعليقات الزوار

26
  • سوسي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:12

    على.من.كيضحكو.هادو.اش.ليكيتخلص.70.درهم.فانهار.انسميوها.فرصة.شغل

  • N.H
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:23

    لا حول ولا قوة الا بالله كلامكم يصب في إتجاه و الواقع المرير في إتجاه آخر الحكومة المحكومة في واد و الشعب في واد

  • boulevard de Hamid
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:24

    ايها الأغنياء والاثرياء ساعدوا الفقراء واليتامى والأرامل وضعفاء الوطن فلا تجمعوا الاموال الكثيرة وتدخروها فلاانتم اكلتموها ولا المحتاجين استفادوا منها

  • Mouatene
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:26

    خبير اقتصادي يفكك "ألغازا ومفارقات" في تراجع البطالة بالمملكة

    البطالة في تراجع ممتاز والتعليم العمومي يضرب به المثل عالميا اما الصحة العمومية فحدث ولا حرج

    المرجو النشر

  • بوتقموت
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:39

    نسبة9% من البطالة لا تعكس نسبة البطالة الحقيقي لسبب وحيد هو ان اغلب المغاربة لم يعد يبحثوا عن العمل.النسبة الحقيقية ربما 30%.اعطيكم مثال بسيط.لنفترض قرية فيها 5000 شخص فاذا لم سجلوا انفسهم انهم يبحثون عن العمل فنسبة البطالة في هذه القرية 0%.ونحن نعرف ان مكاتب تسجيل للبحث عن العمل غير موجودة في العالم القروي وهذا ما يفسر النسبة 3% .وبالتالي لا تستحمروننا باحصاىياتكم
    .

  • ستيتو حمو
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:40

    كلام فارغ بعيد عن الواقع بصفة وإحصائيات غريبة ومسيسة تستفز الملاحظ والجميع يعرف هول البطالة الفعلية بحيث تفوق في المدن خمسون في المائة وفِي البوادي ثمانون في المائة والكل يعرف مدى هول البطالة التي تدفع الشباب الى الهجرة للمدن لتكوين أحزمة الفقر ومحاولة ركوب الامواج لمغادرة البلاد ولو على حساب حياتهم والجميع يعرف هول الماسي التي تسببها البطالة !!
    باركة من ااضحك على الذقون والاستهزاء من ذكاء المواطنين !!!
    الى متى والى اين ؟؟

  • هاد الخبير شبعان
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:41

    واش حسبني انا من البطالين ولا حيث كنقلب على خدمة
    رآه خدام
    لي كيقلب على خدمة ماشي بطالي …هذا هو احصائهم

  • wood
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:42

    إذا أعتبارنا كل شخص منشغل بعمل ما يدر عليه دخل قليلا أو كثيرا غير عاطل عن العمل فنسبة البطالة في المغرب ستقارب 0٪ لاننا سنعتبر الكل مشتغل بمن فيهم الفراشة و أصحاب الكرارس و المياومون و حراس الدرجات و السيارات و ألاف من المهن و الأنشطة التي تعبر عن الهشاشة الإجتماعية . أما في العالم القروي فنسبة البطالة مهولة عكس المجال الحضري إلا إذا أعتبرنا أن أولائك الذين ينتظرون سقوط المطر او حلول جني الزيتون من المشتغلين ، فكل شخص لا يملك مقاولة او تجارة بسجل تجاري أو لا يشتغل بشكل رسمي لمدة محددة في شركة أو مقاولة و مصرح به قانونيا يعتبر عاطلا عن العمل أما ذون ذلك فضحك على الدقون !!!

  • حسيب
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:50

    اذا لم يكن الشغل مرتبط بنسبة الدخل الذي يوفر منه المستخدم مسكنه ومشربه ومصاريف صحته وتعليم أولاده فلا نسميه شغل بل نسميه( عميان الوقت) وانتم تحصونها فرصة عمل إنه تكريس المعانات اليومية للمواطن الضعيغ، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • maghrebi
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:03

    المغاربة أصبحوا يمتهنون السلبية والتدمر فلو جئتهم بكل الأرقام والدلائل سيقولون انها مؤامرة وكذب.

    نعم نسبة 10% بطالة لا زالت مرتفعة ولكن المهم هو ان هناك تحسن إيجابي ومناصب الشغل لا تُخلق بين ليلة وضحاها.

  • لحسن
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:07

    النتائج الاحصاء الذي اعلانة عليه المندوبية السامية لتخطيط غير صحيح عدديا لان على سبيل المثال في الاحصاء 2014عند دخول المشرف على الاحصاء يسأل رب الاسر هل لديك عمل يقول نعم ما هو عملك لديا 3 بقرات البحث عن مأكل ومشرب و انظف مكان لهم .السؤال الاب الاكبر هل لك عمل يقول نعم ما هو عملك لدينا 3بقارات البحث عن المأكل المشرب وانضف المكان لهم ثم يسأل الثاني والثالث الرابع فيكون نفس الجواب اي تجد اسرة لديها 5اشخاص عملهم هو ثلث بقارات وهذا في العالم القروي

  • mohammed
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:15

    تراجع معدل النشاط، الذي يعني نسبة اليد العاملة بالنسبة للعاطلين في سن الشغل، إذ وصل إلى 46.2 في المائة مقارنة مع 46.7 في المائة، رغم تسجيل ارتفاع في مناصب الشغل، وهو الوضع الذي اعتبره بمثابة "مفارقة ولغز اقتصادي ديمغرافي في المغرب".الدليل على ان مؤشراتهم كاذبه ولا صله بالواقع الذي ترصده أعيننا

  • عمر الشهراني
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:17

    نسبة البطالة تبلغ على الأقل 45% في صنف الشباب اي ما بين 25/20 سنة و اكتر من 50% تتضمن منطقة الخطر الاحمر اي ما بين 35/25 في رأيي الشخصي اعتقد ان الأرقام غير صحيحة بتاتا مع أمر الواقع .

  • chihab
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:18

    المندوبية السامية للتخطيط أما أنا الذين كتبوا التقرير يتعاطون الممنوعات أم أنهم مختلون عقليون المغرب لم يعرف بطالة مثل ما هي عليه الآن دون أن نتحدث عن الفقر المدقع الذي أصبح يعيش عليه معضم المغاربة

  • محمد
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:30

    شاركت في احصاء 2014 فكان من بين ما اثار استغرابي هو اعتبار كل من عمل ساعتين في الاسبوع لا يعد عاطل عن العمل وهدا يعني بحساب 12 درهم للساعة فمن له اجر90درهم في الشهر فهو غير عاطل ونسجله فرزد نشيط اي ان المندوبية السامية في واد ومعيش المواطن في واد 90 درهما في الشهر لا تكذبو عل ى هدا الشعب المسكين

  • Abdou Casaoui
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:33

    Les indicateurs publiés sur le marché de travail ne reflètent pas vraiment la situation du marché de travail au Maroc, je pense qu'il faut raisonner également en termes du taux de sous-emploi qui reste élevé au Maroc (le hcp n'a pas donné des chiffres sur le sous-emploi cette année, je ne sais pas pourquoi) et il faut également raisonner en termes de la précarité de l'emploi (seulement 20% de la population employée ont une couverture liée à l'emploi), donc la situation du marché de travail est très alarmante et ce sont les jeunes, les diplômés et les femmes qui en souffrent davantage.

    Par rapport, à la création de l'emploi, les données du hcp à ma connaissance ne permettent pas d'avoir des données sur les créations brutes et les destructions brutes de l'emploi, il faut donc revoir la méthodologie de collecte des données de l'emploi au Maroc pour bien comprendre le fonctionnement du marché de travail et aider les pouvoirs publics à agir en conséquence pour lutter contre ce fléau.

  • ماسين
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:33

    اي أجر الذي لا يعطي لصاحبه امكانيه العيش الكريم ولو نسبيا يجب اعتباره بطال. وذالك الاجر ادناه ٦٠٠٠ درهم .
    اذن والحاله هذه البطاله في المغرب قد تصل ٦٠/١٠٠ على الاقل
    من يبيع النعناع لا يمكن اعتباره عامل ناشط يا اصحاب البطون المنفوخه المرابطون في الفيلات!
    اضافه الى كل هذا نزيف الشباب الذي يغادر البلاد اغلبهم على قوارب الموت.

  • جمال بدر الدين
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:35

    العطالة قائمة ومقياس انخفاضها بالنسبة للمغاربة هي بيوتهم التي تضم نسبة خطيرة من المعطلين…وهم لايحتاجون إلى إحصائيات من أية جهة كانت لتقول بزيادتها أو انخفاضها فهم يحسونها كل يوم بل كل ساعة في شباب يضيع طول الوقت أمام أعين آباء وأمهات يتحسرون على أبنائهم الحاصلين على شواهد عليا ولهم طاقات واعدة ويستمعون إلى تصريحات حكومية تشتكي هجرة الأدمغة وكأنها قد أعدت لهم الأعمال والأشغال الهامة ولكنهم تركوها وفضلوا الهجرة…تصريحات وإحصاءات وكلام كاذب وقح لايتطابق والواقع المزري الذي يعيشه الشباب…ومع ذلك تصر الحكومات والجهات الرسمية كلها على الكذب والنفاق وتصديق الخرافات الوهمية التي تحكيها وتصدرها من هنا أو هناك ومن حين إلى آخر في غياب أي آمال تعد بوضع حد للواقع المهزلة الذي يعيش فيه المغاربة!!!!

  • Salah
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:53

    un peu d'encouragement pour ces gens là qui ont crée presque 200000 emploi , ce n'est pas facile ce chiffre quelque soit la nature du travail, meme Trump est applaudi quand il emploi 100000, alors qu'il contrôle le pétrole du monde and toute la planète. je sais qu il ya toujours nombreux ceux qui ne travaillent pas , mais mettons la main dans la main essayons de voir en quoi on peut être utile soit pour le gouvernement ou pour le secteur privé, mais la verité le Maroc a bcp changé constructions partout, park etc, c'est une option d'une personne qui vive ailleur et a passé bcp de temps au Maroc aussi ,ne connais ni parti politique ni gouvernement ni RIEN, C''est mon opinion á moi

  • المقاطع المحبوب
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 19:56

    المندوبيةللتخطيط خططت على حسب
    هواها وبمايناسب النظام المخزني
    الذي سبق الإعلان عنه.الأرقام خالية
    من الحقيقة هل تعلم هذه المندوبية
    ومؤسساتهاأن هناك أطرإقتصاديين
    كل يوم يعمل عملية حسابية للبطاليين
    والعاملين داخل الشباب والشيب والنساء.
    ((العيش بسيف))لقدوصلت البطالة
    بشكل عام إلى 60%ولاننتظرالمندوبية
    وغيرهامن الكتاتيب لبيع الأوهام
    ((حشمواعلى عاركم))ولاتهملوا
    عيالكم نحن الشعب الضائع.

  • مهتم
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 20:53

    القضاء على البطالة تحتاج إلى سياسة جريئة و واقعية وعادلة تضع في أولوياتها الشاب العاطل قبل كل شىء والمناصب الهشة التي يحدثها الاقتصاد تضيف لمنظومتنا الاجتماعية مشاكل اخرى تتعلق بحقوق العمال و العدالة الاجرية المفقودة للأسف من يعمل عشر ساعات في اليوم بالسميك لا سيمكن تصنيفه موظف يتمتع بحقوقه على الحكومة أولا أن تكون جريئة تقوم بترشيد نفقاتها فاقتطاع مليار درهم من ميزانية تسيير الدولة لفائدة التوظيف قد يساهم في خلق 17الف منصب إضافي فضلا على إعادة النظر في منظومة الشغل في اتجاه سن أكبر ضمانات لفائدة المستخدمين و العمال في القطاع الخاص اضافة الى سن سياسة مرنة للقروض لفائدة الشباب النشيط لخلق مقاولات و أنشطة تجارية و سن سياسة جباىية مرنة مع حق اصحاب الثروات الضخمة للمساهمة في صناديق تمويل مشاريع الشباب في إطار التضامن الشعبي و تمكين الشباب من شخص النقل و توزيع الأراضي الفلاحية على الشباب القروي خاصة الدين يحملون دبلومات في المجال و غيرها من الحلول التي تتطلب الابتكار و الإنصات لاهات و امين الشباب

  • Omar33
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 21:25

    Tant que le niveau de qualification reste bas il n' y aura pas d'emploi stable sur le long terme

  • Abou majd
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 21:36

    الاستاذ الفينا رآه موظف في المندوبية السامية وكان عليه أن يقدم مقترحات للمندوبية من أجل أن تدقق ارقامها عمليا
    اما تفسيرات الارقام والتعليق عليها فقط لدى وسائل الاعلام دونما بدل الجهد لتحسين الوضع عمليا فيبقى غير كافي بالتسبة لأستاذ باحث وخبير اقتصادي قريب جدا جدا من مصدر المعلومة

  • zoro
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 22:12

    هههه هذه الارقام لا توجد حتى في المانيا قليك 9.0

  • Mhmd
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 22:12

    السي الحليمي كيتخلص مزيان وباغي شي تقاعد مزيان بحال السي بن كران .خاصو يكون كايخدل الشعب المقهور ولو بقوله العام زين.

  • HAJ KNIBILA
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 22:48

    هده الإحصائيات صحيحة٠ فالشركة المغربية الكبرى للبطالة توظف %85 من أبناء المدن و %96 من أبناء القرى. أبناء الفقراء بمؤهلات أو بدون مؤهلات يتم توظيفهم في هده الشركة العملاقة.
    لنكن فخورين ببلادنا فنحن أفضل من فرنسا و بلجيكا و هولاندا وفي القريب سنتجاوز سويسرا و السويد.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس