الشامي: ثروة سمكية وإمكانات هامة تحول المغرب عاصمة بحرية

الشامي: ثروة سمكية وإمكانات هامة تحول المغرب عاصمة بحرية
الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:00

قال أحمد الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إنّ المغرب يملك من المؤهلات البحرية ما يمكّنه من جعْل الاقتصاد الأزرق رافعة أساسية لتعزيز قوة الاقتصاد الوطني، وركيزة أساسية لبناء النموذج التنموي الجديد الذي يطمح إليه.

وأشار الشامي، في كلمة بمناسبة تقديم خلاصات وتوصيات التقرير الشامل الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول الاقتصاد الأزرق، إلى أنّ المغرب يتوفر على واجهتيْن بحريتين تمتدان على مسافة 3500 كلم من السواحل، تضمّ ثروة هائلة من الأسماك، كما يتوفر على 1.2 مليون كلم مربع من المنطقة الاقتصادية البحرية.

رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اعتبر أنّ الثروة البحرية المُعتبرة التي يتوفر عليها المغرب، وما يوازيها من مواردَ هائلة قابلة للتجديد، تجعل من المملكة عاصمة بحرية، ودعا إلى تنسيق جهود جميع المتدخلين من أجْل استغلال أمثلَ للثروات والمحيط البحري.

وشدد الشامي على أنّ المغرب سيستفيد أكثر من الإمكانيات التي يتيحها الاقتصاد الأزرق إذا تمّ تكثيف التنسيق بين مختلف القطاعات المعنية، عبر رؤية استراتيجية بعيدة المدى مبنية على مقاربة تشاركية وشاملة ومتكاملة، بهدف تكثير موارد الثروة البحرية، واستغلالها بحكامة، بما يمكّن من خلق الثورة ومناصب الشغل، وتعزيز إمكانات القطاعات ذات العلاقة بالاقتصاد الأزرق، مع الحفاظ على البيئة البحرية.

ولتحقيق الغايات المنشودة من الاقتصاد الأزرق، أورد الشامي أنّ التقرير الذي أعدّه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى تبني استراتيجية وطنية للاقتصاد الأزرق مبنية على أسس الاستدامة والشمولية، وتطوير المجالات البحرية الواعدة، كتربية الأحياء والسياحة البحرية والطاقة.

الشامي دعا إلى فسح المجال للتشاور مع مختلف الفاعلين المعنيين بالاقتصاد الأزرق، ومع المواطنين، بهدف وضع استراتيجية وطنية مُحكمة بغية تنسيق الجهود للنهوض بالاقتصاد الأزرق، تحت إشراف لجنة بين وزارية يرأسها رئيس الحكومة.

من جهته، قال عبد الله المتقي، رئيس لجنة قضايا البيئة والتنمية المستدامة، إن تقرير “الاقتصاد الأزرق ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد للمغرب”، مضيفا أنه يهدف إلى وضع تصور شمولي بُغية تحقيق هدف الاستغلال الأمثل لجميع المهن المرتبطة بالبحر، كالصيد البحري، والنقل البحري، والسياحة، واستخراج المواد الطاقية، وتحلية مياه البحر… بهدف خلق الثروة وفُرص الشغل، مع الحفاظ على البيئة.

خالد بنسامي، رئيس لجنة البيئة والتنمية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قال إنّ التقرير الذي أعده المجلس يرمي إلى بناء رؤية مستقبلية قائمة على استراتيجية وطنية بعيدة المدى لخلق الثروة والمحافظة على الأنظمة البيئية البحرية.

بنسامي أشار في معرض حديثه إلى إحدى الإشكاليات الكبرى التي يعاني منها تدبير الاقتصاد الأزرق في المغرب المتمثلة في عدم التنسيق بين مختلف المتدخلين في هذا القطاع، معتبرا أن الاستراتيجية الوطنية التي أوصى بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي ستُمكّن من وضع تخطيط للمجال البحري، بما يسمح بتنسيق تدخلات كافة الأطراف، والحدّ من التدافع فيما بينها.

‫تعليقات الزوار

46
  • Noureddine
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:10

    ماشفنا والو هاد الساعة..اللي شاف شي حاجة يعلمنا الله يجازيكم

  • منطقي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:10

    ثروة سمكية وعاصمة بحرية للاوروبيين.اما نحن نأكل الفتات وبثمن مرتفع.علامن تضحكون

  • Oui mais sous
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:15

    أنت فيناهو السمك خليتوه سولو المغاربة وش كياكلوه مساكن إلا أصحاب الغلة و الفلوس

  • البوهالي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:15

    صحيح لنا ثروة سمكية مهمة لكن السؤال هو من يستفيد منها. لناخذ مثالا بسيطا: الدولة تبيع للاتحاد الأوروبي كل كيلومتر مربع من البحر ب 2اورو أي ما يعادل 25 درهما . والسردين كارخص انواع السمك يباع في الأسواق الأوروبية باكثر من 3 يورو للكيلوغرام الواحد اي ما يقارب 35 درهم . فاحسب انت كم كيلوغرام سيستخرجون من كل كيلومتر مربع. حزر فزر مين الرابح. أودي #سير_تضيم

  • aziz
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:17

    اين يذهب مع الاسف هاذا السمك!!؟؟نحن الشعب لا يصلنا سوى السردين المهترأ وباسعار دون المستطاع.خيرات بلادي تذهب للاسياد ليرضوا عنكم اما نحن فالى الجحيم.

  • دارلمان g-h
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:17

    و علاش الحوت غالي ?و علاش اغلب المغاربة تاياكلو السردين? حتى الصول الصغير ما قادينش عليه اما الصول الكبير فالاغلبية ما تتعرفوش

  • ستيتو حمو
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:18

    ثروة سمكية وإمكانات هامة يسيطر عليها رموز الفساد السياسي والسلطوي في ضروف تفشي الريع و في ضل انعدام دولة الحق والقانون !!
    والشعب لم يستفيد ولا يستفيد ولن يستفيد في ضل غياب الإرادة السياسية لاصلاح الأوضاع

  • بودواهي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:20

    يتوفر المغرب فعلا على ثروة سمكية هائلة و على خط ساحلي يفوق 3500 كلم إلا أن الدي يستفيد من هده الخيرات هم خمس جينيرالات و الدين يتوفرون على اساطيل بحرية تصطاد في أعالي البحار و تصدر كل تلك الخيرات إلى الخارج ….
    أن الشعب المغربي لا يستفيد من كل هده الخيرات قيد أنملة ….. و حتى السردين فهناك نسبة كبيرة من المغاربة لا يدخل منازلهم لأن ثمنه غالي حيث يتجاوز في المعدل 18 درهم إلى 20 درهم …
    فعلى من تضحك أيها المجلس الاقتصادى الإجتماعي البيئي في هكذا اجتماعات و هكذا تصريحات ..!!!!

  • مصطفى
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:21

    صراحتا هاذ السييد ك شخص كيبالي عندو باش إيفيد لبلاد خاص غير لي إسمع ليه هوا أو كفاءات كثيرة في لبلاد
    بحال الأستاذ المعجزة كون كان في شي دولة كيهمها شعبها غدا ديرو وزير التعليم
    حينت أصلا وزراء التعليم كلهم مدارو والو نجربو ولد شعب
    لمهم لي عندو شي فكرة نديروها حتى نجحو مشي لي عندو فكرة نمحيوه باش نبانو حنا غي الواجهة
    نهار نساو الأنانية غدي نطلعو لقمة

  • Le patriote
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:23

    Tout ce baratin,c'est de la propagande et des sorties médiatiques pour rappeler que mon salaire est "justifié". Le maroc se porte mal,très mal! Injustice,pauvreté,chômage,misère,inégalités sociales et régionales. Les marocains ne font plus confiance à quiconque pour les aider à sortir de leur misère. Ce discours propagandiste de cet individu ne passe plus!

  • Mohamed
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:23

    الشامي: ثروة سمكية وإمكانات هامة تحول المغرب عاصمة بحرية

    لكن السي هاذ الثروة السمكية يستهلكها المواطن الاوروبي باثمنة جد منخفضة اما نحن فلا نقدر ان نحط ايدينا على السمك لان لديه تيار عالي جدا من 380voltما فوق

  • Nani
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:25

    Malheureusement le poisson reste trop cher au Maroc , plus cher qu’en Europe

  • Zipto
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:31

    هنيءا للاوربيين بهذه الثروات البحرية، اما المغاربة حتى السردين اصبح غالي على قدراتهم.

  • تادوارت
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:32

    أنتم في عالم ونحن في عالم أيها المسؤول بالله عليك ما هو نصيب الفرد من الثروة السمكية في هذه البلاد ونحن في الجنوب نشتري السردين ب 10 دراهم ولا نكاد نرى أنواع أخرى من الأسماك كسمك موسى والميرنا والصنور والقورب الثي إقترب ثمنها إلى 100 درهم للكيلو الواحد !!! أعتقد أننا مستقبلا لن نستطيع حتى النظر إليه ناهيك عن إقتناءه وآكله باي باي المسكين مشا مسكين حقوا فهاذ البلاد

  • MEHDI
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:35

    بعائدات تكاد تصل 50 مليون في السنة ؟
    كرستيانو رونالدو يحقق 40 مليون في السنة من ركل كرة منفوخة بالهواء للأوروبيين فقط !

  • ريفي أصيل
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:39

    ثروة سمكية هائلة يستفيد منها الأجانب .أما المغاربة فيكفيهم السردين ب20 درهم وفي رمضان ب60 درهم. هكذا يريد المسؤولين .

  • hmida la feraille
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:44

    انكم تكذبون على الشعب. الثروات السمكيه في طريق الانقراض نظرا لاتفاقيات الصيد مع قارة باكملها سكانها بتعدى المليار نسمة. إضافة الثروات السمكيه نباع باثمنه منخفضه جده كي تنالوا رضا الاتحاد الاوربي في الصحراء. اين هي اليابان و البيرو و الفلبين و المكسيك الان. لقد كانت هذه الدول بارعة في الصيد البحري و اظقرضت الاسماك في محيطاتها نظرا للصيد الضخم و المقاولات في هذا الميدان التي لا تراعي كميات الصيد المحترمه لبيولوجيا الاسماك. لقدىبعتم خيرات المغرب وتركتم المغاربه لا بتخلون في سوونهم الاجتماعيه و الاقتصاديه. هذه هي الدكتاتورية

  • المختار
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:48

    من هاد الثروة السمكية لا نعرف سوى السردين او الشرن او بونيطة الملقبة عندنا ب فريدة

  • TEXAS
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:48

    عليها راحنا كنكلوا الطون أو الميرنا مني كتمشي للسوق كتلقى السردين مجمد ب10 دراهم والله لاكلامكم مضحك أو إستفزازي خلاصة القول طفرناه مع الفوسفاط بقا غير الحوت لي كتبيعوه ب36 مليون لأوروبا.

  • fouad
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:49

    ا بها الوزير نحن الفقراء نعرف ان المغرب له 2 بحور وله ثروات هائلة من الاسماك !!! لكن المشكل الدي نريد ان تعرفع ان الشعب الفقير لايمكنه ان يشتري تلك الانواع من الاسماك ليتذوقها ولو مرة في حياته ما عدا السردين لي عونتو خارجين مثلكم ايها التماسيح !اما المناصب والبلاد خلينها لكم ولاولادكم وعائلاتكم لعلكم تشبعون !

  • Roussya
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:51

    ثروة بحرية ومعبر بحري يستفيد طول السنة من رسوم دخول وخروج الحركة التجارية والسياحية والجالية المغربية , كل هاذا ولا شيئ يستفيد منه المواطن ولا يستفيد منه الاقتصاد الوطني ، بل فقط المهربون واللصوص الكبار من امنيين ومراقبين وجمارك .
    لا نتيجة على ارض الواقع . إذن لا يجب التهليل والتطبيل .

  • ياسين
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:53

    كان على المجلس الاقتصادي والاجتماعي التنصيص على مقترح وضع استراجية استفادة المواطنين من الثروات السمكية البحرية بجودة عالية ونوعية مختلفة بكلفة مواتية، عوض الأنواع القليلة بالأسواق وأبرزها السردين بثمن يترواح في المتوسط بين 15 و 20 درهم أما الأنواع الأخرى والتي لا تتعدى 5 إلى 6 أنواع فإن وجدت فثمن مرتفع بعيد عن متناول طبقة ما دون البغل وفوق الحمار

  • عبد الله السمكي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:57

    سبحان الله من يستفيد من هذه الخيرات
    السمك في المغرب أغلى من اسبانيا وإيطاليا ……؟؟؟؟؟

  • %%%%%
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:00

    dans la réalité je connais la sardine dans mes reves je vois qlq merlan et qlq sole apart c niet .elle ou le royaume de la peche .le maroc est un pays qui n a pas d ocean ni de mer un pays continental qui ne donne pas sur la mer et en importe la sardine .he he he voila .descender au marché central pour voir les prix cher hespres

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:01

    سوف أرى بلادي عاصمة بحرية عندما أنتهي من أكل السردين بنسبة 95% و أتمكن من تذوق أسماك و رخويات و قشريات لا أراها إلا في ناشيونل جيوڭرفك تي.ڤي !

  • أكاديري من ألمانيا
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:05

    ثروة سمكية تحول القصر وخدام الدولة والجنيرالات والوزراء والبرلمانيين والمستشارين إلى أغنياء العالم ، هذا هو القول الصحيح في هذا الموضوع ….

  • حسن
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:07

    متى ثمت استشارة المواطن المواطن لا يعرف عن الاقتصاد الازرق الا السردين وثننه كاننا نستورده هل زوج فرانك التي يمنحها الاتحاد الأوربي هي التي ستجعل المغاربه ييتفدون من بحورهم

  • احبك يا بلدي المغرب
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:07

    الحمد لله عل بلادي المغرب
    الأمن و الأمان
    السمك رخيص و الفواكه و الخضر
    المساجد متوفرة في كل حي
    بغيت الجبال و الثلوج نلقاها بدون سفر و فيزا!
    بغيت الصحراء و الرمال الذهبية تلقاها في الجنوب !
    البحار تبارك الله موجودة و نظيفة و جميلة
    الأنهار و الغابات حدث و لاًحرج
    الناس كرماء و لطفاء و مضيافين
    اللهم احفظ بلادنا و اكثر من حُسادُنا

  • أكسجين
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:12

    3500 كيلو متر بحر
    السمك السردين 10 دراهم فما فوق
    أما الاسماك الاخرى دكرونا بأسمائها
    راه تنسات علينا ………..لينا المستعان

  • الكرموسي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:20

    التروة فعلا موجودة لكنها تدهب إلى جيوب التماسيح و العفاريت الدين يهربونها خارج البلاد ولا يرى منها الشعب الفقير الا الفتات إن بقي له هادا الفتات كأن هده التروة ملكيتهم الخاصة نطلب من جلالة الملك نصره الله أن يتدخل و أن يجعل هاته التروات لجميع المغاربة وليس للتماسيح و العفاريت وحدهم

  • بوبكر المريد
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:39

    الاستغلال الأمثل للثروة البحرية و تحقيق فرص الشغل: ثمن بيع السمك للاتحاد الاوربي : 52 مليون يورو مقسومة على 1.2 مليون م2 مساحة المنطقة البحرية= 2دراهم/م2، اي 50 فرك للكيلو بمعنى خر نصف درهم للكيلو ، هذا ما يسمى بتحرير الدرهم ا و تعويم الدرهم التي دعت إليه و اوصت به للسي الجواهري السيدة كريستن مؤخرا، فعلا ان الدرهم يجيد السباحة و الغطس و العوم لمسافة تزيد 3500كلم دون كلل و لا ملل و لا عياء و لا فتور .

  • Bruxellois
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:42

    واش تيتكلم بنيتو
    Waaaw , il vient de le savoir et il veut nous faire savoir que le Maroc est rich
    Tu nous as rien appris
    Et Alors,
    Je vois au Maroc, qu’on a actuellement sues des bras cassés au pouvoir
    Rien qui va et rien qui marche

  • إسماعيل
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:50

    أنكم تأكلون الحرام في بطونكم والعياذ بالله وتسرقون ممتلكات الصحراويين وتتباهون بالسرقة، تتحدثون و تتشدقون بها.
    أي صنف من البشر أنتم؟
    عاشت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والمجد والخلود للشهداء والخزى والعار والمذلة للأعداء وكل الوطن أو الشهادة

  • بشير
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:57

    لولا ان الله من علينا باسماك السردين بكميات هائلة لكنا لا نستطيع شراءه هو ايضا كما اننا لا نستطيع شراء الانواع الاخرى .واذا انخفض ثمن نوع منها ذات يوم تكون مجمدة منذ شهور وقد فقدت طعمها تماما

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:59

    هاذ المحيط الاطلسي غير كنشوفوه من اللطريق، تمنيت شي نهار ندخل مع العاءلة بشي باطو ونجيب شي دويرة ندوز النهار وسط البحر. ماكاين ووالو، البلاد مامسلياش لهاد الشي، كان الدخول الى البحر كالصعود الى القمر.هه.

  • صابرعبدالصبور
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:10

    بالفعل ثروة سمكية نفس عليها ،ولكن من المستفيد منها؟ ولمن استصعب عليه الجواب فالاسعار دليله

  • nihilus
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:15

    هل السردين امازيغي ام شامي؟، خلوه اعوم

  • مجيد
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:20

    المشكلة قي هذا البلد هو العام زين لما تبحث عن الشغل صفر الصحة صفر الأمن صفر تعليم صفر وحتى سدود التي بنيت عقود صفر لو يبخل عن الله لرجعنا لعام جوع والأن يخرجوا عنا بشطحات المغرب يمتاز بثروة سمكية ونحن المغاربة لو أمتحنا في أسماء السمك لحصلنا على صفر كولوا العام زين؟؟؟؟

  • ana
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:21

    السيد المحترم الشامي يبدو انه يعيش في كوكب اخر المغاربة الجميع يعلم ان المغرب لايتوفر على باخرة واحدة لو لا اسبانيا التي تسغل هذا القطاع بعباراتها لكانت الجالية في اوروبا في خبر كان هذا الشامي فين كان في الصيف الماضي ولو باخرة واحدة من النظور حتى للدخلة :

  • Mowaten
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:48

    حالة المغرب ليست على ما يرام..عدة تلاوين ولا تقدم…ذا الذهب الأزرق..المخطط الاخضر..الذهب الأسود ..يا للعجب ويا اسفي على كل الشعب وكذا نفسي.. للأسف الشديد ..ابتلي المغرب بالمخربين …

  • مغربي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:48

    عليكم بالتجربة الصينية في تربية الأحياء

  • Karim
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:49

    ماشفنا والو . كاناكلو السردين وكايوصلنا خانز …. الحساب يوم الحساب

  • Nader
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:51

    We never get anything from the two sea Morocco have the fish so expensive and the people can’t afford to buy it the 90% of it go to eroupe and we don’t benefits from the money u guys take that why ben enberka was killed because he said every Moroccan have the right to get income from it

  • Naturaliat
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 22:04

    ما الفاسدة في ان المغرب عاصمة بحرية وخيراتها من الأسماك تذهب لبطون الأجانب واغلب المغاربة ينظرون

    لماذا الافتخار إذن من سياسة فاشلة …. حكومة يا حكومة

  • حسن
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 22:10

    عن اي تروة تتحدتون انا اسكن فمدينة تزنيت و هي قريبة من الشاطىء الصنور ب 100dhs الشرغو ب 75 dhs ابلاغ ب 80 dhs القرب ب 100dhs واش البلاد لفيها تروة كيكون الحوت بهاد التمن البحر مابقا فيه والو بسبب الفساد و عدم احترام قوانين الصيد و استعمال شباك غير قانونية كولشي مسؤول على هادشي من البحري مول الفلوكة حتى الشلوطيات و عباد الله القرب ديال 600g كيتصيد و يتباع فالمرشيات ففرنسا القرب الى مافات 5kg ممنوع تصيدوا و خاصنا نفيقوا و نحشموا و نتكيسوا على بلادنا من اجل مستقبل ولادنا و الاجيال لجيا هلى الاقل البحر مكنوكلوه ولا نحرتوه غير نتكيسوا عليه

  • ساخط على الوضعية
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 22:42

    نعم المغرب يتوفر على ثروات هائلة وامكانات مهمة الا انه يفتقر الى الضمائر الحية والوطنية الصادقة قصد بلورة برامج تنموية تلبي حاجيات المواطن وتقضي على الهشاشة . اجل البرامج السياسية للاحزاب لا تنفذ على ارض الواقع وتعليمات وتوجيهات جلالة الملك لا تنفذ هي كذلك والطمة الكبرى ان المغرب سقط في فخ توجيهات وتوصيات صندوق النقذ الدولي حتى اصبح عاجزا ان يخرج من تحت امرته اضف الى ذلك اسناد تدبير شؤون البلاد الى اناس يفتقرون الى ادنى مقومات التسيير والتدبير او قادرين ان يبلوروا الحلول الناجعة فلا تلوموا المواطن ولوموا انفسكم انتم من في موقع المسؤولية….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات