دورية مراقبة المنتجات تثير حفيظة مصدّرين مغاربة

دورية مراقبة المنتجات تثير حفيظة مصدّرين مغاربة
الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:29

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة دورية تحمل رقم 311/5903، أعلنت فيها مراجعة لائحة المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المغربية الخاضعة للمراقبة التقنية عند التصدير، وهي المراقبة التي أُنيطت بالمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (EACCE)، ويتم إجراؤها خلال مراحل تحويل وتلفيف ثم تصدير المنتج، عبر مراقبة مدى احترام المعايير المطلوبة من طرف الدولة المستوردة للمنتجات الوطنية. غير أن تحيين اللائحة سالفة الذكر، وتضمينها، لأول مرة، الزيوت الأساسية ومستخلصاتها والمواد العطرية والتجميلية، أثار ردود فعل منتجين مغاربة.

عبد الهادي أبيضار، منتج للزيوت ومستخلصاتها، قال في تصريح لهسبريس: “فوجئنا بدورية المديرية العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة، القاضية بإخضاع المنتوجات المحلية للمراقبة والترخيص المسبقين، قبل تصدريها، عكس ما كان معمولا به خلال السنوات الماضية”، مضيفا أن “الدورية جاءت دون إشراك، أو على الأقل إخبار المعنيين وإعطائهم مهلة كافية من أجل إعداد ملفاتهم ومقرات الإنتاج، لتستجيب للمطلوب في هذه الدورية”.

وأورد المتحدّث ذاته أن “هناك منتجين احتُجِزت منتجاتهم بمستودعات التخزين لدى الجمارك، لمطالبتهم بضرورة التوفر على شهادة المراقبة التقنية قبل التأشير على تصدريها، كما أن آخرين وجدوا أنفسهم بين مطرقة الالتزامات مع الزبناء في عدد من الدول وسندان الدورية الجديدة، بعد أن تسلموا الطلبات ومبالغ مالية نظير توصل الزبناء بالمنتجات، دون أن يتم الوفاء بذلك، ما أدى إلى خسائر مادية ومعنوية، تكبّدها المنتجون”.

عبد الهادي أبيضار أضاف في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن المنتجين ليسوا ضدّ مثل هذه الإجراءات، “بل على العكس، مع كل التدابير الرامية إلى تحسين الجودة وتطوير الإنتاج، بما يُحسّن سمعة المنتجات المغربية الموجهة إلى التصدير”، وزاد مستدركا: “غير أن المشكل المطروح هو غياب الاستشارة مع المعنيين وإعطاء المهلة الكافية لتنزيل هذه الإجراءات الجديدة وتبسيطها ومصاحبة المنتجين، لكون القطاع يُوفر فرص عمل مهمة ومدر للدخل بالنسبة إلى فئات هشة بالوسط القروي، تشتغل في تعاونيات ومقاولات صغيرة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • مراقبة ضرورية
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:38

    1 مهلة كافية تبسيط المساطر المعمول بها وعبر الانترنيت. باش نربحو الوقت السلعة توصل في الوقت

  • ادريس
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:43

    مادمتم تعملون بنزاهة. لماذا تشتكون فاليأتي موضفوا الجمارك في. أي وقت…أما مراقبة الجودة فيجب أن تعمم على جميع المنتوجات الفلاحية ..داخل الحقول. قبل. الجني.

  • ABDELALI
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 09:10

    Je ne sais pas pourquoi avoir peur du contrôle de vos produits avant l'export
    ???
    Tous les produits doivent être contrôlés sans préavis que ça soit ceux destinés à l'export ou au marché local
    .
    C'est la santé d'êtres humains que vous mettez en jeu
    !!

  • غير أنا
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 09:17

    في حالة تبوث ما استدرجه السيد أبيضار فأنا متفق معه مطلقا…..لا يمكن للطرف القائم على الرقابة أن ينزل مساطير جديدة على المصدرين بين عشية و ضحاها دون إشعار هؤلاء ليتمكنوا من اتخاذ إجراءاتهم التحضيرية و بالتالي فالتنسيق المسبق بين جميع الأطراف سيؤدي حثما إلى وضع قوانين موضوعية، شفافة و مدروسة بجدية لتأتي أكلها في آخر المطاف على جميع : المنتج + المصدر + المستورد و المؤطر.

  • ستيتو حمو
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 09:50

    غريب الامر في هذا البلد !!اي اجراء او قانون يرفضه المواطنون !!
    هل وصل انعدام الثقة الى هذا الحد ؟؟
    هل وصل ضعف الدولة وانهيار دورها في الضبط والانضباط الى حد الرفض الممنهج من طرف كل اطياف المجتمع ؟؟
    ما هي الأسباب والضروف التي أوصلت البلد الى هذه الوضعية ؟؟
    اكيد هناك عدة أسباب واضحة منها انعدام الديمقراطية وتفشي الفساد والمحسوبية والزبونية والكيل بمكيالين وعمل رموز الفساد السياسي والسلطوي على أضعاف الدولة .
    وهل بقيت هناك عناصر وجود دولة ؟؟

  • مصطفى
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 10:44

    هدا هو المنهج ديال سيهم أخنوش إقصاء الآخر وإعطاء الفرصة فقط لأصحاب الرأسمال الكبار المهم وزير الفلاحة حالف حتى يركع العروبية وميغركمش أن القرار جاء من الجمارك ولكن من حرك هدا القرار بهده السرعة ومن الوزارة الوصية اللعبة باينة والخطير أن هاد السيد أصبح غول حقيقي وعندو سلطة رهيبة

  • حاءر
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:33

    لا افهم لمادا ترفضون المراقبة لمنتجات تصدر للخارج باسم المغرب
    اتريدون تشويه سمعة المنتجات المغربية اتريدون ارجاعها اليكم او رميها في البحر ان لم تستوفي السلامة المطلوبة ام انكم الفتم الغش والفساد تغيروا ان العالم يتغير وقوموا من سباتكم

  • رضى
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 13:03

    هده القرارات كان لها أن توضع مند مدة…أين كان المسؤولون…هل كانوا ينتضرون أن يكبر أولادهم للاستيلاء على المناصب .. ؟ أو حتى يشبعوا من السرقة…؟ دولة اخدت استقلالها مند أكثر من 60 سنة و الزيوت التي هي ضرورية في كل بيت و مطبخ و يمكن أن تكون غير صحية و تصبح لها مضاعفات سلبية جدا على صحة الانسان لا تفتحص؟ مع العلم ان لنا مختبرات علمية في المستوى.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين