نقابيو "سامير" يسائلون الدولة بشأن مستقبل صناعات البترول

نقابيو "سامير" يسائلون الدولة بشأن مستقبل صناعات البترول
الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:15

يبدو أن الملف الشائك لشركة “سامير” بات يؤرق الفعاليات النقابية، التي وجهت نداءً إلى الجهات الرسمية من أجل توضيح الموقف الرسمي للدولة المغربية من مستقبل صناعات تكرير البترول، والإفصاح عن التشجيعات والضمانات الممنوحة للمستثمرين في هذا المجال ذي المبالغ الضخمة؛ وذلك بغية “الاستئناف العاجل للإنتاج بمصفاة المحمدية وتذليل الصعوبات والعراقيل التي تعطله”، على اعتبار أن المصفاة تواجه حكما بالتصفية القضائية.

وأكد المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة “سامير” أن “إنقاذ المصفاة المغربية للبترول، عبر كل الصيغ الممكنة وفي أقرب الآجال، يبقى هو المخرج الوحيد لتعزيز مقومات الأمن الطاقي الوطني وفك معاقل التحكم والتركيز في سوق المحروقات، وحماية الآلاف من مناصب الشغل واسترداد الدين العام والخاص المتورط في المديونية العامة لشركة «سامير»، والمحافظة على كل المكاسب التي توفرها صناعات تكرير البترول لفائدة المغرب والمغاربة”.

واستنكرت الهيئة النقابية، عقب الاجتماع الذي عقدته نهاية الأسبوع الجاري، للوقوف على المبادرات والمساعي المستمرة من أجل صيانة الحقوق والمصالح المرتبطة بهذه الصناعة، “كل التصريحات والمحاولات المقوّضة والمشوشة على المجهودات والمبادرات الرامية إلى إذكاء شعلة المصفاة من جديد، وعودة الدورة الطبيعية للإنتاج، لما فيه مصلحة البلاد، ثم توفير شروط التكامل والتنافس الحقيقي بين التكرير المحلي واستيراد المواد المكررة من الخارج”.

وشدد المكتب النقابي لشركة “سامير”، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على “حماية الحقوق المكتسبة للأجراء، ومن ضمنها الحق في الشغل أولا، وتوضيح مصير مصفاة المحمدية المتوقفة عن الإنتاج منذ غشت 2015″، وزاد: “ندعو السنديك في التصفية القضائية وكل السلطات المعنية إلى إرساء مقومات التفاوض الجماعي واحترام قوانين الشغل؛ فضلا عن فتح الحوار حول مستقبل الحقوق المعلقة للأجراء منذ فتح التصفية القضائية، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لوقف نزيف فقدان الثروة البشرية وضياع المؤهلات والطاقات المكتسبة على مدى عقود من الزمان”.

ودعا المصدر ذاته “كل المستخدمين بشركة «سامير» إلى المزيد من الوحدة والتضامن والتعبئة لمواصلة النضال، عبر كل الأشكال الممكنة، في سبيل استئناف الإنتاج بمصفاة المحمدية، وحماية مكاسب المأجورين واسترجاع كل الحقوق موقوفة التنفيذ في الأجور والاشتراكات الاجتماعية”.

في هذا السياق، اعتبر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، أن “الملف مازال مطروحا بيد القضاء”، مردفا: “نساند عدم تدخل السلطة في الموضوع، لكننا نعتقد أنه لا يعفي من التكامل والتعاون والتنسيق بين مختلف السلطات، ومن ثمّة يأتي موقفنا الذي أكدنا عليه مرارا وتكرارا، لأن الأمر لا يقتصر على التصفية القضائية لشركة عادية فقط، وإنما يتعلق الأمر بالبحث عن مستثمر جديد لاقتناء أصول الشركة المتوقفة”.

وقال اليماني، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الدولة كلما وضحت موقفها بخصوص مستقبل صناعات تكرير البترول كلما شجعت على تفويت الشركة واستمرار مصفاة تكرير البترول، لأن الجميع يعلم أن عدم استمرار المقاولة من شأنه أن يتسبب في ضياع المصالح والحقوق المرتبطة بها”.

وبخصوص المراسلة الأخيرة التي وجهتها النقابة إلى رئاسة الحكومة والعديد من القطاعات الحكومية، أوضح الفاعل النقابي أن “المراسلات ليست بالجديد، لأن النقابة عكفت على إرسالها كل شهر، منذ سقوط الشركة في شهر غشت”، خاتما: “نعمل على تذكير الحكومة كل مرة، ولا ننتظر منها أي حوار أو تفاوض بخصوص الموضوع، لأن الجواب الذي نود التوصل به هو استئناف الإنتاج داخل المصفاة، في إطار احترام صلاحيات كل مسؤول وفق ما تسمح به الشروط المؤطرة لذلك”.

‫تعليقات الزوار

9
  • السكة
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:33

    بغيت نقول للدولة حاجة وحدة حذاري حذاري حذاري المرجو اختيار خطوتكم القادمة بتاني راه الامور لا تبشر بالخير كل القطاعات تعاني, لهذا عليكم الحذر راه خطوة اخرى في غير محلها وستقولون يا ليتنا…… راكم فالخسران محال تكملو تال2020 فهاد الطريق الغير معبد لي غادين فيه. مجموعة من العجزة محبو المال يقودون المغرب للتهلكة.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:33

    واين هى الدولة……..دولة ولا حرج

  • Motherafrica
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:49

    باسم سكان المنطقة لا نريد لاسمير بمنطقتنا
    حتى لو وصل سعر البنزين خمسة عشرة درهم
    للتر لن نتحمل لوحدنا مشاكل بيئية من ثلوت و امراض
    تنفسية
    لا يمكننا نشر ملابسنا بعد غسيلها من يدافع
    عن لاسمير عليه طلب دولة تحويلها الى منطقته

  • عبدالغني
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 14:08

    كيفما كانت مواقف النقابات التي تحملت رفع شعار النضال من اجل لاسمير فاننا لايمكن ان نفصلها عن مضلاتها السياسية الصامتة والتي رفعت يدها عن هدا الملف فكل الحكومات المتعاقبة مند خوصصة القطاع باغلبياتها المعروفة و زبانياتها ساهمة في ابدفع بالقطاع الى الازمة الحالية ومعالجة الملف تمر عبر التأميم لأن الدولة هي التي أقدمت على خوصصة المؤسسة ربما هدا الأمر لا يلتقي مع مصالح اللوبي النفطي الا أنها ضرورة وطنية يجب نقل الملف إلى البرلمان لتجد الدولة الطريقة التي يمكن أن تعيد اشتغال لاسمير (اكتتاب وطني ) و أعتقد أن تحمل الربح وبن خضرة الملف ستجد تخريج مناسبة والا فإن النقابات مدعوة لرفع داود قضائية ضد الوزارة المتسببة في الوضعية الحالية وزارة المالية وزارة الطاقة صندوق إيداع والتدبير وزارة التجارة لأن خوصصة لاسمير والعقد مع العمودي و إخراجه للأموال والقروض التي حصل عليها تمت بمباركة العديد من المتدخلين

  • اشوز
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 15:16

    لا نويد دعم الدولة لهده المصفاة الخربة .هي مجرد اطلال .من الخواص.كلكم ساهمتم في الاسراع بها الي هدا الوضع.النقابات والمدراء .وكل من كان يعتبرها بقرة حلوب .ادا كانت الدولة تساعد الشركات الخاصة .فيجب ان تساعدني ايضا .الأولي هي رد دين احدي الشركات الأمريكية التي تقاضي المغرب ب 450مليار دولار قبل ان يسمع ترامب ويفرض علينا عقوبات لانه منشغل حاليا في تدمير فنزويلا .

  • دمحم
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 19:42

    على عمال سمير أن ينظموا أنفسهم و يخلقوا اما جمعية أو تعانيه و يشتروا المصفات بدرهم و الدولة تساعدهم على ذلك. أما الإضراب و الاحتجاجات و الاعتصامات لا تنفع هم بشيء اشتروها من الدول و سارعوا إلى العمل… أما مع الحكومة فلا فائدة في تكرار الإغلاط النقابية و الحزبية. أكرر اشتروا الشركة باسم جمعية أو تعاونية بدرهم من الدولة و أحيوا المصفات و أنقذوها من الإفلاس و هذا من حق العمال. و لا تتركوا اخنوش و لا طوطال يغلقونها.

  • الكرموسي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 01:44

    اللعبة كلها مكشوفة بالنسبة لشركة لاسامير فكل شيئ أصبح واضح ففي عوض تشغيل شركة تكرير البترول لاسامير كي تصبح المحروقات على الأقل بتمن جيد في صالح المواطن و حتى المواد الإستهلاكية تعرف بعض الإستقرار نرى بتواطؤ من مسؤلين كبار عدم تشغيل المصفات لكي يلتهم كلاب البترول جيوب المغاربة الفقراء نرجو التدخل العاجل لجلالة الملك حفضه الله لإنقاد الشعب من هاته العصابات التي أصبحت ترهق جيوب الفقراء بالغلاء المتزايد لأن الشعب صابر لأنه يحب بلده ولكن حداري من الأهمال العدالة و التنمية تتجه بالمغرب إاىالطريق المسدود بف

  • المصطفا
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 11:48

    انا متفق مع التعليق الرقم ٣, سكان المنطقۃ يعانون من امراض عديدۃ بسبب تلوث البيءۃ في المحمديۃ. سامير و الطاقۃ الحراريۃ. شواطيء سوداء بالغبار ,,في نظري يجب تغيير مكان لسامبر .هكذا تكرير البترول يكون محلي و العمال يجدون من جديد عملهم.

  • المصطفا
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:38

    J'espère que votre site donne le droit à la parole à tout le monde. J'ai l'impression qu'il y a du parti pris. Il y a aussi qui souffrent de la présence de ces pollueurs telle que centrale thermique en plus
    de la Samir en pleine ville de mohammedia . il faut qu'ils aient s'installer ailleurs et laisser la ville des fleurs tranquille.r.

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 6

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 6

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا