المغرب يتفادى الخضوع لصندوق النقد بشأن تسريع تحرير الدرهم

المغرب يتفادى الخضوع لصندوق النقد بشأن تسريع تحرير الدرهم
الأحد 27 يناير 2019 - 22:00

ارتأى والي بنك المغرب، ومعه السلطات الإقتصادية الوطنية، التعامل بحذر شديد مع التوصيات الصادرة عن صندوق النقد الدولي، بشأن مطالبة المملكة المغربية بضرورة تسريع وثيرة تحرير الدرهم.

وتتسم سياسة النقدية للمغرب باتباع الكثير من الحذر حفاظا على السلم الإجتماعي، منذ دخول الرباط مرحلة جديدة فيما يخص العملة الوطنية؛ في 14 يناير 2018 عن التحول من نظام صرف ثابت إلى نظام صرف مرن، أي السماح لسعر صرف الدرهم بأن يتحرك في نطاق تقلب نسبته 5 في المائة، أي 2.5 في المائة في كل اتجاه، مقابل 0.3 في المائة سابقاً.

وفي محاولة من صندوق النقد الدولي حمل المملكة على تسريع وثيرة التحرير الكلي، خلصت التوصيات الصادرة عن هذه المؤسسة المالية الدولية، التي تهدف إلى ممارسة مزيد من الضغوطات على حكومة الرباط، بررتها بأن من شأن اللجوء إلى تسريع تحرير العملة الوطنية، ستساعد المغرب على رفع مستوى تنافسية صادراته داخل السوق العالمية.

ووصف صندوق النقد الدولي تأخر المغرب في هذا المجال، بغير المجدي خاصة في ظل الصدمات المتوقعة التي ستطال الإقتصاد العالمي، وفي ظل توقعاته بمساهمة هذا التحرير الكلي في رفع تنافسية البضائع والخدمات المغربية في الأسواق العالمية.

وفي رصد قام به بنك المغرب، تبين أن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 0.42 في المائة مقابل اليورو، وبنسبة 0.11 في المائة مقابل الدولار، خلال شهر دجنبر من السنة الماضية، لكن الملاحظ طيلة سنة كاملة أن هذا السعر لم يعرف تطوراً لافتاً أو غير متوقع.

وتقوم السلطات النقدية في المملكة بتحديد سعر صرف الدرهم على أساس سلة عملات أجنبية تتكون من اليورو والدولار، بنسبة 60 في المائة و40 في المائة، حسب التعاملات الخارجية، والنسبة الكبرى لليورو لما تشكل المبادلات التجارية مع الاتحاد الأوروبي من أهمية.

وأثيرت الكثير من التخوفات من إمكانية انخفاض قيمة العملة قبل اعتماد التحرير التدريجي لسعر صرفها بداية السنة الماضية، كما كانت التوقعات تشير إلى إمكانية تأثير ذلك على التضخم كما حدث في بلدان أخرى مثل مصر، لكن شيئا من ذلك لم يحدث في المملكة.

‫تعليقات الزوار

37
  • سعيد
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:13

    يمهدون لنا كيطيبوها لينا شوية بشوية زعما احنا مكنسمعو حد كنديرو اللي قالنا راسنا اما هما سيادهم هما اللي يفتيو عليهم يزيدو واحد العام يحرروا كلشي ويبيعو البلاد كلها والجمل بما حمل.الله ياخد فيكم الحق غرقتو البلاد بالديون على التخربيق واحنا كنخلصو

  • جبران
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:23

    ما يأتي به هذا البنك الا النكد و الغبن فلننتظر على هذا الوقع أن يتدخل بين الرجل و زوجته في امكانية الحمل من عدمه …

  • Henkouche
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:24

    للأسف الشديد. المغرب سيرضخ ل FMI لأنه إقترض أكثر من اللازم.

  • سوسن حاربيل
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:25

    السؤال هو علاش القروض؟ اين ذهبت القروض؟ و من اجل ماذا؟ البلاد هي هي و يكفي المشي في الطرقات لملاحظة ان لا شيئ تغير و ان المغرب هو هو رغم المظاهر اي فقط المظاهر لكن الواقع هو هو منذ نهاية الحماية الاجنبية – المغرب هو فقط سوق لتصريف منتجات الدول المصنعة مثل السيارات و القطارات و الطائرات و الاسلحة و الادوية و البواخر و الاتصالات و غيرها من المنتجات المصنعة ذات القيمة العالية…و كل شيئ تمت خوصصته و تم ترييش الشعب اي الغالبية الفقيرة…من قبل كان البصري يبني جذران لتغطية الكاريانات اللانهائية في المدن او التجمعات البشرية المكتضة بالبشر…علاش القروض و المديونية و غيرها من القرارات التي تهدف تخريب الاقتصاد لشرائه من طرف الدول الاستعمارية…القروض؟

  • و لماذا؟
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:32

    و لماذا لم يتحرر هذا المغرب من وصايا الأبناك الدولية،بنهج سياسة محاربة الفساد و الاستبداد بقوة الدستور و القانون و المؤسسات،و إحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء،لاسترداد المال العام الوفير جدا لتسديد الديون و بالتالي نكون قد حررنا الوطن من قبضة الفساد و الخروج عن سطوة البنوك الدولية التي قد تقودنا إلى الخراب لا قدر الله،إن بقيت البلاد مرهونة لدى هذه الأبناك الاستعمارية،و الله المستعان و رئيس النيابة العامة مسؤول و السلام.

  • مفكر
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:32

    السياحة في المغرب غالية جدا اسبوع كامل في اسبانيا ومصر وتونس وتركيا السياحة في فندق 3 نجوم + الفطور والغذاء والعشاء والمشروبات طوال النهار مايسمى ب All ecklusiv + تذكرة الطاءرة تساوي 2200 درهم عندنا في المغرب يطلب لك الفندق ب 3 نجوم تقريبا 1000 درهم في ليلة واحدة اما الفطور فحدث ولاحرج.لذالك يجب خفض قيمة الدرهم انا كنا نريد ان نصل 20 مليون ساءح في 2020 اما ذالك الرقم اننا وصلنا 12 مليون ساءح فهو رقم مبالغ فيه لان الجالية المغربية واصدقاءهم وازواجهم وزملاءهم في العمل يعد المغرب دارهم.راك في لخسارة احمادي.

  • So far from home
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:46

    السؤال المطروح اين ذهبت 60 مليار دولار من قروض البنك الدولي لان لا بنية تحتية و لا مستشفيات و لا تعليم . هل هذه المليارات زحفت الى افريقيا و جزر المالديف و سويسرا هدا هو الجواب على ما اظن . و تبقى حليمة على عادتها القديمة حثى الخراب .

  • ادريس
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:50

    الغريب هو أن الاملاءات التي تضرب جيوب الشعب الفقير تم تنفيذها ببراعة. بينما التي تمس أصحاب الرساميل تمت مراوغتها .
    كل شي عايق

  • Me who believe on me
    الأحد 27 يناير 2019 - 22:52

    What will poor Moroccan lose if the international bank rules Moroccan economic power? NOTHING
    the money they borrow is for their retirement their kids their financial securities, but poor Moroccan are miserable with the international bank or without it

  • marocain fache
    الأحد 27 يناير 2019 - 23:02

    حزب اللاعدالة هو السبب بعدما كانت الديون قبل دخولهم الحكومة 40 مليار دولار اصبحت اليوم 85 مليار دولار او اكتر الى اين دهبت كل هده الملايير ومن استفاد منها أسئلة كتيرة ولكن لا حياة لمن تنادي.

  • ghani
    الأحد 27 يناير 2019 - 23:14

    اصبحت من اشد المتخوفين من نتائج تحرير الدرهم، وستكون له انعكاسات سلبية رغم الارتياح الذي يبديه العديد من خبراء الاقتصاد، لكي يحرر بلد ما عملته فلا بد ان يكون اقتصاده يطبعه التنوع وان يكون بلدا منتجا ويسوق للخارج اي له مبادلات تجارية قوية الشيء الذي يفتقده المغرب، اتمنى ان يتم التراجع عن تحرير الدرهم،

  • مغربي
    الأحد 27 يناير 2019 - 23:29

    انتباه: البحر عميق والدرهم لا يثقن العوم.

    التماسيح والعفاريت هي من تثقن العوم حتى في المياه الضحلة وهي من أتت على الأخضر واليابس فلا اقتصاد وطني قوي ولا قروض سلمت منها.

    اللهم احفظ هدا البلد.

  • Never
    الإثنين 28 يناير 2019 - 00:00

    Morocco will never lower their currency because the dirhams smuggle outside the country

  • ورديغة
    الإثنين 28 يناير 2019 - 00:03

    هذا استعمار من نوع خاص لزعزعة استقرار الأمم حسدا من عند أنفسهم لتمريغ الانوف في التراب
    هذا هو جزاء ااكريدي
    اللهم الخبز واتاي ولا المذلة

  • عثمان
    الإثنين 28 يناير 2019 - 00:14

    تعوييم الدرهم بشكل كلي مغادي يجيب لينا إلا الويلات
    و أنصح كل شي واحد عندو شي 2 بساسط فشي بنك يسحبهم يحولهم إلى عقار
    اما الدرهم فالبنك اليوم ساوي و غدا مساوي والو
    يعني إذا كانت لديك 20 مليون فالبنك
    ففي التعويم ديك 20 مليون غادي تولي ساوية 10 مليون

    المشكل ان المغرب كيمنع انك تفتح حساب بنكي بالعملة الأجنبية
    حاولت و جربت دون جدوى

  • Younes
    الإثنين 28 يناير 2019 - 00:30

    مادام الشعب يدير ضهره الى ما يجري في المغرب فالقادم اسواء. الحاكم في مغرب ياتي على الاخضر و اليابس ويبغثر اموال الشعب في مشاريع وسياسات فئوية وفاشلة ذات طابع (لعكر على لخنونة) والدليل ان هذا الكلام استمرار ارتفاع المديونية الخارجية للمغرب ما ازمه اتباع توصيات ان لم نقل اوامر البنك الدولي بحرف، وما تحرير صرف الدرهم سوا شجرة تخفي غابة من التدبير مفروضة على المغرب فمن رفع الدعم والالغاء الجزئي لصندوق المقاصة مرورا الى الرفع من عدة اشكال من الضرائب وصولا الى ما يتداول في الالغاء التدريجي لمجانية التعليم والصحة، فرغم الهبات السنوية الخليجية للمغرب بملايين الدولارات التي لا نعرف طريقها او اين اختفت الان المغرب ضل يقترض الى وصل الى مرحلة خوصصة الموسسات الوطنية ذات التي تدر ارباح على خزينة الدول لسد عجز الميزانية ان البنك الدولي لم يعد يقرض مغرب دولار واحدا حتى يتم المرحلة الثانية من التدبير المفروضة على المغرب لدى لا استبعد ان نعيش نفس الوضع الذي تعيشه مصر حاليا او ربما الاسواء لي عندو شي درهم اخبيه ويرضوا اورو ولا دولار ازمة جيى كتجري

  • Moroccan
    الإثنين 28 يناير 2019 - 01:50

    The answer to this is to buy Moroccan goods and stop buying cheap foreign imports.
    The experts in Moroccan banks know what they're doing that's why you do not see them collapse like other ones abroad.
    If you check how much money other countries borrow,Japan ,USA you'll be surprised .It's only manufacturing ,tourism and foreign investment which make the economy prosper.
    Hard work is the answer,but not the state.
    Morocco is very careful with IMF,but it's a tough world this currency business

  • laloli
    الإثنين 28 يناير 2019 - 03:33

    من خلال تعليقات القراء المحترمون تبين لي بأن أغلب الشباب المغربي أصبح واعيا ومدركا لسياسة من يحكمون المغرب. فهل يا ترى يدرك الحكام هذا!!! أم أنهم سيستمرون في سياسة التضليل و الكذب حتى يقع مالاتحمد عقباه.

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 28 يناير 2019 - 04:21

    خودوا العبرة من ماليزيا لما اشتدت عليها الأزمة عرض عليها صندوق النقد الدولي قروضا لحل المشكلة فرفض الدكتور مهاتير محمد بشدة أطال الله في عمره لأنه كان يدرك خطورة هدا الصندوق حين تدخل له أي دولة فأقرأ عليها السلام مهاتير محمد كان وطنيا يقتدى به مشى بخطا ثابتة ببلاده حتى بر الأمان ليس كالعملاء الدي عندنا لا تهمهم الا مصالحهم

  • بائع القصص
    الإثنين 28 يناير 2019 - 06:44

    اذا انتفض المواطن المغربي ضد الافلاس الذي صنعه الحكام على ضهره فاعلم ان علامة الساعة قد اقتربت
    لا صناعة ولا فلاحة عصرية والثروات تنهب بلا حسيب ولا رقيب في جنح الظلام والأموال تصرف خارج البلاد في مشاريع شخصية أو تودع ي ابناك الملاذ الضريبي
    وكل شيء عادي عادي جدا
    قال أحد الصحافيين الفرنسييين
    au marroc c'est tout a fait normal ce que chez
    nous un scandale
    d'impact hors estimation
    لخرجو فيهم السترات الجهنمية ماشي السترات الصفراء.

  • amar
    الإثنين 28 يناير 2019 - 06:48

    تحرير الدرهم ليس إختيارا بل هو جزء من المديونية من صندوق النقد الدولي- والنهاية ستكون كارثية خلال 6 أشهر- يصبح المغرب يعيش الربيع العربي (2)

  • Economiste
    الإثنين 28 يناير 2019 - 07:31

    ما هي الا ايام قليلية وسنسمع ان المغرب خضع لصندوق النحس الدولى وقرر البدء فى تحرير الدرهم وهو الامر الذى لا مفر منه نظرا لعجز الميزان التجارى للملكة الذى سجل فى 31/12/2018 والمقدر ب 204 مليار درهم اي تقريبا مبلغ احتياطى الصرف الذى وفرته المملكة خلال نفس الفترة والذى هو اصلا جد ضعيف اي اقل من خمسة اشهر من الواردات حيث الصادرات لم تغطى الا 56,8 % من الواردات والذى لم يسجله المغرب فى تاريخه.
    المغرب يعيش ازمة مالية خانقة ولا مجال لطمس الحقيقة المرة حيث منذ سنوات لم يسجل نمو فى ميزاية الاستثمار العمومى مقارنة بارتفاع الديون سواء كانت داخلية او خارجية با بالعكس زاد من خوصصة ما تبقى من الممتلكات العمومية واستهلاك عائداتها فى ميزانية التسيير دون التفكير فى مستقبل الاجيال القادمة الذى يبقى مرهون لدى المؤسسات المالية الدولية والجهوية.

  • Iskander
    الإثنين 28 يناير 2019 - 07:59

    المغرب قام بإقتراض الملايير الدولارات من صندق النقد الدولي و كل هذا المال تما انفاقه علي شكيرا و ننسي عجرم في موازين و جمال دبوز و كاد المالح في مهرجان الشحك في مراكش. و الان حان وقت دفع الفاتورة لصندوق النقد الدولي. و الشعب هو من سوف يدفع الثمن.

  • Dave
    الإثنين 28 يناير 2019 - 08:31

    Bravo Jwahri, Bravo Maroc !!!!

  • رشيد الرباطي
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:16

    يقول المغاربة على أن العجلة من الشيطان ، و السشيطان الأكبر هنا هو البنك الدولي الذي يريد دفع المغرب إلى التهكة .
    إرجعوا إلى جميع التوصيات التي أبداها البنك الدولي بخصوص المغرب في جميع المجالات، و ستجدون مما لا شك فيه أنها كانت كارثية بجميع المقاييس.
    الحل مع مع هذا البنك الزنديق هو: إسمع له و لا تأخذ أبدا برأيه.
    إن كان السيد الجواهري قد تمهل في عدم تسريع وثيرة تحرير الدرهم، فإنه فعلا قد أصاب و له جزيل الشكر.
    المهم الذي يجب معرفته و التيقن منه أن جميع هذه المنظمات و الصانديق الدولية بكل أشكالها و ألوانها يجب أن نأخذ فتاويها بتحفظ شديد.

  • مغربي
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:23

    إن اقتصادنا قوي والدليل على أن الدرهم لا يزال صلبًا أمام كل أموال العالم ، مما يجعلنا لا نرى أي عملات وطنية ، كما كان قبل ما تبقى من المغاربة المقيمين بالخارج ، يبقى الدرهم عملة ثابتة ، ولكن مع الوقت قد تذوب ، إذا لم يتم القيام بأي شيء ، اليوم يكلف أكثر من قيمته ، قد يكون من الخطأ من جانبي

  • salah
    الإثنين 28 يناير 2019 - 10:25

    اصلا عندما تلتجئ الدولة الى صندوق النقد فهي تكون اصلا في حالة ضياع و تخبط اقتصادي كبير. لان صندوق النقد يكون الحل الاخير للدول من اجل الاقتراض عندما تمتنع الدول عن اقراضك لانها تعرف ان اقتصادك منهار

  • Abdellah
    الإثنين 28 يناير 2019 - 10:32

    السلام عليكم و رحمة الله
    السماح لسعر صرف الدرهم بأن يتحرك في نطاق تقلب نسبته 5 في المائة، أي 2.5 في المائة في كل اتجاه
    على اي مبدا من فضلكم .. ماهو المرجع الأساسي …… sur quelle base le prix de référence de base par rapport a l'euro c'est combien SVP
    Aujourd'hui et a l'instant il a perdu 44% par rapport a l'euro sur une ouverture a 10.88 …. quelqu'un peut expliquer svp Merci

  • محمد بن احمد108
    الإثنين 28 يناير 2019 - 11:30

    اللهم قنبلة نووية تنفجر في السماء او ذبحة داعش افضل من خطط ما يسمى بتعليمات صندوق النقد الدولي .. هؤلاء يريدون الزيادة في كل شيء عوض المطالبة بتخفيض اجور الوزراء والبرلمانيين ومعهم كبار موظفي الدولة و توفير السكن و الصحة و التعليم للفقراء تراهم فقط متحمسين الى اضافة الضرائب و اثقال كاهل الشعب و بالتالي خلق الفوضى و عدم الاستقرار.

  • ملاحظ
    الإثنين 28 يناير 2019 - 12:39

    * الف تخميمة و تخميمة أولا ضربة بالمقص * هذا مثل كان دائما حاضرا في الأعمال التي كان يقوم بها أسلافنا. فخذوا العبرة ممن سبقوكم في التجربة ولا تتسابقوا إلى من سيكون تلميذا مجتهدا في تنفيذ أوامر صندوق النقد وهلاك الشعب المسالم.

  • من طاطا
    الإثنين 28 يناير 2019 - 13:02

    عليكم ان تفهموا أن القروض التي نقترضها ليست لإنشاء الطرقات أو بناء مدارس أو مستشفيات أو أو أو… القروض هي لشراء المواد الواردة من الخارج التي فرض أهلها بيعها بالعملة الصعبة مثل الدولار والاورو والجنيه الإسترليني وووو…. كالبترول والغاز والآلات والطائرات والسيارات والأسلحة وووو….. ومع ذلك فإن المغرب لديه مصادر قوية جدا للعملة الصعبة دو اللجوء إلى الاقتراض من الصندوق الدولي. فالمغرب لديه الفوسفاط وثروة سمكية هائلة والدهب والفضة والحديد إضافة إلى اقوى مصدر للعملة الصعبة في العالم ألا وهو الحشيش. إلا أن هذه لا أحد يعلم أين تذهب سوى الملك الأباطرة المحيطين به. لك الله يا مغرب

  • Kali France
    الإثنين 28 يناير 2019 - 13:13

    انا لبان ليا هاد الصندوق بدا يزير في دول العالم باغي فلوسو و هدا من حقو ميمكنش نبنيو التنمية بفلوس الاخرين و منرجعوش ليهم فلوسهم هادوك را عاءلة الروتشلد مامعاهوم مزاح الموهيم هو اش كيخطو لهاد لعالام تاني ياكما باغين يبداو التالتة او يخرجو شي مسيح لمهم كاينة شي حاجة كيوجدو ليها غي وجدو راسكم

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الإثنين 28 يناير 2019 - 13:20

    خليو الدرهم يعوم والشعب يغرق بسبب الغلاء وتدني القدرة الشرائية.

  • الامازون
    الإثنين 28 يناير 2019 - 18:09

    الباراكا في راس المغاربة البلد بيع باكمله الديون المتراكمة بالبلايين المليار اورو و دولار ان لله وانا اليه راجعون

  • oleg
    الإثنين 28 يناير 2019 - 21:26

    عملات من اقوى العملات المنافسة للدولار الأمريكي وهو اليان الياباني و مع ذالك يتعرض اخفاضات ،و الجنيه كذالك، الدرهم لن يصمد كثيرا سيهوي، بنك دولي لا يكثر يريد فقط تسريع الوثير من أجل الحصول على أمواله بسرعة، نتمنى الأفضل للبلدنا دائما، تخلص من الاقتراحات هو الحل الوحيد

  • marocaine
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 09:35

    les ressortissants ont perdu leur confiance de toutes les gouvernement successif ils sont les vaches depuis les années 60 ont leur à tellement mentes aujourd'hui ils pensent cent fois avant d'envoyer un centime au bled tout le monde sait que le dirham ne coute pas la valeur qu'ont lui donne mais un jour il faut que la banque du Maroc trouve de liquidité pour le se tenir à se prix virtuel

  • Hamid
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 00:12

    Pour ouvrire un compt avec l argents etranger oui c possible surtout avec banc popolaire tu poira faite ca son aucun problem et ton argents reste soi en dollar ou bien en euro . Jai un compt avc bonc populaire lais en dollar. Fout just demander. Merci

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات