"حقوق المستهلك" ترفض إضرابات الدكاكين وتطالب القطاع بالتنظيم

"حقوق المستهلك" ترفض إضرابات الدكاكين وتطالب القطاع بالتنظيم
السبت 19 يناير 2019 - 17:00

انتقدت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك الإضراب التي خاضعه عدد من التجار في الأيام الماضية، عبر مختلف المدن، بسبب ما بات يعرف بـ””نظام الفوترة الرقمية الذي أعلنت حكومة سعد الدين العثماني التراجع عنه.

وقالت الهيئة نفسها، في بلاغ أصدرته اليوم السبت، إن “إغلاق العديد من المحلات التجارية لأبوابها بشكل مفاجئ أدى إلى خلق جو من التوتر والارتباك، وإلحاق الضرر بالمستهلك”.

ودعت الجمعية التي تُعنى بحقوق المستهلك إلى “تحديد المسؤوليات وتوسيع قنوات الحوار الهادئ حفاظاً على المصلحة العامة، وعلى السير العادي للحياة اليومية لعموم المستهلكين المغاربة”.

ورغم الاتفاق الذي جرى توقيعه من طرف المديرية العامة للضرائب وإدارة الجمارك مع ثلاث هيئات نقابة تمثل التجار في المغرب، تفاجأ عدد من المواطنين بإضرابات مستمرة نفذها أصحاب محلات تجارية في كل من الدار البيضاء والرباط وسلا؛ ومدن أخرى.

ويسود تساؤل كبير لدى المواطنين حول أهداف هذا الإضراب، خصوصاً بعد الاتفاق الذي جرى بين السلطات والنقابات، الذي أكدت من خلاله الحكومة أن نظام الفوترة الرقمية لن يتم العمل به حالياً، وأن نظام التعريف الموحد لا يخص التجار الصغار، بل الكبار فقط.

وبحسب الجمعية ذاتها فإن تجارة القرب توفر 36 في المائة من فرص الشغل في المغرب، وتساهم بتغطية 80 في المائة من شبكة نقط البيع على الصعيد الوطني. ووفق أرقام رسمية، فإن عدد المشتغلين في هذا القطاع يناهز مليونا و300 ألف شخص.

ولقطاع التجارة أهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني؛ فهو يُعد أول مُشغل في الوسط الحضري، ويمثل 8 في المائة من الناتج الداخلي الوطني بقيمة مضافة تصل إلى 84,3 مليار درهم.

ودعت الجامعة المغربية لحماية المستهلك، في هذا الصدد، السلطات إلى دعم وتأهيل وتنظيم قطاع تجارة القرب في مختلف المجالات، حفاظاً على صحة المستهلك وحرصاً على ضمان مصالحه.

وأكدت الهيئة أن العديد من المحلات التجارية للقرب في المغرب تشكو من غياب أبسط العناصر والمقومات الضرورية في مجال التنظيم، وتأهيل الموارد البشرية، والعناية بشروط النظام والنظافة.

وطالب البلاغ السلطات المعنية بالحرص على ضمان استمرارية تزويد الأسواق بالمنتجات والسلع والخدمات الضرورية، وتلبية حاجيات المستهلك في مختلف المجالات.

واقترحت جامعة المستهلك دعم برامج تكوين الموارد البشرية العاملة في هذا القطاع من خلال عقود الشراكة مع التكوين المهني، وشددت على ضرورة إيحاد الحلول الضرورية لقطاع التجارة غير المهيكلة ومحاربة التهريب الذي يهدد صحة وسلامة المستهلك.

وقال المصدر عينه إن “هيكلة وتنظيم وتحديث تجارة القرب سيضمن استمرارها للاستجابة لحاجة المستهلك، من خلال محلات تجارية ذات جودة وتحترم القانون 08.31 المتعلق بحماية المستهلك”.

ومن المرتقب أن تنظم مناظرة وطنية حول التجارة الداخلية في أبريل القادم لبحث مشاكل القطاع وتأهيله، لكن التحدي الأكبر يكمن في وجود نقابات مهنية تؤطر العاملين في هذا القطاع، بعدما تبين أن النقابات الحالية لا تتوفر على تمثيلية كبيرة نظراً للعديد الكبير والمترامي لمحلات تجارة القرب عبر ربوع المملكة.

‫تعليقات الزوار

35
  • amine
    السبت 19 يناير 2019 - 17:06

    عندما يكون عندك تسريب في انبوب المياه فكل بساطة تقوم باصلاحه حتى لو تطلب منك الامر القيام بتضحيات كتكسير الزليج الغالي للقيام بالاصلاح لكن تصور معي ان احدهم اسمه احمد لم يابه بالامر وعندما توصل بفاتورة المياه قام باخذ قرض ليدفعها و عندما طالبه البنك بتسديد دينه اقر احمد ان لا مال لديه و جل مداخيله تذهب لتسديد فاتورة المياه فاقترح البنك قرضا اخر لكنه اشترط على احمد ان يقتطع من مداخيل زوجته و ابنائه ليسدد القروض التي تراكمت عليه و مع مرور السنين و ازدياد القروض و هروب بعض الابناء ازدادت اقتطاعات احمد من مداخيل ابنائه و زوجته مع العلم انه لم يعد يدفع شيئا للبنك فزوجته و ابناؤه من يقومون بذالك و حتى من هرب منهم اصبح يساعد احيانا لانه يحب امه و على عكس التوقعات ازدادت ثروة احمد و اصبح يضرب ابناءه الذين يشتكون و بين الحين و الاخر يقيم احمد حفلات لكي يفوج عن زوجته و ابنائه اما البنك فيرى ما يحدث لكنه لا يتدخل الا عندما يتعلق الامر باسترداد قروضه و لا يتكلم عن التسريب الذي يستفيد منه
    بعد تشابك الامور لم يعد من مصلحة احمد اصلاح التسريب لكن يا ترى كم بقي من الوقت قبل نفاذ صبر زوجته و ابنائه.

  • شامة
    السبت 19 يناير 2019 - 17:09

    حين يقوم التجار باضراب ويستغلونه للرفع من ثمن الخبو حتى صارت الكوميرا بعشرة دراهيم هنا يلزم التساؤل من وراء هذه المهزلة والحكومة بكل مكوناتها قد أعلنت التراجع عن الفوترة وفتحت قنوات الحوار
    ان هذا يستلزم المساءلة وتحريك العدالة للضرب على كم من يستغل الظروف لحسابه

  • متتبع
    السبت 19 يناير 2019 - 17:12

    اضن ان هذا الشأن يخص التجار وان هيئة حقوق المستهلك اختصاصها يدخل في مجال مراقبة الجودة او العرض المقدم للمستهلك

  • أنوار
    السبت 19 يناير 2019 - 17:22

    سبحان الله واين كانت هذه الجامعة عندما قاطع المغاربة المنتجات الثلات واين كانت عندما تمت الزيادات الصاروخية في كل المواد… و أين، ثم أين؟ يبدو أن الجامعة هي لحماية حقوق اللوبيات لا لحقوق المستهلك. يبدو أن اضراب أصحاب الدكاكين قد اربك كبار التجار وذلك ما جعلنا نسمع عن هذه الجامعة وغيرها.

  • تيزنيتي
    السبت 19 يناير 2019 - 17:24

    عجيب امرك يا حماية المستهلك ربما ننتظر رقم البلاغ الذي خرجت به لنعرف عن من تدافعين عنه سنوات والمستهلك يتلقى ضربات تلو الاخرى ولم نسمع ببيان مثل هدا رأيى الشخصي انا لا تمتلينني زيادات في جميع المواد ولا كلام .ومادا عن تقاعد البرلمانيين والوزراء ومادا عن المحروقات ووووووووووووو انداك اعرف انك تمتلين الشعب المقهور

  • Simo oujdi
    السبت 19 يناير 2019 - 17:26

    اتعجب من موقف هذه الجامعة أين كانت إبان فترة أزمة حليب سترال و ماء سيدي علي و المحروقات..أليس دورها المحافظة على القدرة الشرائية للمستهلك و دورها في مراقبة المنتوجات و الوجبات الفاسدة التي تنتشر في مختلف مدن المغرب و ليس آخرها إنتشار بيع الوجبات السريعة المكونة من لحوم الكلاب و لحوم الحمير و السلع المنتهية الصلاحية الني تغزو مختلف الأسواق…..!!! أين دورها من اسعار المحروقات التي تقض مضاجع المغاربة كافة.؟؟ أم أصبح دورها الآن الدفاع على مقترحات الحكومة الفاشلة.!!
    هسبريس المرجو النشر.

  • مغربي الله يرحمو
    السبت 19 يناير 2019 - 17:30

    هاد البلاد مكينش ليخرج عليها قد هاد النقابات المهنية والصناعية والتجارية وووو وحقوق الإنسان وحقوق المستهلك كلشي راه باعو الماتش عمرو ليهم جيابهم ولاو ضد الشعب

  • مستهلك
    السبت 19 يناير 2019 - 17:36

    جامعة حقوق المستهلك عاد فاقت ، المستهلك راه كيعاني كل يوم من من الغلاء ء الفاحش والاحتكار و أكل الجيف و المواد منتهية الصلاحية و المواد المسرطنة و تلاعب اصحاب الطاكسيات و غياب و رداءة النقل العمومي.المستهلك يعاني في صمت حله و ترحاله من تكالب الجميع عليه.

  • تاجر
    السبت 19 يناير 2019 - 17:37

    الي ضراتو الدرسة يقلب على الكلاب. التجار الصغار لا يضحون بارزاق أبنائهم من أجل أداء ضرائب وهمية لاتستنذ إلى القوانين الوطنية والدولية في دولة لا تؤمن لهم حق العلاج وحق التقاعد وووووو. كفوا عن التجار الصغار واذهبوا إلى من اعفيتموهم من أداء هذه الضرائب من المنعشين العقاريين الذين تقدر ثرواثهم بالتريليونات انتاع الدولار ومستغلي البحرين والفلاحة والفوسفاط والتجارة الخارجية وغيرها. مول الحانوت أمشى فحالوا عندما جاورتموه ببيم واسيما و مورجان.

  • مواطن
    السبت 19 يناير 2019 - 17:37

    من حق كل صاحب محل ان يفتح او يغلق. هو حر في ذلك لانه ليس بأجير وليست لديه خلصة كالموضف تفرض عليه العمل. اذا لم يعمل فليس له مدخول…

  • الحمد لله على الأمطار
    السبت 19 يناير 2019 - 17:42

    حماية المستهلك. عملهم خجول. لا يفهمون ف حقوق المستهلك. هل لديهم مختبر لفحص الأطعمة. هل لديهم ألات مراقبة جودة السلع. هل يكتسبون الثقة من الحكومة و المجتمع. رأسمالهم اللسان و المكتب. لا غير
    يجب كتابة أثمنة بجميع السلع مثل مواد الصيدلية. ثمن موحد بجميع مناطق المغرب. مثل مغربي بالدارالبيضاء مثل مغربي بآقا.

  • Abou majd
    السبت 19 يناير 2019 - 17:47

    في المغرب الفوضى أضحت نظاما عاما واصبح الامر واضحا تماما والتجارة الشواريعية اصبحت هي الاساس وتجارة المحلات ثانوية طبيعة الحال الامر له جدور سياسية عميقة حيث أن الجهات الحاكمة لا يهمها حال البلد والدفع به الى الامام وإنما همها الحفاظ على مواقعها وامتيازاتها والشعب الجاهل الامر لا ابعد من قدميه وليس له اي بعد نظر وتصور للمستقبل الجماعي والأجيال القادمة الذين يعتبرون الضريبة خطية وضياع جمال حقيقة بالحضارة ومقوماتها واجمل منهم أولئك الذين تطوعوا لخدمة الشعب باموال فحولوها الى ريع ومال خاص وعاثوا فيها فسادا بل تحولا الى عصابة لابتزاز الناس في ارزاقهم وادعوا أن هذا حق الدولة والناس لم يعد يخفى عليهم ما يصنع هؤلاء وأموالهم العامة انه خراب الامم والحضارة وقابلة الاستعمار والتفكك الاجتماعي والسياسي والاقتصادي إلا واحذروا واسمعو وعوا واقتدوا بالامم فلن ندعم قدوة حسنة في هذا العالم

  • رضى
    السبت 19 يناير 2019 - 17:48

    يعني ان حقوق المستهلك همها الحكومة وليس المواطن زعما باقي مبان ليها نص ليتر من حليب سنطرال ناقصين منو 15سنتلتر وزيد وزيد بان ليها غير اضراب التجار

  • مغربي
    السبت 19 يناير 2019 - 17:56

    حماية المستهلك لا تطلب مراجعة اسعار البنزين والخضر والفواكه وزيت الزيتون واثمنة التطبيب الخيالية واثمنة الكراء ………والعديد من الاثمنة الاخرى كقطع تذاكر السفر مع الاخد بعين الاعتبار القدرة الشرائية

  • marocc
    السبت 19 يناير 2019 - 18:38

    عجيب أمر الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، لم أسمع صوتها حتى انتفض االتجارالصغار على قرار مجحف في حقهم. أين كنتم أيام المقاطعة وهل يشعر أحد بدورها في حماية حقوق المستهلك .

  • فقير
    السبت 19 يناير 2019 - 18:49

    جمعيات حماية المستهلك مصنوعة من الدولة كبعض النقابات والائحة طويلة. فرق تسد.

  • Molayymalk
    السبت 19 يناير 2019 - 18:56

    السلام وعليكم
    سبحان الله على هده المنضمة الغير نضامية في بعض الأوقات أين كنت في أيام الحراك الفيسبوك يا أختاه هل كانت أدنيك مريضتين أو ماذا ؟!

  • khalid
    السبت 19 يناير 2019 - 18:57

    من نصب هذه الجامعة لحماية حقوقي كمستلك، فأنا أحمي حقوقي بنفسي عندما أختار أن استهلك بعض المواد و ارفض استهلاك اخرى، أعضاء هذه الجامعة يريدون أن يحشروا أنفسهم في شيء لا يهمهم.

  • ESSOUSSI
    السبت 19 يناير 2019 - 19:06

    شعوب العالم کلها تحارب الغلاء الا الشعب المغربی یخلق الغلاء التجار الکبار او الصغار انتهازیین بدل من الشعب یحاربهم ویقاطعهم هاهم یخلقون ازمات لکی یبتزوا الشعب ویرفعون الاثمنة اکثرهم یخادعون الدولة وویتهربون من الضراٸب اکثر السلع فاسدة ومهربة ومغشوشة حتی الخبز کمیته مغشوشة وبالخصوص مناطق سوس والجهة المعنیة تضع النظارة السوداء لکی لاتشاهد المواد الفاسدة والمغشوشة فی الدول الغربیة من تهرب من دفع الضراٸب فهو مجرم اما فی المغرب یاکلون الغلة وینعلون الملة مذا نتوقع من حکومة تتنازل الضراٸب سوی للموظف المحکور

  • abdallah marrakech
    السبت 19 يناير 2019 - 19:08

    باركا علينا من الطعن في بعضنا نحن مع تقنين القطاع لا يعقل عامل فايت السميك بشئ كيخلص الضريبة ومالين الاموال رافضين نعم يجب انخراطهم في التامين الصحي والتقاعد ووو و..ولكن عليهم الدخول في العولمة .نحن في مراكش كل واحد عند طريفتو

  • Abouali
    السبت 19 يناير 2019 - 19:15

    التجار الصغار يعانون من الضرائب والمنافسة غير الشريفة للفراشة لا كراء لا ضرائب كما أنهم ليس لهم الحق في التغطية الصحية والتقاعد والعطل ….فهو يعمل كالالة حتى يموت لقد حان الوقت لهيكلة القطاع وذلك بربط التصريح بالضريبة والفوترة بالاستفادة من الحقوق عطيني نعطيك . والمسألة ساهلة

  • الحاج
    السبت 19 يناير 2019 - 19:23

    واخيرا سمعنا تغريدتك ايتها الجامعة للمغربية لحماية المستهلك. لكن لماذا لانسمعك عندما يتعلق الامر باتصالات المغرب. او شركات تزويد الماء والكهرباء .وشركات توزيع الوقود وشركات الزيوت والدقيق….الخ

  • Dave
    السبت 19 يناير 2019 - 21:09

    je n'ai jamais vu un peuple qui se révolte contre la facturation!!! ils préfèrent l'informel ou quoi?!

  • وجدي
    السبت 19 يناير 2019 - 21:25

    فتحت لابني العاطل بقالة و يا ليتني ما فعلت لانني فتحت باب على المجتمع المغربي …. ما كاين غير لكريدي و الهروب . اصبحنا لا نثق في اي احد . مثل الرجل مثل الطفل مثل الشابة او الشاب او العجوز . اما النرفزة فحدث و لا حرج …………… اسيدي باز لاصحاب الدكاكين

  • متفاءل أقل من نصف
    السبت 19 يناير 2019 - 21:30

    الهدف من إنشاء حماية المستهلك هو مواجهة الاستغلال والجشع، حيث يتركز دوره على وضع خطط وبرامج لحماية المستهلكين وتلقى الشكاوى والتحقيق فيها، وكذلك التنسيق مع الأجهزة المختلفة لتطبيق القانون.

  • موب الحانوت
    السبت 19 يناير 2019 - 21:38

    نحن التجار الصغار محيلتنا لكريدي محيلتنا لكليان محيلتنا لدولة… حنا في مواجهة مع المواطن ديركت ومرتبحن والو غير العصب واللي دخلت كتمشي فلكريدي ديال مول لهري.. عرفتو لاش.. حيت المواطن كيجي عند مول الحانوت نلي يبغي لكريدي أو شي حاجة بسيطة أما السلعة الحقيقية كيشريها مت لهري حيت لهري كيبيع ليه بالثمن باش كيبيع لمول الحانوت.. إذن حنى غير مرطين اللهم ناس اللس عندها محلات فالموقع… أما ما تبقى لهلا يقلب نضمو القطاع نقطة نهاية.

  • ابو ملك
    السبت 19 يناير 2019 - 21:57

    جمعية لا هي حمت حقوقنا كمستهلكين و لا هي ساندت التجار ضد الحيف الذي يلحقهم.

  • À boubou
    السبت 19 يناير 2019 - 22:55

    يجب ربط الواجبات بالحقوق نعم للفوترة ونعم للتصريح وأداء الضرائب ولكن أيضا التغطية الصحية والتقاعد فيجب على الدولة ان تخلق نظام مرن ومناسب لهذه الفئة تربط فيه الحقوق بالواجبات

  • settouti
    السبت 19 يناير 2019 - 22:56

    أسباب المشكل هو الترخيص بمحلات تجارية لا تتوفر على الشروط المهنية و السلامة. …تشجيع على اقتناء بقع أرضية R+1-2-3-4……بجميع التجمعات السكنية ..وعدم محاربة و التصدي لظاهرة التصريح الجزافي للمداخيل. … والحل هو إقامة أسواق مثل مرجان و السلام و كارفور بجميع الأحياء و المقاطعات (أسواق صغيرة و متوسطة) والتي تساهم في تشغيل و تزويد ميزانيات الدولة وتنمية مداخل الجماعات…..وكفنا شر دكاكين خارج منظومة المالية و الضرائب

  • agadir
    الأحد 20 يناير 2019 - 05:16

    التراجع عن هذا القرار هو إلغاء القانون . على جمعية حقوق المستهلك أن تبيع الخبز و الحليب و النعناع حثى تعرف لماذا وماذا يقع في التجارة ولماذا أصلا يتاجر التاجر وللعلم فإن التاجر يؤدي الضرائب

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 20 يناير 2019 - 05:44

    لايمكن أن تكون جمعيات مايسمى" المجتمع المدني " استثناء مغربيا هي كذلك فكل المؤسسات لاتقوم بتمثيل المواطنين المغاربة ولاتدافع عن شيء من مصالحهم وأصبحت كلها متواطئة ضدهم إذن فهذه الجمعية الجامعة الطاوية سارت على نفس النهج وأكدت أن هؤلاء المواطنين أيتام في مأدبة اللئام وأن العدو والبحر والرعود والزوابع محيطة بهم من كل جانب وليس لهم إلا الله خالقهم هو وحده القاهر القادر على نصرتهم…فكل ذي مصلحة أصبح اليوم من القائلين:" أنا وبعدي الطوفان " فكذلك شأن هذه الأحزاب والنقابات والجمعيات والبرلمان بغرفتيه والدواوين الحكومية…الكل يغني على مصالحه وعلى ليلاه…أما المواطن المغربي فالماء والشطابة إلى قاع البحر…والسلام.

  • hassan
    الأحد 20 يناير 2019 - 08:45

    tout les professionnels pour la facturation et la traçabilité ou tous pour le forfait

  • moh
    الأحد 20 يناير 2019 - 08:55

    نحن مع الفتور لمحاربة الربح المفرط لفائدة التجار الدين نسمهم بالسغار لا نحن "امطفرن" امعهم لا خزينة الدولة. النقابة يجب عليها الابتعاد عن ما يضر بالمواطنين و بالبلاد طوعا أو كرها
    و القنوت يجب أن يشهر تمن البيع و شركات الإنتاج أن تكتب الاثمنة على انتجتها

  • maghribi qohhh
    الأحد 20 يناير 2019 - 08:58

    ومن يحمي التاجر الصغير الذي نتعامل معه ياحامي الدين عذرا المستهلك ..اننا نشتم العنصرية من هذا الاجراء كون جل التجار ينحدرون من سوس..ثانيا يا حامي المستهلك لما لا توجه اصابع اتهامك لبنكيران وزمرته بما فيهم خلفه الذي استهدف اجور وتقاعد المستهلكين ومحروقاتهم وكل الأسعار؟ وهم سبب في كل ما يعانيه المواطن اليوم ..لم نرى كثرة الاحتجاجات والمسيرات الا في زمن الباجدة الذين نتمنى من الله جلت قدرته ان ينتقم منهم..

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 20 يناير 2019 - 10:24

    أيها المغربي المدافع عن الفوترة وتنظيم القطاعات غير المهيكلة مرحبا…نعم للنظام والتنظيم…فلاحضارة ولاتمدن بدون تنظيم…إنما يجب إحقاق الحقوق فلاينبغي أن تعمل الدولة على قهر الفلاح والعامل والموظف انتهاء اليوم بالتاجر…وحين تريد الدولة وحكومتها أن تقهر المواطن البسيط أيا كان وأينما كان فإنها تعطي تسمية لقوانينها لكنها لاتنصف هذا المواطن بقدر ما تقهره وتستنزف ماتبقى من ممتلكاته….والأمثلة لاحصر لها…مع أن الضرائب والرفع منها هو الغالب على سياسة غير منتجة اقتصاديا لأنها أصبحت تدبيرية مالية صرفة…أما القطاعات المنتجة فإن الدولة وحكومتها المغربية تقوم بتهريبها من الفوترة والتضريب…فأين فوترة الفوسفاط وخيرات الأطلسي والمتوسط ومناجم الفضة والذهب…أين التشغيل والتعليم والصحة والسكن؟؟؟هذا المواطن لايمكنه أن يؤدي الضرائب المفروضة لدولة وحكومة لايقدمان أية خدمة يمكنه أن يفخر بها ويحس من خلال استفادته منها بأنه يحصل مقابل الضرائب التي يدفعها…الحق مقابل الواجب…وإلا فإن المواطن لايفهم مايجري وهناك مؤسسات تدعي أنها تقوم بواجبها والأمر خلاف ذلك تماما…

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز