"المالية" تجر كبار تجار الدار البيضاء إلى دائرة "دافعي الضرائب"

"المالية" تجر كبار تجار الدار البيضاء إلى دائرة "دافعي الضرائب"
الإثنين 14 يناير 2019 - 21:50

شرعت إدارة الضرائب في افتحاص معاملات كبار تجار الجملة بكل من مركز درب عمر التجاري وكراج علال والقريعة بمدينة الدار البيضاء، الذين يزودون معظم صغار التجار ومحلات البقالة وتجار قطع الغيار بمختلف المدن المغربية بحاجياتهم من البضائع الاستهلاكية، الغذائية والصناعية.

ووفق معطيات حصلت عليها هسبريس من أوساط مسؤولة، فإن رقم معاملات هؤلاء التجار يقدر بملايير الدراهم، وهو ما اتضح من خلال معاملاتهم المالية.

وأكدت المصادر نفسها أن هؤلاء التجار يؤدون ضرائب بمستويات منخفضة لا تعكس حقيقة معاملاتهم التي أصبحت تتضح أكثر بفعل اعتماد نظام لتتبع التحويلات البنكية الخاصة بحساباتهم المصرفية، والتحويلات المالية التي تهم عمليات استيرادهم للبضائع الصينية على وجه الخصوص.

وبالرغم من اعتماد مجموعة من هؤلاء التجار ورجال الأعمال على استيراد بضائع صينية بطرق ملتوية عن طريق ميناء نواذيبو الموريتاني، عبر الكركارات، فإن التقارير التي أنجزتها المصالح المختصة في وزارة المالية توصلت إلى حصر معاملات هؤلاء التجار بشكل شبه دقيق.

وسيتم تحديد هذه التقديرات من أجل حمل هؤلاء التجار على أداء مبالغ ضريبية تتلاءم مع التشريعات القانونية للمملكة، وبالتالي توسيع الوعاء الضريبي ليشمل هذه الفئة التي ظلت لسنوات تؤدي مبالغ ضريبية هزيلة.

وكانت المديرية العامة للضرائب قد نشرت، مؤخرا، المدونة العامة للضرائب برسم 2019، المحينة لطبعة 2018 من خلال إدخال التعديلات المنصوص عليها في قانون المالية لسنة 2019. وتتكون من ثلاثة أجزاء.

وذكرت المديرية العامة للضرائب أن الكتاب الأول من هذا القانون يتضمن قواعد الوعاء والتحصيل والجزاءات الخاصة بكل من الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة، وواجبات التسجيل.

بينما يتعلق الكتاب الثاني بالإجراءات الضريبية، ويتضمن القواعد الرقابية والدعاوى المتعلقة بالضرائب سالفة الذكر.

أما الكتاب الثالث، يضيف المصدر ذاته، فيشمل واجبات وضرائب أخرى، ويتعلق الأمر بواجبات التمبر، والضريبة السنوية على السيارات، ومساهمات التضامن الاجتماعي المترتبة على الأرباح، ومساهمات التضامن الاجتماعي المترتبة على الدخول، والضريبة على عقود التأمين.

وأوضحت المديرية العامة للضرائب أن وضع المدونة العامة للضرائب شكل استمرارا للإصلاحات التي تقوم بها السلطات العمومية، والتي تهدف إلى تحسين البيئة القانونية والمالية والاقتصادية للاستثمار من خلال تحديث النظم التشريعية والقضائية والمالية.

‫تعليقات الزوار

46
  • مواطن
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:00

    الموظف الصغير والأجيىر يؤدي الضرائب من كل حدب وصوب. والتجار الكبار الذين يربحون الملايير (لا نحد احد الله زد وبارك) لا يؤدون ولا سنتا. يجب أن يؤدي الجميع بالتساوي. هنا لا أتحدت فقط عن هؤلاء. ولكن الشركات الكبرى المحسوبة على الكبار وحتى البلاط التي لا تؤدي إلا الفتات. نضوا نضوا لكولشي الى كنتوا رجال.

  • rodéo
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:05

    الموظف هو الشخص الوحيد في المغرب الذي يؤدي الضرائب بشكل شفاف لأن وزارة المالية تقتطع له ذلك من الأجرة مباشرة ! أما التجار و الحرفيون و أصحاب المهن الحرة أطباء مهندسين محامين … إلخ فهم يخضعون لتقديرات أقل ما يقال عنها أنها تدعوا للسخرية السوداء

  • محمد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:05

    كل هذا و تبقى قيم الضرائب بالمغرب هي الأعلى مقارنة مع عدة دول مما لا يشجع على أداىها.. يجب خفض الضرائب و تسهيل جبايتها ثم تأتي المحاسبة.. انا أؤيد إدارة الضرائب على مجهوداتها لكن يجب ان تشمل كل كبار التجار و ليس فقط كبار التجار الذين يضايقون كبار التجار (..) كما ان هذا الفعل قد يُسهم بركود مالي ضخم بالعاصمة الاقتصادية .. و في الأخير المواطن هو من سيؤدي الثمن.. بطريقة أو بأخرى.

  • atis
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:14

    المشكل هو ان التجار ما تيخلشوص الضرائب و الدولة تهدر المال العام ::سيارات فارهة ، امتيازات ، … عقلنة التسيير غادي تساهم في الحد من التهرب الضريبي . ملي تنشوف موظف غادي بسيارة ديال الدولة بالسبت و الاحد او هاز ولادو تحس بالشمتة : فلوسي لي خلصت تضيع ………..

  • عبدالله
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:20

    لقد درسنا في تاريخ المغرب القديم ان فرض المزيد من الضرائب و المكوس و الجبايات على الشعب لصالح المخزن كان ايذانا لسقوط الدول التي حكمت المغرب .

  • Hicham
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:21

    عدد كبير من التجار لا يودون الضرائب..البعض لا يوديها لان ادارة الضرائب تتواطأ معهم وخاصة موضيفيها الفاسدون …اما الشركات و الرأسماليون فس المغرب فطلبو من الاجراء و اصحاب ربعة دريال يخلصو عليهم

  • بنكي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:21

    هذا التعليق من لدن بنكي مطلع و متتبع متأني
    1 خطوة 2018 تدل على غياب الدولة
    2 منذ العهد الحجري والتجار,المهنيين,المقاولين,المهن الحرة يتملصون من أداء الضرائب و الدولة غائبة
    3 هل يعقل أن يأدي تاجر الذهب 4000 درهم كضريبة على الدخل سنويا في حين إطار متوسط يؤدي 2300 شهريا
    4 برامج الدولة للنهوض بالمقاولة هو على حساب الموظف و المستخدم …لماذا الإعفاء في البداية..من اللول يموت المش..لماذا لا تعفى الطبقة المتوسطة التي تحرك الإقتصاد وتعاني الإستدان
    5 انظروا حال المهن الحرة : الأطباء, الموثقين, المهندسين, المحامين, المحاسبين….

  • رشيد البركة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:22

    الدولة أو الحكومة المغربية عازمة كل العزم على سحق القدرة الشرائية للمواطن البسيط
    زيادة الضرائب يعني زيادة في الأسعار وهذا ما لا يفهمه بعض السدج من عامة الشعب.
    يقولون على التاجر أن يأدي الضرائب كأن التاجر أصلا معفي من تأديتها أو يتهرب من التصريح بها، وهي في الأصل فكرة مقترحة من قبل البنك الدولي لتوسيع الوعاء الضريبي بسبب عجز الموازنة وشح صناديق الدولة من الأموال العامة، والسبب في ذلك هو أن أموال الشعب تصرف على مهرجانات سينمائية وغنائية تافهة، ومرتبات للموضفين الأشباح وبرلماني الأمة النوام ومرتبات لوزراء خيالية لا يعرف المواطن المغربي حتى وجوههم.
    نسأل الله أن تكون الخاتمة أفضل لأن البلاد تسير في منحذر خطير وبلا شك الإضرابات ستزداد والبطالة ستكثر

  • Mowatin
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:25

    مرحبا بالواجبات ولكن في نفس الوقت يجب موازنتها بالحقوق وحماية المال العام من التبدير

  • خالد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:28

    أقوال ابن خلدون ( إذا كثرت الجبايات شارفت الدولة على الإنهيار )

  • منصف
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:28

    اموال الضراءب التي يؤديها المواطن تعد بالملايير فاين هده الاموال ؟مع اننا لاحظنا اقتطاع تعسفي في حق راتب الموظفين لملأ الصندوق كما يزعمون.!!!!!؟ حسب حسابي الرياضي المتواضع ادا جمعنا مال الضراءب التي يؤديها المواطن شهريا وسنويا من ضراءب المنازل المحلات وساءل النقل فاتورة اماء الضوء . المخالفات الطريق السيار ضراءب التعشير على السلع السيارات القادمة من اوروبا ….المال المؤدى لدولة عن التطبيب والضراب الكثيرة التي نسيتها والتي لا اعرفها كمواطن بسيط…..هده الضراء كافية لكسر الصندوق وليس ملأه بل كافية لتقديم راتب شهري للعاطلين عن العمل والمعوزين ….فاين هده الاموال ؟ اليس الجواب هدا السؤال يدفعنا الى قول وجود لصوص يأكلون المال العام؟!!! دون محاسبة …..؟؟!!

  • الدكالي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:33

    على الدوله ان تجيبنا اولا عن ملايير الدراهم التي نهبت من المخطط الاستعجالي لاصلاح التعليم و عن 140 مليار درهم التي اختفت من صندوق التقاعد و عن ملايير صفقه التلقيح التي استعملت لشراء شقق في باريس ، و عن ملايير خالد عليوه و عن 100 الف سياره للموظفين و عن و عن وعن ….، عندما يحصل المواطن المغربي على الاجابه فإنه سوف يدفع الضرائب و حتى الزكاه عن طيب خاطر !!!!

  • عزوز الزروالي - غفساي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:34

    الحديث عن الضرائب في هذا البلد العزيز حديث ذو شجون ، فهل يؤدي علية القوم الواجب الضريبي كباقي أفراد الشعب البسطاء ؟ لا اعتقد كغيري من المواطنين . الواجبات عندنا لا يؤديها إلا فقراء هذا الوطن وطبقته المتوسطة فحسب أما كبار المضاربين وأخطبوط المال والأعمال الذين يستنزفون خيرات البلد دون وجه حق فلا يعرفون إلا لغة النهب والإستغلال والإغتناء بأسرع الطرق وبكل وسائل الاحتيال والنصب وسرقة المال العام " على عينيك يا بن عدي " …لك الله يا وطني..

  • yaaaaaaaaadris
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:38

    لكن ، من حق المُلزمين أن يعرفوا أين تُصرف هذه الأموال الخرافية ؟ خاصة و أن جميع الخدمات التي تعتبر حقا في الدول التي تحترم نفسها ، يؤدي المواطن مقابلا عنها

  • Azizi
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:48

    اشنع جريمه ترتكب في الغرب هي جريمه التهرب الضريبي والبيدوفيليا.مرتكبوها تطبق عليهم اقسى العقوبات.اما المغرب.فالعكس صحيح.

  • عمر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:49

    يجب أن يقدم المقربون من دوائر القرار القدوة في آداء الضرائب. كما أنه يجب على المالية أن تبلغ كل دافع للضرائب عن مجالات صرف الضرائب التي أخذت منه و الأنظمة الإعلامية قادرة على ضبط ذلك. فمن حق دافع الضرائب أن يسترد أمواله التي بددت أو سرقت من الأموال العامة. هذه ضرائب و مساهمات و ليست جبايات قسرية

  • Mojrime
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:57

    مبذرة حسنة وألوانها كانت ان تبدء مباشرة مع مغربة الشركات الأجنبية .ونتمنوا ان يكون خير.

  • Abdelghani
    الإثنين 14 يناير 2019 - 23:01

    تجار الجملة خصهم دابا يكونوا ذكيين … عليهم ان يطالبوا باﻹصلاح السياسي و الديموقراطية و الحرية و العدالة اﻹجتماعية و الكرامة .. باش الدولة تراجع عن هذه الخطوة ديال الضرائب

  • جلال
    الإثنين 14 يناير 2019 - 23:05

    يجب ان ينتهي زمان الفوضى والسيبة القانون الواضح أي الشخص يمارس العمل التجاري كان التاجر كبير متوسط صغير وحتى بائع المتجول يجب أن يؤدي ضراءيبه مستحقة الدولة كي تنهض تنمي مداخليها حتى البائع متجول مفروض عليه الضريبة يستغل الشارع العام مزاولة عمله يتسبب في تعطيل حركة السير ربما الحوادث يترك الازبال وراءه بي إضافة الضجيج الصداع يكسر الهدوء السكان كثير منهم يغلقون الشوارع حتى السيارة الإسعاف والأمن الوطني لا تستطيع دخول الشارع الباعة المتجولين لكن الإدارة الضرائب تكون العادلة الجميع يجب أن يؤدي الضريبة طبقا مدخوله الحقيقي بدون التمييز عندما تكون العدالة جميع يمتثل القانون من يرفض اأداءالضريبة فهو ضد البلاد بدون الضريبة من ان سوف تاتي لدولة بناء المدارس المستشفيات االوسائل الموصلات توفير الفرص الشغل وخلق المشاريع اذا كان الناس يتهربون من الضرائب من أين سوف تاتي دولة والحكوم الأموال هذا ما يحصل في أمريكا اروبا يؤدي الضريبة كي ينال مقابلها الخدمات

  • خالد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 23:05

    أهم شئ فعلته وزارة المالية هو متابعة المتهربين من الضرائب الذين يجنون الملايير من معاملاتهم التجارية وفي الأخير أنا كأجير أدفع ضريبة سنوينة تفوق بكثير ضريبتهم بتواطؤ مع الإئتمانيات fiduciaires الذين يشجعون على الغش. لكن في المقابل أرجوا من مفتشي الضرائب أن لا يقبلوا رشاوى ويجنون أموال طائلة من هذه العملية وأن توظف بشكل معقول لمساعدة الفقراء.

  • سعيد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 23:07

    المافيا الحقيقية لا يستطيع احد مراقبتها الا الله تعالى..الله سبحانه يمهل ولا يهمل..ونعم بالله. للتذكير بعد 3 سنوات من الان على الاكثر ستصلنا السلع الصينية في ظرف يومين اي 48 ساعة بدل شهرين وذلك بعد تتمت طريق الحرير الجديد البري الذي سيربط الصين باوربا .صدق العالم الكبير المهدي منجرة حيث قال بعد بصع سنوات ستكون الصين اقوى دولة اقتصادية اما المسؤولون عندنا فانهم يتقنون النهب.فمزيدا من النهب و مزيدا من التخلف…

  • كريم
    الإثنين 14 يناير 2019 - 23:22

    تجار درب عمر لا يؤدون الضراءب التعشير يؤدونه بطرق ملتوية لا يدفعون للاجراء الذين يشتغلون عندهم الا الفتات بدون تغطية صحية بدون ضمان اجتماعي بينما
    هم ينعمون في النعيم العامل والدولة يعانون في صمت. اتمنى مراجعة شاملة لمعاملاتهم طيلة العشرة سنين الاخيرة.

  • Ouadie
    الإثنين 14 يناير 2019 - 23:40

    الموظفين اللي كيهدرو على الضرائب اللي كيخلصو خصكم تعرفوا باللي انتم و خدمتكم و خلصتكم هي ضريبة في حد ذاتها انتم لا تنتجون لا تخلقون فرص شغل انتم عالة و خدماتكم اغلبها تافهة و ياريت تقومون بها غير السليت و الغش و الاضرابات انتم سبب تخلفنا انتم المشكل و انتم اول المشتكيين هاد البلد غادي يزيد القدام بالفلاحة و بالصنايعية و رجال الاعمال و بالمنتجين و اصحاب المقاولات ماشي بيكم و بعقدكم كثرة الادارات و الموظفين بلا فائدة

  • مغترب
    الإثنين 14 يناير 2019 - 23:57

    بورجوازية طفيلية تفتقد الحس الوطني كل ما يهمها هو كسب المال والثروة ولو على حساب صحة المواطنين ودحر اقتصاد البلاد وضرب المنتوجات الوطنية ..والتهرب الضريبي ثم التهريب وإدخال المنتجات بطرق ملتوية ومشبوهة واغراق البلاد بكل ما هب ودب غير مبالين او مكثرتين بحال البلاد والعباد…
    بورجوازية يجب أن تتسم وتتجلى بروح المسؤولية وتشكل تكتلات اقتصادية وإنشاء مصانع ومعامل داخل البلاد للنهوض باخوانهم وخلق فرص عمل وتنشيط الدورة الاقتصادية البلاد يهرعون الى ابسط الطرق الاعتناء وهي التوريد وصرف العملة الصعبة . ….

  • بوزغبه
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:27

    مادا عن تجار الرصيف.الدين يزاحمون التجار دافعي الضريبه. ويحتلون الارصفه والطرق دون وجه حق .ولا يدفعون الضريبه. سوى رشاوي صغيره للشرطه. انهم يحصلون على اكثر من 200 درهم يوميا ولا يدفعون الضريبه.

  • عباس الفاسي مول الفردي الخماسي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:37

    لقد اصبح المغرب قريبا من حدوث كارثة كبيرة تشمل جميع القطاعات بدون استثناء

  • soussi brai
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 01:24

    ا ذن تريدون بيع السلع مهما كان مصدرها. لمادا لا يعطيني البائع فاتورة كوميرة او علبة شاي, لانه اوتوماتكيا اعطائي فاتورة يعني انه هو ايضا اخذ فاتوة او فاتورات تحتوي على كومير او شائ, وبهذا تكون المصادر موجودة, حتى في حلة غش او تسمم يسهل تحميل المسؤولية, لماذا لا يرفض البائع فاتورة الموندا والحليب ولا يريد التعامل بها عند شراء شاحنة من السلع المعروفة او المجهولة المصدر…

  • حسن
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:56

    السلام عليكم
    فوجئت يوم التلاتاء 08 يناير 2019 بحجز حسابي البنكي من طرف إدارة الضرائب فلما تساءلت مع مدير البنك قال لي ATD بدون ان تخبرني إدارة الضرائب عن طريق مفوض قضائي او اشعار.
    احبكم علما انها حجزت الحساب البنكي كليا والتي النفسية حاليا جد مزرية.
    فما الحل؟؟؟

  • خليل
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:24

    هذه القرارات تذكرني بالعصر الفيودالي… و هذا لا يبشر بالخير.

  • Mahcen
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:45

    من اجل تشجيع المواطنين على اداء الضراءب والغرامات يجب التخفيض من قيمتها. خصوصا الغرامات يعني البروصيات في الطرق على السيارات والشاحنات ووووو… يعني.مراعاة المستوى المعيشي للمواطنين..الغرامات ان تتراوح ما بين 50dhو 150dh. ستجعل الساءق يدفعها دون اللجوء للطرق الملتوية للتهرب منها. وستذر على خزينة الدولة موارد مالية مهمة

  • رضوان
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:12

    لنفرض جدلا أن التجار و القطاع الوظيفي و باقي القطاعات أدوا كل الضرائب المستحقة .هاد من جهة ، وبالمقابل اين الحقوق ادا كان المواطن ملزم بالاداء في المدرسة في المستشفى و في باقي الاماكن التي لا ترقى الى مستوى الكرامة الإنسانية. ادا المشكل في التسيير و ليس في تحصيل الضريبة .

  • مغترب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:17

    المغرب لن يتغير الم يقم الشعب ؛ وكفى من الكلام الفارغ بتخويف الناس سوريا او او .لان أعلى سلطة في المغرب نهبت الشعب باسم الدين .والفتنة اشد من القتل

  • حسن
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:24

    الموظفون يشتكون من الضرائب ولكن لا يقومون بالواجب فمعضمهم لايستحق الوظيفة لانهم لو اتقنوا عملهم لما تمكن التجار و المتهربون من الافلات من المحاسبة وما كان للوضع ان يؤل الى ما هو عليه ولكن الغريب انه المواطن الفقير هو من يدفع الثمن بالنيابة دائما

  • ابن خلدون
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:39

    قاعدة الجباية : كثرة الضرائب تقلل الإنتاج

    وضع إبن خلدون قاعدة رائعة في ذلك تقول : إن الجباية في أول الدولة تكون قليلة الأسباب (أي المنابع) ، ولكنها كثيرة الجملة ، أي ينتج عنها الكثير من الدخل والإنتاج . والجباية في آخر الدولة تكون كثيرة الأسباب وقليلة الإنتاج .

    شرح القاعدة

    ويشرح ذلك بأن الدولة إذا سارت على هدى الدين فليس لها من الجباية إلا المغارم الشرعية من الصدقات والخراج والجزية . وهي قليلة خصوصا مع التسامح والإكرام ، وإذا قلت جباية الدولة قلت الوظائف وقلت الضرائب فينشط الناس للعمل فيكثر الإنتاج ويزداد العمران خصوصا مع قلة الغرامات والضرائب ، وبالتالي فإن الجباية المحدودة تتكاثر بزيادة الإنتاج .

    فإذا أصيبت الدولة بالترف والشراهة فيكثرون الضرائب والمغارم طلبا في زيادة الجباية والمكوس ، وبزيادتها تضعف عزائم الناس عن العمل لأن ناتج عملهم تأخذه الدولة ، وحينئذ تنقص الضرائب بقلة الإنتاج وتدهوره ، ويزداد الأمر سوءا بتدهورالإنتاج باستمرار تناقصه مع زيادة الضرائب ، فينتج عن ذلك خراب العمران .

  • ABOUSALMA
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:44

    اكتنزوا الدهب والفضة واربحوا الملايير فلا خوف عليكم يااباطرة التجارة والعقار ويا كبار القوم ويا ممتهني الدعرة السياسية، قبيلة الموظفين ستؤدي ضريبة المواطنة بدلا عنكم.انعموا بكل ما كسبتم حلالا او حراما فيد القانون لا تطالكم،الموظفون فداء لكم هم من يؤدي ضريبة الاصلاح في كل مرة.فيا معشر التجار الكبار ويامعشر الاطباء تجار الصحة ويا معشر المحامين تمتعوا وقروا عينا فلو قطعتم الدنيا كلها طولا وعرضا لن تجدوا وطنا احن وارحم عليكم من مملكة العجائب هاته التي تغترفون من خيراتها بدون حسيب ولا رقيب ودون ان تؤدوا الضرائب.

  • الرشيد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:52

    ان الدولة أصبحت تتوجه نحو الليبرالية وفرض وتحصيل أكبر عدد ممكن من المال. التجار الكبار لا يؤدون الضرائب بالشكل الكافي ويراكمون الأموال ولا يؤدون حقوق العمال لا تغطية صحية ولا تقاعد ولا هم يحزنون انه أبشع استغلال للإنسان…… الاحتكار وتبييض الأموال ………..

  • hmo afifi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:59

    انا سحبن كيؤدي الضرائب شحال هادي, كيربحو الملايير ديال الدراهم ويجب ان يشمل هاد القانون جميع تجارالجملة سواء داخل الاسواق او بالموانئ وكدلك المضاربين والشناقة ……………………………………لقد راكمو الاموال من دون عرق كما يقال كلاوها باردة

  • الضرائب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:58

    قرأت الأغلبية من التعليقات أجدها لم تستوعب ماذا يقع ومايجرى المخزن يريد أن يقضى على الطبقة الوسطى لأن صندوق النقد الدولى هو الذى فرض عليه بأن يرفع من الضريبة لأن الميزانية لم تعد تكفى لأداء ماعليه من ديون هنا يتبين لنا بأنه إذا إرتفعت الضريبة كل المواد سترتفع فى الأثمنه وسيكون المواطن دائما هو المتضرر وستتفاقم ظاهرة البطالة … الله إدير شى تاويل ديال الخير ماعرفنا فين غاديين بنا ..

  • rachid
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:06

    الموظفون هم العبيد .قديما كانوا العبيد في زماننا هم الموظفون.

  • هاشم
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:24

    المستهلك هو من يهلك و هو الذي يؤدي هذه الضرائب والرسوم والضرائب الأخرى والضريبة العامة والخاصة … لأن التاجر إذا أدى الضريبة فإنه يزيد في ثمن السلعة و ذلك في غياب المراقبة و غياب شكاوي المواطنين.

  • mohamed
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:48

    beaucoup de commerçants de derb Korea font pas mal d'argent des fois sont plusieurs millions de centimes de vente par jour et ne payent que 3000 a 5000 DHS par année comme impôt. bien sur ajoute la corruption. on a qu'a vérifié leurs biens et les villas et les maisons ou ils habitent

  • aL3arandass112233
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:26

    هل يؤدي التجار الكبار زكاة اموالهم؟ هل يؤخذها منهم ولي الامر؟ وهل يؤديها هو الاخر ؟

  • تجار الفراشة ﻻ يؤدون الضرائب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:29

    نﻻحظ اوﻻ ان الضريبة مرتفعة في المغرب مقارنة مع الدول الغنية .
    تانيا الموظف والتاجر الصغير هما اللدان يدفعان الضريبة .ونرى تملص فئات كثيرة من اداء هدا الواجب الوطني . ادكر على سبيل المثال اﻻغنياء والفﻻح الكبير والمتوسط .هناك من له 300 هكتار ومعفي بقانون في البرلمان
    ثم ايضا تجار الفراشة والمتجولين وتجار اﻻسواق اﻻسبوعية ووو.لدا يجب التفكير في توسيع الوعاء الضريبي ومحاربة المتملصين
    الدين دكرت. وخفض نسبة الضريبة على الجميع .المهم هو المشاركة.واصﻻ المغربي يؤدي الضريبة والزكاة .لكن الشيئ الدي يمرضه
    ان اابعض ملتزم بها واﻻخر متملص وبالقانون
    كالفﻻحون اصحاب الضيعات. ثم المواطن مقابل هدا الواجب يريد الحقوق كمنحة ولده في الجامعة والصحة والتعليم والتغطية الصحية ووو

  • ولنا حقوق ومطالب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:37

    الموظف والتاجر الصغير ملتزمان باداء الواجب الوطني …الضريبة ….
    لكن من حقنا ان نطالب بحقوقنا المغطصبة
    التغطية الصحية .والمنحة الجامعية ﻻبناءنا
    وو. ثم نتساءل اين وصل قانون التصريح بالممتلكات لكل مسؤول صغيرا كان او كبير

  • متتبع متتبع
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:12

    هده مبادرة حسنة اذا تبعتها شركات السيارات التى تبيع سيارة صنعت في المغرب ب 4الاف يورو في اسبانيا وفرنسا في حين تباع في المغرب ب 12الف يوورو والشركات العقارية التى تسرق الوعاء العقاري وتستنزف امال المواطن في شقق بدون انى جودة وايضا شركات المحروقات ام ان المواطن هو فقط من يدفع

  • مواطن
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:27

    ااسلام وعليكم انا كتاجر كمواطن قبل كل شيء ماشي ضد ادء الضراءب والمشكل هو كيفاش تزيد عاى المواطن اللي منه موضف واجير حيت المشكل في الفوترة ماشي هي الضريبة السنوية المشكل في tvaاللي كتزيد على المواطن يوميا زاءد مصارف اامحاسب اللي غادي يمسك ليك المحاسبة والزبناء االي عندنا ااقدرة الشراءية ديالهم لا تسمح بكترة اازيادات
    هما اصلا كبكملوا الشهر غير بااكريدي والموضف اااي كيسجع هدشي راه ما عارف والو هو الاول غادي تزاد علبه السلعة واش هد التاجر غيخلصها من جيبو والله اهديكم تفقهوا شوية نضام الفوترة كيعني جميع المواطنين بدون استتناء اي واحد شرا سلعة ازيد عليها 20% بحال كما فالفكتو ة ديال الماء والضوء هدشي اللي بغات الدولة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة