البنك الإفريقي للتنمية يدعم ولوج الشباب إلى سوق الشغل في المملكة

البنك الإفريقي للتنمية يدعم ولوج الشباب إلى سوق الشغل في المملكة
السبت 15 دجنبر 2018 - 14:00

وافق المجلس الإداري لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية على قرض بقيمة 96.6 مليون دولار أمريكي لفائدة المغرب، بغية تعزيز المؤهلات المهنية للشباب ودعم ولوج هذه الفئة إلى سوق الشغل، من خلال إنشاء مراكز جديدة ستُخصَّص لإشاعة روح المقاولة وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة.

وأعلن البنك الإفريقي للتنمية، في بيان توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “القرض المالي يسعى إلى خلق فرص عمل جديدة بالدرجة الأولى، عبر تسهيل ولوج الشباب إلى سوق الشغل، الأمر الذي يستدعي تطوير القدرات الذاتية للمُتقدمين للوظائف”.

وأوضحت المؤسسة التمويلية، التي تُشجع البرامج التي من شأنها المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة السمراء، أن “المملكة تعتبر من بين الدول الأوائل على الصعيد الإفريقي التي تستخدم هذه الآلية التمويلية، باعتبارها وسيلة من الوسائل الفعَّالة للوصول إلى نتائج إيجابية، وذلك بتجنب المعاملات المالية المرتفعة”.

وشددت المؤسسة الإفريقية على أن “القرض الجديد سيُمكن من إنشاء مركز مهني، تناط به مهمة تأهيل المُدَربين المسؤولين عن تعليم الشباب في مختلف الحرف والمهن، إلى جانب الإعلان عن برنامج ثانٍ يروم خلق مؤسسة كبرى ستقوم بدعم ريادة الأعمال لدى الشباب”.

محمد العزيزي، المدير العام للمكتب الإقليمي للتنمية وتقديم الخدمات لشمال إفريقيا، قال إن “خلق فرص الشغل ودعم المقاولات وإنشاء المشاريع المهنية، تعتبر أولوية رئيسية للبنك؛ لأنها تسهم في تحقيق تنمية مستدامة أكثر منهجية وفعالية”.

ويؤكد المصدر ذاته أن القرض لن يقتصر على تسهيل ولوج الشباب إلى سوق الشغل وتحسين جودة التوظيف في الجهات فقط؛ وإنما ستسهم هذه العملية في تعزيز الرأسمال البشري، عن طريق زيادة خبرة العاملين بالقطاع والاتجاه أكثر نحو الجانب التطبيقي.

ويأتي هذا البرنامج في إطار إستراتيجية البنك الإفريقي للتنمية من أجل تشغيل الشباب، الممتدة من 2015 إلى غاية 2025، باعتباره يُجسد أولويات التنمية في القارة السمراء، المتمثلة أساسا في “تغذية إفريقيا” و”تصنيع إفريقيا” و”تشجيع المستوى المعيشي للسكان”.

ومن المرتقب أن يُمكن البرنامج أزيد من 90 ألف باحث عن فرصة شغل، من الولوج إلى البرنامج الوطني “تأهيل”، بهدف تحسين قابلية التشغيل لدى الباحثين عن العمل. كما سيستفيد نحو 180 ألف طالب عمل من خدمات المواكبة المهنية، علاوة على كون البرنامج سيُتيح لـ110 آلاف من الشباب إمكانية الاستفادة من تكوينات التدريب المؤهل، علما أن الإناث يُشكلن نسبة خمسين في المائة.

‫تعليقات الزوار

9
  • محمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:08

    من قرض إلى آخر.. لم نترك صندوقا و بنكا الا و قامت حكومتنا العزيزة بالاقتراض منه و مع ان جطو دق ناقوس الخطر كون نسبة الدين قاربت ان تعادل ناتج البلاد الخام لكن لا حياة لمن تنادي!!
    اذا استمر الحال كما هو عليه فنحن ساقطون نحو منحدر الإفلاس و يكون مصيرنا كذاك الذي تعاني منه زيمبابوي و فنزويلا.. لك الله ايها الشعب المظلوم

  • ملاحظ
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:14

    قرض بقيمة 96.6 مليون دولار أمريكي من أجل إنشاء مركز تكوين مهني لإشاعة روح المقاولة و تطوير القدرات الذاتية للشباب . برامج نظرية .

  • ملاحظ
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:29

    كعون بنكي خدم حوالي 40 سنة تجربة في تهيئ ملفات القروض و تقريبا الكثير من الخدمات المتنوعة، لست ادري من المنتفع من مثل هذه القروض. سيقلون الشباب العاطل و خاصة ابناء المهمشين، لكني استنتجت ان هذه الفئة التي تشكل الاغلبية، هم المهمشين من التعليم و التكوين الجيد. عندما يصبح الطالب قابلا للنضج و يكون قد حصل على تعليم مبدئي ترفض تقريبا كل الجامعات استمرار تعليمه، بمعايير معروفة انها تشكل سدا. فيا ترى هذه القروض التي ستشكل عبئا على المهمشين و البسطاء مستقبلا من سيستفيذ منها حاليا ؟

  • ملاحظ
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:32

    هذا القرض حبذا لو تم به تشييد مصنع ل"الالواح/الصفائح الشمسية" وتمكين الناس منها بأسعار رمزية وبالتالي تمكينهم من أدوات الانتاج لفتح مشاريع صغيرة في البوادي والحواضر وتمكينهم من فرص الانتاج وبتكاليف جد منخفضة وتنافسيةلتحفيزهم على ولوج الأسواق المحلية ولما لا التصدير ايضا …هكذا انطلقت الصبن وغزت العالم بمنتجاتها وايعارها التنافسية….

  • mahmoud le kabyle
    السبت 15 دجنبر 2018 - 16:27

    ه هههههه من قرض الي اخر وصاحب المقال يقول ان المملكة هي اول بلد افريقي يعتمد هذه الوسيلة في التمويل ههههه كانه انجاز عضيم

  • عبدو بن المغرب
    السبت 15 دجنبر 2018 - 17:06

    بحكم الواقع التكوين المهني ينتج العاطلين فقط واللى عزازين عليه ولادو ميصفطهومش للتكوين المهني تقني او تقني متخصص لان بعد التخرج لن يتوظفوا قطعا لا بالقطاع العام ولا بالقطاع الخاص ولن تمنح القروض إلا لفءة محدودة منهم وأغلبهم يفلشون لاسباب خارجة عن إرادتهم .وهذه نصيحة لوجه الله وتجربتي هي سبب هذه النصيحة

  • بوعزة
    السبت 15 دجنبر 2018 - 17:23

    في الحقيقة القرض ليس لتنمية قدورات الشباب ولا هم يحزنون وانما يقترضون من اجل اقتسام هده القروض فيما بينهم ونفخ في حسابتهم البنكية ليس الا .هده هي التنمية حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • Khairat
    السبت 15 دجنبر 2018 - 17:46

    من يستفيد من هده القروض؟
    الشباب . لا ثم لا لأنهم في النهاية يرمونهم في السجون. مقاولتي نمودجا

  • من الناظور ريفي
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 20:21

    الحراكة في مدينة الناظور والحسيمة سواء من اهل المدينة أومن مدينة فاس أومن مناطق أخرى من المغرب اذن المشكل الأكبر يوجد في هاذه المدينة المنسية من طرف المسؤلين

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك