بعد اللحوم والدواجن الأمريكية.. البيض الأوكراني يصلُ موائد المغاربة

بعد اللحوم والدواجن الأمريكية.. البيض الأوكراني يصلُ موائد المغاربة
الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:00

بعدَ اللُّحوم الحمراء الأمريكية التي ستصلُ إلى موائد ملايين المغاربة خلالَ الرُّبع الأول من السنة المقبلة، من المرتقبِ أن “يغزو البيض الأوكراني الأسواق المغربية، بعدما وقّعت الهيئة الحكومية الأوكرانية في شؤون أمن المواد الغذائية وحماية المستهلكين مع الهيئة المغربية ذات الاختصاص الترخيص البيطري لتصدير البيض المنتج في أوكرانيا إلى المغرب.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية أنَّ “الهيئة الحكومية الأوكرانية في شؤون أمن المواد الغذائية وحماية المستهلكين أعلنت أنه أصبح بمقدور منتجي البيض الأوكرانيين تصديره إلى المغرب، بعدما سبق أن حصلوا على نفس الترخيص من تونس في نونبر الماضي”.

وأشارت إلى أن “المغرب يقبل على البيض الأوكراني، بعدما كانت أولها تروفيمتسيفا، نائبة وزير السياسة الزراعية والأغذية، أعلنت أن المغرب وتركيا وهولندا يتقدمون الدول المستوردة للألبان من هناك”.

ووافقت أوكرانيا على شهادات بيطرية لصادرات الدواجن إلى ألبانيا وغانا والمغرب، والدواجن والبيض ومنتجات البيض إلى هونغ كونغ والمغرب، والمواد الخام من أصل حيواني لطاجيكستان، ولحم البقر إلى تركيا، ويتعلق الترخيص المذكور بالنسبة إلى المغرب بالبيض ومنتجاته.

ويأتي إعلانُ الترخيص الأوكراني بتحويل البيض المحلي إلى المغرب في وقت تمَّ الإعلان فيه قبل فترة أن المغرب تعدُّ أكبر مستورد للألبان الأوكرانية منذ مطلع سنة 2018.

وكانت الإدارة الأمريكية كشفت عن توصلها إلى اتفاق مع المغرب يقضي بفتح أسواقه أمام اللحوم الحمراء الأمريكية.

ووافقَ المغرب على أن تصدر اللحوم الحمراء الأمريكية ومنتجاتها ومشتقاتها إليه، بعد أن سبق له أن وافق على فتح أسواقه أمام لحوم الدواجن الأمريكية ومنتجاتها، وتبلغُ القيمة المالية لما ستصدره أمريكا إلى المغرب 80 مليون دولار.

وخلَّف إعلان المغرب فتح سوقه أمام استيراد اللحوم من الولايات المتحدة الأمريكية ردودَ أفاعل تباينتْ بين رفْض المهنيين العاملين في القطاع وترقُّب المستهلكين لانخفاض الأسعار بعد الشروع تفعيل اتفاق الاستيراد، مع توجسّات حول جودة اللحوم التي ستفد على السوق المغربية من الضيعات الأمريكية.

ويندرج قرار فتح السوق المغربية أمام لحوم الأمريكية في إطار تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، الموقعة سنة 2004، والتي دخلت حيز التنفيذ يوم فاتح يناير 2006. ولم يتمّ الاتفاق بين الطرفين حول السماح للحوم الدواجن الأمريكية بالدخول إلى السوق المغربية إلا في شهر ماي الماضي؛ وهو القرار الذي أعلن المكتب الأمريكي الممثل للتجارة دخوله حيز التنفيذ بحر هذا الأسبوع.

ومرد هذا التأخّر في التوصل إلى اتفاق حول تصدير الولايات المتحدة للحومها إلى السوق المغربية هو إصرار مسؤولي القطاع الفلاحي المغاربة على ضرورة إرفاق المنتجات المستورَدة بمحتوى الشهادة الصحية؛ كما اشترطوا أنْ تكون مرفوقة بشهادة “الذبح الحلال”.

‫تعليقات الزوار

99
  • عبد الصمد من بروكسيل
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:09

    السلام عليكم ورحمة الله . اتأسف بالغ الأسف لما وصل إليه المغاربة ، ترى هل عقمت أرحام المغربيات الأحرار ان تلدن رجالا ينتجون الأبقار والدواجن للذبح .؟ ودواجن أخرى مبياض !!!لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي .

  • تاءه
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:13

    اللهم بارك وزد في دل على الاقل يزيرليل هاد الشوية ديال الهم على القلب لي محتاكرين السوق ودايرين مابغاو فينا خانز وبنين ورخيص بحال الصوصيط اللهم لحم المريكان ولا كلاب المحمدية

  • محمد
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:14

    و ما هي فائدة المغرب الأخضر او الأسود و المعارض الفلاحية كل سنة و نحن لم نحقق اكتفاءا ذاتيا حتى في إنتاج البيض؟ نقول اننا بلد فلاحي ثم نسمع عن استيراد القمح من كندا و روسيا و اللحوم من الولايات المتحدة ثم البيض من إسبانيا من و أوكرانيا!!
    انا ما بقيت فاهم والو فهموني معاكم خوتي

  • nizar
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:14

    نطلب اونسا دير خدمتها بشفافية و نزاهة

  • يونس أسفي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:14

    احنا غادي انوليو vegan اونهناو

  • Chan Tan
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:14

    كل البادان تستورد وتصدر! !!! لم أفهم هاد المقال. .. نحن كدالك نصدر لهم الحوامض …. الأسماك. …
    لاداعي لتخويف السدج.

  • hassan
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:15

    نتمنى ان تخضع هده المواد البيض اللحوم للمراقبة الداءمة وان تكون تلك اللحوم مدبوحة بطريقة اسلامية .

  • زكرياء المغربي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:15

    البيض الأوكراني شبيه بنظيره المغربي لديهم نفس المذاق ونفس الوزن

  • Bouchaib
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:15

    توقيف معامل النسيج. توقيف شركة سامير . إغلاق ضيعات الدواجن. فتح باب الاستيراد كين غير جيب جيب من الخارج ، والاقتصاد الوطني باي باي

  • Mohamed
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:16

    شكون لقليكوم باغين البيض.حنا بغين اصدرو لينا الشقراوات باش نتزوجو ونهاجرو.

  • Ayoub
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:17

    Pauvres poules Marocaines, on compte sur votre générosité et votre jalousie pour se défendre contre l'invasion étrangére

  • skizo
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:19

    هل سيساعدنا كل هذا الفكر الاسترادي من حل قضية الصحراء ام مجرد صب الماء في الرمل(في رواية اخرى صب الماء في القرع).

  • atlas
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:20

    وهذا كله بفضل مجهودات السي أخنوش صاحب سياسة أغراس أغراس وخا تجي فالراس

  • مول سيبير سابقا
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:21

    البيض من أوكرانيا ؟ معقول !! شئ ما غير مفهوم فهذه الدولة ؟ و يثير إستغراب و تساؤلات عميقة في الإقتصاد الفلاحي و الأمن الغدائي هل المغرب دولة فلاحية نعم أم لا كيف نستورد البيض و حتى اللحوم كيف و الأجدر أن نكون مصدرين لهذه المواد البسيطة حتى الكركاع و التحميرة نستوردها تخيلو !! ألا تقولون أن هناك مغرب غير نافع لماذا لا تغزوه بالتشجير كما فعلت آلصين و صنعت إقتصاد قروي تنموي منتج أين التقرير العام لمخطط المغرب الأخضر

  • abderrahim
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:21

    "وترقُّب المستهلكين لانخفاض الأسعار بعد الشروع تفعيل اتفاق الاستيراد"
    لاتنتظروا من منتجاتهم إلا السرطان
    اسألوا علماءهم ليقولوا لكم أن اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء هي أحد أسباب السرطانات في المجتمع الأمريكي.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:21

    مع علم ان. اكرانيا. الى حد. ساعة مازالت تعاني. من. حادتة تشيرنبيل. النووي المفاعل الدي انفجر سنة 1986. ومازاات اكرانيا تدفع تمن من امرض سرطانية بسبب اشعاعات و اختلاطها بالتربة والنبات . وصل بنا الحال ان نستوردبيض من دولة موبوئة باشعاعاة النووية

  • Marocain
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:24

    ?Est ce que la viande de usa est halal

  • المغربي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:25

    بداية سقوط اقتصاد كان في الاصل مبنيا على الانشطة الفلاحية. ناهيك عن الاضرار المحتملة. الله غالب.

  • ولد دزاير
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:26

    ألم تتبجحوا علينا بأنكم دوله فلاحية تنتج ماطيشة وتصدرها للخارج ياخي حاله دوله تستورد البيض والدواجن ويقولون اننا قادرين علي تنظيم كأس العالم وكأس افريقيا، ربو الجاج والبيض ومن بعد حلوا فامكم

  • aziz
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:26

    هل سيصبح المغربي لا يفرق مابين ماهو حلال وما هو حرام.ام يعرض ضحته لمختلف الامراض الناجمة عن اكل لحم الميريكان (السمنة المفرطة السرطان..) ادعوا الجميع الى التفكير الف مرة قبل تناول نفايات الغرب والشرق فخبز الزرع وزيت العود مع آتاي خير بآلاف المرات من تلك اللحوم ولو بالمجان.

  • hossain
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:27

    اولماذا لا نستورد النساء الكرازيات عوض البيض

  • و الثمن؟
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:28

    مرحبا بجميع السلع من جميع انحاء العالم لكن يجب ان يقترن بالجودة و انخفاض الثمن

  • TEXAS
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:29

    تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية أكبر تقوليبة وقع فيها المغرب واش حنا مكنصنعوا حتى حاجة أو موقعين مع دولة غول أش داك تمشي للزين ……..

  • ha howa
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:29

    لا خير في أمة تأكل مما لا تزرع !

  • الذبح الحلال
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:30

    السلام عليكم مرحبا بالمنتوجات الأمريكية والغير الأمريكية كالكندية الأوكرانية والروسية والصينية شرط ان تكون جيدة وصالحة للاستهلاك ما فيها باس النصارى واليهود كان صلى الله عليه وسلم يتعامل معهم وحتى طعامهم حلال علينا سم وكل سالينا المهم هذه الخطوة اذا لم تؤدي إلى تراجع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء باش حتى الفقراء ياكلو اللحوم

  • wood
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:31

    إنه المغرب الأخضر ، فالمغرب يتجه نحو إستيراد كل المنتجات الفلاحية من الخارج ، و ربما حتى لحوم الكلاب التي تستعمل في النقانق سيتم إستيرادها من الصين !!!

  • Observ
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:32

    واش تالبيض غنستورده يحسبلي غي لبرة.

  • ابو محمد
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:34

    شهادة الذبح الحلال.حلل و ناقش
    هم لا يعرفون الذبح اصلا و إني لأخشى ان تدخل الجيفة بطون المغاربة بدون رقيب او حسيب
    لك الله يا وطني

  • Mohammed-Ali
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:35

    Il y a une semaine, j'ai entendu dans une émission radio que le Maroc a réalisé une autosuffisance en matière de production d’œufs et de volaille, actuellement le Maroc exporte ses produits vers certains pays Africains.
    Dans cet article l'auteur annonce que le Maroc va bientôt importer des produits d'Ukraine. Je ne sais qui croire?
    Concernant les viandes rouge, nous devons comme dans les pays développés indiquer aux consommateurs la provenance des produits.

  • simo
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:36

    مند الاستقلال والدولة اعتمدت سياسة اقتصادية فلاحية قحة ومع دلك مازلنا نستورد جميع المنتوجات الفلاحية .دولة فاشلة بكل المقاييس.

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:36

    اريد ان اعرف مادا ينتج المغرب اصبحنا نستورد كل شيء واي شيء اخر ماكان في الحسبان اللحم والدجاج الامريكي المهرمن والمزفر وغير مدبوح بالطريقة الاسلامية .

  • marroqui
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:37

    bonjour aux OGM et aux hormones
    la viande américaine provient d'animaux nourris aux OGM et piqués aux hormones et même ces œufs ukrainiennes elles proviennent de poules nourries aux OGM
    dans quatre a dix ans le nombre de cancer sera en forte croissance et au lieu de manger bio et naturel les marocains mangeront de la male bouffe et des produits qui n'ont aucun gout

  • خريبكي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:40

    لي باقي ماتفهم ليا هو جملة "المغرب بلد فلاحي" مع وزارة تستهلك نسبة مهمة من ميزانية البلد…واش كاين جفاف عاوتاني ,,

  • casawi
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:40

    المغرب يا عباد الله دولة فلاحية مساحتها كبيرة يجب أن تكون هي المصدرة للحوم والبيض وليس العكس قريبا سنستورد الصابون البلدي٠ البلاد غادا في الخسران احمادي٠

  • hamid
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:40

    دول عندها طقس يصل الى درجة التجمد في بعض المناطق تصدر البيض للمغرب الذي عنده مناخ تصل فيه اسوء درجة حرارة -6اش تتنتج هذه الدولة الله اعلم بقا لينا غير البيض نستوردوه من حد الدنيا نستورد كل شيئ وسيادة وزير الفلاحة يقول ان المغرب بلد فلاحي افهم تسطا ماهو نوع هذه الفلاحة سيادة الوزير وحده يعرف الجواب

  • مغربي عربي حر
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:44

    اولا وجب مقاطعة اي منتوج امريكي لان ارباجه يهودية تانيا لحوم امريكا او اوروبا حرام لانهم لايدبحون نحو القبلة ويسمون الله انهم يقتلون البهائم بالكهرباء او المطارق يبقى فيه الدم الملوث احسن ان يصدروا لنا البهائم حية كجودة ودبحها اسلاميا ومنتوجات امريكا هي اصلا لامنتوجات يهودية مندوسة ضد العرب لتهويد الاسلام لحومهم خنزيرية مسرطنة

  • معلق
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:46

    صراحة لا أفهم الدولة فقبل أشهر كان أصحاب الدواجن يشتكون من وفرة العرض و قلة الطلب فكيف يعقل أن نستورد الدواجن و من أمريكا لا نعلم حتى ما هى طرق الانتاج و بالطبع طريقة الذبح لا علاقة يالاسلام ..هل يفتقر المغرب لطرق و الموارد لتحقيق الاكتفاء الذاتي ؟ ام هي فرصة لاخراج العملة الصعبة و الاغتناء على حساب الفقراء و المنتجين المحليين؟ أنا لنأشتري هته المنتوجات و سوف أكتفى بالمنتوج المحلي

  • جزايري
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:46

    عندما تعجز دوله عن توفير البيض لشعبها فإقرأ السلام عليها.
    فرغم ان الجزاير تمر بأزمات بين فتره و اخري خصوصا بالنسبه للحليب المدعم 2.5 درهم الذي يشهد استهلاك كبير بالنسبه للطبقة المتوسطة والبطاطا التي اصبحت الدوله تشتري الفاىض منها من الفلاحين وتخرنها لتخرجها حين يرتفع ثمنها إلا أننا لم نستورد البيض من الخارج هل عقم الدجاج عندكم وكيف وصل لحم دجاج الي 25 درهم!!!! وقاروره ماء 6 درهم و لتر حليب 8 درهم وطحين 10 درهم وقاروره تاع غاز 30 درهم ولتر بنزبن 12 درهم الله بكون في عونكم خوتنا المراركة. اخوكم وحبيبكم من الجارة الشقيقة الجزاير

  • بتبع
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:47

    عجيب اصبحنا قبلة لكل شيء لحوم بيضاء وحمراء زيوت فواكه ملابس ادوات منزلية ثم هائنتم تقرؤون الان بيض اكراني وقد تسمعون غدا الصابون البلدي من طاجيكستان او من بمكلاديش. وستسمعون في الاخبار المسائية تلقي المغرب قرض بحوالي 96مليون من البنك الافريقي للتنمية لإنشاء مناصب شغل حسب البلاغ المذاع في الراديو. انتبهوا جيدا الى ما سيقال لتبرير القرض بدا جد خطير.

  • أبو الزغب المقدام
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:49

    نأكل الدواجن و البيض و اللحوم المستوردة من الخارج أين المشكل ؟ إلا أكل الطواجن الكلابية المحلية فهذا هو المشكل الذي لا حل له…..

  • مستغرب
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:50

    أليس المغرب بلدا فلاحيا و منتجاته تغزو أسواق أوربا المهم أرجو ان يكون هناك حرص على صحة المواطن فأنا على يقين انني سأقرأ يوما ما خبرا عن استيراد لحوم فاسدة كما ان كلمة حلال ما هي ورقة تعلق فوق غلاف المنتوج الذي لا ندري ان كان حلالا أم لا

  • Outman
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:53

    هي غادي ناكلو البقري مخلط مع الخنزير .خاص الناس تعرف بأن 50% من المصابين بأمراض القلب و الشرايين تسببها اللحوم الحمراء بغض النظر عن مصدرها او نوعها.ابحثوا في غوغل على د.محمد الفايد الخبير في شؤون التغدية.

  • yuba7
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:54

    إصرار مسؤولي القطاع الفلاحي المغاربة على ضرورة إرفاق المنتجات المستورَدة بمحتوى الشهادة الصحية؛ !!!!????

  • ملاحظ
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:56

    "إصرار مسؤولي القطاع الفلاحي المغاربة على ضرورة إرفاق المنتجات المستورَدة بمحتوى الشهادة الصحية؛ كما اشترطوا أنْ تكون مرفوقة بشهادة الذبح الحلال" .. كيفما كان الحال, منتوجات النصارى و اليهود أفضل و بكثير من منتوجاتنا .. هل حلال لحم الكلاب و الجيفة بالمحمدية و الدارالبيضاء و لحم الحمير و الجيفة بطنجة و مدن أخرى !!!؟؟

  • ضحك صفر وبيض
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:56

    جيبو دجاج وخلِّوه يبيض عندنا هنا احسن…راه غادي يخمج في الطريق…هذا هو الضحك اصفر وابيض…

  • ابوسيبوعة
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:00

    غِير ما يكونش دايز عليه الريح ديال تشيرنوبيل المُشع وما يكونش شام ريحت انفُلونزا الطيور وما مصابش بامراض مثل السلمونيلا وجميع الامراض التي تصيب الدجاج وما يكونش شبعان مواد كيماوية في اعلاف الدجاج الذي يبيضه وكون رخيص وآرا برع .

  • mosse
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:03

    اللحوم الامريكية بجميع انواعها هي المسبب الاول لامراض السرطان في امريكا , شاهدو الفيلم الوثائقي What the Health

  • khalid
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:05

    إذا كانت منتوجات جيدة و حلال فمرحبا بها! و لنرى ماذا سيفعل مهنيوا القطاع الذين يستغلون انغلاق السوق المغربي على نفسه و عدم وجود منافسة شريفة ليرفعوا الاسعار كما يشاؤون!
    و في انتظار الانفتاح على باقي الاسواق التركية و الالمانية و غيرها حتى تكون المنافسة شريفة و يكون المستهلك المغربي امام اختيارات عديدة في الجودة و السعر !

  • عبدالغني
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:05

    أحيانا الباطرونا لا تستسغ المصلحة العليا للوطن أو الموطن و مايهمها هو الربح فالامر وليس ببعيد كنت أتساءل حول الموقف الجديد لروسيا حيال قضيتنا الوطنية و أنها تقف علي نفس المسافة بيننا وكل أعدائنا والتفسير جاء اليوم وا بناقص من هاد البيض فالعلاقات هي. مصالح

  • رشيد
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:08

    اياكم و اكل اللحوم الامريكية حتا و ان قالو بانها دبحت حلال سيبينون دلك الان و من بعد سوف تدبح على طريقتهم فنصبح ناكل الجيف المنكهة بمواد مصطنعة اما حكومتنا تعلم علم اليقين ان هده اللحوم لها تاتير سلبي على اقتصادنا و حتا على صحة المواطن الدي سيتهافت على الارخص و لاكن هناك اتفاقية التجارة الحرة المبرمة معهم لهادا اقول لجميع المواطنين بمقاطعة هده اللحوم بالمقابل يجب على التجار خفض الاسعار و بالتالي يربح المغاربة كلهم لتاجر و المواطن و يعلم كل مواطن ان هده اللحوم الامركية التي تنتج بكترة و بسرعة و التي ستباع بتمن اقل و التي ستقطع مسافات لتصل عندنا يستحيل انها ستكون طبيعية كما عهدناها هنا و قد تكون مسرطنة لهادا حداري تم حداري

  • قنيطري 1
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:08

    إذا كان المقابل هو فتح سوق تلك الدول للمنتجات الفلاحية المغربية فالمسألة مقبولة. عموما لا خوف على الإنتاج الوطني لأن المغربي يميل لاستهلاك المنتجات الغدائية المحلية، الطازجة والجيدة الطعم، والمستبعد التغيير في جيناتها الوراثية

  • محمد رضا
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:10

    أوعلاش لا أو البغرير أو المسمن أو البطبوط أو…… من فلندا أو لا حسن تاع السويد بنين.
    أواه حتى البيض ما قادرينش عليه ياك البلاد فلاحية أو العام زين. ياربي السلامة.

  • البلدي الهرمونات
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:10

    اللهم احفظنا من الهرمونات التي تسمن بها امريكا ابقارها واحفظ موائدنا من كل ما هو مغير جينيا وادم نعمة المنتوج البلدي والطبيعي الذي لا زال على الصفة التي خلقه بها الواحد الاحد واكثره في بلادنا يا ارحم الراحمين يا رب العالمين .
    واهد منتجينا وابعدهم عن الغش والزيادة في الاثمان وانتقم ممن سمحت له نفسه الخبيثة ان يعطي لحم الكلاب وجبة لابناء هذا الشعب .

  • bouaazza
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:10

    D’après notre ministre bien aimé par ses informaticiens, l’autosuffisance ne nous concerne pas il suffit d’avoir de la devise pour tout importer !!!! Ça façon de voir les choses et la même que celle du l’épicier du coin !! Le jour ou y aura un crash boursier les prix du blé flamberaient on mangera des poires et des pommes monsieur l’épicier

  • ملاحظ
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:12

    المغرب يستورد القمح لاطعام وتوفير الخبز للمواىءد…
    المغرب يستورد العدس والحمص والقطاني لرمضان…
    المغرب يستورد اللحوم الحمراء من أمريكا "لحوم مهجنة"…
    المغرب يستورد لحوم الدجاج من البرازيل ….
    المغرب يستورد بيض تشرنوبل من أوكرانيا….

    واين أنتم يا متشدقين من مخطط "المغرب الاخضر" والقاىءلين أن "المغرب بلد فلاحي " وبامتياز…..؟؟؟؟!!!

  • عبدالغني
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:17

    تتمة
    كما أنه لايمكن اعتبار استيراد البيض من أوكرانيا سيكون له تأثير أو رسالة إلى روسيا لإعادة النظر في تصريح سفيرها

  • simo
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:19

    نستورد القمح، اللحم، البيض، زيت المائدة، الشاي، السكر و…. ولماذا يقال عنا أننا بلد فلاحي؟ وماذا ينتج لنا مشروع المغرب الأخضر؟ وماذا تسقي السدود والأنهار؟ أخاف أن أستيقض يوما وأسمع عن المغرب يستورد السمك والفوسفاط.

  • محمد علي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:22

    قلناها من قبل المغرب الأخضر مخطط للتصدير و خصوصا أوروبا خضروات ذات جودة و معايير صحية و بيئية بيو سيصبح المغرب أمريكا المغاربة يأكلون اللحوم و الخضر المعدلة وراثيا أما بيو طبيعي فهو لارووبا و الأغنياء
    أما المغرب بلد فلاحي يجب الذهاب إلى فرنسا ايطاليا اسبانيا حينها يتعلمون انها اكبر كذبة درست في المدرسة المغربية
    ادعو المغاربة للتعلم من أوروبا الذهاب الضواحي و شراء المنتجات مباشرة من الفلاح

  • خولاني
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:35

    أحسن ما يمكن القيام به حاليا هو فتح المجال أمام إستيراد هذه المنتوجات والمشتقات الحيوانية بما ان المنتجين المغاربة لم يستطيعوا توفيرها بأثمنة مناسبة للمستهلك نظرا كما هو معلوم لغلاء مكونات الأعلاف التي نستوردها من امريكا وأمريكا الجنوبية مثل الذرة والصوجا وطحين السمك حيث أن الموردين لا يحترمون تغير الاثمنة حسب البورصة العالمية لهذه المواد حيث يقومون ببيعها بنفس الثمن طول السنة زيادة على سيطرة أناس محدودين على هذه التجارة. بالإضافة إلى تدخل العديد من الوسطاء في جميع مراحل الإنتاج و التسويق والمتضرر الأكبر في سلسلة الإنتاج الحيواني يكون هو المربي البسيط وهو الأضعف في الحلقة وتجده الأول من يقوم بمعارضة عملية إستيراد اللحوم الحمراء والبيضاء الخ….

  • immigré
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:36

    اشتغل في قطاع اللحوم في فرنسا منذ ازيد من 20 سنة, ومن يقول ان اللحم مذبوح على الطريقة الاسلامية الصرفة في جل بلدان اوربا فهو كذاب ومنافق رغم ان نسبة المسلمين كبيرة جدا. فما بالك باللحوم ومشتقاتها التي ستصل من امريكا sous vide ومجمدة وتباع بثمن رخيص جدا.
    احذروا جيدا من المواد المسرطنة التي يحتويها sous vide

  • عِش حرا أو مت
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:36

    صافي الاقتصاد د البلاد مشا.
    ممنوع نصنعو شي حاجة … حيت كلشي كيستوردوه دوك المعروفين
    وطبعا هي هما لي عندهم الحق يستوردو
    والمغاربة غادي يخليو لهم الحد الأدنى د النشاط الاقتصادي هي باش يكون بامكانهم يشريو الخبز واتاي باش يبقاو على قيد الحياة
    لان الشركات الإمبريالية محتاجة لهم كمستهلكين وكيد عاملة رخيصة
    لعبيد دالقرون الوسطى ما كانوش كيخلصو ألما والضو والتلفون للشركات الفرنسية. كانو كيخدمو وكيكلو وكينعسو .
    السؤال :
    شنو هو الفرق بين المغاربة والعبيد السود د القرون الوسطى ؟

  • Azizi
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:52

    لاخير في بلد لاينتج ما ياكل ولا ينتج سلاحه.اننا في الحضيض.ينقص المغاربه المعقول والجد ليتطوروا ويتخلصوا من ضعف وطنيتهم.يجب ان نقطع مع الغش والنصب. والا سنندثر كشعب وامه.يجب الاخد باسباب. التطور من معقول وديمقراطيه وحب المغرب. حكاما ومحكومين لانقاد البلد.

  • Abdou
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:53

    فكرتين بخدا الخصوص:
    1- بحث امريكا عن اسواق صغيرة كالمغرب لمنتجاتها مؤشر على المنافسة القوية للقوى التجارية العالمية واكتفاء الاسواق الكبرى saturation des marchés
    2- فتح السوق المغربية لهده المنتجات الفلاحية لا يعني بالضرورة بان هناك خصاص في البيض واللحم لدينا ولكن هده الاتفاقات التجارية تكون جزؤا من اتفاق اكبر قد يجمع التجارة والسياسة. فامريكا مثلا اصبحت تشترط جهرا مقابلا ماديا لكل دعم سياسي تقدمه لاي بلد.

  • ravhid
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:57

    هد البلاد خاصها رجال هادو ولو كيتفلو علا الشعب كيخد تسمسرا ودخلو لينا شيتا تاع الغرب الله إورنا فيهم نهار

  • تحيين المعلومات
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:58

    في الجزائر أنشأ مجمع بالي بولاية البويرة في 2017 مشروعا ضخما يعد الأكبر في افريقيا بأحدث التقنيات والتجهيزات لإنتاج مليون و نصف بيضة يوميا وتصدير نسبة كبيرة منها لأوروبا. أما عن المنتجات الفلاحية الأخرى فقد وصلت الجزائر إلي الإكـتفاء الذاتي في معظم المنتوجات الفلاحية وتصدر الفائض الوفير وكذلك الإكـتفاء في الحوم البيضاء والحمراء من الغنم ولم تعد تستورد إلا الفواكه الاستوائية ولحوم البقر. أما لمن ما زالوا يضحكون على الجزائر ويعتقدون أنها ما زالت في صورة القرن الماضي فعليهم تحيين معلوماتهم كل شهر. ومن المتوقع أن يجاوز الإنتاج الفلاحي الإجمالي في آخر هذه السنة عتبة 35 مليار دولار لهذا القطاع وحده.

  • Déjà dit
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:09

    Ils prennent le peuple pour des cons. Il faut juste faire un Benchmarking des coûts directe, fixes et variables entre une production locales et. Importation. Resultat : tu n'as pas besoin d'être un ministre pour crâquer l'equatiin.

  • Ahmed
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:11

    نحن بحاجة إلى حكومة تطبق مقولة غاندي ( ناكل مما نزرع ونابس مما نصنع) أما الآن لا شئ من هذا

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:11

    السلام عليكم

    تعليق أخونا رقم 16 جدير بالتمعن فإذا اوكرانيا فعلا لوثت بحادثة تشرنوبل فهذا خطر على المستهلكين.

    لا أعرف ماذا أقول عن بلد فيه كل المقومات ليتقدم في مجال الفلاحة ويحقق الإكتفاء الذاتي ويصدر للخارج، ماذا ينقص المراعي الخضراء والأعلاف متوفره والماء واليد العامله والخبرات والتقنيات الحديثة .. ما الخطأ ..

    لا أحب عمل مفارنات ولكن بلادي معظمها تشبه أرضها الصحراء المغربيه ومع هذا عندها إكتفاء ذاتي من اللحوم البيضاء والدجاج الحي والمذبوح والبيض.

    توجد عندنا شركة البان تستأجر مزارع بمساحات كبيرة بالإرجنتين فقط لتوفير أعلاف للأبقار الخاصة بالشركة في السعودية !! العجيب بأن دول فلاحيه مثل السودان ومصر والمغرب لم تأتي لتغري الشركات السعوديه بإستئجار وكراء مزارع أعلاف على أراضيها .. رحنا للأرجنتين آخر الكرة الأرضيه.

  • yassine
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:12

    شي وحدين كيقولو الذبيحة الإسلامية. بالله عليكم سيرو البطوار ديال دجاج ولا ديال البقر وشوفو الذبيحة الإسلامية كيدايرة. معظم الجزارة مكيصليوش وموسخين. ربما الأمريكان راهم نقيين على الجزارة دياولنا.

  • عادل
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:16

    سلام اخوان راه اي بلد كيعول على اتستيراد كتعرفو بلد فاشل . حيت لازم نكون عندنا اكتفاء داتي واحنا نوليو نصدرو البيض واللحم واسماك . والحمد لله واحد نعمة كاينة في المغرب ان تقريبا جل اراضي زراعية مغربية قابلة للانتاج . راه حتى الى ملقينا منديرو في شي ارض ولا تكون غير حجر نزرعو فيها صبار وتشوف شحال يدخل
    مهيم انا عندي واحد فكرة علاش ناس مدن لي عندهم صطح ديالهم مايديروش الدجاج . واحد سيدة من العائلة لي كتجي لعندنا كتجيب لينا 10 بيضات ولا اكتر يعني اسطح منازل غير خاوية علاش مانبقاوش نديرو فيها الدجاج والنعناع والشيبة منها كنتحقو اكتفاء منزلي ومنها كنساهمو في انتاج اوكسجين .
    انا بعد زارع شحال من نبتة في سطح هاورد هاازير هاشيبة هلالوفيرا وووو كنتمنى ناس متبقاش كالسة وتحرك واخا تاخد غير واحد جهة من سطح غيير 7متر كارية كافية .
    اما لبقيتو معولين على هاد مسؤولين بقيتو تما لي حيت هما عندهم مرتبات عالية وامتيازات كيفكرو لراسهم . لعندو شي ارض يجيب ليها شريك واحد بالمال وواحد بارض وديرو ضيعة دجاج وواخد يبدا غير دقة دقة وان شاء الله يكون خير

  • تعليق
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:31

    ظاهرة النباتيين التي تتنامى في الدول الغربية جعلت أسعار المواد الحيوانية رخيصة

  • غير انا
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:31

    مابغيناش البيض ديال أوكرانيا ، انا مقاطع بغينا استوردوا لنا اوكرانيات داك الزين و الشهوبية واخا حنا خايبين و موسخين لكن من هد التلاقح اقدر اخرج جيل زوين فاهم و قاري..و مافيها باس استوردوا اوكرانيين شهبين على ربي الدريات اتخلاو على الصفارات ..و علاش كاع مانجيبوش حكومة من تماك و نديروا أوكرانيا هنا قريب و نقتصد المصاريف ..

  • ابوتوفيق
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:46

    جشع واحتكار بعض المهنيين قطاع الطرق في رمضان اريدها ثورة ضد هؤلاء مصاصي دماء الفقراء في الشهرالمعظم واتساءل ماهو الدافع لرفع الاسعار في هذا الشهر الفضيل – واضيف صوتي الى صاحب التعليق رقم 69الاستاذ ياسين انه محق فيما يقول انشري حبيبتي هسبريس العزيزة.

  • miloudi
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:52

    ومذا بقي للمغرب لم يستورده من الخارج , حتى البيض اصبح ياتينا من اوروبا عيب و عار .

  • Abdul
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:58

    اللحوم مشكل 1kg= يوم شغل في المغرب الى جاء عندك ضيف ماحطيتي ليه اللحم يتقلق اللحم يكفيه 30 درهم

  • مغربي حر
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:09

    مرحبا باللحوم الامريكية والبيض الاوكراني …كل هذا في صالح المستهلك لان السماسرة والحرفيين طغوا وتجبروا لايراعون الظروف المزرية للشريحة الواسعة من المواطنين الذين اهلكهم غلاء المعيشة

  • مقاطعة
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:10

    انا ما بقيت ناكل لا جداتنا ولا دجاجهم… اللحم مقاطعة منذ سنين…الله يجعل البركة في الخضر والسمك مثل السردين والحبوب الغنية البروتينات والقحطاني والفواكه… والحمد لله ما عندي لا سكري ولا ضغط مرتفع ولا كولستيرول ضار ولا العجب اللي كاتولد به الأمراض…مقاطعة الزبدة والمارقارين وجبن الأبقار المهرمنة…الله يجعل البركة في الزميطة وزيت الزيتون والتمور والجوز واللوز لله الحمد. اللحم ديال ميريام ياكلوه هوما انا بالله وبالشرع معاهم….ههههه. واسمع يالسامع؛ قاطعوا كل هذا اصحوا ان شاء الله…..

  • Said
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:10

    من مسؤولية الدولة ان ترفق في اماكن بيع اللحوم والواجن الامريكية ملصق عن مصدرها فانا مسلم ويجب ان اعرف مصدر ما آكل اهو من ذبيحة حلال ام لا ويقع على عاتق المسؤولين مسؤولية ما نأكل امام الله.

  • انا
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:17

    شي وحدين ماشاء الله عليهم كيفكرو غير فالزواج والنساء ههههههههه

  • صديق حسين
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:38

    نسأل الله تعالى ان تعود الأرض المغربيه سباقه في الانتاج ولن تركن او تستسلم لمنتوج غيرهم فالارض حباها الله بالسقيه فلماذا تضييع العمله الصعبه بالهدر في استيراد الطعام و التي هي كفيله بتشغيل الخريجين في عديد المنشأت
    والله المستعان

  • عبدالله
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:41

    المغاربة خصهوم يفهمو بان المنافسة ديال التجارة في مصلحتهم والاتمنة تكون في صالح المواطن ، التجار المغاربة لا يحبون من ينافسهم لانهم انانيين بحال اصحاب الطاكسيات باش يديرو بالمواطن كيف بغاو ، خودو متل ماشي بعيد ديال الاضرابات ديال الشاحنات او المارشي الكبير لانهم الى بغاو ابتززو الدولة تا يكونو ديما رابحين او شكون لي تا يخلص التمن ؟ المواطن.
    هادوك لي تا يتساالو واش حلال ما عندهومش ضمير او ذكاء ، زعما هاداك اللحم لي تا تاكل متيقن بانه حلال او لحم الحمير او الكلاب ؟ شفتو هاداك الفديو ديال لاباطوار ديال المغرب اش دايرة الطوبة في البقر لمعلق ؟ ساكنة فيه او تا تلعب فيه كيف ما بغات ، اللهم اللحم الامريكي والبيض الاوكراني ولا بيض المغرب شابع سم بالماكلة لي تا يعطيوه. المنافسة في صالح المواطن باش حتى تاجر ما يلعب العشرة على حد.

  • Nini
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:55

    أنا أصلا لن استهلك اي بيض لاأعرف مصدره والله اذا لم يكن بيض مغربي بلدي فلن استهلك اي بيض اخر انتهى الكلام ، اما ما يأتي من أمريكا او أوكرانيا الا النفايات وهذه حقيقة واضحة ، إذن كل واحد حر بالنسبة لي لأبيض ولا لحم إكراني او أمريكي او ديال اخنىوش فقط ماهو بلدي اذا لم اجده فاستهلك الخضر والفواكه الله اجعل البركة

  • Quest
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:57

    الدولة مسلمة و نحن مواطنيها والمسؤةلية ديالها الخلاصة الدنوب عليهم

  • ملاحظ
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:11

    هل هاته هي نتائج المغرب الاخضر ؟ هل بعد كل هده الضجة و بعد اكثر من 10 سنوات من تربع اخنوش على الوزارة نصل لهذا المستوى . البيض !!! الا يستحق المحاسبة و السجن على تبديره اموال الناس في مشروع فاشل ؟؟؟

  • لاللاحتكار...نعم لحريةالمنافسة
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:02

    ستكون صفعة قوية لكبار السماسرة والمضاربين و الفاسدين و ناهبي أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب الكادح و المقهور بوجود منافسين أجانب لديهم خبرة كبيرة في قطاع الدواجن و اللحوم البيضاء الحمراء و أصنافها و مشتقاتها كالبيض وغيرها دون نسيان شرط الجودة و لكي تتدنى الأسعار الصاروخية الملتهبة لهاته المواد والتي لا قبل للمستهلكين البؤساء و البسطاء من الشعب الكادح و المقهور الغلبان بأثمنتها و تركهم فريسة لجشع كبار الاحتكاريين و من يواليهم و يحابيهم في حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة…

  • غي دايز
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:17

    بشااااااخخ دابا البيض الاوكراني غادي يخلي المغربيات يشبهو الروسيات منين يكلو البيض الاوكراني،زوينة هذى

  • مستغربة!!!!
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:29

    انا على حساب آراء بعض الفلاحة انه بعض البقر من أمريكا كأنها من جينات الخنزير وفعلا هيأة هذه الأبقار كهيئة الخنزير وهناك معلومات انه كل فلاح قام بتربية أبقار {الخنازير} ورزقت عجلا قدموا له قيمة مالية لم أذكر قيمتها ولكن في حين أنه العجل الطبيعي العادي لا يعطا لصاحبه أي سنتيم مما يدل على تعزيز الدولة لمشروع أبقار الخنازير في المغرب وأظن أن له أبعاد خطيرة على صحة المغاربة بشكل غير مباشر
    لا أدري كيف يفكر أصحاب القرار في بلدنا الحبيب بشأن مصالح المواطن وخاصة خاصة فيما يتعلق بصحته؟!؟!؟!

  • Adam
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 23:35

    مستحيل نحن المغاربة لن نقبل سواء بالمنتوج الوطني الحلال طبعا ميمكنش نتخلاو على الكزار ؤ الرياش ؤ الخظار باش ناكلو زبالة د اوكرانيا ؤ مريكان مستحيل

  • Wazir mostawrad
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 23:38

    بعد ديرو استيراد في مجال سياسة جيبو وزراء .استيراد وزراء من الخارج تكون صفقةنجحة100 %100

  • sanhaoui
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 23:48

    les hommes sont toute la journeé dans les cafés . les
    femmes devant la tv voila le resultat

  • Free trade
    السبت 15 دجنبر 2018 - 00:27

    Les etats unis a accepte d'importer les agrumes marocains. Les pays du monde importent et exportent, il faut accepter la competition pour creer la qualite et eliminer la mediocrite qui survie seulement a cause du protectionisme

  • Abdellah
    السبت 15 دجنبر 2018 - 01:11

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. قمة الانحطاط والانبطاح. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا وزراءنا و مسؤولينا.

  • Badri moncef
    السبت 15 دجنبر 2018 - 03:58

    je crois que le Maroc a réalisé une autosuffisance en matière de production d’œufs et
    de volaille, actuellement le Maroc exporte ses oeufs vers certains pays africain comme la moritani donc pourois importer des d'Ukraine.pour cassé les éleveurs marocainss

  • محمد طنجة
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:42

    أمر عادي لأنك إذا زرت البوادي المغربية على امتدادها.فلا ترى إلا أراضي غير مزروعة واشجار فقدت العناية ومجاري مياه مدمرة وعيون وابار مهجورة …ولا تكاد ترى إلا القليل من الأبقار والأغنام والدواجن…وكأني الفلاح يريد كوستيما ورابطة عنق وسيارة يتجول دون أن يحرك ساكنا في أرضه…الكسل ثم الكسل…!!!

  • طاسلي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:58

    لا افهم لمادا الشعب غلمغربي غير واعي هلبالاستراد تقضي على المضاربين هم المستوردون و هم المنتجون ما دوخش روحك يا المدوخ

  • عثمان
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:38

    إنجازات المغرب الخضر:قفز ليتر زيت الزيتون من خ٠30درهم إلى ستين .الهنديه من 50 سنتيم الوحده إلى درهمين. زيت أركان إلى أرقام خياليه وبفضل المغرب الأخضر سناكل لحوم أمريكا لا يهم ان كانت حلالا او لا.وبيض أوكرانيا وعسل هونولولو.

    .

  • فلاح
    السبت 15 دجنبر 2018 - 10:54

    لاعلاقة للفلاح بالبيض الأبيض في الوقت الدي تنخفظ فيه أثمنة إنتاجه في الدول الغربية فأصحاب الشكارة بالمغرب يختلقون الأعدار للرفع من ثمن البيض

  • مراد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:29

    أليست أوكرانيا هي مكان حادث تشيرنوبل , من المحتمل ان يكون البيض ملوث اشعاعيا

  • Chada
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 00:32

    أنصح و بشدة عدم تناول اللحوم و الدجاج الأمريكي لأنهم مليئن بالهرمونات …لأنه فيه أمريكا يشكون هذا الأمر و الأمراض المترتبة عن ذلك كالسرطانات ..و من يستطيع منهم يشتري BIO

    أنا جد متأسفة لما يجري في الثقافة الغذائية المغربية …
    من يرخص هذا الإستيراد …هذا خطر على الأمن القومي المغربي…..
    هذا من أدوات حروب الجيل الرابع
    ماذا يجري لنا أما البيض الأوكراني ..ابتعدوا عنه ..

    يا عباد الله خلونا نعمل حملة ضد اللحوم و الدجاج الأمريكي و البيض الأوكراني
    و يا رجال المغرب حزمو راسكم و كونوا بحال أجدادكم و نوضو ربو الدجاج و البقر و الغنم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة