فضائح دعم الدولة للدقيق تدفع البرلمان إلى تشكيل لجنة استطلاعية

فضائح دعم الدولة للدقيق تدفع البرلمان إلى تشكيل لجنة استطلاعية
الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:00

بعدما سبق أن اعترف لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بأن الدقيق المدعم في إطار صندوق المقاصة يعرف فسادا كبيرا سارعت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب إلى الإعلان عن تشكيل لجنة برلمانية استطلاعية للوقوف على فضائح تدبير هذا الدعم الذي تصرف عليه الدولة الملايير.

ويرتقب أن يجتمع أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة، اليوم الثلاثاء بالغرفة الأولى من البرلمان، للوقوف على عمليات تدبير وتوزيع الدقيق وكذا الأنظمة الحالية للدعم الموجه إلى هذه المادة، مؤكدة أن الهدف هو تشكيل المهمة الاستطلاعية وتحديد برنامج عملها الأولي.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه يجوز للجان الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

يأتي هذا التحرك في وقت تواصل فيه الحكومة دعم صندوق المقاصة، حيث خصصت في السنة الحالية ما مجموعه 13 مليار درهم لدعم البوتان والسكر والدقيق الوطني؛ في حين رُفع هذا الدعم سنة 2019 إلى ما مجموعه 17.6 مليار درهم.

وظل البند المتعلق بالدعم الموجه إلى الدقيق ثابتا بما مجموعه 1.02 مليار درهم، بسبب الانخفاض النسبي للقمح؛ في حين بلغ الدعم ما مجموعه 1.08 مليار درهم سنة 2016، و1.4 مليار درهم سنة 2017.

وكان الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة قد أكد أن “الدقيق المدعم يعرف فسادا كبيرا، والجميع يعرف ذلك”، مشيرا إلى أنه “بسبب الاختلالات التي يعرفها القطاع تم توقيف العديد من الذين يقومون بتغيير أكياس الدقيق المدعم إلى العادي، وبيعه في الأسواق”.

من جهة ثانية، أوضح لحسن الداودي أن بعض المطاحن تقدم دقيقا فاسدا للمغاربة، وهو ما أدى إلى إغلاق العديد منها، رابطا الاختلالات الكبيرة التي يعرفها الدقيق بالدعم الذي تقدمه الدولة؛ قائلا: “أينما وجد الدعم يوجد الغش”.

وفي الوقت الذي أكد فيه الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة أنه “ستتم مراجعة الاستهداف لأن خريطة الإحصاء غيرت الفقر في الجماعات المحلية”، شدد على أنه “يجب القطع مع الدعم، وهذا المستوى يتطلب محاربة الفقر؛ لأن القيام بالصف هو نوع من الذل”، موردا أن “الدقيق لا يستفيد منه الفقراء، بل يتم استغلاله من طرف البعض، وتتم إعادة بيعه في الأسواق، لأن اللصوص هم من يقومون بمراقبة الحكومة”.

‫تعليقات الزوار

34
  • moo66
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:18

    وفيناهية اللجن الءخرا واش باقيين خدامين زيرو ميكا وزيد وزيد

  • خالد
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:20

    واش هاد الدولة مافيها غير الشفرة والنهب والمحسوبية وليطاح علا شي روبيني كينشفو حشومة عليكم وحرام من جيهت الله ارحمونا را الدنيا فايتة وهم الدنيا يبقى فيها

  • hamid
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:26

    لجنة و تحقيق و نتائج و…. عفى الله عما سلف . لن تتقدم هاته الدولة بدون عدل . العدل أساس الملك

  • تقرير المحروقات
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:28

    عقلتوا على لجنة المحروقات و 17مليار و اعفاء ولد سنطرال.
    عقلتوا على اللجن والتحقيقات الجارية
    عقلتوا عقلتوا …… هاكا غايديرو فلجنة الدقيق .
    واااااااافيق البريق

  • ادهم
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:28

    فاقد الشيء لا يعطيه.هل يعقل هؤلاء اعضاء الباتسري ان يقوموا بهذه المهة؟يقول المثل الشعبي حزموني ورزموني لا تعولوا علي.لكم التعليق اخواني متتبعي هسبريس.

  • فبلادي ظلموني
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:37

    المشكلة في فساد اللجان انفسها في كل المجالات وليس في مادة الدقيق فحسب فما بين تنظيم لجنة وتخطيط عملها وما ستقوم به تتداخل مصالح وامتيازات تجعل الكل فاسدا وشاهد زور وسارق للمال العام وتتضخم الامور بينهم حتى يبتلعها المواطن البسيط علقما مرا من جيبه وصحته فكفاكم استتهتارا ببني جلدتكم فالله يمهل ولايهمل

  • achraf
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:42

    انه الضحك على الدقون البرلمان سيؤسس لجنة للتقصي طيب …من هم اعضاء اللجنة منهم الاشخاص الدين ستستمع اليهم..هم انفسهم الجالسون في قبة البرلمان الدين يستفيدون من ريع الدولة وازواجهم واصهارهم..ولا يتركون صغيرة ولا كبيرة الا واستفادوا منها كالمنشار طالع واكل نازل واكل…ينطبف على هده اللجنة البيت الشغري للمتنبي في مدح سيف الدولة.. فيك الخصم وانت الخصم والحكم..اما سكان انفكو وبويبلان وازيلال فانهم يءنون تحث التلوج لا يستفيدون من سمن ولا من دقيق.ولولا التفاتة سلطان البلاد لكانوا في عداد الاموات.

  • مهتم
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:44

    المغرب كله فضائح من وجد شي بزولة راه كيحلبها وحنا كنتفجو حتى يفرجها علينا رب العالمين

  • amine
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:49

    رابطا الاختلالات الكبيرة التي يعرفها الدقيق بالدعم الذي تقدمه الدولة؛ قائلا: "أينما وجد الدعم يوجد الغش"
    كفانا استغباءا الاصح هو كلما تغيب المراقبة الصارمة يوجد الغش ما بالكم تحاربون الدعم كما لو ان ضرائبنا لا حق لنا فيها

  • تحقيق وتدقيق في الدقيق
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 12:54

    مع من تحقق وفيما تدقق ، هذه اللجنة ، وجل أصحاب المطاحين موجودون في الغرف المهنية والتجارية ، واعضاء في لجن الدعم او نواب و مستشارين،ستكون دبلوماسية مطاحن ليس إلا .

  • دمحم
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:04

    يا خيرنا البرلمان يريح فتح تحقيق في الدقيق المدعوم بدون أخبار السيد جطو. العجيب و الغريب هو أن يفيق جطو من نومه و يجد السادة البرلمانين هم الفساد. هل يعاقبهم أو يصمت عنهم.

  • تضييع اموال
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:08

    لا فائدة من لجان ومجالس فارغة، إلا تضييع مزيدا من أموال الشعب.

  • mojane
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:27

    لا تنتضروا شيئا من أحزاب الدقيق فهي أحزاب مصطنعة وتدعي العراقة في التاريخ وتشتري الجغرافيا وتضالها هو عرقلة أحزاب حفيقية وليدة الشعب

  • moi-meme
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:30

    " أكد فيه الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة… لأن اللصوص هم من يقومون بمراقبة الحكومة."

    الحكومة يراقبها البرلمان, ادن حسب السيد الوزير البرلماني : البرلمانيون لصوص ! CQFD
    شكرا على الاعتراف

  • مواطن2
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:31

    ملاحظة بسيطة جدا = المخابز تلتزم نسبيا بتطبيق سعر الخبز العادي …وبقليل من – التاحراميات – يتغير السعر الى اضعاف مضاعفة…على سبيل المثال = 20 سنتيم من السمسم تغير السعر الى الضعف….الخبز الكامل …الى الضعف مع ان الدقيق الكامل منطقيا يجب ان يكون ارخص ….كيلو بيسكوي من الدقيق ب 70 درهما …محتوياته لا تتعدى 10 دراهم…كيلو بيسكوي من الدقيق مع نسبة قليلة من اللوز150 درهما مكوناته لن تتعدى 50 درهما على ابعد تقدير… قطعة حلوى قد
    يصل ثمنها الى 20 درهما..واللائحة طويلة….كل هذا من دقيق مدعم من طرف الدولة…لقد حان وقت التغيير والقطيعة مع ممارسات اصحابها حققوا ثروات فاحشة….في غفلة من اية مراقبة صارمة.وللاشارة فقط لم اتحدث عن الجودة…فانها تنعدم بنسبة كبيرة في المنتوجات المعروضة للاستهلاك….

  • عبدو
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:32

    ستكون كاللجنة الاستطلاعية حول المحروقات التي كشفت سرقة 1700 مليار من جيوب المواطنين بدون وجه حق، وبالتالي تم إقفال الملف لأن عضوا في حكومة الكراكيز هو كبير المستثمرين في القطاع.
    لهذا فلا داعي للجنة استطلاعية او باكور ما دامت هناك لوبيات ومافيات فوق القانون.

  • omar
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:32

    في ايت باها يباع الدقيق المدعم ب 130درهم عوض 100 درهم ان لم تكن من زبناء البائع كي قول ليك مكينش وهناك آخرون يستبدلون الكيس المطبوع عليه 100درهم ويعبئون الدقيق في أكياس 25 كلوكرام ويبيعون ب80 درهم للكيس يعني 50كلكرام 160 درهم

  • محمد
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:36

    ديروها حتى للسكر، راه فيه فظائح حتى هو!!!

  • محمد
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:41

    الداودي مسكين خاصو داك القمرين الاصطناعيين باش يراقب هاذ الشفارا ديال بوكرش المغاربة و شوف تشوف واش ميتشفرلو شي طون ديال السكر والدقيق ولا المازوت. الله يحسن عوانو

  • مواطن
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 14:09

    أنا لا أثق في البرلمان و لا في الحكومة ، خاصة حكومة على رأسها حزب العدالة و التنمية . المقولة "أينما وجد الدعم يوجد الغش" لا يؤمن بها إلا جاهل أو لص . لأن الدعم ليس له أية علاقة بالغش . الدعم عمل نبيل و الغش عمل اللصوص . أعتقد أنها مسرحية البرلمان و الحكومة من أجل أن تعفى الدولة من دعم المواد ألأساسية . و وجود الغش في دولة تدعي الحق و القانون دليل على أن الأموال الطائلة التي تصرف في أجهزة المراقبة و الردع تذهب هباءا .

  • محمد نور
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 14:14

    على أي لجنة يتكلمون واي تقصي للحقائق والله ثم والله لو تعمقنا في البحث لوجدنا اعضاء من هذه اللجنة هم أنفسهم ينهبون في الدقيق المدعم وفي مواد أخرى هي من حق المواطن الضعيف الفقير حسبنا الله ونعم الوكيل

  • deterte
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 14:14

    السرقة تبدء من المطاحن فهم يفرضون على صاحب الكوطة ان يشتري الدقيق المدعم زيادة على انواع اخرى من الدقيق المسمى الفورس او الفينو والتاجر مجبر على الانصياع الى هذه العملية والا فان المطاحن لها الحق في اختيار الزبائن الدين تريد التعامل معهم او الذين(يخلوضون)معها وهذه ليست اسرار فالكل يعرفها هذا من جهة ومن جهة اخرى هناك رخص مسلمة في بعض الالمراكز و المدن ولا وجود لهذا النوع من الدقيق فيها والساكنة اما لا تعلم عنه شيئا او لبست في حاجة اليه وكل شهر يصرح بخروج تلك الاطناء المدعمة من المطاحن الى تلك المدن والقرى فالى اي مكان تدهب يا ترى انها تخرج في الاوراق فقط ويقتسم التاجر وصاحب المطحنة ورئيس قسم الشؤون الاقتصادية والقائد الدعم اليس في البيضاء وفاس ومراكش وطنجة والجديدة واكادير واسفي رخص مسلمة لتجار بعينهم او ما يسمى بالكوطة بمفهوم السوق عند العامة واتحدى اي واحد فقير من ساكنة هذه المدن ان يعرف مكان بيعها والدكان الذي تباع فيه وفي كل عمالة هناك تجار معروفين اصحاب كوطات واخرون اشباح لا يعرفهم الا العمال والكتاب العامون للعمالات والولايات ورؤساء DES فيم وهم اصحاب كوطات كبيرة جدا

  • مكيدة مبطنة
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 14:38

    بعد كذبة إجبار لربي المحروقات على تخفيض الأسعار، السيد الوزير يطل علينا بمكيدة أخرى بعد السجل الاجتماعي، إنها ارتباط الدعم بالغش، والكل يَصْب في التمهيد لإقبار صندوق المقاصة، رجاءا سيدي الوزير ابتعد عن هذه المعلمة الاقتصادية، إنها من فضائل الحسن الثاني رحمه الله على الشعب المغربي، فإذا ابتره خلفك من رجل واحدة، فلا تجعله مقعدا ببتر الرجل الأخرى، فحذاري من اجتهادات مبطنة بالغباء والبلادة، فهناك ألف من الحلول الناجعة لضخ المال للخزينة، فلماذا لا تفكر في ترشيد النفقات العمومية، كنقليص تعويضات وامتيازات الوزراء والبرلمانيين والمدراء، وحتى تقليص عددهم، والمهرجانات والمواسيم والمؤتمرات وهلم جرا، فابتعد عن جيوب المواطنين وعن المراوغات الواهية.

  • citoyen
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 15:00

    ا لسرقة النصب الاحتيال السمسرة العبث الريع كل هاته الصفاة اصبحت قاعدة من اجل الاسغناء الفاحش لمسييرينا اما النقاء والصفاء والطهارة وحب الوطن واحترام المواطن الخ كلها استتناء اصبح في خبر كان وللاسف.

  • ddf
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 15:33

    الدولة عندنا كلها فضائح . تولدو بالفضايح . ترباو فلفضايح . كبرو فلفضايح . عاشو فلفضايح . غايموتو فللفضايح . كولشي عندنا بالفضايح …. للي بعقلو وعايش فهاد البلاد الكحلة غايتسطا .. بسيف اصحاب العقول والادمغة والاطباء هربو للخارج .
    مادام زمرة المهرجين المنافقين ذوي العقول القذرة والعفنة تحكم وتسير البلاد . ستبقى هذه الاخيرةعلى حالها الى يوم الحساب .
    ما نراه في لبنان والاردن وفلسطين من سلطة غبية وحمقاء وقذرة ومنافقة وناكرة للجميل . نراه في المغرب ايضا ….

  • شريد الليل
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 15:34

    اي لجنة واي محاسبة.اللجنة منبثقة ممن ينهبون خيرات البلاد مند الإستقلال.لا محاسبة ولا من يحاسب الاكل في قفة واحدة.المسكين هو من يدفع الثمن ويقتني الدقيق المدعم بالثمن اللدي يريده المحتكر.على الدولة أن تنشىء لجنة من خارج البرلمان والحكومة لعلها تكون نزيهة ومدمرة للمسؤولين الناهبين لمال الش…..عب

  • Achraf
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 15:56

    يجب الزج بالفاسدين في السجن ومحاسبة لصوص الدولة. السجون في المغرب لا تقبل سوى الطبقات المطحونة التي تنادون بالعيش الكريم اما الفاسدون فهم معفيون من كل شيء

  • حكومة أنتيف ولهريف
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 16:10

    كاين شي معلقين مساكن كاطلبو من الحكومة تتقي الله فينا وااا راه الحكومة كاتعرف غي البينگا والبيليكي ليها هيا بوحدها اما المواطن بالنسبة لها ما يصلح غير للترياش وانتيف . حكومة انتيف ولهريف والعيشة بالسيف حتى يولِّي المغرب قاحل ارضه جرداء خريف.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 16:23

    من هادشي كامل المساعدات و الدعم لا يصل الى مستحقيه و ان وصل فبزيادات و اتاوات و يجب اتخاذ اجراءات صارمة اتجاه من يسرق رغبف الفقير و هناك فضيحة اخرى خاصة في مداشر تارودانت حيث ان الانارة العمومية للدواوير قانونيا تؤديها الجماعات لكن في الواقع يتم جمع الفاتورة من الناس لتسديدها و هذا منذ سنوات فأين ذهبت أموال الانارة و كيف تم التستر على هذا الملف كل هذه السنوات ؟؟!! زيد تعبيد الطرق و تهيئة المياه للشرب و زيد و زيد هذا غيض من فيض و نتمنى الحزم في هذه الملفات لان الأمر اصبح مائعا لدرجة الدوخة

  • المصطفى
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 16:42

    يجب أن تكون المراقبة الصارمة طول السنة اما اللجن البرلمانية فهي ذئب يسرح الغنم…….

  • البرلمان يرفض....!
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 19:14

    البرلمانيون بالتصويت يرفظون
    اعادة 1700 مليار….ارباح المحروقات
    غير الاخلاقية….؟؟؟!!!
    من من المعلقين يعرف السبب
    يوضح لنا….؟

  • اضرضور
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 20:03

    كفانا كذبا ونفاقا أيها السادة كم من لجنة شكلت للاستطلاع أو لتقصي الحقائق ولم تأتينا بأية حقيقة كل المسؤولين ليس لديهم حس وطني لك الله ياوطني

  • ههه غير كنضيعوفالمداد
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 01:38

    هههه جوابك عند رءيس الحكومة اصاحب التعليق اودي السياسة غير الهم انا بعد مبقاتش عندي تقة فشي حزب لي معندو هم المهم هادو باغين يحيدو الدعم على الدقيق على حدفهمي انهم يريدون محاربة الفقر وراه هادو كيشجعو الفقر باغين يهرفو على الباقي من صندوق دعم المقاصة صافي بداو بالمحروقات غادي تبعوه البوطا ودبا كيهدرو على الدقيق وراه قهرتونا لقد هرمنا من كلاكم الذي لا يسني ولا يغني من جوع الله ياخذ فيكم الحق و الشكوى للله حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم هذا جهدنا المرجو النشر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة