انتعاش أرباح قطاع الطاقة في بورصة البيضاء

انتعاش أرباح قطاع الطاقة في بورصة البيضاء
السبت 17 نونبر 2018 - 10:59

واصلت الشركات المغربية العاملة في مجال الطاقة، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، تحقيق أرباح مهمة خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وشتنبر من العام الجاري.

وقال محللون إن انتعاش أرباح قطاع الطاقة يعود إلى تحسن الأداء العام للشركات العاملة في القطاع، خاصة في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، نتيجة تزايد الطلب في السوق المغربي.

وساهم التوسع العمراني وتزايد الأنشطة الصناعية في إنعاش الطلب على إنتاج قطاع الطاقة.

واستفادت شركة “طاقة المغرب” من هذا المنحى التصاعدي، وحققت زيادة كبيرة في أرباحها في الفصول الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وأعلنت المجموعة الإماراتية المدرجة في البورصة المغربية عن ارتفاع أرباحها بنسبة 4 في المائة، موردة أنها بلغت 797 مليون درهم.

وساهمت عوامل أخرى في هذا الانتعاش، من ضمنها تحسن نتيجة الاستغلال وتسديد القروض المترتبة على عاتق الشركة.

وارتفع رقم معاملات شركة “طاقة المغرب” بنسبة 8 في المائة، وبلغ 6.4 مليارات درهم، نتيجة اعتدال سعر شراء الفحم الحجري في السوق العالمية، وتحسن أداء الوحدات الإنتاجية للمجموعة.

ونجحت الشركة في الرفع من نتيجتها المالية بنسبة 11.9 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري، نتيجة المجهودات التي تم بذلها على مستوى تسديد ديون الشركة، وتثمين تكاليف التشغيل والصيانة خلال القترة الممتدة ما بين يناير ويونيو 2018.

ورفعت الشركة من إنتاجها للطاقة الكهربائية خلال النصف الأول من العام الجاري، وبلغ 7658 جيغاواط مقابل 7368 جيغاواط في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتقوم الشركة ببناء وتشغيل وإدارة وصيانة محطات توليد الطاقة. ويبلغ رأسمالها نحو 2.36 مليار درهم مغربي، موزعاً على 23.6 مليون سهم، بقيمة اسمية 100 درهم للسهم.

وتمتلك الشركة مشروع “الجرف الأصفر للطاقة-جليك” لإنتاج 2056 ميجاواط، وتوفير 50% من احتياجات الكهرباء في المغرب.

‫تعليقات الزوار

4
  • Peace
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:32

    مبروك! جيد جدا. سقطت عي فكرة ممتازة و لكن لا اعرف مدى امكانية تنفيذها على ارض الواقع. و هي ان الطلب على الكهرباء اصبح في تزايد, لان نقي بالنسبة للبيئة و حتى السيارات و الالات او المحركات بصفة عامة, التي تشتغل بالكهرباء لا تحدث اصواتا مزعجة و صخب. هذا شيء طبعا ممتاز جدا تمتاز به طاقة الكهرباء. فالسؤال هو هل يمكن مثلا استعمال الفحم احجري و البتول و الغازوال في استخراج الطاقة الكهربائية و بالتالي تكون محطات استخراج الطاقة بهذه المواد مؤطرة و مقلصة و تخضع للتصفية الانبعاثات الغازية المرتبطة بها. الغاز الطبيعي هو ايضا نقي نسبيا, لكنه مرتبط بخطورة تفجره او تفرقعات هنا و هناك و يحتاج لمعاملة خاصة لتفادي ذلك.

  • ماستر طاقات متجددة عاطل
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:25

    المغرب يتوفر على محطات تقليدية لانتاج الطاقة الكهربائية من الفحم و الغاز البعض منها ثم تحديتها للعمل بالغاز و الطاقة الشمسية ايضا. انتاج الطاقة الشمسية عن طريق حرق الغزوال او البرتول الخام سيكون جد مكلف و ليس له مردود تجاري كما ان سيساهم في انبعاث الغازات الدفيئة استراتيجية المغرب 2030 تروم تعزيز النجاعة الطاقية و انتاج 52% من الاستهلاك الوطني من الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة التي هي الطاقة الريحية الطاقة الشمسية بشقيها الحراري و المهروضوئي ثم طاقة ضخ المياه step المغرب يتوفر على محطة في افورار و سيثم تشغيل اخرى في عبد المومن كما تم السنة الماضية بدء دراسة لمحطتين اخرتيين. هذه المحطات جد مهمة لانه اثناء ساعات الدروة لا يمكن الاعتماد على الطاقة الريحية و الطاقة الشمسية نظرا لتقلبات الطقس.

  • Peace
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:50

    " حرق الغزوال او البرتول الخام سيكون جد مكلف و ليس له مردود تجاري كما ان سيساهم في انبعاث الغازات الدفيئة"

    و فعلا متفقة معك انه جد مكلف, بالاضافة الى عراقيل سياسية عالمية. و لكن تخريب البيئة و الانعكاسات الصحية و الانحباس و الحراري و الكوارث الطبيعية و الاجتماعية ووو الترتبة عن حرق الغزوال بالطريقة الحالية, اكيد انه اكثر كلفة. و كما قلت الانبعاثاث الغازية يمكن تاطيرها و تصفتها, لان اللم تقدم في هذا المجال. على اي هذه كانت فكرة فقط من منظور عالمي و ليس يخص المغرب وحده.

  • الساعة
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:56

    بغا يقولو ليكم بالعربية تعرابت أن الساعة لها انعكاسات إيجابية على الطاقة واواااااااك الحق ردو لينا ساعة ديالنا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين