الخليع: أسعار تذاكر "قطار البُراق" توافق القدرة الشرائية للمغاربة

الخليع: أسعار تذاكر "قطار البُراق" توافق القدرة الشرائية للمغاربة
الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:30

قال ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إن القطار فائق السرعة “البراق”، الذي جرى تدشينه أمس الخميس من طرف الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، موجه إلى المغاربة جميعاً، وليس الأغنياء منهم فقط.

وأضاف لخليع، في ندوة صحافية عقدها بمدينة طنجة اليوم الجمعة، أن الحصة التي خصصت لهذا المشروع من ميزانية الدولة لا تتجاوز ستة مليارات درهم، وجرى ذلك على ست سنوات، بمعدل 760 مليون درهم سنوياً.

وأثار الخليع، خلال الندوة الصحافية، النقاش الذي كان قد رافق الإعلان عن هذا المشروع سنة 2008 من قبيل الجدوى منه وضخامة ميزانيته، وقال: “الدولة خصصت لهذا المشروع 760 مليون درهم سنويًا على مدى 6 سنوات، وهذا الرقم يمثل 1.4 في المائة من الاستثمار السنوي العمومي”.

وأورد الخليع أن سنوات إطلاق مشروع الخط فائق السرعة عرفت رفعاً لميزانيات الاستثمار في قطاعي الصحة والتعليم بشكل مهم، لكن رغم ذلك لم يجر تنفيذها وفق المستوى المطلوب، وقال: “المشكل ليس في الموارد المالية، بل في تنفيذ المشاريع والحكامة”.

وذهب الخليع إلى القول: “لو كانت هاد ستة مليارات درهم ديال الدولة لو ضخت في التعليم والصحة غادي تحل المشاكل لما نخليو هاد التيجيفي إلى يوم يبعثون”، وأشار إلى أن 90 في المائة من الأشغال المتعلقة بهذا الخط فائق السرعة قامت بها مقاولات مغربية بمواكبة فرنسية.

وأكد المسؤول ذاته أن “أسعار التذاكر مناسبة، وليس كما روج البعض أنها تبلغ 800 درهم”، وزاد قائلاً: “هذا غير صحيح، نحن واعون بأن القطار هو نقل جماعي، ولذلك وضعنا أسعاراً مناسبة للقدرة الشرائية للمستعملين”.

“لو وضعنا أسعاراً مرتفعة سيكون هناك إقبال ضعيف وبالتالي سنحقق رقم معاملات ضعيف، وإذا وضعنا أسعار منخفضة جدا سيكون إقبال كبير لكن رقم معاملات ضعيف، ولذلك حاولنا التموقع بين الحالتين”، يضيف الخليع.

وشدد الخليع على أن قطار البراق ليس مخصصا للأغنياء فقط كما روج البعض، موضحا بالقول: “لسنا بصدد بناء فندق فخم مخصص لزبناء أجانب، هذا القطار مخصص للمغاربة وسهر عليه المغاربة أنفسهم”.

وأقر الخليع بأنه نتيجة للأسعار المناسبة، فإن الإيرادات ستكون ضعيفة مقارنة مع الدول الأوروبية، مثل فرنسا وإسبانيا وبلجيكا، لكنه أكد موازنة الأمر عبر تحسين كلفة الاستغلال بخصوص أجور السائقين والمراقبين والصيانة لكن بمعايير دولية.

‫تعليقات الزوار

96
  • pedro
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:37

    نعم نعم حيت حنا عدنا سالير ديال اوروبا.

  • zakaria andham
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:39

    عن اي طبقة اجتماعية تتحدث الظاهر انك لا تعرف المغرب

  • مواطن مغربي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:40

    بعد التحية والسلام .انه مشروع ضخم وهام .لدي سؤال هل ربيع الخليع غادي يخلص التدكرة وكدالك خدام الدولة .

  • تايكة غرماد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:44

    اغلب مسؤولي البلد يعيشون في كوكب اخر او يتعمدون تجاهل واقع البلد الحقيقي ومعاناة سكانه في توفير ادنى متطلبات العيش الكريم .
    بالله عليكم هل سكان هوامش المدن وسكّان القرى والمداشير والمناطق المهمشة وهي تمثل أغلبية سكان البلد هل يفكرون في الطجفي واثمنة الطجفي .
    محاولة ياءيسة لتبرير المشروع لكن هيهات راه كلشي عاق زيادة على ان الفرق بين الثمن الحقيقي والثمن المعلن ستتكلف به خزينة الدولة اَي اموال الشعب .لك الله ياوطني

  • mar oc
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:45

    لم يضرك لنا السعر المناسب ولن يكون هناك سعر مناسب كما قال

  • سبونجبوب
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:46

    غير البداية اضن ان الاسعار سترتفع فيما بعد

  • الطاطاوي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:49

    نعم في متناول المغاربة. واكيد ان هؤولاء المغاربة هم من الدرجة رفم1.
    اما الشعب فلا تعتبرونهم مغاربة.

  • Abou majd
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:51

    المغاربة من امثاله نعم أما الاغلبية الساحقة فلا وبالمناسبة السيد المدير مدعو لمراجعتها عاجلا حتى لا يصبح المشروع عبئا على الميزانية العامة واقترح عليه سعر ٠.٦ / كلم اذاك يمكن للمداخيل ان تغطي المصاريف فحسب العاملين بالقطاع تشغيل الخط وصيانته مكلفة ولا بد من جعله جذابا للمسافرين حتى لا يضل يجري فارغا ويروح خاوي الوفاض والله الموفق

  • مغربي فخور بمغربيته
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:51

    اصحابنا المعلومين بنطبق عليهم ولو طارت معزة لانهم مبرمجون على النقد لاجل النقد لبلوغ غاية واحدة هي تبخيس كل انجاز والفع بالراي العام للياس والقنوط والتشكيك فى كل شيئ ولكن كل دلك من الصعب ان ينطلي على المغاربة فلتحترمو دكاءنا

  • wood
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:53

    ثمنها فوق القدرة الشرائية للمواطن المغربي الذي دخله يدور حول 100 درهم يوميا و لا تتعدى عند شريحة واسعة 5000 أو 6000 درهم شهريا . و في الغالب هذه التذاكر مدعومة من الدولة أي من الميزانية العامة ، و بتعبير أخر سيتم الزيادة في البوطة و السكر و الزيت و غيرها ، و يتم إهمال قطاعات إجتماعية أخرى حتى تتمكن فئة قليلة من الركوب و السفر عبر TGV ، أي بإختصار لعكر و الخنونة !!!

  • شقيف الحي المحمدي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:54

    من هاد البلابلا كاملة…
    قول ليا بشحال. أنا مواطن كنتخلص ب 2450dh في الشهر وبغيت نسافر في هاد البُراق ديالكم من كازا لطنجة.
    بشحال أسي الخليع وبلا ماتخلعني ارحم باباك.

  • Ziryab
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:58

    بثمن 300 درهم للرحلة الواحدة؛ أربع رحلات تساوي الدخل الشهري للعديد من المغابة دون الحديث عن الذي لا يتقاضى شيئا.

  • مواطن
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:59

    المغاربة لن يعجبهم العجاب راس مالهم الانتقاد فقط لا غير .
    من اراد الصحة و التعليم الجيد اضرب ليدو لجيبو وقيلا الدولة تسري ليكوم خروق و لادكم .
    كلام المقاهي وشعبوي لن يجدي دنفع .
    اراك ديسلايك ههههه

  • Observateur
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:00

    يقول لخليع أن الأسعارا مناسبة للقدرة الشرائية للمستعملين .. و مذا عن المخربين عن قصد أو غير قصد ؟ أنصح المسؤولين و منهم السي لخليع يخادمو شرطيين مسلحين دائمين داخل البراق لتوفير الأمن للبراق نفسه و للزبناء .. إن لم تتخذ التدابير الازمة من الآن فاستعدوا قراءة الفاتحة على البراق.

  • هسبريسي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:01

    كل شي مزيان. و الله يجيب المغاربة شي وزير صحة و وزير تعليم بغي يخدم و لهما من القوة لتغيير الواقع.

  • مغترب لا عن طيب خاطر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:03

    عن أي المغاربة تتكلم؟؟
    العاطلون؟؟
    الفقراء؟؟؟
    الفقر مستشاري في المغرب الحبيب.
    المغاربة المنسيون في عقر دارهم.
    قوارب الموت احسن جواب الوضعية الكارثية.
    واش يجي لعمر على لخنونة؟؟؟ ؟؟؟

  • والله ما نركب فيه
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:03

    في الطيارة من باريس الى العاصمة النورويجية اوسلو تركب ب300 درهم

  • Tahya
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:03

    أنا غادي نركب طيارة rayanair من ستكهولم الى مراكش ب 120 درهم او aiarabia من ستوكهولم الى اكادير ب 450 درهم

    ايوا ديرو الطيارات للمغاربة باش يركبو ب 40 او 40 درهم من طنجرة الى العيون او كازا الى وجدة او مراكش الى الداخلة او ورززات الى الربط او فكيك الى اسفي او الناظور الى ترنين في نفس المدة او اقل من مدة لي غادي يقضيها Tgv و متضيعوا فلوس السكك الحديدية و المحطات و العساسة و تحلو مشكل الاكتظاظ و حوادث السير و المحسوبية… عطيوا الرخص ل rayanair و aiarabia و vueling و wizz باش المغاربة يتفججوا مع ريويوسهوم، ياك بعتو السماء ل meditel o Inwi عاودو ليها البيع و بنيوا 2 km ديال الزفت باس تهبط الطيارة و 2km اخرى با تطلع! او ها مشكل النقل و الحوادث تحلوا و تخففوا على المغاربة. ماشي يركب الطيارة ب 5 مليون باش يمشي الحج!

  • Daynasor
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:04

    اسعار جد معقولة. واصلوا العمل و لا تكثرتوا بما تقوله جحافل العدميون, فلو حددتم ثمن التذكرة في درهم واحد لتباكوا و قلوا ان الدولة لم تعطهم ذلك الدرهم.

  • احمد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:05

    أرجو ان تكون هناك مراقبة صارمة للحفاظ على القطار وكذلك التجهيزات التي يتوفر عليها و كذا المحطات وضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه تخريبها لاننا مع الأسف هناك فئة من المغاربة لا تصلح ان تمتطي هذا القطار والكل يعرفها

  • مصطفى
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:08

    اثمنة تداكر القطار البراق تتماشى مع قدرات الاغنياء ورجال الاعمال المغاربة اما باقية الشعب فهده الاثمنة لا تلائمه

  • قنيطري 1
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:08

    كلام معقول. المشروع جيد وسيسرع من وثيرة التنمية في محور الدار البيضاء طنجة. يمكن الآن البدء في التفكير في بناء مطار ضخم قريب من طنجة يكون عبارة عن hub, مرتبط سككيا مع سكة tgv، على شاكلة مطار إسطنبول الأخير. سيكون للأمر وقع اقتصادي هاءل لأن المغرب يقع في مفترق خطوط جوية عديدة وخصوصا شمال المغرب.

  • zidan
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:11

    طوبى للاغنياء ورجال الأعمال والساسة وزراء وبرلمانيين وكل من يرتوي من خيرات البلاد بالبراق نتمنى لكم سفرا ممتعا على متن سفينة البراق لست حاسدا أتمنى ركوب الحمير الساعة لا قيمة لها في المغرب فقاطرة المغرب تمشي كالسلحفاة وشتان بين المغرب واروبا أو أمريكا أو آسيا وروسيا فالتكنولوجيا التي تباع لن ولن تحقق الرخاء لأننا فقط نستهلك ولا نصنع اوا نقولوا العام زين حنا غاديين فالخسران احمادي

  • موسى
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:12

    اولا نفيت ارتفاع ثمن التذكرة وفي نفس الوقت لم تحدد سعرها الحقيقي … هل تنتظر أوامر عليا تحدد سعرها مثل تغيير الساعة الصيفية… وبدل هذا أسلحة القطارات القديمة واضافة سكة حديدية بين مراكش والدار البيضاء حسبنا الله ونعم الوكيل لاحياة لمن تنادي

  • مراسل
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إذا تركوا المقاعد و الآلات الإلكترونية قولو سلام عليكم نحن بدأنا نترقى مثل الشعوب الاخرى
    اما الحكومة فألشعب لايتق فيها أبدا وإلا الابد هاذا هو بلدي الحبيب. وشكرا لكم

  • bouaazza
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:17

    Pour que ça soit rentable il faut payer 4DH le km Alors calculez 4dhx300km = 1200 DH qui est l'abruti qui a pris cette décision de TGV ?? Et pour quel intérêt ?? " peut être personnelle " comment l'ONCF va se débrouiller pour mettre le billet à 300DH ?? Moi je sais c'est l'état qui va subventionner le billet à hauteur de 70/80% ils enlèvent la subvention sur du carburant peut être même la bouteille du gaz et le sucre pour qu'une catégorie de marocains voyage sur le dos des Marocains . Googlez rentabilité TGV et vous allez voir la grosse ânerie des décideurs qui jouent au petit train

  • سعيد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:18

    ملاحظة بسيطة المكان المخصص ل الأمتعة يظهر صغير جدا و لا يسع إلا حقيبة يد، مما سيخلق مشاكل للعاءلات في فترة العطل

  • عبدالله
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:19

    كنا ننتظر ندوة صحافية في حادثة انقلاب القطار.

  • Mohamed
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:20

    و الله اذا هدشي كيفرح
    الشراع عطنا 4 اذاغذي نوض نتوكل على الله نتزوج ندير وحدة فطنجة و التانية فالقنطرة و الثالت فالرباط والرابعة فالدار البيضاء مع دبا زادو الساعة النهار طويل ياسلام شكرا TGV

  • مغربي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:20

    نحن نريد تسعيرة مباشرة دون لف او دوران بمعنى اخر تسعيرة دون نجيمات صغيرة او وقت الدروة او الوقت العادي كما قرات في المقال السابق
    يعني مباشرة الدرجة الاولى تمنى كدا و كدا
    و من و الى و كدلك بالنسبة للدرجة التانية دون تعقيدات و شكرا.

  • souhail_2311
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:21

    السلام عليكم اريد طرح سؤال واش هاد الخليع مغدش اي تحاسب ولا يعفا من مهامه شنو مزال كيدير هنا ولا داك الفاجعة ديال بوكنادل تم طي صفحتها الى الابد متلما طيت صفحات اخرى لا يعلمها الا الله حاصول كيت لي جات فيه

  • mouradcanada
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:22

    Mashallah et vive le roi M6 qui pene au future de son peuple pas comme certains personnes

  • براق المقاصة
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:24

    في بداية حكومة بنكيران وصلت نفقات دعم صندوق المقاصة إلى 54مليار درهم سنويا وبعد إلغاء دعم أغلبية المواد وصلت إلى 17مليار أين ذهب الباقي حولي (35مليار ) إنها مزانية ضخمة يمكنك بها سنويا تدشين قطار براق إلى مراكش سنويا.

  • مغربي خاوي البلاد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:24

    أدرت أن أصدق هذه الأقوال، و لكن يبقى ما سناره عاى أرض الواقع من أثمنة و خدمات و احترام للوقت هو الفيصل…
    لكن يبفى الحق حق…لو صرفتم على مشاريع لإصلاح قطاع التعليم و الصحة التي توجه مباشرة لمصلحة المواطنين نصف ما صرفموه عاى مشىوع الفطار الفائق السرعة الموجه إلى جيوبهم لقضيتم على ثلثي مشاكل هذين القطاعين….و لكنكم تفضلون المشاريع سريعة الربح و تعتقدون أن الاستثمار في عقول و مستقبل الشباب مجرد ضياع وقت و خسارة أموال و لا تدركون أنكم بذلك تهدمون كل شيء.

  • Elouamari
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:26

    Malgré ma opposition sur le proget je suis vraiment étonné des prix qui sont très compétitifs voir à la porté de tout le monde

  • المغرب المهمش المفقر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:27

    مازال عندنا الناس في المغرب كيتمشاو على الحمير ستون كيلومتر بين الويدان والجبال غير باش يوصلو للسوق الاسبوعي يعني مازال عندنا الناس في المغرب عايشين في القرون الوسطى وخير دليل راكم شفتو مؤشر ديال التنمية البشرية ومجال الصحة يعني المغرب متذيل وفي اسفل السافلين وليبيا والعراق ماعندهومش tgv لكن افظل منا

  • البراق
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:27

    اذن على. حسب قول السيد الخليع انخليو التعليم و الصحة الى يوم يبعثون

  • سي كوريط
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:27

    الثمن فعلا مناسب مقارنة مع أوروبا….وأتفق معك لو كانت تلك الأموال صرفت في قطاع الصحة و التعليم، لم نرى شئ سوى التصاميم في لوحة على أرض خلاء…..أهم شئ من هذا كله هل سيحافظ المغاربة على هذا البراق، أم غادي يبرقوه من أول يوم، وتلقى لكراسي مكتوب عليهم حميدة زائد عويشة تساوي حب…و في أخير يقولو الدولة السبب….و على الدولة أيضا الحفاظ على القطار بالنظافة والمحافظة عليه. و سلام عليكم.

  • سوسن
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:29

    التيجيفي حاجة مزيانة خاصة انه سيشجع السياحة الداخلية الا ان هناك تساؤلات حول المقاعد واش غا تكون محدودة ام سيكون هناك اكتظاظ بحال كيف كا نشوفو ف المناسبات و الاعياد و حاجة اخرى واش المسافر المغربي في مستوى انه يتهلى ف تجهيزات القطار السريع ام غا يولي بحالو بحال القطار العادي

  • محمد السني
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:30

    قال شاعرنا الكبير: ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا….وياتيك بالاخبار من لم تزود.
    اما بعد, ماذا تعني القدرة الشرائية في المغرب مادام هناك بطالة كبيرة جدا (لا احد يثق بارقام الحكومة) والدخل الادنى ان وجد لايتعدى 2000 درهم ???. شئ اول : صيانة "التي جي في" (براقنا) تتطلب مصاريف كبيرة, اسال الفرنسيين انفسهم.. فهل يعرف المغاربة هذا..??والمصاريف ستخرج طبعا من جيب المغاربة الشئ الذي سينعكس على معيشتهم بما هو اسوا. شئ ثاني فرنسا لم تعطنا يوما شيئا ولن تعطنا ابدا شيئا. الحياة مصالح ليس الا. صديق المغرب السابق السيد " ميتران " قال : اننا نعطي لافريقيا اورو واحد ونستله منها بعشرة اورو, شكرا فرنسا,,,وللمغفلين ان يغطوا في سباتهم ,…

  • Latifa
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:33

    سي ربيع الخليع عندو الحق في ان هاد الميزانية ما ضايعاش فالتران تي جي في هو كيتعتبر مكسب
    هاد الناس لي كيقولو كون دارو تنمية عاد تران تي جي في. ما بغاو حتا حاجة تتحقق في هاد البلاد حمضتو هديك الجملة ديال اش خاصك العريان…… ا مولاي
    بالنسبة للتعليم و الصحة غادي يجي دورهم في التنمية

  • youssef
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:35

    ياك قلتو لينا السرعة تقتل !مالنا ياك لاباس 320km/h??? او زايدها غالي .

  • خالد 2018
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:35

    السلام،
    اتمنى ان لا يكون هذا القطار مثل الخطوط الجوية الملكية المغربية التي تحقق خسارة على خسارة كل يوم ، ولولا دعم الدولة المستمر، لازالت إلى الإفلاس.
    اثمان خيالية بالمقارنة مع الشركات المنافسة.

    والسلام.

  • BOUYAOMAR
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:36

    les prix du TGV c'est macron qui décide et pas toi

    bouyaomar

  • هيشام
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:40

    مفخرة مغربية على أية حال ارى بانه ممتاز ويستحق التنويه

  • TupaK
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:43

    الأكيد أنه سيكون أغلى من الستيام الذي هو اصلا ليس في متناول أغلب المغاربة.
    على أي ، المغاربة عموما ليسوا في عجلة من أمرهم.

  • Tahya
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:46

    أنا كنشد 3 مليون في الشهر في السويد و عندي بطاقة شهرية ديال القطار السريع من Upplands Väsby الى Södertälje ب 900 درهم في الشهر و كنركب بالبطاقة جميع حافلات و قطارات و تراموايات و ميتروات و بعض السفن بين الجزر في ولاية ستوكهولم ثقويبا 60×100 كلم لكن مجموع طول السكك الحديدية في هذه الولاية يفوق مجموع طول السكك الحديدية بشمال افريقيا بما فيها مصر.

    كيفاش مغربي غادي يركب tgv في المغرب؟ الا ركبو مرة واحدة في حياتو غادي يسحابليه بحال الى مشا للحج

  • Kachit
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:48

    Combien gagne un marocain par jour je pas plus que 100dh max
    78dh le billets !!
    Donc il lui reste 22dh de quoi payer un café

  • Maria
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:52

    كيفما كان المشروع، شنو ماكان الموضوع، كاتقهرونا بالإنتقادات و نسخ التعليقات الشعبوية، تعليقات فارغة عامرة مغالطات الهدف الوحيد ديالها هو السباق نحو اللايك.
    عاصر على قهوة عشية كاملة لا قراية لا صنعة لا والو و گالس كايبخس عمل آلاف المهندسين و العمال و الأطر المغربية
    كايتشكا من حالة القطارات و هو نهار كايركب فيه كايخلي بلاصتو عامرة زبل و وسخ

  • Haitham
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:57

    سلام

    إنجاز مهم، تبارك الله

    و الان لنمر الى باقي مشاكل المغاربة

    السلام

  • اكادير و الصحراء
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:01

    حلمي ان اصحو يوما و اجد ان سكة القطار و لو العادي قد وصلت الى أكادير و من تم الى ربوع الصحراء المغربية.

  • مخربي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:03

    نعم اﻻتمنة للمغاربة الصنف 1 اما الصنف 2 و 3 و4 ﻻيمكنهم ركبه اما في اوربا بﻻد الشرفاء جميع اﻻصناف يركبونه اوﻻد الزنا

  • Tarik
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:06

    C'est vraiment pas cher Tanger casa en 2em classe entre 149 et 224 DH en première classe c'est entre 243 et 364 DH c'est très correcte pour le service rendu sa permet a tout les Marocains de voyager en LGV allah okbar vive moi

  • رحال بوبكر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:07

    المشكل في المغرب .صيانه المنشات.قطار او طياره.او مطار او اداره او ملعب كره. لا يقومون بالصيانه بطريقه احترافيه.بالاضافه الى توعيه المواطن. وهدا ما يعرضها للتلف والتخريب بسرعه. لا نريد ان نشم روايح كريهه ب tgv بعد 3 سنوات.

  • Mohamed amine
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:09

    عن اي طبقة اجتماعية تتكلم يا رجل اللهم اذا كُنتُم تتكلم عن طبقة واحدة وهي الطبقة الميسورة اما الطبقة المتوسطة التي تعتبر صِمَام أمان الاقتصاد فقد عملتم على محوها وألحاقها بالطبقة الفقيرة فأصبح الامر يتعلق بطبقتين الاولى طبقة الأغنياء لا يتعدى عدد أفرادها عشرات المآت التي تتحكم في أرزاق الطبقة الفقيرة يتجاوز عدد أفرادها عشرات الملايين

  • هارون
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:12

    ايوا شحال هي الاسعار .انكم لم تفصحوا عنها . خصك تقولها السيد المدير .

  • حمادي الكونفيتير
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:16

    بعد عام من الخدمة سنرى تفاقم مداخيل القطار البراق او البوراك سنرى يا لخليع دائما كلاما معسولا بالتفاؤل وداخله اباراسيطامول الدول المتقدمة تقوم باسعار تناسب المدخول الادنى لكن مصيره الفشل لان الحكومة لاتكترث بالمواطن ولا بخلق طبقة متوسطة عريضة ليزداد الاستهلاك والرواج الاقتصادي انتم من حكمتم على الاقتصاد والشعب بالاعدام الا اصدق ها وجهي ها وجهكوم انا لست ضلامي انا انسان مثقف ناجح لاكن في اوربا لان من يسكن المغرب مصيره المقبرة

  • عومرات
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:26

    هنيئا للشعب المغربي ومزيد من التطور والازدهار في جميع القطاعات انشاء الله واتمنى ان يصل هدا المشروع الكبير من طنجة إلى الكويرة بقيادة أمير المومنين محمد السادس نصره الله والسلام عليكم

  • ابو آدم القنيطري
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:31

    ماذا لو خلقوا براق ثاني يمر عبر البحر المتوسط يكون خاصة للفقراء و المهمشين من ابناء هذا الوطن من اجل العبور نحو الضفة الاخرى بدل الزوديكات المكلفة..لك الله يا وطني

  • Peace
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:33

    مبروك! حدث رائع فعلا و عقبى لكازا-مراكش و مراكش-لعيون و العيون- نوكشوت او تومبوكتو- داكار هههه

    على الاثمنة جد مناسبة بالمقارنة سواء مع لطيارة او الخارج. لان في الخارج الاثمنة باهضة. مسافة طنجة-كازا يمكن ان تكلفك الف درهم.

  • متتبع
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:35

    مع الاسف الكثير منا يرى دائما الامور بنظارات سوداء. وهل تظنون ان قطارات السرعة في الدول المتقدمة لها نفس اثمنة القطارات العادية. اعتقد شخصيا ان الاثمنة المصرح بها معقولة.بكل بساطة قارنوا ثمن الركوب في سيارة الأجرة من الدارالبيضاء إلى طنجة ونظيره في هذا القطار.

  • El mkennebi
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:47

    Ce TGV va pousser les entreprises internationales à venir s'installer sur l'axe Casa-Tanger pour créer des jobs
    C'est une excellente idée de la part des dirigeants marocains. il faut terminer le travail en prolongeant
    la ligne TGV jusqu’à Marrakech et Agadir dans 1 er temps
    Aux négativistes et fainéant le TGV n'est pas fait pour vous. Il est fait pour les gens qui se lèvent à 5h du matin pour travailler
    et qui se posent la question je dois faire quoi pour le Maroc avant de dire qu'est-ce que le Maroc peut faire
    pour moi
    les négativistes et fainéants ne doivent pas être nombreux car les marocains sont des bosseurs ( demandez aux étrangerrs y compris les arabes).

  • مواطنة
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:49

    مافهمتش لاش المغاربة عاطينها غا الهضرة و الانتقاد
    انتم الذين تنتقدون نفسكم من كنتم مشاغبين في المدارس و الثانويات… تفشلون في دراستكم
    ثم في حياتكم بسبب عدم توفركم على مؤهلات علمية و معرفية … لأن أغلبكم يلوم الغير و لا يلوم نفسه
    عندما ترى في المغرب شباب تعلموا في المدارس العمومية و أصبحوا دكاترة و فازوا بجوائز في دول متقدمة … ألا تتسألون لما لم تفعلوا الامر ذاته؟

    و الأن تتباكون لأنكم تتقاضون السميغ ؟؟ هل تعرفون مؤسس علي بابا ؟ هل ساعدته الدولة ؟ هل وجد عمل ؟ لقد إستخدم عقله و أصبح ملياردير

    المغاربة كاتعجبهوم الساهلة, لا قراية لا أدب لا إنسانية لا أخلاق لا دراع
    غا كايجلسو فالقهاوي حاضيين الجاية و الغادية … و الإنتقاد للإنتقاد

    الطبقة الغنية أسيادي راه ماشي شي مرض جيني … شحال من واحد كانوا والديه فقراء و رجع هو مليونير بالعقل و الخدمة …. بقاو دايرين رجل على رجل و عيشو دور الضحية

  • مغربي حر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:53

    كلما تعلق الأمر بمصلحة الوطن و المواطنين إلا و خرج علينا غربان الشؤم، همهم الأوحد هو التبخيس و التشويش و إثارة القلاقل في محاولة يائسة لزعزعة إستقرار المغرب. أعداء المغرب و أولهم جارة السوء كونوا مئات من الكتائب الإلكترونية الذين يدخلون إلى المواقع المغربية لنفث السموم و من بينهم من هم معروفون لذى قراء هسبرس مثلا كالمدعوان Wood و Daniel و غيرهم كثير الذين يدعون أحيانا أنهم مغاربة و أحيانا كيخرجوا ليها مباشرة…أما بعض المعلقين المغاربة من ضيقي الأفق المعرفي أصبحوا للأسف نتيجة انمغماسهم في مواقع التواصل و كثرة سماع هذه الموجة السوداوية و التبخيسية أصبحوا ينساقون إلى هذا المنحى مهما كان الإنجاز و في أي مناسبة و لو تعلق الأمر بمباراة في كرة القدم…

  • عبد الله
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:54

    قطار غالي جدا مواصفاته متواضعة جدا.. المشكل ليس في القطار او اي شيء المشكل في الناس ابتعدوا عن الله واضاعوا الحياء من الله واضاعوا الشهامة والرجولة والانسانية فابتلاهم الله ابتلاء شديد. هذا الابتلاء لا يرفعه سياسي ولا مصلح ولا حتى سوبرمان الا حاجة واحدة التوبة الجماعية الى الله والرجوع الى اخلاق الاسلام كما كان المغرب بلاد الاولياء الصالحين بدل الفساد بشتى انواعه. اللهم ارفع عنا البلاء وعن اخواننا في كل مكان. قولو اميين،.

  • بودواهي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:01

    هؤلاء المسؤولين لا يتقنون غير الخطاب الديماغوجي المفضوح و التافه ..!!!
    بهدا الخطاب الفج يضنون ان الشعب المغربي قاصر و بليد و لا يفهم و بالتالي تنطلي عليه مثل هده الخطابات السفيهة و الاكاديب الصبيانية ..!!!
    أنهم لا يدركون أن المغاربة ادكياء الى درجة انهم يتنكتون بهم و يستهزؤون بسفاهاتهم و يحتقرونهم أشد الاحتقار ..!!!

  • مواطن
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:04

    مبروك عليكم أمغاربة bravo مسؤولين هذا هو المشروع لي كيشرف بلبلاد حطو tgv واعر في متناول الجميع و بأحسن الخدمات واو هكدا نبغيو تكون الخدمة معقولة و يديرو لشعب مشاريع فلمستوى ترضيهم فشتى القطاعات و تكون بأفضل ثمن ماشي غي فلمدن الكبرى و الساحل حتى فاس و مكناس ما جاورهما حيث تعاني الإقصاء و والتهميش الحضاري باش نزيدو بلبلاد لكدام و يزداهر لقتصاد خاصة قطاع النقل و المواصلات لي خصو يترمم و وباش يكملو على خيرهم خصهم يوسعو الخطوط لتشمل المدن الداخلية و أقصى الجنوب و عاش الملك.

  • حقيقة
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:11

    البراق ما تقدروش عليه . البراق بزاف عليكوم. عرفتو اشنو هو البراق. البراق ركب عليه النبي صلى الله عليه وسلم و طلع للسماء . لا قياس مع وجود الفارق .

  • المخلوع
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:56

    و كنا مخلوعين أسي الخليع من الثمن ليكون تيخلع.

  • الصحراوي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:57

    والقطار البطئ اخاف منه كيف ان اركب في طائرة.هدا ادا خرج عن السكة الاخرة مباشرة .
    جميل ولكن

  • فهد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:58

    لما زرت الجزائر فقد استعملت القطار الجديد من الجزائر العاصمة الي مدينة وهران 450 كيلومتر في مدة 3:30 و السعر كان 14€ اي 140 درهم درجة اولي و درجة الثانية كان 9€ اي 90 درهم درجة ثانية. القطار كان بمعايير ممتازة كانك في اوروبا و الخدمات كانت في القمة قهوة و شاي و مشربات باسعار معقولة. انشاء الله تكون الاسعار بنفس المستوي في المغرب لحتي نجي نزوروكم.

  • ريم
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:07

    هدا القطار مشروع ضخم نفتخر به .وثمن التذاكر رخيصة مقارنة بالدول الاخرى .ولكن يجب الاهتمام بالقطارات العادية لانها هي التي يقبل عليها الناس بكثرة. أما الذين يتحدثون عن الطائرة واوروبا فعليهم أن يعرفوا أن كل شيء خاضع لقانون العرض والطلب .وأن الذهاب بالتي جي في اسرع من الطائرة .لأن السفر بالطائرة يتطلب منك الذهاب للمطار والخضوع لإجراءات التفتيش

  • هارون
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:16

    تبعا للتعليق السابق .لقد اطلعت على الاسعار في هسبريس .حقا انها معقولة بالنظر الى حجم الاستثمار شكرا.

  • احمد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:42

    انا اتساءل هل القطار العادي سيبقى في الخدمة على خط الدار البيضاء طنجة ام لا.

  • عبد الله
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:58

    البارح كان معانا اليوم جا خبارو. نخافو تكون الصيانة و الرقابة لهاذ الغولtgv بحال الحمل الوديع اللي قتل مؤخرا أكثر من 8 أشخاص حسب ما صرحوا. Tgv خاصو اليقظة و المعقول .مشي جمع لفلوس ودعي بالتيسير

  • Weld rachidia
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:09

    الثمن 300 درهم للرحلة.. بزاف ولكن راه باينة واش مول تيجيفي غادي يزكلنا .. شوفو غي المواد الاخرى شنو داير فيها بقا عاد تيجيفي.. المنكر

  • جالي مجلي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:13

    الدخل الأدنى في المغرب 1800 درهم، و التذكرة 380 درهم، 25% من السميك، في فرنسا الدخل الأدنى 900 اورو، و تذكرة التجف 80 اورو، اي 10 % من السميك، حلل وناقش.

  • رضوان
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:24

    هنيئا للمغاربة بهذا الإنجاز الكبير، فهو سيمكن من ربح الوقت بتقليص مدة السفر، وسيعطي الإحساس للسكان القاطنين بين طنجة والدار البيضاء بأنهم ينتمون إلى منطقة واحدة، فتنمحي مع الزمن النزعة الإقليمية، كما سيسهم في تحقيق الإشعاع للبلاد وجلب العديد من السياح… ألف مبروك ومزيدا من التألق

  • باغي نهاجر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:32

    في عمري 50 سنة متزوج ولدي أبناء وهمي الوحيد ليس تغير المغرب إلى الأحسن فقد فات الأوان . ولكن أن اهاجر إلى أي بلد آخر والنجاة قبل الغرق الكلي.

  • متتبع
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:32

    والله تم تعريتكم يا أصحاب النظارات السوداء الفاشلين. واو اثمنة المعتمدة في اي حي في اكثر من معقولة . . بل لاتتلائم مع حجم الاستثمار. تورقتو اصحابي واو واو. والغريب ان البعض منهم يسأل على حجم البكاج ….والحد الأدنى للاجور…مالكم اصحابي ؟ هذا القطار مخصص أصلا لرجال الأعمال أو لمن يريد الاستمتاع فقط. وإذا أراد منكم ان يسافر فيه فاليسافر مرة أو مرتين في السنة أن ان تسافروا كل مرة فما الفائدتكم في الوصول بسرعة خاصة انكم تظلون في المقاهي وشعاركم لي بغا اربح العام طويل….

  • Winter
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:37

    Tickets is very expensive it's not for middlle .

  • البراق ليس للحازقين
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:42

    وهل يعلم السيد لخليع شيء عن القدرة الشرائية للمواطنين. لا والله لا يعلم شيئا وهو يتكلم من منطلق الناس المرفحين فحالو. الأثمان لا تتوافق مع القدرة الشرائية للمواطنين و الموظفين والطلبة والحازقين. ولعلمكم فهذه الأثمان هي كانطلاقة و بعد وقت قد لا يتجاوز السنة سترتفع التعريفات لأن هناك عدة تعريفات حسب الدرجة و الذروة والأوقات. يعني في آخر الأسبوع سياكل المواطن لعصا. التي جي في مديور لكبار موظفي الدولة و إخوانهم و عائلاتهم و أصحاب المال. أما المواطن فليستقل قطار بولقنادل نسبة إلى ما وقع مؤخرا في بولقنادل.

  • لخليع سير فحالك
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:54

    بصراحة هاذ الأشخاص وجوهم قاصحة هذا أول شخص يجب محاكمته بتهمة عدم التسيير الجيد في القطاع السككي و الذي نتج عنه وفاة 8 مغاربة من خيرة شبابنا بصراحة أنا لا أعرف من يضع مثل هؤلاء الأشخاص في هذه المناصب و من يحميهم مكينش اللي كيحمر الوجه فهاذ المسؤولين ديال الدولة كلشي باغي يعيش غير هو و ولادو و عائلاتوا و المواطن سير موت بالسم و لا فالبحر شغلك هذاك

  • jalil
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:55

    كيف يمكن أن تكون تكلفة المشروع بسعر السوق الدولي و تكون الأسعار “ممغربية، ، فالسعر المطروح لا يغطي تكلفة المشروع بمعنى هناك ضرورة لنوع من المقاصة إما بشكل مباشر من طرف الدولة و سيقع كاهل دعم الدولة على الميزانية العامة أي دافعي الضرائب سواء كانوا من مستعملي TGV أم لا بل سيدفعها حتى سكان الجهات و الأقاليم التي لا تملك السكك الحديدية، و إما أن تكون المقاصة عن طريق ميزانية المكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي أثقل كاهله أصلا بمشروع القطار فائق السرعة و هذا الأمر أثر ذلك على مشاريع توسيع الشبكة و صيانتها و جودة العربات
    بغير هذه الأسعار التي تم إعلانها كان الوضع سيكون محرجا لأن السعر الحقيقي لو تم اعتماده لكان TGV خاص لبعض الأشخاص على رؤوس الأصابع

  • Mohajir
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:06

    وأكد المسؤول ذاته أن "أسعار التذاكر مناسبة، وليس كما روج البعض أنها تبلغ 800 درهم"، وزاد قائلاً: "هذا غير صحيح،
    ا و قل لنا ثمن التذاكر واعمو…

  • رشيد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:13

    الكل ينتقد دونما الوعي بالشيء. صحيح ان هناك فساد ضخم وعريق. لكن هناك إصلاح وتطور في مجموعة من القطاعات؛فلايمكن تبخيس بناء القناطر وطرق السيار والقطارات والموانئ والمتاحف .و وو . فالقطار حدث مهم . ثم أن المغربي أصبح كثير الشكوى ويكره بلده.ولايسهم في تطويره. ويفضل تبدير أمواله في الخارج بدون كلام.ولهذا فالمسافر له الخيار حسب دخله وليس مجبرا على الركوب. هناك الحافلة والطاكسي والقطار العادي ومن لم يستطع فليجلس في بيته؛ فثمنه مناسب .أعتقد انكم تجهلون قيمة المغرب. فقم وساهم في الإصلاح بدل النواح والكلام الفارغ.

  • جلال
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:17

    بركا من انتقاد االخاوي أسعارمناسبة جدا متاحة لكل طبقات المجتمع دارين تذاكر الفقراء 79 درهم تذاكرالطبقةالمتوسطة وتذاكر االأغنياء كل واحد يخلص على قد جيبوا بالنسبة المميزات هذا القطار نقص المسافة واختصار الوقت الوسائل الراحة والأمان الوصولفي وقت المحدد بي اإضافة الميزانية كبيرة صرفت عليه الأثمان مناسبة جدا المواطن المغربي يدفع تذكرة باهظة في القطارات متهالكة تعود العصرالحجري مازال تعمل بالمازوات الخدمات تحت الصفر ديما تيران داير روطار توقف القطار في وسط السكة االشوهة االأمنالتذكرة القطار العادي لا يقل على 50 درهم على اأقلتركب القطار يحترم االآدمية المواطن المغربي لي اول مرة المغربي غادي تحس الدولة المغربية تحترمه تسعى راحته وخدمته خص توفير الأمن الخاص بكثرة توفير كاميرات المراقبة بكثرة مراقبة الركاب لي أننا الشعب المتخلف نعش التخريب والتدمير بي التالي تشديد المراقبة منع المخربين من تخريب القطار مثلما حصل في الترام انا عندي سؤال واش تكون بطاءق الاشتراك الشهرية في هذا القطار مشحال التمن الاشتراك

  • عبدو
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:52

    أي مغاربة يقصد ؟كم عددهم ؟ أين يقيمون؟،كم دخلهم ؟
    أوقات الذروة قل أيام الذروة حيث المفروض هي التي سيكون فيها التخفيض تحفيزا لهم للمساهمة في تنمية الاقتصاد ، وإلا لماذا الحديث عن المضاربات في الاسعار خلال أيام الدروة أي تناقض هذا .بل كل شيء يناقض طموح الضعفاء

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 17 نونبر 2018 - 00:06

    الغريب في الأمر هو أن لغة الأرقام غائبة. فما .ام الأمر يتعلق بزهد أو غلاء أتمنة لابد من الإشارة في النص لكلفة الركوب من … إلى… ومن…. إلى …درهم…

  • قلعوي
    السبت 17 نونبر 2018 - 00:32

    قال بان قطاع الاستثمار لم تنقص ميزانيته بل العكس مند 2008تراجع ب60في الماءة اطن انك السي ربيع لا تعيش في المغرب.

  • Ouadie
    السبت 17 نونبر 2018 - 00:41

    الله يعطيكم الصحة شوفوا راه الاغلبية ديال الشعب معاكم غير هاد الاغلبية ماعندهاش الوقت دير ديسلايك و لايك راه خدامة على راسها و الفاشلين و معاهم شوية ديال الحراقة ديال الشوماج فاوروبا و زيد عليهم الذباب الالكتروني الجزائري ها هما هنا كينتاقدوا اما انا لاجات عليا ندير لهاد الشعب بحال كوريا الشمالية نربيهم مزيان

  • anouar
    السبت 17 نونبر 2018 - 05:00

    السلام عليكم
    في الحقيقة مثل هده المشاريع ستخلق طفرة نوعية في مجال النقل لا باس بها
    المشكل هوفي طريقة تسييره ونحن نعلم ان جل او كل المشاريع المندمجة والمتطورة تسيرها شركات و همية تقوم باستغلال القيمة المضافة لصالحها بعيدا كل البعد عن رقابة الدولة
    ادن الشعب لا يعارض المشاريع بل يريد حقه من مواردها وربط الاستغلال بالحكامة
    ومحاسبة ناهبي المال العام واستغلال السلط

  • مواطن
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:16

    لم نستطيع ان نبني انسان روغما ان انسان اهم من قطارات وطروق وتذكر يخسارة

  • مقاطع
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:20

    هدا التيجيفي راه ديال المغاربة كاملين
    ماشي ديالنا حنى

  • Rais
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:22

    الى 61-63و 64 وامثالهم:
    صافي كلاو ليكم المخ وخرجوا ليكم غير تران واحد واندهشتوا ونسيتو كل شيء وانبطحتم نسيتوا الفساد المستشري في البلاد والمافيات التي تحكم البلاد وتتحكم في رقابكم ومسيطرة على خيرات الشعب المقهور . بل ماانتم الا من اتباعهم وزبانيتهم المفضوحة والى الجحيم انتم واسيادكم الفاسدين المفلسين .حتى انتم اصبحتم في عداد المفلسين

  • من اجل البقاء
    الأحد 18 نونبر 2018 - 20:03

    خبر مهم ولاكن معامن اننا المغاربة

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 3

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 9

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه