وزارة الصناعة تمنح أولى علامات الثقة "سلامتنا"

وزارة الصناعة تمنح أولى علامات الثقة "سلامتنا"
الخميس 15 نونبر 2018 - 19:35

منحت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، اليوم الخميس في الرباط، أولى علامات الثقة المميزة “سلامتنا” لـ17 مقاولة، تغطي حوالي 36 نقطة بيع في البلاد، مُتخصصة في إنتاج وتسويق قطع غيار السيارات.

ونظام علامات الثقة المميزة “سلامتنا” هو بمثابة علامة جماعية للإشهاد بالمطابقة، هدفه مكافحة التزوير من خلال التمييز بين المنتوجات الأصلية والمنتوجات المزيفة، من خلال منح هذه العلامة للمقاولات التي تحترم قواعد الاستخدام على مستوى نظام التتبع والمطابقة لمواصفات قطاع غيار السيارات المسوقة التي تدخل إلى مسار التوزيع.

وقال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إن الهدف من هذه العلامة هو محاربة قطع الغيار المزورة التي تستورد من الخارج ويُمكن أن تتسبب في حوادث سير في الطرق.

وأضاف العلمي، في ندوة صحافية بحضور المقاولات التي حظيت بهذه العلامات، أن قطاع الغيار المزورة تمثل 700 مليون درهم من أصل 15 مليار درهم كقيمة إجمالية للسوق الداخلية لقطع الغيار، وتُعتبر هذه السوق الثانية الأكثر تأثراً بالتزييف في المملكة بعد سوق النسيج.

وسيكون بإمكان المواطنين أن يقتنوا قطع غيار أصلية لدى هذه المقاولات، ومن المقرر أن يستمر مستقبلاً توزيع مزيد من علامات الثقة من أجل وضع حد لمسارات قطع الغيار غير الأصلية التي ما زالت تسوق عبر القطاع غير المهيكل.

وتنطبق هذه العلامة على المصنعين والمستوردين والموردين والموزعين والباعة بالجملة والتقسيط المسوقين لأجزاء السيارات أو قطع الغيار الموجهة لأي نوع آخر من العربات، لمراقبة مسار توزيع قطع الغيار من تسويقها إلى استهلاكها النهائي.

وجرى إطلاق علامة الثقة المميزة “سلامتنا” في أكتوبر من العام الماضي، وهي ثمرة تعاون في إطار اللجنة الوطنية للملكية الصناعية ومكافحة التزوير؛ وذلك بهدف محاربة التزوير بشكل أنجع وتعزيز عملية تنظيم وتوزيع قطاع الغيار وضمان حماية المستهلك من خلال تسويق الأصلية.

وقد وضعت الوزارة بوابةwww.salamatouna.ma من أجل نشر لائحة المقاولات التي حصلت على علامة “سلامتنا” في مختلف ربوع البلاد، وتوفر التحديد الجغرافي لنقط بيع قطع الغيار الأصلية الحاصلة على شهادة الوزارة.

والمقاولات الأولى التي حصلت على علاقة الثقة المميزة “سلامتنا” هي:

AFRIQUE CABLES, GLOBAL ENGINES, COPIMA, MAGHREB ACCESSOIRES, SIPROF, KAUFMANN SA, CARONWAY MAROC, GETCOMAR, AUTODISTRIBUTION MAROC, FORAMAG, TECHNOGLASS, SOMADECO, NTN-SNR MAROC, SAINT-GOBAIN DEVELOPPEMENT MAROC, STANDARD AUTO ACCESSOIRES, VOITURE STORE.MA, MISFAT MAROC.

‫تعليقات الزوار

4
  • stati
    الخميس 15 نونبر 2018 - 23:43

    كيف لوزارة الصناعة أن تسلم شواهد سلامة، وهي لم تسلم من البيروقراطية المدمرة ،بعيدة كل البعد عن السلامة. مندوبية التجارة و الصناعة بسطات من المفروض ان تواكب الجهود التي تبدل من اجل تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع التشغيل. شخصيا توجهت الى مركز الاستتمار بولاية سطات من اجل تأسيس شركة. وجدت أناس مهنيين متفانين في العمل، طلب مني تشطيب( بتانتا قديمة ) لم يشطب عليها رغم رسالة صاحب الملك الى ادارة الضراءب في 2016. هاده الاخيرة طلبوا مني ملء عدة استمارات واحضار وثيقة من مندوبية الصناعة تشهد على أنه ليس هناك سجل تجاري. توجهت لمندوبية الصناعة يوم الجمعة 9 نونبر ، مع الاسف لا احد، بناية بمكاتب فارغة حضر احدهم في المساء واشتكى من تنافس الموظفين على الغياب. المهم طلبو اداء 250 كواجب ، دفعنا وها نحن ننتظر اليوم الجمعة 16 نونبر. للاسف. بناية جميلة مكاتب مكيفات سكن وظيفي سيارة مصلحة كاميرات…..

  • mohamed lbzioui
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:37

    من خلال وظيفتي في هذا القطاع الغير مهيكل و الغير خاضع لاي قانون ينظمه او يشرف عليه اقول : 95 في المئة من اجزاء الغيار تدخل عن طريق الجمارك التي من المفترض ان تراقب جودة قطع الغيار و مدى مطابقتها لمعايير الجودة فان كان هذا شغلهم الشاغل من ايقاف السلع المزيفة وجب فقط التشديد في المراقبة و تمحيص السلع جيدا و بهذه الطريقة سيحل المشكل …..لكن للاسف الوزارة و من معهم لا يهمهم المواطن او المقاولات الصغرى بل همهم الوحيد و الاوحد احتكار السوق و افراغه من منافسة المقاولات الصغرى و افساح المجال للشركات متعددة الجنسيات للاستلاء و الاستحواد على هذا القطاع الذي يشغل نسبة مهمة من المجتمع ..لكل هذا وجب القول بان المتضرر الاول و الاخير من هذه العملية هو المواطن و المقاولات الصغرى و السلام ختام

  • درب عمر
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:45

    هم الوزاره هو ثدمير المقاولاث الصغرى واعطاء قطاع الغيار للشركاث مثعدده الجنسيه بالله عليك المغربى الى عندو السميك 2500 درهم غادى يقدر يشرى قطاع الغيار الاصليه انا كموطف فى قطاع الغيار فى مقاوله صغيره والزبناء بسبب القدره الشراءيه الصعيفه يريدون قطاع الغيار ليسث اصليه وليسث مزوره لكن ثمنها رخيص مقارنه مع الاصليه 10 اضعاف على ثمن الاصليه وبحكمنا حوالى 30 سنه فى هدا الميدان زبناونا وفيين معنا ونحن كدلك نحن اوفياء معهم ونسثورد قطاع الغيار من الصين دو جوده مقبوله والحمد لله اما الوزاراه همها الوحيد هو اقصاء المقاولاث الصغرى وثقديم قطاع الغيار كهديه للشركاث مثعدده الجنسيه والمضحك فى الامر عندما زرنا بعض المصانع فى الصين كل قطاع الغيار للشركاث مثعدده الجنسياث مصنوع فى الصين وعندنا وثاءق توثق دلك انا اسثورد قطاع الغيار من المانيا فادا بى اثفجاء عند ارسال الفاثوره مت المانيا كثب صنع فى الصين صنع فى الهند والسعر مضاعف 5 مراث اللهم نسثورد من الصين مباشره عوض الجلوس مع المقاولاث الصغرى وما ثعانى من مشاكل الثمويل مع الابناك لاننا نشغل كمثال مقاوله صغيره نشغل الان 15 شخص يعنى 15 عاءله

  • جلال
    السبت 24 نونبر 2018 - 09:49

    اولا يجب على الوزاره ان تحارب المقاولاث الثى ثسثورد قطاع الغيار المزوره لثكون عبره للمقاولاث الاخرى لان هده المقاولاث ثسببث فى خراب قطاع الغيار ودمره الاقثصاد للقطاع الغيار بسبب هده الشركاث الثى ثهرب العمله اولا وثقوم بثزوير الثصاريح الجمركيه ونقص فى القيمه الحقيقيه للبضاءع الى 80% مثلا ادا اسثوردث 500000 دولار تدلى بقاثوره لاداره الجمارك 100000دولار وثربع اولا فى tva ثصور 500000 دولار غير tva20%وبحكم اسثرادها هده المواد المزوره من اسيا فان اقل نسبه الجمارك هى 30% حثى 50% ادا اسثوردنا 500000دولار يجب عليه دفع 50% للجمارك وبسبب الثزوير فى الثصاريح لايودى سوى 10% اقل من معدل tva هده الشركاث دمرثنا نحن اولا ثم دمرث سوق قطاع الغيار المهيكل ودمرث كل شى المشكل الكبير وحثى كثابه هده السطور لازالث هده الشركاث ثبيع قطع غيار مزوره وادا طلبث فاثوره لاثعطيك الفاثوره وجميع الحرفيين على علم بدلك وهده الشركاث ثبيع فى سوق السوداء مثل درب غلف مثلا الله غالب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب