طيران سلطنة عمان ينفتحُ على سوق المملكة بتسهيلات "جذابة"

طيران سلطنة عمان ينفتحُ على سوق المملكة بتسهيلات "جذابة"
الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:16

أكّد الرئيس التنفيذي للمجموعة العمانية للطيران، مصطفى بن محمد الهنائي، أن “الطيران العماني يُفكّر جديّاً في توسيع نطاق رحلاته الجوية إلى المغرب ليُصبحَ بوتيرة رحلة في كل يوم، وذلك ابتداء من صيف السنة المقبلة، في إطار ترحيب العاصمة العمانية بالربط التوسعي مع جميع عواصم بلدان العالم والمدن الكبيرة”.

وقال الهنائي في حوار بالصوت والصورة يبُث لاحقا على جريدة هسبريس الإلكترونية، على هامش الافتتاح الرسمي لمطار مسقط الدولي الجديد، برعاية فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء: “قرار إعادة فتح الخط بين مسقط والدار البيضاء كانَ محط إجماع كل المسؤولين العمانيين، على اعتبار أنَّ المغرب يشكل محطة ووجهة رئيسة للطيران العماني، خاصة أنّنا سجلنا أرقاماً قياسية خلال موسم الذروة”.

رئيس المجموعة العمانية للطيران يضيف أن “سعة المقاعد تجاوزت الثمانين في المائة من الحجوزات، بينما بلغَتْ مُستويات الشحن الذي هو من أفضل الخطوط على مستوى شبكات الطيران العماني للشحن الجوي معدلات عالية، إذ يتم في أقل الأيام شحن 17 طناً في رحلة واحدة، بينما في أعلى الأيام يتم تجاوز 24 طنا من الشحن الجوي، والذي يشمل الخضروات والفواكه المغربية” .

وزاد المسؤول في الطيران العماني أن “الهدف الرئيس من الخط هو تسهيل سفر المواطنين المغاربة إلى مسقط وربطهم ببعض الدول الأسيوية الأخرى، خاصة الهند والصين ودول مجلس التعاون الخليجي، وفتح شبكة دائمة بشكل يومي”، مسجلاً في هذا الصدد أن “هناكَ توجها رسميا لجعل خط الدار البيضاء واجهة أساسية للشراكة القوية بين سلطنة عمان والمغرب”.

ويرى المسؤول العماني أن “وجود ثلاث رحلات يومية من مسقط إلى الدار البيضاء في الأسبوع أفضل بكثير عن عدم وجود أي رحلة”، مؤكداً أن بلاده تطمحُ في الصيف المقبل إلى جعل هذه الرحلات يومية، “لاسيما أن جدوى الخط ستكون أفضل مع توسع الشبكة مع نهاية العام”.

وعن دواعي اختيار طائرة بوينغ 800-787 دريملاينر لتأمين الخط الرابط بين السلطنة والمغرب، يفسّر الهنائي: “الرحلة بين مسقط والدار البيضاء تصلُ إلى 7 ساعات، وهناكَ نوعين من الطائرات؛ طائرات صغيرة وأخرى كبيرة، والأولى لا تصلُ إلا إلى 5 ساعات إلى 6 ساعات”، مشيراً إلى أن “المسافة دائما ما تتحكم في نوعية الطائرات”.

وتابعَ المتحدث ذاته: “لمّا ندخلُ إلى سوق مهمة كالسوق المغربية فإنه لا بدَّ من مراعاة نوعية الخدمات الموجودة داخل الطائرات؛ وهكذا فمن المجدي تشغيل طائرات كبيرة. كما أننا نحتاج إلى عدد كراس مهم لتأمين الرحلة من سلطنة عُمان إلى المغرب؛ والطائرات الصغيرة تضمُّ 186 مقعداً فقط، بينما الطائرات الكبيرة تصل إلى 288″، مشيراً إلى أن “رحلات الدار البيضاء تصلُ في ذروتها إلى 209 ركاب”.

في سياق آخر، كشف مدير العمانية للطيران أن “السلطنة ليست عبارة عن عمارات شاهقة وطرق مرصوفة وإنما هي عبارة عن تاريخ وحضارة ضاربة في القدم وعادات مترسخة وإرث غني، وتتوفر على عدة مواسم في السنة”، وزاد: “لما تكون ذروة الصيف تصلُ الحرارة إلى 48 درجة وسط عمان، وفي صلالة (الساحل الجنوبي) الجو استوائي بـ29 درجة. ولما تروح إلى الجبل الأخضر تجد 16 درجة، أمّا إذا غدوت إلى المناطق الساحلية فتجدُ الجو عليلا مفعما بالحيوية”.

كما توقفَ المسؤول ذاته عند أهم المعالم السياحية في السلطنة، من بينها “قلعة نزوة الشهيرة الضاربة في التاريخ، والتي تسمى في الأساس “قلعة الشهباء”، بالإضافة إلى منطقة بهلا التي تتواجد فيها قلعة “بهلا”، وهي واحدة من القلاع المسجلة لدى منظمة اليونسكو الدولية؛ كما تُعرف بعدد من الحصون، أشهرها حصن جبرين، الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1670، وقدْ أشرف الإمام بلعرب بن سلطان اليعربي على تشييده قبل أن ينظم بشأنه شعراً: “أتعبتُ نفسي في عمارة منزلي زخرفتهُ وجعلتهُ لي مسكنا حتى وقفت على القبور فقال لي عقلي ستنقل من هناك إلى هنا””.

وأكمل المتحدث ذاته: “في عمان مناطق سياحية في منتهى الروعة والبهاء، يمكن للسائح أن يزورها، مثل مدينة النزوة التاريخية التي تشتهرُ بقلاعها الساحرة ومحلاتها التجارية القديمة، حيث يمكنك أن تعيش حياة الطبيعة وشغف المدينة”، مضيفاً: “يمكن لأي شخص دخله متدن لا يزيد عن 300 دولار أن يسكن في فندق جيد وأن يعيش في مسقط في جوّ جميل ومبهر”.

‫تعليقات الزوار

14
  • Marocains
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:26

    دولة نقية
    دولة جميلة
    أناسها طيبون مع المغاربة

    سنهاجر إليها

    للعيش و العمل هناك

    ( مغربنا الحبيب سيبقى دائما دولة عطلة فقط )

    جمعوا الباليزا يامغاربة هذه الدولة نقية و جميلة وأناسها طيبون

  • عبدالله
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:36

    الخضروات و الفواكه هي التي ستسافر أو السياح العمانيون اما المغربي فاخر ما يفكر فيه هي السياحة في دول الخليج لأنها باهظة الثمن ما عدا الدين يعملون هناك أو سيذهب على حساب أقاربه بدولة خليجية

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:43

    دائما اجيب على سؤال لو خيرت أين أعيش بعد المغرب
    أقول أفضل عمان عشت فيها سنه كاملة كانت جميلة بكل المقايس
    بلد أناسه طيبون بسطاء وبلدهم ارضه طيبة و أمنه
    يحبون كل الناس ومتخلفون عن باقي شعوب الدول العربية الاخرى

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:46

    Oman Air ouvre ses portes sur le marché du Maroc et pourquoi pas le contraire uniquement que leurs avions qui desservant notre pays et non pas le contraire je ne vois pas la (royal air Maroc) desservant cette liaison du monde . Beaucoup de compagnie du golf desservent la destination du Maroc plus que notre flotte (royal air Maroc) chose étonnante notamment avec la compagnie saoudia air lignes surtout pendant la période de (hadj) ou le trafic s'accentue pour le trafic de notre compagnie elle est beaucoup absente en cette région du monde Mr le ministre du transport aérien se pencher sur la question

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:55

    مااطيبه من بلد, اهله طيبون كرماء ومتخلقون,جوه جميل .بلد التنوع الثقافي والجغرافي.

  • Maroc1
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 15:33

    دولة نقية 100%
    دولة نضيفة
    تعد من أنضف الدول في العالم

  • Amsterdam
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 15:38

    i always like this country a lot. it looks an amazing desination to visit and people are so nice and humble. just to the comment number 1: i know this country is great but I think if all Moroccans go there, you know what will happen? i will leave you the floor to answer!

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:06

    من يريد السفر سياحة ضروري التأشيرة visa؟؟

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:11

    بالنسبة للعمل بالسلطنة فحسب عمي الدي عمل استاد بمسقط فليس هناك فرق كبير مع الأجرة التي كان يحصل عليها بالمغرب و بعد انتهاء مدة العقدة لم يرغب في تمديدها و تفاجأ الاساتدة المصريون الدين يعملون معه و رد عليهم بأنه فقط جاء لتغيير الأجواء اما في المغرب فاغلبية الاساتدة عندهم ممتلكات و سيارات و أجور لا بأس بها اما الامتياز عند الدين يدرسون أبناء الجالية باوربا لأنهم يتقاضون مثل أساتذة الدولة التي يعملون فيها بالإضافة يحتفظون باجورهم بالمغرب

  • محمد مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 17:15

    عمان هي المستفيد الاكبر من الخلاف بين قطر و الدول الخليجية الاخرى. فاصبحت حلقة الوصل بين الاهل و الاصدقاء في هذه الدول. و بمجرد عودة العلاقات الى مجراها تتسيد الناقلات الاماراتية و القطرية الاجواء و يخبو سطيع مطار مسقط مرة ثانية.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 17:23

    تتمة لتعليقي السابق
    عندما تقاعد عمي لاحظ بأن المدة التي عملها بالسلطنة لم تحسب له في التقاعد و اضطر لأداء تلك المدة و لهدا كل واحد لا يحتفظ باجرته بالمغرب لا تحسب له في التقاعد أثناء العمل بدولة خليجية

    اما عن الشعب العماني فذكر بأنه طيب و بالنسبة للمهاجرين فالسودانيون لا نفاق فيهم عكس مواطني دولة لا داعي لدكرها

  • ابو خالد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:09

    السلام عليكم ..لكي ينجح الخط الجوي مسقط الدارالبيضا يجب إلغاء تأشيرة دخول المغاربة إلى سلطنة عمان و تسهيل تنقل المسافرين .والا سيكون هذا الخط الجوي دون فائدة تجارية ربحية .. وبالمقارنة فتركيا الغت تأشيرة دخول المغاربة منذ مدة طويلة وخط الداربيضا واسطنبول يحقق ارباح خيالية .. وتركيا تقوم بإلغاء التاشيرات لكثير من الجنسيات واخرها ليبيا ..وهدفها 200 مليون مسافر سنويا ..إلغاء التاشيرة تساوي زيادة قياسية للمسافرين و الزوار .

  • سناء الإدريسي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:46

    كنت افضل هذه الدولة وكانت الوجهة التي اتفقنا على زيارتها هذه السنة لانها دولة جميلة وهادءة واكثر شيء يهمنني انها داخلة سوق راسها لاتغني ولاتسمن من جوع لا هي مع ولاهي ضد. وقابوسها لاتسمع عنه شيءا الا انه فاجءني وصدمت فيه بعدما اقنعت اسرتي بالسفر اليها وبمدحها اتفاجا بقابوسنا يخرج الى العلن ويستقبل بنفسه اليهودي ويضع يده في يده ويسلم عليه بحرارة كعزيز افتقده لطول غياب. الا لعنة الله عليكم ياخدام اليهود الى اين المفر والله ستحصدون الواحد تلو الاخر حرمتونا من بلداننا وحرمتمونا من خيرات بلداننا لتقدموها لليهود. حسبنا ونعم الوكيل شعوبنا تقهر وتذل وتموت وسط الدماء او تغرق بين الامواج وشعوبهم تفتح لها البلدان وتستقبل مثل الابطال. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • محمد بن سعيد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:49

    دولة جميلة بكل المقاييس،اناسها طيبون،بلد سياحي بامتياز،طقسها متنوع به مناطق حارة ومناطق معتدلة ومناطق باردة،بلاد غزيرة المياه،دولة محايدة سياسيا،تلفزيون عمان يبتدئ بالسمفونية وينتهي بها،لايبث الافلام اطلاقا،ولا يبث الاغاني الا اغاني المناسبات والاعياد الوطنية،معظم برامجهم عن الثقافة والسياحة العمانية،نساء عمان بخلاف نساء الخليج متفتحات تجدهن بالامن والجيش و بالتعليم وفي في كل المرافق.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز