قرض 75 مليون أورو يوسع مطار الرباط سلا

قرض 75 مليون أورو يوسع مطار الرباط سلا
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:05

وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، في أبيدجان بالكوت ديفوار، على منح قرض بقيمة 75 مليون أورو للمغرب من أجل توسيع وتحديث مطار الرباط سلا الدولي.

وأوضح بلاغ للبنك أن “هذا التمويل يتوخى تعزيز تنافسية وجاذبية المنطقة الاقتصادية الرباط سلا؛ من أجل جعلها قطبا إقليميا”، وأن “هذا القرض سيمكن من الاستجابة للارتفاع في حركة النقل الجوي بالنسبة لمنطقة في أوج إقلاعها، حول العاصمة المغربية، وتلبية حاجيات اللوجيستية المتنامية للفاعلين الاقتصاديين بالبلاد”.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية ستواصل المساهمة، ايضا، في “تعزيز حجم البنيات التحتية والتجهيزات قصد ضمان خدمة ذات جودة، مطابقة للمعايير الدولية، بما يمكن المغرب من مواكبة حركة نقل جوي تعرف نموا متوسطه 6 في المائة”.

وتأتي هذه العملية التي تتماشى مع الاستراتيجية العشرية 2013-2020 للبنك الإفريقي للتنمية، في إطار اثنين من الأولويات الخمس الكبرى للبنك، وهي “اندماج إفريقيا” و”تصنيع إفريقيا”.

الشراكة بين المغرب ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية، والتي تعود لأكثر من نصف قرن، تشمل أزيد من 160 مشروعا وبرنامجا يبلغ مجموع التزاماتها المالية أزيد من 8ر8 مليارات أورو. وتغطي هذا التمويلات، التي يخصص أكثر من 80 في المائة منها للبنيات التحتية الأساسية، مختلف القطاعات، لاسيما الطاقة والماء والنقل والفلاحة وأيضا التنمية الاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

21
  • مكناسي الماني
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:16

    انا هات المغرب بانلي فيه هي طنجة و كازا و مراكش و الرباط هادا هو المغرب عندكم مال مكناس ماعليهاش الله نقسم لكم بالله عندي صديق لبناني مقيم في امريكا هو مهندس معماري فاش جا عندي ل مكناس تصدم قالك كيفاش مدينة فيها مساحات شاسعة و فارغة مامستافدين منها كاع حرام عليكم هاتشي و الله رآه مكناس مدينة مغربية قديمة شوفوها شوية! بانلي رجعتو ل سياسة المستعمر (المغرب النافع و المغرب غير النافع)

  • فيصل
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:17

    اتيحت لكم فرصة سيطرة على المغرب . افعلو به كيفما تريدون وتحبون ….هنيئا لكم عيشو انتم و اتركو لنا القروض للسداد لم يعد لنا الامل بالنهوض ورئية المستقبل ولدنا اموات ….

  • خليلوفيتش
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:17

    و ماذا سيستفيد المغاربة من توسيع المطار زيادة بإقتراض المبلغ المذكور الذي سيؤدى من جيوب الشعب سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. المهم لنا الله ليقتص منهم يوم الحساب

  • نقطة في بحر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:18

    يجب هدم أحياء العيايدة والقرية وحي انبعاث..وكل الأحياء الفوضوية العشوائية في سلا والتي بني أغلبها بهذا الشكل بفعل فساد المفسدين والرشايوية وإعادة بنائها وفق نموذج عصري تماشيا مع هذا التوسيع الجديد للمطار.

  • sofia
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:19

    91% ديال المديونية من الناتج الخام ديال الدولة وزايدين في القروض، يعلم الله فين غادي هاد المغرب

  • العجب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:27

    ما خليتو حتي جهه ما سلفتوش عليها قاع البنوك و الهيئات الدولية تسلفتوا منهم حياتكم غي تسلاف و طلبة و زايدينها بحلان الفم

  • Kim
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:31

    هاد المطار عاد تصلح 4 سنين .مفكروش في التوسيع من قبل ؟

  • طهط
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:34

    هل نحن اليوم في حاجة لتوسيع الإنشاءات ومشاريع عملاقة والشعب يموت بالجوع والبرد. في غياب سكن وعيش كريم لقمة العيش!!!! هل حكامنا يعيشون معنا!!!! بالامس وزير لا يعرف ثمن الطماطم في السوق واخر لايعرف ثمن المحروقات واخر لم يجد جوابا على زيادة ساعة بغير وجه حق!!!! لك الله ياوطن لو يخرج اب الامة الحسن الثاني رحمة الله عليه لسجن الحكومة ومن يدبر امرها !!!!رحمة الله عليك يا روح الامة المغربية لم تكن تترك الخفافيش تعبت بمصالح الامة.

  • khaald
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:35

    قرض؟ ؟ علاش ديما القرض أين الثروة يا سادة

  • karim khater
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:51

    L’emploi de ces crédits doivent être surveillés de près par des entités internationales car la plupart des sommes disparaissent dans la nature et ce depuis la pseudo « l’indépendance » ce qui a plongé le pays dans une crise tragique et le fait revenir des dizaines d’années en arrière et ruiner l’avenir du peuple

  • reda
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:59

    L’aéroport de salé est proche de celui de casa. Donc à quoi bon avoir deux grands aéroport l’un a cote de l’autre ?!! il fallait penser à construire un nouvel aéroport pour Tanger pour recevoir les hommes d’affaires venu du monde entier dans un aéroport digne. Pas dans une petite gare routière tel que l’aéroport actuel

  • rachid
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:59

    75 مليون أورو يا المداويخ أصلحوا بها دوار الصفيح الموجود بجانب المطار والله حتى حشمة، هبطت قبل أسبوعين في مطار الرباط وترى منظر بيوت الصفيح عند الهبوط والأجانب في أعينهم علامات إستفهام٠ دولة معرفتش بأي طريقة كتفكر٠ المطار ينزل فيه الملك دائما ويرى دوار صفيحي فلماذا لا يتم إعادة إيواء هؤلاء الناس٠ على هسبريس أن تفتح موضوعا في ذلك٠

  • مواطن2
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:53

    القروض التي تمنح للمغرب في اطار انجاز مشاريع من هذا النوع يجب ان تواكبها مراقبة دقيقة من طرف المجلس الاعلى للحسابات الى جانب هياة محلفة يختارها الملك ..تمنح لها الصلاحيات الكاملة اثناء القيام بعملها..فالديون التي تراكمت على المغرب من خلال التصريحات الرسمية كبيرة وكبيرة جدا…..حتى انها اصبحت مخيفة…المغرب في حاجة لكل درهم يتعرض للنهب او يصرف في غير محله….حتى الصفقات العمومية في حاجة الى مواكبة ومراقبة دقيقة من قبل المجلس الاعلى للحسابات .من بدايتها الى نهايتها.

  • abd 1
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:08

    مدينة أكادير التي تعتبر ثاني وجهة سياحية وثالثة من حيث استقبال الرحلات الجوية رغم الحصار الممنهج الذي تعانيه هي الأحق بأن تحصل على مطار في المستوى وليس شبه المحطة الطرقية الذي يسمى مطار المسيرة .

  • يوسف
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:10

    ماذا تستفيد الدولة من هذه المشاريع ان لم يكن حتى مدخولها يكفي لتوسيع نفسها
    حال هذا البلد ذكرني برواية (ارض زيكولا ،الجزء الثاني) حين لم تستطع دولة دفع ديونها فقامت بارسال فقرائها الى ذلك البلد كي يعملو هناك وينالو قسط اتعابهم وبذلك يكونوا قد عوضوا عن الدين عن طريق العمالة ،الفرق ان ذلك البلد ياخذهم بالقوة بينما هنا تريد ان تذهب ولا يتركوك

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:22

    bonne initiative mais faut donner ce chantier aux entreprise étrangère pas aux marocaine . c'est elle quelle qui ont le bon Savoir faire . les notre bouffe l'argent pour rien leurs schéma architecturale est médiocre

  • مواطن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:33

    و فين هما هاداغنياء المغرب علاش هما ميسلفوش لبلادهم . ويعطيو مثل في حب الوطن

  • haouzi
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:59

    pour bien faire faut prolonger le tramway a l'aeroport

  • amazigh le vrais
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:08

    Salem alikom a vous tous ….
    Et pourquoi vous avez oublier l'aéroport de Ouarzazate alors 80 % des tourisme qui visitent le Maroc ils visitent Ouarzazate et sa région berbère pas Casa Marrakech ya Juste laereport er les prostitue sinon personne mets ces pieds la bah ….et plus de 100000 étranger en Europe qui sont originaires du Sud Est alors arrêté de ne prendre comme des cons on a tout compris

  • حقيق
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:29

    خطوة جيدة ولو متأخرة. انها العاصمة يا سادة أي وجه المغرب. حتى بمنزلك غالبا واجهة الدار او الدخلة تكون جذابة.

  • نضيفي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:16

    تحية من مدينة وزان عصفورة الشمال

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال