ارتفاع كلفة الإنتاج و"الرغيف المجهول" يغضبان أرباب المخابز

ارتفاع كلفة الإنتاج و"الرغيف المجهول" يغضبان أرباب المخابز
الأحد 4 نونبر 2018 - 09:00

قال محمد أوكض، رئيس جمعية أرباب المخابز في سلا، إن “واقع مهنيي القطاع مر، إذ يعانون من مشاكل عويصة لن تحل إلا بتضافر جهود الجميع، مهنيين ومسؤولين”، وأن “المشاكل لا تقتصر على منطقة معينة، بل تعني المغرب كاملا، ومرتبطة بأمور تنظيمية وتكوينية وصحية”.

وأضاف أوكض، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المسؤولين مطالبون بالاعتناء بالقطاع، لأن عدة مخابز عصرية في طريقها نحو الزوال وتتجه صوب إغلاق أبوابها”، مشددا على أن “الجمعية المؤسسة حديثا هي إطار قانوني يحاول محاورة الجميع، من أجل إيجاد حل للمشاكل التي يتم التخبط فيها”.

وأردف المتحدث، على هامش ندوة عقدها أرباب المخابز، بأن “المهنيين يعانون من انتشار المخابز غير القانونية، حيث يكثر الإنتاج بشكل كبير في أسطح المباني وفي “الكاراجات” والبيوت، حتى أصبح الخبز مجهول المصدر”، وزاد: “الناس يستهلكون الخبز دون أن يعرفوا مصدره”، مشيرا إلى ضرورة التدخل العاجل لحل المشكل القائم.

وبخصوص الزيادة في الثمن، قال أوكض إن “المهنيين يعانون من زيادة سعر العديد من المواد الأولية؛ فالطحين والخميرة ارتفع ثمنهما، في حين لم يعرف الخبز زيادة منذ سنة 2003″، واسترسل: “لا نفكر حاليا في الزيادة بقدر ما نحن منكبون على التنظيم، من أجل معرفة مصدر الخبز المنتشر في الأسواق، ولكي تعود القيمة إلى الخبز”.

وختم رئيس جمعية أرباب المخابز قائلا: “المشتغلون داخل القطاع غير المهيكل أعددنا لهم برنامجا تعاقديا لإدماجهم، وسنقدم اقتراحات مهمة للحكومة بهذا الشأن؛ أولا على مستوى التكوين، ثم بعد ذلك إذا توفرت في محلاتهم شروط إنتاج الخبز فلا مشكل لنا معهم، وإذا كانت الشروط القانونية غير مستوفية فعليهم الاشتغال في محلاتنا، أو التعامل معهم كنقطة بيع لا إنتاج”.

‫تعليقات الزوار

29
  • انا
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:14

    الحمد لله وألف شكر للنساء المغربيات المكافحات اللواتي وفرن للمواطن الخبز التقليدي بجودة ممتازة وثمن مناسب… وكسرن احتكار واحتقار المخابز لهذا المنتوج..

  • شاكر
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:18

    مصادر مجهولة و ارتفاع التكلفة ليس عائق مادامت الحكومة لم ترخص للصين الاشتغال في انتاج الخبز بالمغرب.فيه هلاك للجميع.

  • هاناي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:20

    كنشريو الخبز من غير ديال المخابز ، كيعجنوه نساء قدام عينينا و ف افران نظيفة ، جودة خبز ديال الدار و وزن اكبر و تمن لا يتعدى 3دراهم خبزة كبيرة و دقيق حرش . ..خلاصة فين م كانت الجودة و المنافسة ،المتربصون بالربح على حساب الجودة كيتزاحمو و كينكرو ..(خبز السطوح و الكاراجات و …مجهول)

  • مجد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:33

    بلاد اصابها الإعوجاج
    جميع القطاعات تشتكي من الغلاء و السيبة و عدم التنظيم
    أكبر برهان و دليل على أن الحكومات كانت نائمة
    جيش من الموظفين و المسؤولين
    والجمعيات و الأحزاب و النقابات
    و….. لا راحة ولا نظام غير الفوضى ؤ زيد القدام
    منتوجات المخبزية غير صحية
    قطاع لايهتم بصحة المواطن
    قطاع يفهم ف الغش بالخبز و الحلويات
    قطاع يستغنون منه على ظهر العامل و الغش في مواد التصنيع.

    الله يخلي لينا الواليدة تعجن لينا خبز دار بالقمح ؤ خميرة بلدية ؤ حجمها قد الرويضة ؤ طيبها ف فران الحومة ب 0.50dh تاكل فيها أربعة أيام.متكرم متقصاح

  • Nada
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:34

    لو كنتم تهتمون بكيفية صنع خبز له طعم ومذاق لما اشتكيتم من الخبز المجهول المنتشر في الاسواق
    انتم من لا يحافظ على خدمة الناس ..
    لذلك اتجه المشترون للخبز المصنوع في البيوت
    اما المخابز تتبع سياسة " كور واعطي لعور "

  • Peace
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:41

    و فعلا يجب تقنين و هيكلة هذا القطاع, اول عند هيكلة اي قطاع, يجب ان تعطى رخصة و اعتراف بلقب "خباز" و هو يفتح مخبزة عصرية بمواصفات مهنية و صحية ووو تحددها الدولة. و بعدها هذا الخباز المهني يمكنه تشغيل مثلا ربة بيت او خباز من البادية لتنويع منتوجه مثلا اذا اراد بيع خبز يخبز في فران تقليدي, فعليه تخصيص مساحة, تكون مثل ورشة او مصنع تقليدي تابع لمخبزته او برم عقود عمل مع الافران التقليدية و البائعين في اماكن اخرى و لكن مع احترام قوانين معينة خاصة بالاماكن المخصصة لصناعة و بيع الخبز و بالصحة و الجودة و الاثمنة, تحددها الدولة او القانون و السلطات. الخباز المعترف به يتحمل مسؤوليته مع السلطات, اذا كانت هناك مخالفة, فيكون للسلطات عدد اقل من المحاورين.

  • ni vu,ni connu
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:43

    des distributeurs,les pains sous les aisselles mouillées de sueur ,en plein jour,devant tout le monde,la réaction des autorités,ni vu ni connu,silence,
    c'est comme occuper les trottoirs ,tous les trottoirs par des commerces installés et des ambulants,des occupations en constructions métalliques ou en briques prennent entre 1 à 2 mètres des trottoirs laissant les écoliers marcher sur les chaussées avec les voitures,c'est l'anarchie,il y a des cafés qui ne laissent pas un seul cm au trottoir,tout est occupé

  • مواطن
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:54

    تريدون احتكار الإنتاج من أجل التحكم في الاتمنة .والمواطن الفقير لا يهمه مصدر الخبز بقدر ما يهمه إشباع أطفاله وبأقل تكلفة .

  • سنطيحة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:58

    زعما انتوما كاتبيعو الخبز …مدهون بالسكر …نهار يعيقو بكم الناس …والله لا خبزتو شي خبز …اما المراقبة ….

  • الخبز و الماء واتاي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:02

    يعرف عن العرب انها شعوب اكلة الخبز فاي حرمان او تعدي او رفع ثمن رغيف الخبز سيقابل باكبر دفاع من طرف الاسر المغربية
    اصحاب ارباب المخابز بنقاشهم هذا سيفتحون نار الفتنة بدل نار الافرنة لطهي الخبز وتعم الفوضى كما جرى سنة 1981
    مالكم و المخابز التقلدية او المخابز المنزلية فهي تساهم في عيش مئات الاسر تريدون الثراء السريع بزيادتكم في ثمن جميع انواع الخبز والحلويات

  • RALEUR
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:12

    انتشار بيع الخبز ،،المجهول،، وخبر المخابز ومع ذلك إذا تعطلت فلن تلقى حتى خبزة يابسة في المساء، وكذلك الشأن بالنقل الحضري، فتظافر الطاكسيات والباصات والترامواي مع التريبورتات والخطافة ومع ذلك تجد الجماهير الغفيرة في انتظار نقلها٠ الفراشات أصبحت تزاحم أصحاب الدكاكين وأصحاب الكراريس تزاحم بائعي الخضر وهكذا ذواليك٠ لم تستطع الدولة توفير الشغل وخصوصا في البوادي فهجم الشباب على المدن وخلقوا إقتصادا غير منظم فوت على الدولة مداخيل ضائعة٠ نحن نفضل هذا الوضع لأنه يسهل علينا كثيرا من قضاء حوائجنا٠

  • quelle déclaration
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:34

    boulangerie ,pâtisserie,café,pour acheter le pain,les familles et filles sont obligées de passer entre les clients attablés pour boire leurs boissons,alors,les regards ,et les regards,et ça fait parti du commerce à la boulangerie,
    au fait quelle déclaration au sujet des impôts,boulangerie,pâtisserie,ou café,peut être,rien ,car il occupe la moitié du trottoir,
    à témara

  • محمد المانيا
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:39

    أنصح الناس أن لا يشتروا الخبز من الدكان. كل الزبناء يلتمسوه بيدهم ثم يعزل ما أراد. تكلمت مع البقال بأن يمنع الزبناء من مس الخبز لكن دون جدوى.أقسم لكم بالله أنني اشتريت الخبز من البقال فوجدت بداخله فأر ميت.

  • سناء الادريسي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:48

    بعد غياب طويل عدت الى المغرب فتفاجأت بكل شيء اصبح له جمعية جمعية الرمال جمعية الخبز جمعية البناء وووو باقيين خاصنا غير جمعية السارقين جمعية المرتشين جمعية المغتصبين جمعية تجار المخدرات… ولكن المشكل عندما يقع لك مشكل مع بناء و تقريبا كلهم مثل بعضهم يبدأ العمل ويتركه عند الاخر ويترك العمل واقفا ويذهب عند ثالث وهكذا او صباغ نفس الشيء أو خبز فيها شعر لا تجد لاجمعية ولا نقيب ولاحارس كل يحمي نفسه فمن يحمينا نحن المستهلكين من هاذ المصنعين وهاذ الجمعيات وهاذ النصابة بلاد غابة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كبور بناني سميرس
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:19

    قاليك مهيكل ، لا تأمين لا ضمان اجتماعي لمخير فالمخابز كيخلص فورفي ديال الضريبة 5000 درهم أو أقل مع الاحتيال على العمال الخ
    أما اللي كايبيعو الخبز في الشوارع راهم هازين شحال من عائلة أو كايخلصو 10 دراهم صنك في اليوم يعني 300 درهم في الشهر أي 3600 درهم في السنة.

  • هشام
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:21

    الجودة النظافة والخدمة الجيدة(service)هي الحكم وهي من تدفعني لقطع 1.5 كيلومتر للدهاب لاحدى المخبزات البعيدة وترك 5 مخبزات في الحي. مسير غاية في الادب مكلف بالاداء معاونات نظيفات يلبسن قفازات ولا يلمسون النقود . جودة الخبز بكل انواعه. خبز دار. سميدة فورص زرع شعير وغيره. يستمعون لك عند ابداء اي ملاحظة. زبناء كثر. والاهم والدي الاحظه في جل المخبزات ان من يقدم لك الخبز ياخد منك النقود وهدا اهم عامل ناقل للامراض. حاولوا ان تغيروا من سياسة البيع فالعالم يتقدم وانتم لازلتم في مكانكم.

  • مواطن
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:31

    هؤلاء هم من يطلق عليهم إسم مافيا الخبز . يريدون التحكم في إنتاج الخبز في كل أنحاء البلاد لكي يتحكموا في الزيادة في ثمنه و يجعلوا المواطن المغربي رهينة بين أيديهم يفعلون به ما يشاؤون ، قبحهم الله أصبحوا لا يخجلون من مطالبتهم بالتحكم في إنتاج الخبز لكي يتسنى لهم الزيادة في ثمنه و همهم الوحيد هو زيادة أرباحهم على حساب جيوب المغاربة ، لكي يزدادوا على عصابات الذىاب الأخرى التي تنهب المواطن المغربي .

  • لخبايزي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:57

    الخبز في الكاراجات وفي السطوح وفي لاكابات وفي المنازل وفي الخلاء جيد جدا جيد جدا مند ان بدأت اكله والله العظيم احس بتحسن في صحتي وخصوصا بالخميرة البلدية يالها من جودة عالية كول بتغماض العينين.

  • Mohamed
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:17

    خلاصة بعض المخابز فالاحياء الشعبية كايغشو فالطحين … حشومة عليهم الطحين غامل والله مرضونا

  • مغتربة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:22

    احسن خبز هو خبز الدار .
    انصح الجميع رجال و نساء ان يتعلمو العجن و الخبز حفاظا على صحتهم و جيوبهم .
    على الاقل تتعرف اش عاجن و فين .
    خبز المخابز كله محسنات و سكر و دقيق ابيض

  • مول الحرفة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:25

    المخابز التقليدية أحسن جودة من مخابز العصرية لأنها تعتمد على الوسائل العادية و تخبز أمام الناس أما العصرية فتعتمد على الوسائل الكميائية تلعب دور في إعطاء حجم كبير الخبز مثل ماجميكس ووووو لهاذا أصبحت المخابز التقليدية تشكل خطر لهذه اللوبيات.

  • أحمد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 13:30

    أنا أسكن في مدينة العيون الساقية الحمراء،لاحظت إنتشار محلات بيع الخبز بشكل كبير في جميع أحياء العيون ،وللأمانة فهو أحسن جودة من خبز المخابز العصرية لا في الحجم ولا في الطعم ،فهم يعتمودن على فران البوطة كبير يتم صنعه ليتستع لاكثر من عشرون خبزة ،فإذا قمنا بمقارنة بين المخابز العصرية وصناع الخبز الصغار فإن أصحاب المخابز يتلقون الدعم من الدولة وعندهم بون خاص لكل مخبزة في الشهر واصحاب الخبز الصغار يعملون يإمكانيتهم الخاصة وبجودة أفضل …..

  • حسن الرباط
    الأحد 4 نونبر 2018 - 13:44

    الخبز المجهول عالي الجودة وأحسن من خبزكم . في المغرب ليس هناك لا مراقبة ولا هم يحزنون لا في القطاع المهيكل ولا في الغير المهيكل. بلد السيبة. على الاقل نساعد النساء التي تخبز 30 خبزة في اليوم لبيعها وتربح القليل لتربية ابنائها.

  • bensaid
    الأحد 4 نونبر 2018 - 14:41

    انا مستهلك.واعتقد أن رئيس الجمعية على صواب.لم نعد نعرف للخبز مصدرا و لا نعرف ظروف تهيئه.يجب تنظيم هدا المجال.إنما لمادا إضافة السكر و لمادا بعض المواد الكيميائية على حساب صحة المستهلك.لهدا افضل خبازات الدبور.الله المعين.

  • شكون اللي يهرب من دار العرس؟
    الأحد 4 نونبر 2018 - 14:41

    يقول المثل: " لو كان في البومة خير ما تركها الصياد"..
    لو كان الخبز العصري، جيدا ما تركه الناس ، و انتقلوا إلى الخبز البلدي..
    لا تلوموا المخابز التقليدية، بل لوموا أنفسكم، لأنكم ترفضون التطور، و تريد الاعتماد على خبز الفورص المدعوم..و المليء بالسكر..
    الناس أصبحت أكثر وعيا، و أصبحت تعرف أن الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل (مائة بالمائة) أو حتى نصف الكامل، و خبز الشعير ، و خبز الذرة، أجود بكثير من خبز الفورص..
    بعض المخبزات العصرية، طورت نفسها، و بدأت تقلد المخابز البلدية، , أدخلت بعض منتجاتها، مثل الخبز الكامل..
    إن المخابز التقليدية، في المغرب، كانت هي الأصل، إذ لم يعرف المغاربة شيئا إلا خبز الدار لعدة قرون، و لم يعرفوا المخابز العصرية إلا مع دخول الاستعمار..
    صحيح أن بعض المخابز لا تتوفر فيها الشروط، و لكن أغلب صناع الخبز، لا ينقصهم الذكاء التجاري، و هم يعلمون أنهم لا يحافظون على الزبائن إلا بضمان الجودة، و من ضمانات الجودة، الحفاظ على النظافة في أماكن العمل، و المواد الأولية الجيدة..إن الربح يعلم الشطارة و المهارة..و الاتقان..في كل شيء.

  • خباز
    الأحد 4 نونبر 2018 - 14:59

    يبدو أن المستهلك لا يعلم ماذا يأكل.ولا يعلم إكراهات المخابز ،فالخبر مجهول المصدر لا يخضع لشروط المرقبة والنظافة،ولا أحد يعلم مصدر الدقيق أذن استهلاكه يعتبر مغامرة.أما خبز النساء المعترف لهم بالجودة فهم ينافسون بطريقة غير شرعية وقانونية بمبرر كسب الرزق ،فهم لا يتحملون مصاريف cnss,assurances,impots,في حين صاحب المخبزة ملزم بها،مما يجعلنا أمام منافسة غير شريفة.الكل أمام القانون سواسية.إلى التعليق1

  • مستهلك
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:38

    قطاع المخابز يعاني كباقي القطاعات في هذا الوطن الذي تكمن ازمته في انعدام الحكامة في المسؤولين
    و في ضعف التكوين و عدم القدرة على التسيير الجيد من طرف اصحاب المهن… القطاع العشوائي هو ابن بار للدولة و قد احدثته بعد تهديد ارباب المخابز بالاضراب لذلك لا احد يراقبهم او يقترب منهم رغم ان ظروف اشتغالهم كارثية و الثمن سيدفعه المواطن و لو بعد حين و سيكون صحته استمعوا لما قاله الدكتور الفايد عن طهي الخبز بواسطة افران الغاز و حتى المنزلية لتعلموا حجم الكارثة و هذا لا يعني ان المخابز العصرية او الافران التقليدية تضمن جودة خبز او تتوفر فيها الشروط الصحية المطلوبة و لكن على الاقل المستهلك يتعامل مع محل معروف و صاحبه معلوم لدى السلطات عكس اصحاب الكاراجات و الكرارس و الله اعلم عاوتاني

  • خيردين
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 07:52

    الارض مغرب لبيع اشترتها فرنسا بحوالي 110 مليار أورو تسيطر على الأرض سماء وهواء ولا أحد يقترب منها
    شعب مغرب خماس في أرضه لا نعرف ماذا ننتج وكم نبيع واين اموال تذهب الى فرنسا ام الى خزينة دولة مغربية
    ولماذا لا نعمل مثل جزاءىر رابح رابح
    أو 51 _49 لشريك الأجنبي .
    هل اغبياء ام اذكياء جيراننا جواب من عندكم باحترام

  • Omar
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 11:35

    الرغبة في الاحتكار واستعباد للناس تقتل هؤلاء. ومن له أموالكم حتى يوفر لنفسه الاتكم وإمكانياتهم. تريدون الاحتكار واستعباد نساء ورجال المغرب مقابل دريهمات. اف لكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة