مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يتجاوز "التشويش" الجزائري

مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يتجاوز "التشويش" الجزائري
السبت 3 نونبر 2018 - 08:00

بعد نفى عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن تكون نيجيريا تخلت عن مشروع أنبوب الغاز الضخم الرابط بين نيجيريا والمغرب، قال مسؤول رسمي إن “المغرب ونيجيريا شرعا في تنزيل مضامين المخطط الإستراتيجي لأنبوب الغاز”.

وأوضح المصدر ذاته أن هناك أوجه اختلاف كبيرة بين أنبوب الغاز المغربي النيجيري وبين نظيره الجزائري النيجيري الذي يجري الحديث عن الاتفاق بشأنه، مشيرا إلى أن “الشراكة المغربية النيجيرية وقعت على مستوى رؤساء الدول بين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري؛ بينما أنبوب الغاز بين الجزائر ونيجيريا جاء في إطار لجنة مشتركة بين وزير الخارجية الجزائري ونظيره النيجيري”.

وفي 15 أكتوبر المنصرم، اتفقت الجزائر ونيجيريا على ضرورة تفعيل اتفاق سابق منذ الثمانينيات يقضي بإنشاء خط أنبوب الغاز “لاغوس الجزائر”، ويمر عبر النيجر.

المصادر ذاتها أكدت، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “اللجان التقنية بين المسؤولين النيجيريين والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تشتغل يوميا من أجل تنزيل خطط بناء أنبوب الغاز”، مضيفا: “المغرب مر من مجرد إعلان للنوايا، كما يقع في الجزائر، إلى مراحل متقدمة من التنزيل على المستوى المالي والتقني”.

وأضاف المتحدث أن “المشروع المغربي النيجيري يوجد فيه عدد من الفاعليين والممولين الدوليين وشركات تأمين عالمية، خصوصا أنه يمر عبر عدة دول إفريقية”، معتبرا “كل ما يروج من تشويش يدخل في إطار معارك دبلوماسية مردود عليها”.

وكان وزير الطاقة والمعادن المغربي أكد أن مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والجزائر، الذي جرى الاتفاق على تسريع إنجازه مؤخرا، لن يلغي المشروع المغربي النيجيري المماثل.

وأورد الرباح، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة برسم السنة المالية 2019 بمجلس النواب، أن “المغرب لا يحسد الجزائر بعد توقيعها على اتفاق للإسراع في إنشاء أنبوب للغاز مع نيجيريا”، قبل أن يشير قائلاً: “نتمنى أن تصلهم الرسالة، والكل سيربح من مشاريع الطاقة بإفريقيا، التي تتميز بمنطق جهوي وليس وطني قُطري”.

وتحدث الرباح عن الاهتمام الذي توليه دول المنطقة إلى أنبوب الغاز المغربي النيجيري، مشيرا إلى أنه التقى وزير الطاقة الموريتاني محمد ولد عبد الفتاح، وأخبره بالاهتمام التي تبديه نواكشوط بمشروع أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بنيجيريا.

وكانت الجزائر روجت على نطاق واسع عبر القنوات التلفزيونية أن أبوجا انقلبت على المشروع النيجيري المغربي الذي وقع أمام الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري، وتوقيعها في المقابل اتفاقية جديدة مع الجزائر، وأرجعت ذلك إلى مشاكل طرحت في الشراكة مع المغرب تتعلق بنزاع الصحراء.

يشار إلى أن الملك محمدا السادس ترأس، في يونيو الماضي بالقصر الملكي بالرباط، مرفوقا برئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، محمدو بوهاري، مراسيم التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي، إحداها مرتبطة بالمشروع الإستراتيجي لأنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب.

‫تعليقات الزوار

88
  • حائر
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:13

    ستكون أوربا المستفيدة الأولى ليكون ربما بديلا للغاز الروسي
    و هنا المغرب عليه الاحتياط حتى لا يقع في عداوة مع روسيا .

  • صديق تونسي
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:13

    كل ماهو لشعب المغربي وجب تذميره وتجويعه..الجزائر لها مخطط بعيد المدي لتقسيم المغرب الشقيق.واذلاله.تصرف مليارات الدولارات لذبح المغاربة في محافل الدولية..الجزائر شر في المنطقة.وجب نصفه.مزيدامن الازدهار لشعب المغربي..

  • الحسود لا يسود
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:17

    الناس كتقول عاند ما تحسد.سعداتك يافاعل الخير.

  • مشروع الى يوم القيامة
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:21

    وماذا تنتظر نجيريا والمغرب لتتطبيق انجاز الخط انبوب الغاز ينتظران حتى تقوم الساعة او يموت الرئيس النيجيري الموقع ويغير خلفه كل شيء ويلقي بالمشروع في سلة المهملات ، ضربو لحديد محدو سخون ولا سيرو تكمشو وخليونا من بلا بلا .

  • عمر
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:23

    هي معادلة بسيطة فقط. الجزائر اتفقت مع نيجيريا. مهما يكن مستوى الموقعين على الاتفاق. اتفقتا على عبور انبوب الغاز منذ الثمانينات. ولا زال لم يمر. و المغرب ابرم هو كذلك مثل هذا الاتفاق الذي يبدو غير واقعي . و بالتالي اظن سيتحدث الاجيال عنه حتى القرن 29. دون ان يخرج للوجود

  • kabour
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:25

    Félicitation .une question (est ce que le prix de bouteille de gaz va baisser ou pas?

  • Nour
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:29

    هل يعقل ان تكون هناك اتفاقية بين الجزائر ونجيىيا مع العلم ان الدولتين معا تتوفران على الغاز الطبيعي وبكميات مهمة ، بمعنى اخر دولتان مصدرتان للغاز ؟؟ اكيد هناك خطأ ما في هذا المقال والله اعلم .

  • يونس من البيضاء
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:29

    نثمن تحسين العلاقات مع الدول الإفريقية بغية الإعتراف بمغربية الصحراء، لكن هذا المشروع الضخم غير واقعي وصعب التحقيق، نيجيريا دولة غنية لكنها متخبطة في مشاكل لا حصى لها مما يجعلها دولة لا يعول عليها، والدول الأخرى التي سيمر منها الأنبوب هي دول فقيرة جدا وينعدم فيها الأمن والاسقرار.

  • الخميس
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:40

    أنبوب الغاز الطبيعي الذي سيمر من المغرب ستستفيد منه عدة دول يعني عدة شعوب وإذا كانت نيجيريا ترى أن شعوبا أخرى يمكن أن تستفيد من أنبوب آخر فما المشكل لا أظن أن المغرب يحسد أحدا أو يحقد عليه كل واحد بدافع عن مصالحه والكل سيجازيه الله حسب نيته.

  • boum ! boum
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:43

    أنبوب نيجريا دزاير مشروع فاشل لانه وإن مَرَّ سَيمر بمنطقة غير آمنة أي جنوب دزاير وشمال النيجر معقل الجماعة التخريبية ( مَتَسْمَعْ غِيرْ boum ! boum

  • ابونذير
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:45

    المشكل هو ان الجزائر تفعل ولاتقول والمغرب يقول ولا يفعل
    وانبوب الغاز النيجيري لايمر عبر المغرب لانه ولد في مرحلة سياسية وليس اقتصادية

  • مواطن مغربي
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:47

    ذاك الانبوب كم سيكلف خزينة الدولة لانجازه؟؟؟ان مصاريف ذاك الانبوب تكفي لإعادة البنية التحتية لشبكة الوادي الحار بالمغرب كله.. افريقيا غير آمنة اليوم رئيس وغدا إنقلاب

  • الجزائر البلد القارة
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:55

    الجزائر لا تولي اهتماما بالسخافات ، هي تصدر ثرواتها الضخمة من أراضيها وليست مجرد معبر ودولة منعدمة الموارد تقتات على رسوم العبور …

  • لا يهم الشعب
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:06

    احنا الشعب المغربي فقط بالفوسفاط وجوج بحور نقدرو نعيشو بحال السنغافوريين وبحال الاروبيين اما الغاز النيجيري لي غادي نستفدو منو في عام 2066 والله بلاش وماخسناش.

  • صحراوي اصيل
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:08

    كمال يقال انبوب الغاز المغرب نيجريا هو مثل خط الفزفاز .
    لايوجد مشروع من هذا النوع الى في عقول الاغبياء او المتجاهلون الذين يجب ان يعلموا انه لا حدود برية او بحرية بين المغرب نيجريا ودون توقيع وموافقة جبهة البوليساريو لن تمر لا خطوط ولا طرق عبر الصحراء الغربية ، ان نية نيجريا من الفكرة مع المغرب لها هدف واحد يتمثل في تحريك الجزائر الشقيقة لتسريع الاتفاق بين الجزاير ونيجريا وهذا ماجدث بالفعل .
    ان ملحمة الكركرات البطولية وتواجد الجيش الصحراوي على الحدود الصحراوية كلها انهى الفكرة المغربية في مهدها .

  • محسود
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:15

    المرض والحسد الجزائري لا ينتهي هدا طبعهم مند خلقهم الله ، ان لله وان اليه راجعون ، نتمنى ان تصل رسالة الوزير وهي لا نحسدكم فلا تحسدننا تفضلو قومو بمشرعكم وسنقوم بمشروعنا الله اسهل على الجميع .

  • dalas
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:15

    l'algerie est a le budget pour realiser le projet par contre le maroc a juste les paroles

  • بدون كلام
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:23

    مثلا اعطينا اسم القنوات الجزائرية التي تحدثت عن هذا الموضوع؟!!!! لكي نعيد مشاهدة ما قالوه من تشويش

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:30

    الفرق بين انبوب الغاز المغربي النيجيري انه سيمر عبر 15 دولة افريقية التي ستستفيد منه شعوبها و يخلق دينامية اقتصادية مع فارق بسيط في طول الانبوب الذي لا يتعدى 300 كلم بينما الانبوب الجزائري النيجيري سيمر عبر دولة واحدة و هي النيجر التي تعتبر من افقر الدول الافريقية لذالك يبقى هذا الخط عديم الفائدة لنيجيريا او للجزائر لان كلاهما بلدان مصدران للغاز و قد يخلق لهما مشاكل مستقبلا بسبب التنافس او الحسد الذي هو سيمة النظام الجزائري الغير الموثوق فيه و المعروف عنه الغدر و عدم الالتزام بالمعاهدات و الاتفاقيات و الذي يمكن ان يغلقه في اي لحظة و يهدد بذالك الاقتصاد النيجيري عكس الانبوب المغربي النيجيري الذي سيفيد حوالي 400 مليون مواطن افريقي و يساعد على التكامل الاقتصادي بين دول غرب افريقيا المطلة على المحيط الاطلسي و لاوروبا ايضا التي ستستفيد من تنافسية سوق الغاز اما الهدف الحقيقي للنظام الجزائري من احياء الانبوب مع نيجيريا هو معاكسة المغرب فقط حتى و ان كلفه ذالك خسارة مئات الملايير عينه على المغرب و ليس على الغاز النيجيري او الفوائد الاقتصادية فهذا المشروع كان مطروحا لكن العقدة من المغرب حركته

  • المغربي الحر
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:30

    نيجيريا تعرف مصلحتها و هي المستفيد الأكبر. المغرب يستورد سنويا 8 او 9 مليارات دولار مواد طاقية و يستورد 45 مليار دولار في مجموع الواردات. لو كان النظام الجزائري ذكي لما خسر سوق مغربي لصالح دول أخرى و لكن الجزائر لا تراهن على سباسة يخرج منها الجميع رابحا و لكن تنتج سياسة يخرج منها الجميع اخيرا.

  • HAMID
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:31

    الجزائر لا يهمها الانبوب الغاز النيجري و لا تشوش
    على احد الجزائر تملك 7 احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم وتملك ثالث عالميا في الغاز الصخري وتملك انبوب غاز من الجزائر يمر على تونس الى اطاليا والانبوب الجديد يمر من الجزائر الى اسبانيا مباشرتا ولا ننسى الانبوب القديم بين الجزائر والمغرب .

  • عبدالله
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:34

    الفرق ان أنبوب نيجيريا المغرب ستموله عدة دول اما أنبوب الجزائر نيجيريا فليس هناك معلومات عن مساهمين

  • شفيق بن المختار
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:34

    الجزاءر البلد القارة(صحراء قاحلة غير قابلة للسكن) الجزاءر كالطفل الصغير تكون له لعبته و عندما يرى لعبة عند طفل آخر يريد ان يلعب بها و عندما ياخذها يرميها في الحين…هذه هي الجزاءر مع الأسف…

  • abdellah 44
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:36

    كل المشاريع الكبرى في العالم كانت أحلاما غير واقعية لكنها أصبحت حقيقة بعزيمة أصحابها المشلكة أن لايكون لذيك أحلام وأن تكون خانعا تلوم الآخرين لأنهم يحلمون
    المشروع غصة في حلق البعض الذين لايتنجون الا الأوهام والخداع وهذه مشكلتهم المهم غير الكثير لصالح المغرب

  • العجب
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:37

    من يقرأ التعاليق الكثيرة عن مشروع الغاز النيجيري يتعجب كيف أنها كلها تفتخر بمال الغير كأن المغرب يمتلكه حصريا من المنبع إلى المنتهى والحقيقة أن المغرب ليس إلا بلد عبور كسائر البلدان التي سيمر منها هذا المشروع الذي سينتهي في أوروبا. وفي الواقع إن هذا المشروع من تحريض المغرب لا لشيء إلا لمعاكسة الجزائر رغم أنه غير مجدي اقتصاديا وأمنيا وكذلك من ناحية الكمية المتوفرة لسد طلبات كل هذه الدول دون احتساب الطلب الأوروبي الذي يفوقها مجتمعة كلها. وأيضا ستكون لأوروبا مستقبلا مصادر أخرى كثيرة مثل مصر ولبنان. وحتى لو تم فعلا إنجاز هذا المشروع بعد سنين عديدة هل سيتم ربط المدن المغربية ليتمتع به الشعب أم سيبقى فقط للجباية؟ ورغم أن المغرب لديه أنبوب الغاز الجزائري الذي يمر على أراضيه فهو لم يستغله إلا لحقوق العبور ولبعض محطات إنتاج الكهرباء ولم يستفد منه الشعب المغربي من خلال شبكات غاز المدينة بحيث ما زال سكان المدن الكبيرة يمارسون رياضة البوطة بامتياز. بخلاف تونس التي يمر عبرها أنبوب جزائري نحو إيطاليا والتي قامت بربط الساكنة بالغاز يتمتعون به كما ينعم به سكان أقصى أرياف الجزائر.

  • Nichan
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:42

    إلى أبي نذير @ والمشكل أن الجزاءر فعّلت شيئا قد أهملته منذ سنوات عدة لقطع الطريق على ما اقترحه المغرب و هذا في حد ذاته دليل على أن ما اقترحه المغرب واقعي
    ثم إن أضفنا حديث صحافتكم إلى حديثك الدائم هنا نعلم منه أنكم مريضون بالحسد لا عافكم الله منه

  • KIM
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:43

    المخزن يبحث بكل الطرق على ورقت ضغط لكي يضغط على الجزائر ،حاول ابتزاز الجزائر بستعمال الانبوب الغاز الجزائري المار على المغرب ولكن الجزائر خلقت انبوب اخر يمر من الجزائر الى
    اسبانيا مباشرتا واليوم يحاول مع الانبوب الغاز النيجيري والذي
    لن يستفيد منه المغرب كثيرا بسبب الدول التي سوف يمر عبرها والتي ستطالب بحقوق المرور على اراضيها ،المهم
    الجزائر لا يهمها هذا المشروع لانها تملك سابع احتياطي
    للغاز الطبيعي في العالم و الثالث احتياطي في الغاز الصخري .

  • DZ-85
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:43

    ولله كفيت ووفيت ياخي صحراوي اصيل.

  • الكركرات
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:49

    عندي واحد السؤال: البوليزاريو راهم في الكركرات ومنين غادي يدوز هاد الغاز?

  • ملاحظ
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:53

    آآآآه….!!!!
    "المواطن الاوربي" كل خزائن الأرض من بر وبحر تتنافس لخدمته خيرات البر من فواكه وخضروات واسماك تساق إلى مواىءده سوقا …ومعادن ودفاىءن الأرض تحمل وتجرإليه ….

  • rado
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:02

    المحرك النفات والقوي جدا الدي دفع الجزائر لهدا المشروع هو الحسد والحقد الدفين للمغاربة، الجزائر دولة مصدرة للغاز ولا ترغب في غاز آخر ينافسها، هكدا يفكرون 1×10. م ن.

  • Walid DZ
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:23

    L Algérie a le troisième réserve mondial en gaz de schiste …elle peut déborder toute l Europe avec sans revenir au Nigeria…c est juste pitique.

  • mohamed
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:24

    أنا حتى الانبوب الذي يمر عبر الجزائر و دولة واحدة اخرى فقط هي النيجر و التي بها قوات فرنسية و قاعدة امريكية للطائرات بدون طيار و اكثر الدول استقرارا امنيا و يبقى الجزئين الاخرين في الجزائر و نيجريا الذين يملكين المال و الخبرة الذاتية لأنجاز المشروع لكن ضخامة المشروع تجعلني اشكك فيه. اما الانبوب المار عبر المغرب فهو اقرب للخيال و شبه مستحيل و سيكلف اضعاف المشروع القديم بين نيجريا و الجزائر دون ذكر حماية الانبوب عبر عدة دول فتكلفة العبور و الحماية تجعله شبه مستحيل و حتى الجزء العابر للمغرب فهو يتطلب اموال ضخمة لانجازه فمن سينجزه و باي اموال و من سيدفع العبور زائد تعويض المستثمر الخارجي و ما ستجنيه نيجيريا في النهاية من كل هذا. قطر اكبر المصدرين تعتمد الغاز المميع و هذا الحل انفع لنيجريا و لن يكون هناك لا انبوب جزائري و لا مغربي فهي مجرد اوهام

  • الصحراءالمغربية
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:39

    السلام عليكم شكرا اخي التونسي رقم 2 كفيت ووفيت ولكن كما ترى يفعلون كل الاشياء التي قلتها وياتون بعد بالدفاع عن جلاديهم بالكذب والبهتان عن المغاربة هذا الحقد زرعوه فيهم عكس المغربي كله حب وتفاؤل مع جيرانه ويامل في غذ افضل له ولجيرانه ولكن في الاخير الكل سوف يحصد مازرعه

  • رسالة
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:49

    كل الدول الافريقية، ومن بينها الجزائر والمغرب ونيجيريا، دول متخلفة لا تأخذ شعوبها بزمام أمورها لانها ليست بدول ديموقراطية يلعب بها الغرب كما يشاء. كل هذه المشاريع مربوطة بالواقع السياسي مما يجعلها تتغير مع الظروف. الجزائر والمغرب كما يقول المثل المغربي " المسلوخة كتضحك على المدبوحة"

  • La triste réalité
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:49

    Le Directeur central de la police française des frontières, Fernand Gontier, avait plaidé devant le Sénat pour un durcissement des conditions d’octroi de visas aux Algériens.

    «L’Algérie nous préoccupe (…) beaucoup: sa jeunesse est en désespérance et quitte le territoire. La France reste très attractive», expliquait-il, ajoutant que «les Algériens représentent la deuxième communauté la plus importante en situation irrégulière sur notre territoire. Nous effectuons plus de 10.000 interpellations par an. Beaucoup d’Algériens arrivent avec des visas mais ne repartent plus».

    Une situation qui a incité le Sénat français a demander l’application stricte des réductions des quotas de visa Schengen aux pays non-collaboratifs dans les opérations de rapatriement des migrants.

  • taha
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:50

    على الجزاءر ان تبحث على شخص ترشحه للرءاسة وعلى المغرب ان يزيل مراسيم البيعة التقليدية ،والشعوب لاتبحث سوى على الكرامة

  • ولد علي
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:52

    الى 13 – الجزائر البلد القارة
    اسمع يا هذا عليك ان تعلم بان الجزائر ليسة دولة القارة كما تدعي
    بل الحقيقة ان الجزائر تحتل الأراضي الغير: لقبايل، لمزاب،الطوارق، الصحراء الشرقية
    عليك ان تعلم ان الجزائر اصغر دولة افريقية ومساحتها الحقيقية لا تتجاوز 350.000 ثلاثة مائة وخمسون الف كم والباقي كلها اراضي محتلة وهذا معروف تاريخيا لايمكن لآحد ان ينكرها

  • diaz med
    السبت 3 نونبر 2018 - 11:02

    الى صحراوي اصيل:
    معلوماتك ناقصة جدا.اولا لان المغرب هو في صحراءه منذ مايقارب 43 سنة ويستفيد من خيراته.ثاانيا وجود البوايزاريو بالكاركرات هو مسالة وقة (timing) .لما يحين وقت ازالتها ومسحها لن ينفع لا ارهابيون ولا من وراؤهم( sic). ثالتا وهو الاهم، مشروع انبوب الغاز سيمر انشاءالله عبرالدول التي انت تعرفها بمافيها موريتانيا والكركرات.ولنفرض ان مشكل الصحراء المغربية لازال قاءما ، ماعليك الا ان تبحث قليلا لتجد ان الخبراء المغاربة فكروا في كل شيء فهناك مشروع بناء اكبر ميناء في الجنوب وبالضبط بمدينة الداخلة .وبه و عبر البحر سيمر الانبوب الى دولة السينكال.

  • عادل بوموجة
    السبت 3 نونبر 2018 - 11:03

    هل رأيتم الحسد والغيرة والدغينة والبغض الجزائري كل ما يقوم به المغرب تقلده الخرائر هاته الأخير دولة فاشلة على كل المستويات يحكمها رئيس مشلول يستعمل الحفاظات وجينيرالات كهلة تجري في عروقهم مرض إسمه المغرب والمغاربة يجب عليكم كصحافة توعية الشعب المغربي بالمخاطر التي تحيط بالمغرب من طرف الخرائر التي تجوع وتغتصب وتهجر شعبها الجزائري لمعاكسة كل ماهو مغربي ا

  • Jet Ski
    السبت 3 نونبر 2018 - 11:08

    بكل صراحة نقل الغاز النيجيري عبر المغرب هو مشروع من ضرب الخيال ولايتعدى نقله فقط عندما تنضر للخارطة السياسية للدول وتبدأ بانشائه وتتخيل استقراره في المغرب او حتى نقله للدول الاوربية
    ماعلى المغرب الا الاستمرار في استيراد الغاز الجزائري الذي هو اقل تكلفة ومشروعه قيد العمل الى يومنا هذا وعدم البحث عن مشاريع وهمية

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 3 نونبر 2018 - 11:18

    الجزائري رقم 13 في تعاليقي حينما كنت اريد التهكم على النظام الجزائري كنت دائما اصفه ببلد النفط و الغاز و المساحة القارة ليس مدحا او اعجابا ببلدك لكن من باب التهكم فقط و يبدو لي انك ايضا اخذت فكرتي كما هي و اصبحت ايضا تتهكم على النظام الجزائري دون ان تدري لان دولة مثل الجزائر لو كان يحكمها نظام ذكي و مسؤول و مثقف لكانت فعلا دولة قارة في كل شيئ في الاقتصاد و الفلاحة و السياحة و الخدمات و البنية التحتية و لكان الشعب الجزائري الشقيق اكثر الشعوب الافريقية رفاهية و تطورا لكن حالة الجزائر تعرفها افضل مني و نعرفها نحن كذالك فحينما تتحدث عن الدولة القارة يجب ان تكون قارة كذالك في كل شيئ و ان تكون مثالا للدول الاخرى فبماذا افادتكم تلك المساحة التي تقول انها قارة و 90 في المائة من مساحتها صحراء قاحلة و ملوثة بالاشعاعات النووية فاقتصاد كوريا و الامارات و قطر و الكويت الصغيرين جدا اقوى من اي اقتصاد و لا اذهب بك بعيدا انظر الى اقتصاد المغرب المتنوع مقارنة مع اقتصاد الجزائر البلد القارة كما تقول فالعبرة ليست في المساحة العبرة في العقول الذكية التي تعرف كيف تستغلها و تسعدها فابحث عن عنوان اخر يناسبكم

  • Touhali
    السبت 3 نونبر 2018 - 11:34

    الجزائر ﻻ يهمها إﻻ معاكسة للمغرب في كل مكان
    شكراً لسيد عبدالكريم البوشيخي. أنا متفق مع تعلقتكم. الله إ يعطيك صحة. الرجل له دراية سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية. شكراً.

  • DZ-85
    السبت 3 نونبر 2018 - 11:51

    الى المسمى بوشيخي، عن اي اقتصاد مغربي تتكلم .
    عن مديونية ناهزت 70 مليار دولار اي 70٪من الناتج المحلي ام عن اقتصاد مرهون لشركات الفرنسية ام عن مساعدات وهبات من كل حدب وصوب ان كنت تظن ان عهد الحماية الفرنسية عن بلد قد ول فانت واهم.

  • نيلسون
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:14

    مخطط أنبوب الغاز النيجيري المغربي مستحيل في هذه الظرفية وحتى مستقبلا، لا يمكن أن يتحقق نهائيا، والبلدان يعيان ذلك جيدا، لكن لأهداف سياسية يحاولان إشاعة بروباغاندا التمسك به

  • الصحراء المغربية
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:15

    السلام عليكم الى الجزاءري dzوهل بلدك اصلا خرجت من تحت الاستعمار الفرنسي وانا ارى الجزيرة وتكلمت عن الاتفاقية التي تخص الاعلاميات والمنتوجات الغذاءية يعني فرنسا تقول لك كل واستعمل الانترنيت ياله من غباء كما ذكرت انه في الجزاءر 7000 شركة فرنسية يابلد البترول الغاز اما عندما تاتي الى المغرب فانها تستمر في السيارات والقطاعات الحيوية اذن قارن بنفسك

  • Mhamed
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:17

    الي البوشيخي ادا كنت وامتالك من العياشة من يريد تصوير المغرب كبلد فقد عاق بكم المغاربة الأحرار المخزن اختصر المغرب كبلد في أربع مدن لا ثالث لهما اما الباقي فهو في طي النسيان فانت تطبل لاسيادك في كل شي حتي علي حساب اهلك وانت تعلم علم اليقين أن اسيادك خاطئين مر الأنبوب إم لم يمر فهدا لن يؤتر علينا لا من قريب ولا من بعيد

  • متأمل في الحياة
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:23

    19 – عبدالكريم بوشيخي
    *************
    ما شاء الله بارع في التأليف ، واسع الخيال ، تصلح أن تأخذ منصب وزير
    مستشار في الحكومة المغربية …يا حسرتاه عياش و خانه الحظ …

  • diaz med
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:28

    DZ-85

    اغلبيةالدول المتقدمة في العالم،لها مديونية كبيرة.المغرب بدون ثرواة طببعية مهمة مجبر على ذلك.مع العلم انه اقتصاديا يتنافس مع الجزاءر( ان لم نقول اقتصاد المغرب متنوع ويتصدر اقتصادات افريقيا في بعض القطاعات)، الجزاءر ذات الثروات النفطية والغازية يفترظ بها ان تتنافس مع الامارات او السعودية وليس المغرب.هناك سببان رءيسيان وراء بقاء الجزاءر في صف الدول الغير المنتجة للنفط: اولها السير على النمط الاتحاد السوفياتي مابعد الحرب العالمية .وثانيا ،الحكم العسكري اللذي لايفقه شيءا في التسيير والاقتصاد بل وينهب اموال الدولة

  • مغربي
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:36

    اللهم اكفينا شر الحاسدين اللهم يا محول الأحوال حول حالنا إلى أحسن حال

  • رسالة
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:52

    في النرويج حاليا 40% من السيارات والحافلات تستعمل الطاقة الكهربائية وهذا مصير جميع المحركات في المستقبل القريب. كل الدول المتقدمة تستثمر في طاقاتها البشرية التي لا تنقرض مع الزمن ولا داعي لذكرها. عكس الدول المتخلفة يتبجح البعض على البعض بشيء محكوم عليه بالزوال والوقت للوقت ايها الاخوة.

  • قبائلي قح
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:54

    الى المغربي 46 – الصحراء المغربية
    الجزائر تحررت ، وخرجت من فرنسا ، ولا تربطها معاهذة حماية كما هي مع المغرب منذ 1912 ، وارض المغرب مرهونة للشركات الفرنسية ، بينما ارض
    الجزائر يحميها قانون 51/49 ، فكل الشركات الأجنبية تكون تحت السيادة
    الجزائرية بفضل هذا القانون ( 49/51 ) وأنت تفرج الجزيرة او تفرج البحيرة
    الشريك الأول للجزائر حاليا هي الصين ، ثم تليها تركيا ، وبعدهما إطاليا ،
    والدولة القادمة هي الولايات المتحدة اين فرنسا من كل هذا ؟ فرنسا لا تحتل
    الا مرتبة متدنية ، وانت تفرج على الجزيرة كما تقول او تفرج على البحيرة

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 3 نونبر 2018 - 13:06

    حينما تظهر في منبر هسبريس المحترم تعاليق قوية تزيل القناع عن بيادق النظام الجزائري و تفضح اكاذيبهم و تعري سوءة نظامهم يخرجون من جحورهم مثل الحشرات للدفاع عن نظامهم و تبرئته و ترميم عيوبه و ستر عورته فبصفتي مواطن مغربي لا تهمني تلك المديونية التي يتحدث عنها البعض و ارى انهم يبالغون في ارقامها و لا تتعدى 32 مليار دولار فما يهمني هو المشاريع التي حققتها للنسيج الاقتصادي و الاجتماعي للمغرب و في البنية التحتية و الرفع من قيمة اجور الموظفين التي هي الاعلى في المغرب العربي و الشركات الفرنسية التي يتوسلون جلبها للاستقرار في جزائر النفط و الغاز هي التي تشغل مئات الاف العمال في المدن المغربية و تؤدي الضريبة لخزينة الدولة و تخلق حركية اقتصادية و نستفيد من تكنولوجياتها و خبرتها المهم ما يهمني هو ان يتربع بلدي على عرش افريقيا و يصبح رائدا في صناعة السيارات و الطائرات و الانتاج الفلاحي و الخدماتي فالكثير من الدول المتقدمة تحصل على قروض لتطوير اقتصادها و هذا شيئ جاري به العمل لكن هؤلاء البيادق لا يعرفون شيئا عن مصير اموال نفطهم و غازهم التي يتصرف فيها اقطاب النظام يتغنون فقط بالجزائر البلد القارة.

  • عياشي مغاربي افريقي وافتخر
    السبت 3 نونبر 2018 - 13:13

    قاريا يتمركز بلد المغرب الشقيق في قائمة الدول القوية على جميع الاصعدة…نعم نعم ستقولون ادخل المغرب وانظر الفقر اين وصل والغلاء والفرق بين هذه الطبقة الاجتماعية وتلك…لكن خاوتي المغاربة الا تلاحظون انكم تبالغون بشكل لا يفهم..انتم تستعملون السوشل ميديا فقط في اتجاه واحد هو النقد لحكومة بلدكم والشكوى ..بكاؤون اكثر منا ومن شعوب عنوان حالهم الاحباط والفشل والقهر ووو..اعود الى الموضوع وانا اشاطر عبد الكريم البوشيخي في ما قاله ويقوله عن بلدي..لماذا نقارن الجزائر بالمغرب الشقيق وليس الامارات والسعودية او ماليزيا يا ناس..لان حكامنا يسكنون في المغرب ويفكرون في نسف تقدم هذا البلد وهم فيروس غبي كلما تقدم في السن كلما ضعفت قوته امام مضادات حيوية في الموغريب العزيز علينا لكي تزيد قوة وصلابة.للاسف فيكم من يساعده عن جهل او كراهية او حقد او تعمد ضد بلده..واختم نتمنى هنا لو كنا هناك مكانكم وانتم مكاننا لتحترموا وطنكم مهما كان قطرانا..

  • صياد كمال خنشلة
    السبت 3 نونبر 2018 - 13:32

    يا سيدى عبد الكريم اطلب الخير للمغرب والجزاءر وكل المسلمين هذه النعرات لا تفيد فان كتب الله للانبوبين ان يروا النور فلفاءدة البلدين واظن ان جاركم لا يحسدكم ولا يتمنى لكم الشر لكن العالم سوق كبير وكل الناس فيه اهل بضاعة

  • DZ-85
    السبت 3 نونبر 2018 - 13:33

    ولله نعتي بلحشرة هذا ان دل انما يدل على مستواك ويدل اكثر على ان الحقيقة المتك.
    الجزائر بلد قارة شئت ام ابيت ماعليك الا النظر الى الخريطة لتمتع ناظريك في اتساعها وجمالها حاضرا و مستقبلا اما ماضيا فما مملكة مراكش ببعيدة "MOROCCO".

  • عبد الله
    السبت 3 نونبر 2018 - 13:35

    مشروع انبوب الغاز نجيريا-المغرب بالارقام

    المسافة حوالي: 000 6 كلم

    تكلفة الانجاز: ما بين 40 الى 50 مليار دولار

    مدة الانجاز: على مدى 25 سنة

    عدد البلدان التي يمر عبرها: 13 بلد

    7%: قيمة الاتاوات التي تحصل عليها كل دولة مجانا تدفعها نجيريا لكل دولة سوى غازا و بالدولار: 7% تدفع لهم بسبب مرور الانبوب على اراضيهم سةى بريا او بحريا

    واذا ضربنا 7% في 13 دولة لن يبقى لنيجيريا الا 9%. اين هي الفائدة لنجيريا وماذا تبقى لتصديره الى اوروبا

    أغلبية الدول التي يمر عبرها الانبوب هي فقيرة اعتمادا على النظر الى الناتج المحلي الإجمالي القومي لكل دولة

    حتى وإن لا نحتسب 7% من الاتوات التي تقدمها مجانا نجيريا لهده الدول ونحسب الا الشراء هذه الدول لكميات من الغاز من نجيريا يظهر ان المشروع لن يكون مربحا لنجيريا بسبب فقر هده الدول وقلة استهلاك الغاز لهذ الدول وقلة عدد السكان فيها

    المشروع سيموله المعلق رقم 19 عبدالكريم بوشيخي
    ——
    الناتج المحلي الإجمالي سنويا
    غامبيا 964.6 مليون
    غينيا بيساو 1.16 مليار
    ليبريا 2.1 مليار
    سيراليون 3.74 مليار
    توغو 4.4 مليار
    موريتانيا 4.74 مليار
    غينيا 8.2 مليار

    .

  • louardi dz
    السبت 3 نونبر 2018 - 13:56

    الى بوشيخي الفرقة الموسيقية التي كانت على متن السفينة تيتانيك استمرت في العزف حتى أثناء غرقها.واصل العزف انت ايضا الى ان تلقى المصير نفسه

  • يونس المغربي
    السبت 3 نونبر 2018 - 13:57

    اتمنى الخير لبلدنا الحبيب اتمنى له الافضل سؤال هل سيستفيد الشعب المغربي من هذا المشروع

  • الحقيقة
    السبت 3 نونبر 2018 - 14:07

    واش الرباح ما علا بالوش بأن الجزائر أمضت مع فرنسا ٱتفاقية أنبوب غاز مباشرة من الجزائر إلى فرنسا عبر البحر! وغاز نيجيريا سيمر به كذلك بأقل تكلفة وأقل مسافة عبور وفي وقت وجيز.

  • Mohamed
    السبت 3 نونبر 2018 - 14:07

    اظن ان المغرب يمني النفس بمشروع وهمي نيجيريا لن تنجز مشروع يمر بالصحراء قبل حل هذا المشكل

  • ahmed
    السبت 3 نونبر 2018 - 14:09

    ا لسيد بوشيخي
    من تعليقاتك الكثيرة الاطناب اللغوي يفهم منها انها مواضيع فلسفية لاتعبر عن الواقع المعيش للعامة بل انها تدل ان صاحب هذه التعاليق يعيش في خيال وهمي خدمة لاجندة واهداف خاصة لاتفيد العوام في شئ

  • ابونذير
    السبت 3 نونبر 2018 - 14:09

    الى 53 عبد الكريم بوشيخي
    يا اخي لاتحسد الجزائريين على ولوجهم في موقع هسبريس الذي تعدى صداه المغرب ومجاوره ونحن نعلق على مواضيع ذات صلة بالجزائر وليس امور داخلية تخص المغاربة زد على ذلك هو حب الجزائريين لهذه الجريدة الاكترونية وماتنقله من تنوع في الاخبار ونشر التعليقات المحترمة لكل الاطراف بدون تحيز احيانا فلا تحسدنا

  • ريفي من الريف الكبير
    السبت 3 نونبر 2018 - 14:17

    الى 53 عبد الكريم بوشيخي,المغرب فيه تقريبا ثمانون مليار دولار ديال الكريدي

  • الصحراء المغربية
    السبت 3 نونبر 2018 - 14:25

    السلام عليكم.الىقبايلي قح شمال افريقيا كلها تحت الحماية الفرنسية اذا كانت7000 شركة فرنسية في الجزاءر وانت تقول الصين والدول الاخرى هي الاولى في الجزاءر فاين تبجحكم يعني بلد البترول والغاز كلها للاجانب اما صاحب الحسابات هل تظن ان نيجريا ستذخل في اي مشروع خاسر كان الاحرى بك حساب اموالكم التي تخسر على البوليزاريوا اما من يهاجم البوشيخي فالمغاربة كلهم مثل البوشيخي برافوا اخي البوشيخي من امام المنارة من مراكش كم انت جميلة يابلدي اما من يتكلم عن السفينة .السفينة التي لديها ربان جيد لاتغرق عكس واحد مقعد

  • الهواري
    السبت 3 نونبر 2018 - 14:38

    4 اربع مدن مغربية معرروفة لا مجال لمقارنتها ب200مدينة كبيرة في الجزاءر بها كل مكونات الحياة وكل شئ مدعم من سكن..صحة..تعليم..نقل..غذاء..عمل..ولا مجال لمقارنة بدول الخليج 10او15مدينة بها5او10ملايين نسمة

  • tamsamani rifi puur
    السبت 3 نونبر 2018 - 15:00

    الى 53 البوشيخي,حجتك ظعيييييييييييفة.

  • Le peuple le plus mal honnête
    السبت 3 نونبر 2018 - 15:31

    يا سبحان الله تكذبون في وضح النهار، من الذي يشوش على الاخر؟ هذا المشروع كان مبرمج مند 2000 بين الجزائر و نيجيريا و لكنكم انقضتم عليه كما انقضتم على كل ماهو جزائري، أقسم بالله أن عقدتكم من الجزائر اصبحت مرضا مزمنا، لكن مادام انتم هكذا الجزائري بطبعه ثائر و مصمم، هذا المشروع لن تنالوا منه شيء قضية مبدأ، كما يقول المثل عندنا "علمناكم في الصلاة باغيين تسبقونا في الركعات"

  • ادم
    السبت 3 نونبر 2018 - 15:35

    إلى الرقم 66 اظن انك تتكلم عن السويد اما الجزاءر اعرفها جيدا لأن العالم أصبح قرية صغيرة اما أن تخسر المغرب في أربع مدن فأنت مخطئ اما السكن فالعالم كله تفرج على فضيحتكم رأينا نسائكم كيف تأخذ السكن اما أن تتبجح بان كل شيء مدعم نحن لانريد من يطعمنا سمك نريد ان نتعلم كيف نصيده يوما ما سوف ينتهي البترول والغاز اجبني كيف ستدعمك بلدك نحن نريد ان نكون ناس منتجين وليس ناكل وننام والانترنيت ونسب الجيران

  • عمر
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:01

    الى رقم 65
    اولا
    عليك ان تبحث عن عدد الشركات الفرنسية في المغرب والجزائر وستذهل ان عدد الشركات الفرنسية المتواجدة في المغرب اكبر بكثير عن الجزائر
    وان الشركات الفرنسية هي المسيطرة على الاقتصادي المغربي وان المغرب ليس شريك وان الشركات الفرنسية هي المالكة 100% لكل مشاريعها في المغرب من مركب السيارات……الى ترامواي الدار البيضاء تملكهم فرنسا 100 ب100%

    عكس الجزائر التي هي شريك في كل الشركات الفرنسية المتواجدة في الجزائر بنسبة لا تقل على 51%

    السؤال الذي عليك ان تطرحه على نفسك لماذا فرنسا تقف الى جانب المغرب في قضية الصحراء الغربية، هل من اجل عيون المغاربة، ام من اجل حماية عائلة العرش العلوي التي تحمي مصالح فرنسا

    .

  • صحراوي مقيم في اسبانيا
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:23

    53 – عبدالكريم بوشيخي على ما يظهر أن "متأمل في الحياة "على حق عندما قال :
    ما شاء الله بارع في التأليف ، واسع الخيال ، تصلح أن تأخذ منصب وزير
    مستشار في الحكومة المغربية …يا حسرتاه عياش و خانه الحظ …
    كان على حق في وصفه …..كل عام وانت عياش .

  • عياشي مغاربي افريقي وافتخر
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:25

    ق لت في تعليق اعلاه ان الموغريب قوة واستدل على ذلك بما يقال عنه قاريا وعربيا بانه ذو اقتصاد متنوع جدا ويسير على خطى دول كانت في الاول فقيرة من حيث الثروات الطبيعية لكنها بفضل الاسثتمارات الخارجية تقدمت.اليابان في الاول كانت مقر الشركات الامريكية والالمانية وكانت تطالب فقط بتشغيل طلابها فاصبحت بعد عقود صاحبة شركات تقلد ما يصنع عندها وهاهي الان تشتهر ماركاتها المعروفة ونفس الشيء في كل النمور الاسيوية والبرازيل ..الموغريب الان في الطريق الصحيح ومليون سيارة لا يعني بالضرورة ان البلد سياخد الثمن كاملا بل يكفي ان يحصل على مئة دولار في السيارة ليحصل على ربح صافي يفوق المئة مليون اورو دون احتساب الضرائب غير المباشرة وقطع الغيار وغيرها مما يعني مليارات من الاورو على سيارة لا يخسر عليها شيئا بل وتشغل شبابا بالالاف وهذا مهم

  • viveur
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:57

    il parait que ce projet de gazoduc nigeria maroc va connaitre le meme sor que la hoceima manarat al motawassit.

  • العيد
    السبت 3 نونبر 2018 - 17:28

    اخي تسع وستين حقيقتا ان معك نريد ان نتعلم ان نصطاد السمك ولكن انتم المغاربه تعلمتم العيش على هبات الغير الخليج والاتحاد الاربي وامريكة الجزائري يعيش براس مالو حر

  • ليس هناك تشابه بين ...
    السبت 3 نونبر 2018 - 17:58

    … الانبوبين.
    الانبوب النيجيري/ المغربي اهدافه اقتصادية تنموية للبلدان الافريقية التي سيمر منها . فهو بالاساس انبوب افريقي افريقي .ولهذا السبب فانه سيستقطب كثيرا من المستثمرين الدوليين.
    اما الانبوب النيجيري / الجزائري فهو خاص بالبلدين سيمر من الصحراء صوب اوروبا فهو ابوب ريعي هدفه بيع الغاز لاوروبا ، ولهذا فانه لن ينال اهتمام المستثمرين الدوليين.

  • ادم
    السبت 3 نونبر 2018 - 17:59

    السلام عليكم .إذا كانت الدولة تأخذ بعض الهبات فهذا شؤنها اما نحن نحفر الصخر من أجل اي من العيش ونعيش بكرامة اما انت يا بلد البترول والغاز هل يمكن أن تشرح لنا ماهي قيمة بلدك أمام البلدان البترول والغاز ولكن للاسف مادام الناس المتخلفة لا يمكن أن تكون دولة بكل بالمعنى الكلمة تخيل معي لو كان لدينا هؤلاء الثروات لم تبقى بلدي من بلدان العالم الثالث انظر إلى تونس البلد الصغير يتفوق عليكم في جميع التصنيفات ولكن لا يمكن لأحد أن يتغلب عليكم في الكلام الفارغ والحسد والبغض اما أن تقول لي أنكم أحرار أين هي الحرية بنصرك مازال انسان مريض يحكم الجزاءر

  • Mhamed
    السبت 3 نونبر 2018 - 18:31

    الي الدين يقاروننا ببلدان الخليج بربكم كم نسمة عندهم وكم مساحة قطر الامرات الكويت السعودية وهل كل الخليجيين مليارديرات ام ادهشوكم لانهم يأتون عندكم ليس للاستتمار بل للسياحة وحتي الجزائري يأتي للسياحة عندكم فنحن نعيش في كرم من أعطي لنا البترول والغاز حتي ولو مرت كل أنابيب الغاز من عندكم مادا سيغير دالك في مستوى عيشكم فأنتم اكبر مصدر للفسفاط والدهب والسمك والزراعة يالعياشة منهم المستفيد من كل دالك وانتم تطبلون وكان الناس تحسدكم على دالك

  • ملاحظ
    السبت 3 نونبر 2018 - 19:25

    نجيريا لها بضاعتها تريد تصديرها بحرية و امان. لهذا هي قد تطمح في الشراكة المغربية و الجزائرية معا. الراي المغربي له ثقافة عالية في الشراكة و التجارة العالمية. لهذا ليس هناك ما يحسدونه في المشروع الجزائري النجيري. بينما الراي الجزائري المعروف عالميا انه اصبح يحارب الطموح المغربي حتى اقتصاديا فلا نستغرب انهم يفكرون في سد الحدود قاريا و محاربة الاقتصاد المغربي عالما. هذا مرضهم. و هذا كما قال لمساهل " الكل يعرف ذلك " و التجارة و الاقتصاد العالمي ينشط بالشراكة الذكية و تامين المصالح بالتكثلات العالمية. انبوب واحد مخاطرة للدولة التي تصدر و كذلك التي تستورد – و خاصة ان بعض الدول الافريقية كانت من قبل تتاثر بالمخاطرة السياسية – تلك مناورة الجزائر لايجاد الثغرات لنسف مصالح الافارقة. و من يدري قد يساوم ( في انبوب واحد ) فينقطع نشاطه – لهذا يبدوا ان المشروع المغربي النجيري و لو انه سيفيد عدة دول افريقية انه طموح مشجع، حتى الاستثمار فيه عالميا مربح و مشجع. و انه عكس ما يروج له الاعداء انه سيؤمن التعاون و التضامن بين دول عبور هذا الانبوب، و سيحضي بدعم اوروبي و عالمي لانه سيدعم الاقتصاد العالمي.

  • التعون سر النجاح
    السبت 3 نونبر 2018 - 20:28

    لا عيب أن يبحت كل بلد عن سبل تقوية اقتصاده وتنمية مجتمعة فالعالم أصبح قرية صغيرة …لكن العيب هو أن نشتم بعضنا البعض وننتقص من بعضنا البعض….وهذا ليس بلائق…المغرب والجزائر بلدان يفترض أن يتعاونا ويقضيا على خلافاتهما….ماذا يستفيد المغربي إذا انتقص من الجزائري ولا العكس؟ لاشئ …حالنا أصبح مضحكا مبكيا نضيع طاقاتنا وفكرنا في السجال الفارغ…هذا المنبر يجب استثماره في توحيد الرؤى والتعاون ….لذلك أرى جيشا من المعلقين وخاصة الجزائريين منهم يتهكمون ويكيلون النقائص لكل ما هو مغربي….أنظروا إلى الدول الاوربية كيف تتقوى وتتكثل…ونحن مثل الصبيان نتراشق ويسب بعضنا بعض…زمن التفاهات

  • LE BON LA BRUTE
    السبت 3 نونبر 2018 - 20:35

    المهم اللهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرج أبناء طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين من بينهم سالمين، صافي هدشي لي بغيتو ها حنا خرجنا ليها guoude

  • THE Truth
    السبت 3 نونبر 2018 - 20:49

    البوشيخي وحده قهر مليشيات الذباب الالكتروني في الجارة سيئة الدكر الانبوب واقعي وسيتحقق مثل المشاريع العملاقة التي انجزها المغرب وقلتم عنها سابقا نفس الكلام كمحطة ورززات وميناء طنجة والقطار السريع وغيره انتم لا تجيدون سوى اجترار ما يقوله جلادوكم الذي الفتم لعق احذيتهم الملوثة بدماء الاطفال والنساء في عشرية الاغتصاب العسكري

  • رشيد بنعمر
    السبت 3 نونبر 2018 - 21:14

    1- إلى المعلق(54 عياشي مغاربي إفريقي وأفتخر) كيف يُعقل أن يفوتك الانتباه للعمل الشيطاني الذي يقوم به الذباب الالكتروني المخابراتي الجزائري الذي ينتحل صفة مغربي بأسماء مغربية وطريقة تعبير مغربية….لا لشيء إلا لزرع الاحباط في نفوس الشباب المغربي وتحفيزه على التمرد والعصيان والتخريب وتشويه صورة وسمعة المغرب والمغاربة لكنهم مفضوحين.تقمصوا صفة:- متدمر من شمال المغرب – ريفي – أمازيغي – صحراوي…متواجدين بوسائل التواصل الاجتماعي باليوتيوب بالانستغرام … لكنهم مفضوحين والمغاربة أذكياء ولن يمر عليهم هذا الخبث مرور الكرام.
    2- إلى:(63 أبو نذير) لا تكن علينا نذير شئم وقل ما شئت بأرض غير أرض المغرب.تقول:"يا اخي لاتحسد الجزائريين على ولوجهم في موقع هسبريس الذي تعدى صداها المغرب ومجاوره ونحن نعلق على مواضيع ذات صلة بالجزائر وليس امور داخلية تخص المغاربة زد على ذلك هو حب الجزائريين لهذه الجريدة الاكترونية وماتنقله من تنوع في الاخبار ونشر التعليقات " ألا تستحيي يا هذا،نجدكم بكل ما يخص المغاربة لزرع الفتنة.
    أخيرا دعوني أطمئنكما: دولة سادسة جنوب المغرب لن ترى النور أبدا بل سترجع الحقوق إلى أصحابها.

  • عادل
    السبت 3 نونبر 2018 - 21:17

    بوشيخي يقول (البيادق الجزائريين لا يعرفون اين تذهب اموال بترولهم ) يقصد الشعب الجزائري البسيط الذي انا واحد منهم .
    خذ حالتين فقط يا بوشيخي من واحد بسيط يبين لك اين تذهب اموال النفط :
    اليوم مئات المواطنين من جيراني استلموا مفاتيح سكناتهم فابور …….1
    بعد موجة الامطار التي سادت منطقتي في 48 ساعة الاخيرة شغلت مدفأت الغاز دون توقف وانا مطمئن لثمن الغاز الرمزي الذي سأدفعه والذي يكاد ينتهي. الى الصفر ……2
    هل تحدثني عن جديد محيطك اليوم فقط؟

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 3 نونبر 2018 - 21:30

    ارى إنزالا قويا لجيش من المعلقين الجزائريين ….ويظهر أنهم وجدوا أريحيتهم في هذا المنبر العتيد والذي من خلاله بدأوا يقذفون الشعب المغربي بأقبح النعوت ….ويتصدون لأي مبادرة مغربية… بالنقص والتبخيس…حبذا لو تكرموا وأطلعونا على حقائق منسية في الجزائر مثلما يطلعوننا على واقع المغرب …فينوروننا حقيقة اغتيال الراحل محمد بوضياف وحيتيات الانقلاب على الديموقراطية التي أعطت الفوز لجبهة الانقاذ في الانتخابات الديموقراطية الوحيدة واليتيمة…..في مسيرة الانقلابات والاغتيالات التي يعج بها تاريخ الجزائر بعد1962 وعن العشرية السوداء التي أودت بحياة أزيد من ربع مليون جزائري بدم بارد ….كما يطلعونا لو تكرموا عن حقيقة محرقة الطائرة العسكرية فور اقلاعها من بوفاريك والتي لازالت دموع النساء لم تجف لفقدان أبنائها في هذه المغامرة القاتلة….لا أعتقد أنهم يجرؤون على إبراز هذه الحقائق المغيبة….فماذا تنتظر ممن رضع من الاعلام الموبوء فلا يصدر عنه إلا الشتائم وقبيح الكلام في حق المغرب…

  • Atlas1
    السبت 3 نونبر 2018 - 21:54

    الجزاءر عندها كل هاد الخيرات ولا تستطيع السوق الجزاءري الدي يعاني منه الشعب أشد العناء لا حليب لا موز لا لا لا…..انا شخصيا لا يمكنني أن أصدق أن الجزاءر لها كل هذه الموارد إلا إذا كانت هذه الدولة
    تنفق هذه الأموال على جهات أخرى الله اعلم.

  • الهيدروجين طاقة بديلة
    السبت 3 نونبر 2018 - 23:29

    الطاقة الحفرية معرضة للزوال بينما الطاقة البديلة والنظيفة هي المستقبل خصوصا أن البحث في المحركات التي تشتغل بالهيدروجين قريب من تحقيق نتائج مذهلة، عندما تعطي هذه الأبحاث أكلها الدول المنتجة للبترول ستستعمله للبخور.

  • عياشي مغاربي افريقي وافتخر
    السبت 3 نونبر 2018 - 23:59

    ا ظن ان هناك من يظن ان الجزائريون كلهم تسللوا الى هذا المنبر فقط للهدم فانا من عنواني اتحدى من يفهم من كلامي غير التطرق الى الايجابي في كل مشروع مغاربي..الانبوب القادم من الجنوب اي نيجيريا سيكون فيه الخير العميم ليس على المغرب ونيجيريا بل على كل الدول الثي سيمر منها وهذا هو الجديد في الامر والشركاء كثيرون منهم حثى جمعيات البيئة الذين يدقون ناقوس الخطر من تدهور الغابات المدارية والاستوائية بسبب قطع الاشجار والحطب..المغرب سينتفع ربما بوصول الغاز اليه لكن المسؤولين عن الطاقة لا يربطون السياسة بالاقتصاد والا لما كان هناك انبوب غاز بين بلدينا ولا هناك كهرباء ايضا ياتي من اسبانيا ويمر حثى تونس..وهونفس السبب الذي يجعل الاقتصاديين المغاربة يطلبون ويلحون على فتح الحدود لانهم يرون فرصا اقتصادية تضيع وليس لانهم يريدوننا ان ندخل للسيحة ..بعضننا يفهم ابعاد الطلب والبعض لا..شكرا هسبريس

  • مغربي مراكشي
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 02:56

    المستفيد الاول هو الاتحاد الاوربي ثم نيجيريا
    و بالنسبة للمغرب مشروع خاسر و سيزيد من المديونية الدولة و يقدر تكلفة مشروع 40 مليار دولار سؤال من اين سياتي المغرب ب 20 مليار دولار و سيبدأ استفادة المغرب لهذا المشروع سنة 2045 بالرغم من استفادة ضئيلة لهذا المشروع و جزائر رفضت يمر من ترابها بتكلفة 30 مليار دولار فقط

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس