لأول مرة .. المغرب يتقدم تسع مراتب في تصنيف ممارسة الأعمال

لأول مرة .. المغرب يتقدم تسع مراتب في تصنيف ممارسة الأعمال
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:40

نجح المغرب في تحقيق نتيجة غير مسبوقة في تصنيف مؤشر ممارسة الأعمال الذي يصدره البنك الدولي سنوياً، حيث احتل المرتبة الـ60 من أصل 190 دولة عبر العالم شملها تقرير 2019.

وتمكن المغرب في ظرف سنة من الانتقال من المرتبة الـ69 التي سجلها العام الماضي إلى المرتبة الـ60 في السنة الجارية، بفضل أربعة إصلاحات قامت بها المملكة خلال سنتي 2017 و2018.

ووفق ما أفاد به البنك الدولي، في البيان الذي توصلت به هسبريس، فإن الإجراءات التي أسهمت في تحقيق المغرب لهذا الإنجاز هي إتاحة إنشاء مقاولة بأقل تكلفة من خلال إلغاء رسوم التسجيل والتمبر، إضافة إلى تسهيل تسجيل الملكية عن طريق تعزيز شفافية المسح الخرائطي وتبسيط الإجراءات الإدارية. كما يوجد ضمن الإصلاحات التي أقدمت عليها المملكة خلال السنتين الماضيتين تسهيل إجراءات التصدير والاستيراد، من خلال نزع الصفة المادية عن بعض الخدمات الجمركية وتحسين البنية التحتية لميناء طنجة، إضافة إلى تعزيز جودة الإطار القانوني المتعلق بمعالجة صعوبات المقاولة.

ويرى البنك الدولي أن هذه الإجراءات تعدّ ثاني أكبر حزمة من الإصلاحات التي يقدم عليها المغرب منذ إطلاق أول تقرير لممارسة أنشطة الأعمال، وهو ما يجعل المغرب يرتقي إلى المرتبة الثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الثالثة على صعيد القارة الإفريقية.

وجاء تصنيف الدول في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط على النحو التالي: الإمارات العربية المتحدة في صدارة المنطقة باحتلالها المرتبة الـ11 عالمياً متبوعة بالمغرب، ثم مملكة البحرين في المرتبة الـ62 عالميا، وسلطنة عمان (78)، وتونس (80)، وقطر (83)، والمملكة العربية السعودية (92)، ودولة الكويت (97)، فيما احتلت الجزائر المرتبة 157عالميا.

أما على الصعيد الإفريقي، جاءت جزر موريس في المرتبة الأولى والمرتبة الـ20 عالميا، أما رواندا فجاءت في المرتبة الثانية إفريقيا والمرتبة الـ29 عالمياً، في حين حلت جنوب إفريقيا في المرتبة الـ82، والسنغال في المركز الـ141، ونيجيريا في المرتبة 146عالمياً.

يشار إلى المغرب أحدث اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، وقد قامت في شهر أبريل الماضي بإرسال الملف المغربي إلى خبراء البنك الدولي بواشنطن، متضمناً لمجموع الإصلاحات التي جرى تنزيلها في مجال تحسين مناخ الأعمال.

ويوجد ضمن أبرز هذه الإصلاحات إصلاح الكتاب الخامس لمدونة التجارة المتعلق بالمقاولات في وضعية صعبة من بين الإصلاحات الجوهرية التي دخلت حيز التنفيذ خلال هذه السنة، وقد انتقل تصنيف المغرب في مؤشر صعوبة المقاولة من المرتبة الـ134 عالميا في التصنيف السابق إلى المرتبة الـ71 في التصنيف الأخير.

وتضمن هذا الإصلاح إدخال عدة تعديلات ومستجدات همت تعزيز جودة الإطار القانوني المتعلق بمعالجة صعوبات المقاولة، ارتبطت بالأساس بتطوير آليات الرصد المبكر للصعوبات التي قد تعترض المقاولة، وحماية حقوق الأجراء، وتعزيز دور الدائنين في المسطرة، وتأهيل الأجهزة المكلفة بتنفيذ المسطرة، والانفتاح على البعد الدولي عبر إقرار تنظيم قانوني خاص بالمساطر الدولية لصعوبات المقاولة.

وجاء في مقدمة الترتيب العالمي كل من نيوزيلاندا، متبوعة بسنغافورة والدانمارك وهونغ كونغ وكوريا وجورجيا والنرويج، ثم الولايات المتحدة الأمريكية. أما أسفل الترتيب، فكان من نصيب الصومال وقبلها إيريتريا وفنزيلا، ثم اليمن وليبيا وجنوب السودان.

‫تعليقات الزوار

46
  • good job
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:49

    ماشاء الله اللهم بارك وزد في ذلك .

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:53

    الحمد لله – خمسة واخميس في عين الحساد .
    .
    .
    .
    – عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • Youness
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:53

    تصنيف Doing Business للمغرب في المرتبة 60 عالميا مؤشر جيد يبين قوة اقتصاد المغربي في جلب الاستثمارات الاجنبية. يجب على الحكومة مضاعفة الجهود واستغلال هدا التصنيف الجيد جدا للجلب اكبر عدد ممكن من الاستثمارات.

  • Yoz
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:53

    في نظري… اَفضِّل ان نكون في الرتبة 191… و بنفس ظروف عيش و دخل المواطن القطري احسن من الرتبة الاولى و بظروف عيشنا الحالية… الضحك على الدقون

  • عمرو
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:56

    طبعا و ذلك على حساب الجانب الاجتماعي و التعليمي و الصحي الذي نريد ان نعرف في اي مرتبة نحن

  • مواطنة
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:56

    مع الأسف اذا كانت هذه المعلومة صحيحة فهذا على ظهر الشعب وعلى حساب مصلحة الطبقة المتوسطة والفقيرة.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:56

    عندما يكون التصنيف لا بأس به سنسمع بأنه كدب
    و عندما يكون سيئا ما كدبوش

  • Amine
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:57

    تصنيف ممارسة الأعمال الغير المجدية

  • مواطن حقيقي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:58

    العدميين والاخرين المعروفين يكرهون متل هده الاخبار ولدلك لا يعلقون بكتافة متل الامر مع اخبار السوء او يبحتون عن التغرات ليبتعدو عن الموضوع لان ما يسعون اليه هو بت الياس والقنوط والتدمر حفظ الالاه بلدنا مما يتمنون

  • عبدالجليل وانعيم
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:59

    خبر سار و جميلة بل ممتازة هي القفزة التي تخطاها المغرب حسب البنك الدولي.
    مؤشر مشجع لمناخ الاعمال ببلادنا.
    ماهو انعكاس هدا التقدم في الرتبة علي الحياة اليومية للمواطن المغربي؟
    لننظر و نحتدي برواندا : اين كانت مند 20 سنة و ماهو موقها الحالي؟ بل المستوي المعيشي للمواطن الرواندي؟

  • من بيضاوي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:01

    المغرب إنخرط منذ سنوات في مسلسل الإصلاح ، و هو مسلسل طويل و شاق ، ذلك أن المغرب توارثت عبر عقود تقاعس لا منطقي في دينيماكية مجموعة من القطاعات إن لم يكن جلها.
    ثمار هذا الإصلاح و هذا رأي شخصي موجه العدميين و لشويرفات الأنترنيت من يتإكون على الكلافيي دون ملل و لا ملل و لا يهمهم سوى الصيد في الماء العكر ، ثمار هذا الإصلاح ليس آني و لا في الشهر المقبل و لا في السنة المقبلة سيتم قطافها ، بل هو مسلسل متشعب من العمل ، صحيح هو مضني و متعب لكن هو الخيار و الإختيار الأنسبين ..
    لا داعي لقول و نحن الشعب لا يرى ، أو نحن الشعب ماذا جنينا ، كل هذه التعاليق مجرد ترهات جوفاء ..
    شكرا لجنود الظل ، الذين يشتغلون على مثل هذه الملفات الثقيلة ، دون أن ينبسوا ببنت شفة ..

  • l'expert retraite bénévole
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:02

    و لأول مرة في تاريخ يتقدم هذا العبد الضعيف بخبرة بالمجان تهدف إلى تمويل الميزانية بوسائل ذاتية دون خصخصة أي شيء أو لجوء إلى قروض خارجية و مع ذلك لم ترعى طلباته بالقبول لأسباب تبقى مجهولة إلى حد الآن.

  • karim
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:09

    تقارير نعم أرض الواقع العدم يجب أن نرضى عن أنفسنا أولا

  • مغربي و بس
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:11

    هادشي راه غير الشفوي اما في الواقع فمكاين والو و خصوصا المحافظة على حقوق الاجراء .فالباطرونا دايرهم كالعبيد

  • amzajik
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:11

    إصلاحات على الورق أما الواقع بيروقراطية مطلقة، مجرد تسجيل عقد كراء بإدارة الضرائب بتطوان تطلب أسبوعا كاملا.

  • رشيد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:11

    فعلا ساهل بزاف تدير مقاولة فالمغرب .. و لكن باش تخدمها تما فين بقات ! و حتى يلا خدمتيها كاينزلو عليك الضرائب.. و حتى يلا قدرتي تتجاوز مشكل الضرائب.. غادي يخرج ليك الفساد من الجنب .. حاول غير تربح شي صفقة عمومية بنزاهة و غادي تفهم اش كانقول ليك.. و حتى يلا قدرتي تخلق مقاولة قوية تنافسية غادي يخرجوا ليك منافسين من نوع "خاص".. محتكرين أغلب القطاعات الاقتصادية الكبرى.. راك غادي للحيط أ حمادي !

  • سعيد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:12

    مؤشر وهمي المغرب كله وهمي. دولة ضعيفة جدا ولا نحتاج أحدا لتاكيد أو نفي دلك. المؤشرات الحقيقية هي : نسبة النمو, الناتج الاجمالي, نسبة البطالة, توزيع الثروة, مدى قدرة التعليم على خلق الابداع و الثروة, نسبة مساهمة الصناعة و التكنولوجيا في الاقتصاد, الصحة, الامية, وعي الشعب بحقوقه (عوض تقديس الاشخاص) وهلم جرا من المؤشرات الحقيقية التي يعرفها الجميع. أما تسهيل مناخ أعمال مع تفشي الرشوة و الفساد فهناك تناقض واضح. للنهوض بالاقتصاد هناك مفتاح يعرفه الجميع ولكن لا يتحدثون عنه إنه الديموقراطية يا سادة لا لتقديس الاشخاص

  • كراكيز وأراجوزات
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:15

    تنقيط البنك الدولي لصالح حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة بعد بدأ تنفيذها لاملاءات هاته المؤسسة الاستعمارية السيئة الصيت في تركيع الحكومات والشعوب باملاءات التبعية للغرب …اتضح أن الباجدة و تحالف دكاكين الريع والفساد السياسوية مجرد كراكيز واراجوزات..

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:15

    لاول مرة اقتنع بتقرير للبنك الدولي المغرب متقدم في ممارسة اعمال الاحتيال والنصب على المواطن وسرقة رزقه وقوته . ومتقدم في نهج استفزاز الشعب بكل السبل والاحتيال في تمرير قرارات جاءرة تستهدف الوطن والمواطن ومتقدم ايضا في ممارسة تلفيق التهم كحالة ساءق القطار الدي يحاكم وهو مازال يعاني من جروحه مكان المسؤولين الحقيقيين و ممارسة فن التمثيل والمسرح والاهم من هدا كله متقدمون في السير بطريقة مخيفة نحو لقاء ربهم …………

  • الطنجاوي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:16

    يتساءل البعض ما سر ترتيب روندا في المرتبة الثانية إفريقيا و22 عالميا مع العلم أنها كانت في الأمس القريب مسرحا لحرب أهلية عرقية طاحنة. الجواب بسيط لأنها ربطت عجلة التنمية بمحاربة صارمة للفساد والمفسدين. هذه الدولة ستذهب بعيدا في طريق التقدم بينما نحن نحتل المرتبة 60 ولا زال الفساد ينخر جسم الدولة مع توالي وتعاقب الحكومات والبرلمانات وما يتبعه من أموال مهدرة وموارد ضائعة. فمتى نحارب الفساد بجدية. لا زالت كلمات الوزير الأول الأثيوبي ترن في الآذان عندما قال علينا بمحاربة الفساد حتى لا نصبح مثل المغرب. قولة بضربة ألف خنجر .

  • Cheroboss
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:19

    واخيرا بعد صيام طويل عن الاخبار الاجابية يحقق هذا الوطن المكلوم شيئا نفتخر به

  • مضطر لا بطل
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:24

    قاريا وعربيا المغر الشقيق متقدم ومتقدم جدا لكن مقارنة مع اوربا فهو بعيد ..بالله عليكم انسيتم ام تتناسوا ماهو موضع بلدكم من الاعراب…البلد مهما ظننتم انه غني فهو فقير مقارنة حثى مع دول لها نفس المرتبة قاريا..هل الفوسفاط قادر على رفع التحدي وحده وهو يباع بالطن وبثمن زهيد..ام السمك ام السياحة ام الخضراوات..استيقظوا اشقائنا امغاربة من الحلم الوردي واتركوا السمارت فون والحاسوب وضعوا الشواهد العلا في الادراج وشمروا عن سواعدكم للعمل فبلدكم رغم ما تنشرون عنه في السوشميديا من خزعبلات هو منتهى حلم الافارقة والكثير من العرب فلا تدمروه

  • الاعشى
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:26

    او من بعد تصنيف ها هو الغاز هاهو الدهب هاهو الفوسفاط هاهو الفضة هاهي الحوت هاهو او انا اش وصلني والو كلشي تاه مول المضل اوى انا عدمي يعني غير. موجود من الاخر عطونا عير حقنا لاما تصنفونا واش هدا التصنيف ما قالوش ليه بان قضايا في المحاكم لمدة 20 سنة دون حكم و سير حط فلوسك عند شي تمساح يكلك او نتا كات شوف سولو رجال الاعمال يعطوكم الحقيقة اما البنك الدولي راه كي تبع عيد لوراق لي او الدولة كات تقولب عليه و الدليل هو ان الدولة و جه لها البنك ان ميزانية التسيير للحكومة المغربية تمتل نسبة كبيرة من المصروف فطلب منه البنك الدولي ان يتخلو عن الموظفين فقامت الدولة بالمغادرة الطوعية من اجل دلك و أقرت التوظيف بواسطة التعاقد وهدا فقط لالتلفاف على ما أوصى به البنك الدولي و لكي تحصل على قروض جديدة اوى فرحوا الغير عدميين حنا عارفين اش كين في الرمانة و الاصلاح يكون شامل ماش جزئي يعني السيارة لاعيا ليها الموطور بدلوا

  • contrex
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:34

    وماذا عن التنمية البشرية؟؟
    و
    اين هي الثروة؟؟؟

  • l'expert retraite bénévole 2
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:39

    و سينعم المغرب إنشاء الله بمزيد من التقدم في هذا المجال بعد توفره على توقيت محلي ثابث لفائذة إستقرار مواعيد القطارات و الطائرات و غيرها وفقا لتوقيت جرينيتش+1 و كذا توفره على مزيد من الجنود المجندين لخدمة الوطن تحت شعار الله الوطن الملك و بفضل الأموال التي نقترحها لتمويل جميع المشاريع في أحسن الظروف إن مازلنا على قيد الحياة و بصحة جيدة ضبعا.

  • confus
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:47

    الجاهل في هذه البلاد أصبح عالما. كثر النّباح و التعليق الفارغ على مواضيع شتى حتى و إن تعلق الامر باعادة ترشح بوتفليقة

  • سوسي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:50

    تصنيف من البنك الدولي الذي اصبحنا رهنا له ب اكتر من 30 مليار دولار.ادا لا اتعجب.

  • كريم
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:53

    ما الفائدة من استقطاب استثمارات خارجية في الوقت الذي لا تتوقف مديونية المغرب العامة عن الزيادة سنة بعد الأخرى ؟
    هل المغاربة على علم ان بلادهم على شفير أزمة اقتصادية قد تهوي بالبلاد كما يحدث بفينيزويلا الآن ؟ أم جل ما يهم المغاربة هو الساعة الإضافية ؟

    الدولة المغربية محظوظة جدا بحكم أنها تتعامل مع شعب غير واعي بدون أي ذرة من الكرامة. ترى أمثلة من قبيل كوريا الجنوبية، سنغافورة اللذان لا يتوفران لا على موارد طبيعية و لا حتى موارد بشرية كما الامر بالنسبة للمغرب، بحيث أن الأخير كان يعتبر متقدما سنوات الخمسينات و الستينات مقارنة بما كانت تلك الدولة تعانيه في نفس الفترة.. بعد النهضة، يعتبر اقتصادهم من أقوى اقتصادات العالم حاليا.

    لا مسؤولين فايقين، لا شعب واعي يفيقهم. نعسوا أوليداتي نعسوا و خليو أقصى أحلامكم، تشري الحليب ب 5 دراهم.

  • سليمان
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:07

    كان على المغرب ان يحتل المرتبة الاولى فى مؤشر ممارسة الاعمال "البزنز" ما دام فاتح ابوابه للاجانب حتى باستثمارات اجنبية 100 % وتسهيلات ضريبية وعقارات شبه مجانية.
    ديون مدينة بيس ب 4 ملايير درهم على ذمة مجلس الدار البيضاء وارتفاع ارباح رونو الفرنسية 10 اضعاف راسمالها الدى دخلت به المغرب منذ 10 سنوات خير دليل على ذالك.
    بعد بيع ما تبقى من ملك عمومى وحصص الدولة فى الشركات الاجنبية من اجل التخفيف من عجز الميزانية ومحاولة الخروج من الافلاس, سيصبح المغرب اكبر منطقة متعددة الجنسيات فى العالم.
    المهم والاهم هو ما يمس الحياة اليومية للمواطن وهو التقدم فى مؤشر التنمية البشرية الدى يعد ارفع تقرير ترفعه الامم المتحدة وليس مؤشر التبزنيز الدى لا يستفيد منه الا البزنزية الكبار مصاصى الدماء واستغلال الشعوب.

  • meftahe
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:19

    M.MSAHEL:mais c'est l;algrerie qui est meilleure enDoing Business murmura -t-il.j'aimerais bien que notre charmant ministre algerien des affaires qui lui sont etrangeres soit au courant de cette nouvelle performance Marocaine

  • hamza
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:22

    هدا هو المؤشر الدى تحدت عنه وزير خارجية الجار الحقود وقال كادبا ان الجزائر متفوقة فيه وبلاده في الحقيقة تتديل هدا الترتيب العالمي الهام بسبب تسييرها من اشخاص امتاله

  • Adam
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:24

    ستنالون النقط الجيدة والمشرفة..يا حكومة الاغبياء ما دمتم خداما مطيعين للمستثمرين العالميين و لمؤسساتهم العالمية من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي

  • مقياس المغرب هي الجزائر
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:41

    أقول دائماً : " إذا إحتل المغرب مرتبة متقدمة على الجزائر ، فهو بخير و على خير و هو مؤشر بمستقبل زاهر بإذن الله" تصوروا معي ، أن المغرب بدون بترول و لا غاز و استطاع التفوق على بلد غني بالحفريات و هو يوجد في ذيل الترتيب العالمي ، إنها مفخرة حقاً للمغرب و المغاربة.

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:42

    يجب على المغرب استغلال هذا المعطى.لجلب استثمارات اضافية لمناطق الرشيدية، ورزازت، زاكورة، كلميم. مكناس…ميدلت. بوعرفة…

  • ztayli
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:44

    خصنا نعرفو اصلا لمن دارو هادوك المنشءات وشكون لي تيستعملهم اما المواطن ليس له اي فاءدة تدكر

  • مغربي الاصلي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:48

    لا يجب ان نبالي بأي مؤشر و بأي تقدم يحرز مادام ذلك لايؤدي حتما الى ارتفاع مؤشر جودة حياة المواطنين البسطاء و عامة الشعب .ارتفاع مؤشر ما اقتصادي له بالضرورة انعكاس على جميع القطاعات الاخرى كارتفاع مستوى المعيشة ،انخفاض مستوى الفقر والبطالة و غير ذلك .و هذا مالا نراه في هذا البلد "لسعيد".

  • hamid
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:52

    الاخ كريم بلدك ليست عليه ديون فهل هو بلد متقدم وانت تعلم الحالة المزرية التى توجدون فيها تم كلامك ينطبق اكتر على الجزائر التي كان من المفروض ان تكون في مستوى دول الخليج

  • بنعمر م فرنسا
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 18:33

    احْكُوا لي عن التنمية البشرية أين موقعنا منها أما ما عدا هذا فإنه أمرلا يهم إلا أصحاب المال و الأعمال لتوسيع ثرواتهم على حساب التعليم و الصحة و السكن
    إذا أردت أن تبكي فابكِ على التنمية البشرية .

  • ahmed
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:10

    ا لجزائر لاتريد للاستعمار العودة من النافذة بعدان اخرجته من الباب
    بدماء الشهداء ودموع الثكالى والارامل واليتامى والجوعى والمرضى والمعطوبين
    وهي ليست بحاجة لمن يرتبها في المراتب الاولى من اجل اخذ ارضها وتجويع شعبها

  • مغربى فخور
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:17

    بلادنا والشكر لله في طريقها لاخد مكانها بين الدول الصاعدة لان مؤشر داون جونز له اهمية كبرى بالنسبة للمستتمرين الدوليين وهو ماا يفسر استقطاب المغرب لاستتمارات هامة اعطته المرتبة التانية بالنسبة لافريقيا

  • برافوووووووووووووو
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:41

    برافووووووو عليك يا وطني والله إلا فرحني هاد لخبار بزاف قالها جلالة الملك والله تا نرد هاد لبلاد السعيدة للقدام والله ياجلالة الملك إلا تلاقيتك في دولة المانيا والطاقم المرافق لجلالتكم والله تا نعطيلكم لقهوة على حسابي 🙂 عافاكم خليونا نفرحو شويا

  • lamborghini
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:03

    وكم وصل في مؤشرات ممارسة الجنس الحرام؟ وممارسة السحر والشعوذة؟ وممارسة السرقة؟ وممارسة كل المعاصي؟؟؟؟

  • المغرب معادلة صعبة
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:06

    يا الشيخ امساهل ، شوف و اسمع ما يجري في المغرب من تقدم و نماء ، شوف و اسمع مذا تقوله التقارير الدولية عن المغرب و ما يشهده من تطور، شوف و اسمع مذا تفعله الديبلوماسية المغربية التي استغاثت بها الأمم المتحدة في مشكل ليبيا الذي أججتَ فيها الصراعات و الإقتتال بين الأخوة .، شوف و اسمع يا الشيخ امساهل؛ أن تلك الأسطوانة المعدة التي تقول " أن الجزائرأحسن من المغرب " ، لقد كذبتها كل التقارير الدولية ، آخرها التقرير أعلاه ، ولهذا أنصحك مستقبلاً ، أنك تشوف و تلتزم الصمت و لا تكذب على الشعب الجزائري الشقيق، أن الجزائر أحسن من المغرب و أحسن من فرنسا .
    الصحراء مغربية و تبقى مغربية الى الأبد، فحذاري حذاي ، لأن المغرب بات معادلة صعبة فحذاري.

  • ابن ايت اورير
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:37

    البنك الدولي يكافئ المغرب بهذا التصنيف بعد أن تتسبب في أزمة مالية للشعب المغربي، أما خدام المخزن هم اصلا في جنة على الأرض على ظهر ولاد الشعب. .

  • عادل
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:53

    الى رقم 33
    ترتيب البنك الدولي للجزائر في ذيل الترتيب مفخرة للشعب الجزائري لانه يعرف جيدا نوايا هذا الاخير ولماذا انشيئ اساسا . وكم من مرة اعطى استشارات للاقتصادييين الجزائريين بوجوب رفع الدعم والتخلي عن قاعدة 51/49 وبيع المؤسسات العمومية والكف عن السياسة الاجتماعية وخوصصة سوناطراك وسونالغاز والتعليم والصحة ووووووو لكن رموا استشاراته في واد الحراش لذلك ابسط جزائري عندما يسمع البنك الدولي يستعذ بالله منه .

  • عادل
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 21:40

    مبروك على المواطن المغربي بهذه المرتبة وخاصة على سكان جرادة والاطلس . هذه المرتبة التي تعوضهم عن الطرقات والغاز والماء الشروب والكهرباء والنقل والسكن وتمدرس ابنائهم باطعام مجاني وگزوال رخيص وطبيب عائلة وووووووو . من الغد ستستغنون عن كل هذا بفضل هذا الانجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين