نسيج المقاولات المغربية يحظى برفع سقف القروض التمويلية الصغرى

نسيج المقاولات المغربية يحظى برفع سقف القروض التمويلية الصغرى
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:00

كشفت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قبل ثلاثة مقترحات سبق أن تقدمت بها لتضمينها ضمن مشروع قانون مالية 2019 الذي يوجد في طور المناقشة في البرلمان.

عبد الله الفركي، رئيس الكونفدرالية، أفاد بأن العثماني عقد لقاءً دام ثلاث ساعات مع وفد من ممثلي هذه الفئة من المقاولات نهاية الأسبوع الجاري في الرباط، وجرى فيه التداول حول مختلف المطالب والمشاكل التي يتخبط فيها هذا النسيج المقاولاتي.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن من ضمن المقترحات التي قَبِل العثماني اعتمادها يوجد رفع سقف القروض الصغرى التي تمنحها الجمعيات العاملة في هذا المجال، حيث سينتقل السقف من 50 ألف درهم إلى 150 ألف درهم.

وهذا الأمر سيتيح للمقاولات الصغرى والصغيرة جداً والمتوسطة، حسب الكونفدرالية المغربية، قروضاً مهمة ستتمكن بفضلها من تمويل نسبة لا يستهان بها من أنشطتها وبالتالي رفع فرص استدامتها ونجاحها.

كما قبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني اقتراحاً تقدمت به الكونفدرالية بخصوص الولوج إلى الصفقات العمومية التي تعلنها القطاعات الحكومية، من خلال مواكبة تطبيق القانون الذي ينص على تخصيص نسبة 20 في المائة منها لهذه المقاولات.

ونجح وفد الكونفدرالية أيضاً في إقناع رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء بمطلب بتخفيض المساهمة الدنيا للضريبة على الشركات والتي تصل حالياً إلى 3000 درهم سنوياً؛ لكن العثماني لم يكشف عن تفاصيل الحد الأدنى الجديد الذي من المرتقب اعتماده.

وبعد هذا اللقاء الذي يأتي في غمرة مناقشة قانون مالية 2019، من المنتظر أن تتدارس الكونفدرالية النقط الأخرى في ملفها المطلبي الذي يضم 12 اقتراحاً في اجتماعات مقبلة مع مسؤولي القطاعات الحكومية على رأسها وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الشغل.

ويأتي هذا التحرك من قبل العثماني بعدما حذرت الكونفدرالية في السابق من تسبب تجاهل الحكومات المتعاقبة لمطالبها في إفلاس الآلاف منها سنوياً، على الرغم من الدور التي تقوم بها فيما خلق فرص التشغيل والمساهمة في الاقتصاد الوطني.

ويبلغ عدد المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جداً بالمغرب حوالي أربعة ملايين وحدة، تشكل أكثر من 98 في المائة من النسيج المقاولاتي في المملكة وهي بذلك تعتبر المشغل الأول والمساهم الأكبر في الاقتصاد الوطني.

وأعلنت الحكومة، من خلال مشروع قانون مالية 2018، عن عدد من الإجراءات لدعم تمويل المقاولات، حيث تتجه إلى إحداث آليات جديدة من خلال خلق صناديق تمويلية وإتاحة التمويل التعاوني وضمان توحيد وتبسيط مساطر الضمان.

‫تعليقات الزوار

7
  • FARHAT
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:46

    المالية توقف جميع التحويلات البنكية بما فيها معاشات المتقاعدين للقضاء على على كل الضعفاء بالمغرب

  • أنس وجد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:44

    هناك تلاعب بالمسميات الاقتصادية لان المنظمات التي رخصت لها الحكومة بإعطاء قروض ليست بجمعيات لانها تسعى لتحقيق الربح المادي و على حساب فئات فقيرة فهي غالبا تكون متفرعة من بنوك تستثمر أموال لتقديمها على شكل قروض بنسبة رباااااا عالية جدا تغرق آخدها في المديونية ،والمشكل الكبير أنها موجهة للفئة النشيطة من الطبقة الفقيرة التي تسعى الى تحسين وضعها الاجتماعي والمادي عبر انجاز مشاريع بسيطة تساهم كذلك باقتصاد البلاد. هذه القروض تورط صاحبها مديونية يعجز عن تسديد أقصاطها للرتفاع المهول للربا فتدمر مشروعه ونفسيته وهي تجارب معاشة. بما أن الحكومة اسلامية كما تدعي لماذا لا تطبق قانون الحسبة المشرع في القرآن الكريم :تحصيل الزكاة من الاغنياء لتعطى لفقراء حاملي فكرة مشروع يمولون بها مشاريع ليتم تحصيل الزكاة منهم بعد نجاح مشروعهم فتستمر بذلك عملية التكامل في مجتمع سيسوده بهذا العمل التأخي والتضامن بذل الربا التي تزيد من افقار الفقير واغناء الغني فتزيد الهوة بينهما وتزيد مظاهر الحقد الاجتماعي والفساد والجريمة فلا الغني ينعم بأمواله ولا الفقير يسلم من فقره

  • ali
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:56

    مبادرة جيد جدا .لاكن يبقى السؤال المطروح .هل هءه القرود تترتب عنها فواءد .بصفتي تاجر مبتدئ .ومازلت احتاج لتطوير راس مالي فإنه من الممكن الاستعانة بمثل هذه القروض لاكن .يبقى موقفي مشوب بالحذر .لانه لا اريد ان اجد نفسيمتورط في سلف بنكي بفاءدة اي الربى.

  • سلام
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 09:48

    سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى
    وسبحان من علم آدم الأسماء كلها وعلم العثماني الصمت
    وإن تكلم قال شيء منقول عن اسياده وليس له ما يضيف
    أبهذه الطريقة تستطيع ان تقول انك سياسي ومبتكر لعهدك؟ ام انك من محبي عبد الحليم حافظ وتعيش وقته ؟

  • kamouchi brahim
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:44

    المرجو من الحكومة أن تكون الفائدة من القرد نسبة قليلة لاننا نستفيد من القروض بنسبة كبيرة متلها متل البنك

  • Espoirs
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:47

    بالنسبة للاخوة المعلقين المقال يتكلم عن القرض و ليس القرد جزاكم الله خيرا…

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل