فيدرالية الدواجن تندد بإضراب مهنيي نقل البضائع

فيدرالية الدواجن تندد بإضراب مهنيي نقل البضائع
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:15

حذّرت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب من العواقب السلبية لاستمرار إضراب أرباب شاحنات نقل البضائع على المهنيين العاملين في قطاع تربية وتسويق الدواجن في المغرب، حيث حذرت الفيدرالية من انهيار القطاع بسبب تجاوزات مهنيي النقل.

وسجل المهنيون العاملون بقطاع تربية وتسويق الدواجن ما أسموه بـ”مجموعة من الممارسات غير المقبولة من طرف المهنيين العاملين في قطاع النقل الطرقي، الذين يخوضون إضرابهم، في نفس الوقت الذي يتعمدون فيه اعتراض سائقي الشاحنات غير المضربة عن العمل”.

وقال مسؤولو فيدرالية مهنيي الدواجن إنهم يتابعون “بقلق كبير الإضراب الذي يشنه سائقو وأرباب شاحنات النقل منذ عدة أيام، وتحذر من عواقبه الوخيمة، ذلك أن المضربين يعيقون وصول شحنات الأعلاف وكتكوت اليوم الواحد التي يسهر على تسليمها أرباب المصانع والمحاضن أنفسهم إلى الضيعات”.

وسجل المسؤولون أن المضربين يقومون باستعمال شاحناتهم الخاصة من جهة، ويعترضون وصول شاحنات الدجاج والديك الرومي وبيض الاستهلاك المتوجهة من الضيعات نحو الأسواق، وبذلك يمنعون وصولها إلى المستهلك من جهة أخرى”.

من جهته أكد عادل الضحوكي، النائب الأول لرئيس الجامعة المغربية للنقل عبر الموانئ والطرق، أنهم كمهنيين لا يقبلون بالتصرفات الشاذة التي يقدم عليها بعض المهنيين من خلال اعتراضهم للشاحنات الأخرى غير المضربة.

وقال الضحوكي في تصريح لهسبريس: “الإضراب حق مشروع، وفي المقابل العمل حق مشروع ولا يحق لأي أحد مصادرته، وبالتالي لا نقبل أن يقدم البعض باعتراض أي كان”.

وأوضح العاملون في قطاع الدواجن أن المضربين “يقومون بتعقب الشاحنات ويرغمونها محملة على العودة من حيث أتت تحت طائلة التهديد واستعمال العنف في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يحتفظون بهم كرهائن ويركنونهم بالقوة في مواقف أعدوها لهذا الغرض، وتتعرض الشاحنات التي ترفض الانصياع إلى أوامرهم إلى تكسير زجاجها وسائقوها إلى العنف، وهو ما يعتبر تهديدا خطيرا لسلامة وحرية تداول السلع والخدمات”.

وأكدت الفيدرالية أن هذه الممارسات، التي يقوم بها مهنيو النقل المضربين عن العمل، قد تسبب في نفاد مخزون الأعلاف المركبة لدى مربي الدواجن بالمغرب إلى درجة أن أغلبيتهم في وضعية حرجة، بحيث لا يجدون ما يطعمون به دواجنهم، وهي الآن عرضة إلى النفوق المحقق.

وأضافوا: “لقد تسبب هذه الممارسات أيضا في تعذر إيصال الدواجن والبيض إلى المستهلك بحيث لا يمكن لمربي الدواجن الاحتفاظ بها في الضيعة لمدة قد تطول، مع ما يترتب عن ذلك من تكاليف إضافية وخسائر لا طاقة لهم بتحملها. كما أن عدم تصريف الكتاكيت في يومها تعد خسارة كبيرة لا يمكن تداركها، إلى جانب تسجيل ارتفاع كبير في تكلفة النقل، التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الضعف، بالنسبة إلى الكميات القليلة من المدخلات التي قد يحصل عليها المربي بصعوبات كبيرة.

وأشار المسؤولون إلى أنهم سجلوا “ارتفاع مفتعل لثمن بيع الدواجن وهو ما يضر لا محالة بالقدرة الشرائية لدى المستهلك، وعجز مصانع العلف عن مزاولة نشاطهم لعدم توفرهم على المواد الأولية الكافية التي يحصلون عليها من الموانئ وانطلاقا من مخازن مورديهم.

وقالت فيدرالية مهنيي الدواجن في بيان صحافي: “هذه الأخطار مجتمعة إذا لم يتم إيقافها ستكون ضربة قاضية للقطاع، ونطالب الوزارات المعنية بأن تتدخل على وجه السرعة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وإيجاد الحلول اللازمة، خاصة أننا لا نستبعد انهيار القطاع بالكامل، لأن الأمر يتعلق بسلامة وحياة كل الدواجن في طور التربية مع ما يترتب عنه من اضطراب في الأسواق وارتفاع مفتعل في أثمان منتوجات الدواجن”.

‫تعليقات الزوار

10
  • يوسسسسف
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:33

    السلع ستتراكم ولما ينقضي اجل الاضراب ستعرف الاثمنة تراجع كبيييير بسبب وفرة المبيعات…..لا تعجل ايها المستهلك

  • حد السوالم
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:41

    هاته الجمعية لا تقوم بواجبها
    تكلمت بعد ضغوطات من أصحاب مصانع الكتاكيت و الأعلاف
    أما المربي فلا حول و لا قوة له
    أين حقوق المربي لماذا تناقشون مسألة الفواتير عند شراء العلف و الكتاكيت
    لم تقفوا مع المربي عند انهيار السوق
    لم تدافعوا عن تأمين الضيعات من المخاطر الجوية و الأمراض الفيروسية.
    لم تتكلموا عن عدة مشاكل يعاني منها المربيين.
    تدافعون عن مصالح الشركات الكبرى ليكرموكم بهبة مالية توزعونها بينكم. هل يعقل استخلاص 1500dh-2000dh ل لمتر مربع من شركات بمعرض الدواجن بأي حق تكدسون الأموال بإسم المربيين و المهنيين؟؟؟؟؟؟!

  • arroub
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:51

    الدولة المغربية هي المسؤول الاول والاخر عن كل الازمات التي تقع في المغرب لانها تخلت عن دورها فهي التي لها قوة القانون في اعادة الامور الى نصابها وضمان الحقوق بالتوازن لكل مكونات المجتمع.

  • Mustapha
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:03

    ينددون بإضراب الشاحنات ولم ينددوا بإرتفاع أسعار المحروقات و اكتواء المواطن . ام يفكرون فقط في ارباحهم و مصالحهم. و المطالبة بعمل بعض الشاحنات يعني تكسير الإضراب و استغلال الوضع للمزيد من الكسب

  • مغربي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:04

    تنددون بالإضراب لأنه لا يصب في مصلحتكم ولكي تستمروا في امتصاص قوت الغلابة من الشعب الكادح و المقهور و الإثراء على حسابهم، يجب الاستمرار في الإضراب حتى يتم خفض ثمن الكازوال و البنزين وباقي المحروقات وإسقاط كل والإجراءات و الرسوم التي تجهز على حقوق مهنيي النقل والشاحنات..✌

  • معتصم
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:10

    الإضراب حق دستوري أ سيدي …
    نحن " المواطن " من يتلقى الصدمات الحقيقية .
    السلع بدات كتغلى … ولكن مع ذلك صابرين في سبيل تحقيق مطالب أصحاب الشاحنات .

  • الخليل
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:17

    سبحان الله كل واحد يبحث عن مصالح القطاع الذي ينتمي له ، اصحاب الشاحنات يظربون لغلاء ثمن المحروقات واصحاب الدواجن يصفون اضراب اصحاب الشاحنات بالمظر بمصالحهم ، الكل يبحث عن الربح والخاسر الأكبر هو المواطن ضحية سياسة الحكومة الملتحية التي كانت فأل شؤم على الوطن والمواطنين.

  • محمد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:32

    خطاب استعﻻء وخيانة دائما المصلحة الشخصية اوﻻ والباقي فليذهب إلى الجحيم.
    لوكان هؤﻻء المسمون بالمهنيين فعﻻ، لدافعوا عن مهنيي النقل ﻻن اﻻمر يهم الجميع، وفي النهاية المستهلك لم يتدمر ولم يندد باﻻضراب ﻻنه يصب في صالحه هو ايضا وعندما يكون المستهلك مرتاحا يزدهر الاقتصاد وتتحسن موارد الجميع.

  • مهتم
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:43

    يا سلام! ولماذا لم تندد بالإرتفاع الذي عرفته أثمنة المحروقات.

  • ارتفاع أسعار المحروقات
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:00

    حينما يتعلق الأمر بإضرابكم أنتم عن العمل من أجل تحسين أوضاعكم الحسنة أصلا يكون حقا ، وحينما يضرب غيركم من أجل تجاوز ظروف عمله المزرية يكون باطلا …. إضراب أرباب الشاحنات مشروع ويصب في مصلحة المستهلك ، لأن غلاء الكازوال يزيد في تكلفة نقل البضائع ، ليزيد البائع في ثمنها وهي غالية أصلا …. وبالتالي فالمستهلك الضعيف هو من يؤدي من جيبه .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة