تاكسيات تتذرع بارتفاع سعر الغازوال لاعتماد زيادة في تسعيرة الخدمة

تاكسيات تتذرع بارتفاع سعر الغازوال لاعتماد زيادة في تسعيرة الخدمة
السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:00

شرع بعض أصحاب سيارات الأجرة على مستوى مدينة الدار البيضاء ونواحيها، خلال الأيام الماضية، في الرفع من تسعيرة النقل بعدد من الخطوط، تعبيرا منهم عن تذمرهم من الزيادات التي يشهدها قطاع المحروقات.

وأثارت الزيادات التي أقرها أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة، التي تفاوتت بين نصف درهم ودرهم، غضب المواطنين الذين يستعملون هذه الوسيلة للتنقل صوب مقرات عملهم، خاصة بالنسبة للمتوجهين من البرنوصي إلى مركز العاصمة الاقتصادية.

ومن المنتظر، بحسب ما أسر به بعض سائقي سيارات الأجرة الكبيرة، أن يشهد الخط الرابط بين الدار البيضاء والمحمدية عبر الشريط الساحلي زيادة في الأسعار خلال الأسبوع المقبل؛ الشيء الذي سيزيد من الاحتقان بين المواطنين والسائقين.

ويبرر أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة هذه الزيادات في أسعار الرحلات ببعض الخطوط بارتفاع أسعار المحروقات، التي باتت تلهب جيوبهم وتؤثر بشكل كبير على مدخولهم كسائقين مهنيين، وتضعهم في موقف محرج مع أصحاب “الكريمات”.

وعلى الرغم من نفي مصطفى الكيحل، الكاتب العام الوطني للنقل الطرقي بالمغرب، أن تكون التنظيمات النقابية قد دعت إلى الزيادة في أسعار الرحلات ببعض الخطوط، إلا أنه أكد أن السائقين المهنيين سيقومون، بدءا من الاثنين المقبل، بـ”رد فعل” على الزيادات في أسعار المحروقات أمام صمت حكومة سعد الدين العثماني.

وقال الكيحل في تصريح لهسبريس إن “الزيادة في التعريفة تكون لها ضوابط وتخضع لتشاور بين المهنيين بالقطاع”، لافتا إلى أن السائقين تضرروا من الزيادة في أسعار المحروقات التي أثرت على جميع القطاعات، خاصة قطاع سيارات الأجرة.

وأضاف المسؤول النقابي أن المهنيين “دخلوا في حراك مع الحكومة لجبر الضرر عبر تعويضهم، وفي حالة ما لم تتم الاستجابة سيتم اللجوء كخيار أخير إلى رفع التسعيرة لجبر الضرر”، داعيا المواطنين إلى وضع يدهم في يد السائق المهني، لأن هذا الأخير “لا أحد يهتم به ويضطر إلى الرفع من الأسعار لجبر الضرر”.

واتهم الكاتب العام للنقابة المذكورة حكومة العثماني بالصمت حيال ما يجري من ارتفاع في أسعار المحروقات، مؤكدا أن التنظيمات المهنية ستلجأ إلى إضرابات ووقفات على الصعيد الوطني لإثارة الانتباه ورد الاعتبار للسائق المهني المتضرر من ذلك.

وقررت المكاتب النقابية الممثلة لقطاع سيارات الأجرة بجهة الدار البيضاء سطات، عقب اجتماع لها، تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين بشارع محمد السادس، للمطالبة برفع الضرر عن السائقين المهنيين والمواطنين بسبب ارتفاع أسعار المحروقات.

‫تعليقات الزوار

70
  • مجموعة السكالسة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:21

    من حقهم الزيادة ولما لا مضاعفة التسعيرة راه مكيشريوش المازوط فابور .
    الدولة كتزيد عليهم و هوما كيزيدو على المواطنين .
    وحتى الدولة مسكينة قهرها الكريدي الله يحسن عوانها ، أما الشعب راه عايش بيخير واكل شارب ناعس .

  • Marcain au Canada
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:23

    قطاع تسوده الفوضى و الإبتزاز، و يبقى المواطن البسيط ضحية تتجرع آلام مطرقة الحكومة الفاشلة و سندان الإنتهازيين من أصحاب سيارات الأجرة.

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:23

    دابا اكازوال تزاد تقريبا 1 درهم في لتر واحد. كيفاش غادي جي تاكسي وزيد درهم أو أكثر على كل مقعد ؟؟؟؟

  • مصطفى كاراطيكا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:24

    ناس مكلخة بدل متوقف مع الشعب وتطلب ينقص سعر المحروقات تتوقف ضد الشعب و تاتسند حكومة المكبوتين

  • massinisa
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:27

    لو تم تقنين قطاع النقل و ادخال المنافسة لربحنا الكثير بل سيخفض البطالة بشكل كبير. ما معنى ان تجبر بركوب طاكسي قديم يحمل 6 اشخاص؟

  • hamidou
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:29

    ماذا عساي اقول انه قانون الغاب صراحة كيف ان الزيادة لم تتعدى بضع سنتيمات واصحاب الطاكسيات ارادوها وزيعة على ظهر المواطن الضعيف الدي اجبر على استعمال هاته الوسيلة للنقل مكرها.اقولها واعيد قولها حنا المغاربة ما فيناش الرحمة خاصنا غير المناسبة باش نفترسو بعضنا اتخيل لو كانت هناك حرب او كارثة طبيعية كيف سنتعامل مجرد سؤال.
    للاشارة فقط ان السائق اي الشيفور الا خدام النهار كامل كيربح حتى 500 درهم حلل وناقش

  • بن زيزي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:32

    اصحاب الطاكسي خصهم المقاطعة حكرو غير على المواطن معرفوش يدرو لاضراب انا منبقش نركب معهم غيى فضرورت يلاه زيدز

  • الحبيب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:33

    دائما المواطن هو الحلقة الضعيفة الذي تمارس عليه كافة الزيادات وخير مثال الزيادة في تسعيرة سياراتهم الأجرة بدل القيام بحلول كمساعدة الحكومة لأرباب التاكسيات أو مراقبة الشركات التي تحتكر قطاع المحروقات والزيادات الواضحة منذ إفلاس لاسامير ؛ نجد أن المتضرر دائما من هذه الأخطاء هو المواطن كالعادة حيث يفرض عليه أداء هذه الزيادات أو إصلاح صناديق سرقت كصندوق التقاعد! ! المغاربة ملوا ووصل بهم الصبر منتاهاه أنا كذالك متضرر من أسعار الكازوال الخطيرة حيث تكلفني أكثر من ربع راتبي!

  • #مقاطعون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:33

    إنجازات حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة : قهر…تفقير…تيئيس…ريع سياسي..فساد…احتكار….والبقية تأتي….

  • الخميسي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:34

    بما أنكم زدتم في الكازوال الذي يعتبر المادة الأساسية التي يعتمد عليها النقل بصفة عامة فحكومتنا الذكية بطبيعتها تعرف كيف تلعب بالأسعار بتحريك مادة حيوية واحدة لتليها الزيادات تباعا وبشكل عادي

  • زوهير
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:36

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .واش كاتزاد 50 فرانك فليتر الواحد كاتزيدوا درهم لبلاصة خاصكم حتا نتوما شي مقاطعة على هاذ الحساب

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:38

    الزيادة في أسعار المحروقات هي أم الزيادات…بحيث تتولد عنها زيادات في أسعار النقل وأسعار الخضار وأسعار محتلف البضائع…الحكومة ضعيفة ولا تراقب ما يقع من هجوم على المواطن
    وكيف لها أن تراقب و هي التي أشعلت حرب الأسعار التي يكتوي بنارها الجميع

  • يوسف
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:42

    المازوط تزاد ب 50 فرنك فاللتر ! الطاكسي غيزيد 50 فرنك لبﻻصة( اما الى زاد درهم واحد هاديك حساب آخر) . يعني غيزيد 3 دراهم فالكورصة مع العلم طاكسي كبير داسيا كياكل 1لتر في 15 كلمتر يعني غيربح الشيفور 2 دراهم ونص فالكورصة الطويلة … الى دار 15 كورصت فالنهار غيربح 37 درهم فالنهار هي 555 درهم فالشهر الى كان كيخدم 24 روبو 24 (مع العلم زدنا غير 50 فرنك ماشي درهم واحد)…. الله يسهل عليه ولكن ماشي على حساب جيوب المواطنين الى كان مول الطاكسي كيخاف الله خاصو يزيد 10 فرنك(جدريال) لبﻻصة .

  • you
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:42

    bien sur vous devez se rassemble mais pas augmenter le prix sans loi nous somme a cote de vous ligne bernoussi hay alamane

  • أمازيغي من السويد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:44

    هادو راه مافيات .. هاد دولة الريع مكانش تعطي رخص استغلال سيارة الأجرة للناس بالريع وكيديرو بهم لي بغاو .. كانو يدمجو طاكسيات في شركات و يشتاغل كلشي بالقانون .. كاين لي موظف وعندو كريمة هدا ماشي ظلم ؟ فأكادير كاين كوميسير عندو 14 كريمة .. اسيدي فتحو مجددا ملف الكريمات .. حيدوهم للموظفين والناس لي عندهم فلوس وعطيوهم للجمعيات الخيرية باش تأوي الأولاد المغاربة المشردين في كل دول العالم .. دولة معندهلش كرامة تفو .. و هاد صحاب الطاكسيات ملين هبط سعر الكازوال علاش مهبطوش الثمن ولا كتعرفو غير تزيدو ؟ أحسن قرار درتو في حباتي هو مغادرة المغرب .. الدراري لي شدو معايا الإجازة في سنة 2006 والله مزال مشومرين في المغرب مساكن وكاين لي كيضربو به في المدارس الحرة و بدون تكبر واللع لي كيصورو في شهر كنصورو في الويكاند في السويد ..

  • Younse
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:45

    قاطعهون خلوهوم اتشمشو تما وخا غير أسبوع ونعوض بالحافلات ديك الساعة غدين انقصو

  • أنوار
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:46

    الحل السهل هو الزيادة على المواطن المغلوب على أمره. لما لا يصعدون الاحتجاجات ضد الحكومة وإيقاف جميع وسائل النقل حتى تستجيب المحكومة لمطالبهم ام ان أقصر الأسوار سور المواطن أليس المواطن أيضا متضررا من هذه الزيادات في المحروقات أوليس السائق المهني مواطن مثله. إلى متى سنظل نتعامل بمنطق نفسي ومن بعدي الطوفان. نحن كلنا نحمل نفس المنطق ونفس الثقافة ثقافة الأنانية والانتهازية حيث لافرق بين مواطن بدون صفة سياسية ومواطن وزير أو نائب برلماني. لكي نغير منهم وجب أن نغير أنفسنا. فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • نعم لزيادة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:48

    نعم لزيادة نعم للإرتفاع الأسعار نعم لفقدان الكرامة نعم للفقر نعم للبطالة نعم لا للصحة ولا للتعليم.
    شعب مدلول يستاهل الزيادات.

  • العربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:48

    كم من لتر من المحروقات يستهلك سائق الطاكسي يوميا؟ تقريباً عشرين لتر؟ فالمقابل سيفرضون زيادة درهم لكل راكب من الرابح فالأخير؟ سائق الطاكسي اللذي سوف يربح ستة دراهم فكل رحلة و المتضرر الأول هو المواطن البسيط اللذي سوف يدفع ثمن شجع سائقي الطاكسي اللذي يهمهم سوى الربح المادي! و الزيادة اللتي فرضوها على المواطنين يوم فاجعة قطار بوقنادل خير دليل!!

  • مجد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:49

    تعطلتوا بزاف . واش رئيس زاد زيادة بلا ما يتشاور انتما اش كتسناو
    مازوط ب 10,40dh للتر يعني سيارة جديدة كتستهلك 6لتر في 100كلمتر
    يعني من الدارالبيضاء الرباط غيستهلك 62.40dh ؤ غترجع فارغ هي 124.80dh
    6بلاصات ف 25dhتساوي 150dh
    الفرق تقريبا 25dh واش ديال تأمين ديالvidange ديال راسك ديال لوليدات ديال الوليدين ديال القهوة ديال مول لكريمة

  • سضهي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:49

    صراحة نحن لسنا برجال………… اما متل هاته الحكومة يجب الاطاحة بها باضراب عام على الصعيد الوطني مفتوح حتى ترحل نهاءيا

  • marouane
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:49

    لنكن على حق واش الدولة زايدة فلمازوط وكانتسناو الشيفور الطاكسي يبقا واكل لعصا حتا هوا راه عليه الروسيطا عاد زيد المازوط أش غادي يدخل لولادو وتابعو كرا دارو عاد زيد مصاريف دارو هادي حاجا عادية حتا هوا غادي يزيد واش حلال عليهم هوما وحرام عليه هوا

  • mabghitch
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:50

    وماذا عند رجوع أسعار الغازوال إلى أقل مما هي عليه الآن. هل سوف يتراجع أصحاب أصحاب الطاكسيات عن الزيادة. بالطبع لا لانهم بكل بساطة لا يهمهم إلا جيوبهم. أغلبية الطاكسيات في المغرب لصوص.

  • leila
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:53

    جبر الضرر على حساب مواطن ضعيف سبحان الله غيرركتشفرو و تنكرو تا واحد مكيحملكم قهرتونا غير بالروايح الكريهة و قول تا النظافة امنعدمة سببها الغازوال السيبة هاذي الزبادة عليكم غنتونا علينا حنا لا

  • مواطن مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:54

    ذلك النوع يتصرف بلا قانون ولا رقيب.. دائما يزيدون في التسعرة..ليت المسؤولين ينظروا الى هذا القطاع ويراقبوا سلوكات أولئك السائقون

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:56

    حرام عليكم يا مهنيي النقل كان المفروض الصبر ومواصلة النضال الى ان ترضخ الحكومة لمطلبكم الذي هو مطلب المواطنين كذلك لا ان تستسلموا وتذبحوا اخوانكم المغاربة
    عار اين الرجال ماقديتوش على الفيل مشيتوا للنملة

  • مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:57

    علاش مايوقفوا بحال الشاحنات و المواطن مايخمدش زيد الروينة ديال الساعة الشعب غايتفركع. ديك تلساعة افكها حلال.

  • Rachid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:57

    Avec l'explosion du niveau de vie devenu intenable, la marge de bénéfices des taxis est très très serrée, toute augmentation du prix du gazoile se ressent malheureusement directement sur leur peau. notre système économique est déreglé.

  • motadammir
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:02

    الزيادة في التسعيرة يساوي طحن المواطن خاصة الموظف الذي تم النقص من أجرته من طرف بنكيران بعد تمرير ملف التقاعد…زيدو طحنونا مزيان ياللاعدالة ولا تنمية..

  • Tarik
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:03

    قطاع النقل المسوولين في واد و الطاكسات في واد و المواطن وسط التيار كيف يعقل طاكسي المحمدية الدارالبيضاء 15 درهم و الطوبيس 7 دراهم و الكار 5 دراهم حلل و ناقش ؟؟؟ اين الحكومة المنتخبة التي جاءت للدفاع عن المواطن اه نسيت كااين العفاريت و التماسيح

  • المرزوقي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:07

    العدو الثاني بعد الحكومة للشعب المغربي هو أرباب انقل

  • بن زيزي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:08

    اصحاب الطكسيات. غير كيدوخو ويزيدو على المواطن مقدروش يناضلو ويدرو اضراب

  • ساخط
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:09

    لكنهم و بكل بساطة لن يخفضوا السعر عندما ستنخفض اسعار الوقود.

    يرفعون سعر الرحلة ب %20, مع ان سعر الوقود لم يرتفع سوى بنسبة بسيطة لا تتعدى %6.

  • بعبولة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:12

    مغرب السيبة بكل امتياز …كل من اصبح وطلعت عليه شمس يوم جديد وطلع بفكرة او حلم حلما الا ونفذه مباشرة …دولة بلا حسيب ولا رقيب…………….البقاء لله.

  • مواطن2
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:15

    الدولة التي تدعم اصحاب الطاكسيات بمبالغ مهمة لتجديد سياراتهم …لابد لها ان تزيد في التسعيرة ….والكل يؤديه المواطن المغلوب على امره….اناهز ال 75 سنة ولم اسمع في حياتي دولة تدعم اصحاب الطاكسيات ليجددوها.بل العكس من ذلك …ففي اوروبا مثلا الدولة تفرض على اصحاب الطاكسيات تجديدها بقوة القانو ن بعد مدة قد لا تتعدى 3 سنوات دون اي دعم منها..هذا مع فرض ضريبة مهمة علىهم. في المغرب الدولة ساعدت وتساهلت معهم حتى اصبحوا قوة ضاربة لا ينقصها الا السلاح..وتلك عبارة كررتها مرارا وتكرارا…وحبذا لو كانوا يتحلون بذرة اخلاق او حياء….قوم متعجرفون انتهازيون سلطواعلى المواطنين…طغوا وتجبروا في البلاد…ومطالبهم لن تنتهي ابدا.لا يستحقون اية شفقة.

  • youssef
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:18

    ولا الشعب فهاد البلاد بحال حبل النشير لي جا ينشر عليه سالينا من زيادات الحكومة …زيادة ساعة….. زيد فالنقل والمواطن اخلص هادو غايكرهونا فبلادنا الله ادير شي تاويل د الخير

  • مغربي غيور
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:27

    بغيت حقيقة أصحاب الطاكسيات
    رجعوا فاجعة بوقنادل
    والسلام.

  • Mosi
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:30

    ارى بعض السائقين يعلقون…وهذه رسالتي لهم…الله يلعن اللي مايحشم..والشفار..والمحتكر..والحgار…كاتحgرو على الشعب…ماتحشموش…
    بالنسبة للدولة اقول لها الله ياخد الحق فيكوم…لانكم لا تتركون الشباب يخدم على راسو…لو قمتم بالغاء نظام لاgريمات البائد وفتح مجال النقل العمومي للجميع..لكل من يستطيع امتلاك سيارة له الحق ان يحولها الى طاكسي لقضيتم على بطالة الكثير من الشباب العاطل و ارغمتم هؤلاء المتوحشون على خفظ الاثمان و لساهمتم في جودة النقل…الان مول الطاكسي كايديك للمكان اللي بغا ماشي اللي بغيتي و بالثمن للي عجبو ماشي ثمن الطاريف…في فاس الطاكسي كبير خاصو يدير 2 دراهم للبلاصة من لا gار لبنسودة ولكن مالين طاكسيات كايهزو ب 5 دراهم…ماشي هذا منكر…
    افتحوا مجال النقل للشباب يخدم على راسو الله ياخد فيكوم الحق…

  • تطواني حر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:34

    الى صاحب التعليق ٤ علاش نتا وانا مانوقفوش معاهم صافي خسك غير الطاكسيات يوقفو مع الشعب راه كاملين خسنا نتضامنوا فجميع المدن المغربية صغير كبير رجال ونساء اما بااش طاكسي يعمل إضراب بواحدو ونتاا كاع مامسوق فأنا مع زيادة التعريفة

  • الاعشى
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:39

    نجيكم من الاخر وهدا اعلم ان الدولة لن تفعله ولو قضي على كل المغاربة و لم يبقى الى و حد طاكسي و مواطن واحد و الحكومة الا و هو تحرير القطاع من يريد ان يشتغل في قطاع النقل ينشئ شركة و يبدء في تشغيل الناس و اما الكريمات فلن يمسه اية تغيير صاحب الشركة يدفع الضرائب و مو الكريمة معفي و سوف ترو انخفاص الاسعار و التنظيم

  • الدكالي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:56

    اظن ان احسن حاجة يمكن ان يقوم بها المغرب لتحديث نفسه والنقل بالبلاد هي الغاء الكريمات والماذونيات بصفة نهائية لانها اشياء غير موجودة في بلدان متقدمة او في طريق النمو . يمكن الغاء العمل كليا بالكريمات وان تمنح الصلاحية لشركة لتسيير قطاع النقل بنفس السائقين بعد اختبارهم وتلقينهم طريقة المعاملة وكيفية التعامل وخصوصيات السائق من لباس وادب واحترام . انه لمن العار ان نشاهد هذه الفوضى في الطرقات . الاف من الطاكسيات تجوب الشوارع حتى انها اصبحت ببعض المدن اكثر من السيارات العادية ومع ذلك هناك ازمة نقل . غريب ما يقع ببلادنا

  • rachid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:57

    le pauvre citoyen c est lui qui doit tout prendre en charge. ces taxis prennent 80000dh de subvention pour renouvelement de voiture payé par le contribuable. pourquoi le syndicat des taxi n a pas decider d arreter de payer la rente de l agrement. des personnes qui prennent bcp d argent a ne rien faire et rien rapporter a cette activitee

  • مقاطعون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:04

    رد على المعلق 39
    نتضامن مع الجزار و الخضار و الخباز و الطاكسي ،
    و القطار ،…مع النواب ،و الحكومة ، والنقابات ،…..
    مع العراق ،و سوريا ، وفلسطين،و اليمن…….
    هل لدينا مال قارون؟ و من يتضامن معنا نحن ؟
    الله في عوننا جميعاً ،( كل واحد واحل في راسو).
    ( ما عندناش ، ما بيدناش).
    الحل هو إما إضراب عام ،و إما عصيان ….

  • حسن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:04

    شعب لباس عليه غير زيدو راه درهم قليلا ديرو 50 درهم يلاه تقد و تقو الله المجرمين راه غدين تخرخو على لمسكين

  • مهدي ميد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:10

    سبب الزيادات في للاتمنة راجع بالأساس ليس للحكومة ولا أصحاب الطاكسيات نتوما للانكم جهلة واميين لا تعرفون ما معني المقاطعة بالشكل الصحيح تستهدفون أشخاص وليس المنتوج عندما تعرفون معني المقاطعة الصحيحة لن يقدر عليكم أحد كل شيئ بيدكم أنتم لكن مادمتم جهلة ستبقون بلا بلا بلا قاطع أي شئ ارتفع تمنه لكن لا حياة لمن تنادي قاطع المحروقات وقاطع الطاكسيات عليكم بوسائل النقل العمومي لمدة محددة وأن اقتدى للأمر الدراجات الهوائية والخطافة وعليكم ب سي90 إقتصادية هناك حلول بديلة في كل شيء ما ينقصنا هو جيل قوى واعي جيل حرش وليس جيل رطب باغيها ساهلة افيقو الجيل الفايسبوك نريد أفعال وليس شعارات وراء الشاشات قاطع فعليا وليس شعارا والله تولدت لديا تقافة المقاطعة العصرية السلمية

  • اللوم علينا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:25

    في نظري لا يجب أن نلوم أصحاب الطاكسيات بل اللوم كل اللوم علينا نحن الشعب لأننا لم نحرك ساكنا يوما زادت الحكومة درهمين في سعر الغازوال ثم تلتها زيادات و زيادات بعد رفع الدعم عن المحروقات أما أصحاب الطاكسيات فهم كذلك ضحية مثلنا لأن غالبيتهم مجرد سائقين

  • الاخ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:34

    حكومة فاشلة.
    متى الانتخابات القادمة..؟؟
    لن اصوت على هاد الحزب.
    Jamais
    Never
    Nada
    أبداً

    ….

  • مغربي مقيم بالمغرب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:36

    صراحه من فعل هذا من اصحاب الطاكسيات الانتهازيين عوض ان يخطو خطوه اصحاب الشاحنات و يقفوا الى جانبهم اختارو الزياده لكي يربحو اكثر

  • مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:37

    يجب ردع اصحاب الطاكسيات لان لا ضمير لهم همهم الوحيد هو الحصول على المال ولا يهمهم المواطن وهذا يتضح في تعاملهم اليومي مع المواطن والغريب تجدهم داءما يتكلمون بالقانون وهم خارجين عنه يجب التصدي لهم من طرف المواطنين لان الدولة غاءبة مهزلة

  • جواد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:46

    سلام عليكم أنا سائق سيارة الأجرة وأنا ضد هذه الزيادة على المواطنين لأننا كلنا مواطنين والمفروض الوقوف في وجه هذه الزيادة الجائرة لأنو أنا كنت كنشتغل نص يوم وكندير 80 حتى 90 درهم ديال الكزوال ودابا كندير من 130 حتى 140 درهم وزيد آحتكار المأذونيات من طرف بعض الأشخاص

  • العباسي رضا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:48

    اغلبية ناس مشاو مدفكين في زيادة اسعار بعد المواد..خاص تفهمو بلي هما باغين ازيدو في اسهار مواد استهلاك اش قاليهم دماغهم .
    نزيدو في مازوط باش كولشي اتزاد فيه و نزيدو تا حنا مواد لي بغيناها تزاد …

  • توفيق
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:50

    هذا القطاع هو قطاع ريعي بامتياز. لماذا هاد لكريمات؟ على الدولة ان تفتح هذا القطاع للمنافسة حتى تتحسن ظروف نقل المواطنين بمعنى ان كل مواطن وفق دفتر تحملات له الحق في ولوج هذا الميدان. هناك اناس لهم عدة تاكسيات مدخولهم الشهري مرتفع ولا يادون الضرائب. مثلا 6 تاكسيات بمدخول يومي لكل سيارة 500،00 درهم اي 3000 درهم يوميا اي 90000 درهم في الشهر ولا يادي الا القليل لادارة الضرائب.

  • Fattah
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:51

    يجب على عموم الشعب مقاطعة الطاكسيات لكسر جشع سائقيها

  • Simo Oujda
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:01

    يجب على الحكومة أن تعيد تشغيل محطة لاسمير لأنه بتشغيلها سنقضي على جشع مستوردي المحروقات الذين لاهم لهم إلا شفط جيوب المواطنين والإغتناء على حسابهم……

  • اعزيزي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:11

    أصحاب الطاكسيات لاضمير لهم لا تهمهم إلا مصلحتهم إنهم مصاصي الدماء بكل ما في الكلمة من معنى

  • مواطن متضرر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:17

    الدولة وجب عليها التدخل بشكل رادع لحماية المواطنين من شجع السائقين ووجب على العاملات ان تقوم بتشكيل لجن مراقبة وردع المخالفين للقوانين الجاري بها العمل .

  • الثقة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:24

    نعم يجب على الشعب مقاطعة الطاكسيات نظرا لجشع اصحابها

  • غيور"ت"
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:41

    السلام عليكم.
    الحكومة تحارب المواطنين في جميع المجالات حتى لا يجد متنفس للتفكير فيها وفي ما تخطط له لإحباطه:الزيادة في أسعار المحروقات التي تسببت في غلاء المعيشة.الزيادة في سن التقاعد والذي تسبب في بطالة الشباب ذوي الشهادات. الإقتطاعان من مهية الموظفين فتسببت في عجز الآباء من تدريس أبنائهم والهدر المدرسي. وحتى التعليم يريدون الزيادة في رسوم تسجيل التلاميذ حتى لا تتمكن العائلات الفقيرة والمتوسطة من تدريس أبنائهم وتكثر الأمية ليفعلوا في هذا الشعب الصبور كل مايريدونه. وعندما انتهت الزيادات زادوا في الساعة حتى يعجز الكل عن مسايرة التعليم وتعم الأمية. أطلب من الله أن يحفظ بلادي وأن يجنبها الفوضى بسبب حكومة فاشلة تعاكس الشعب الذي أوصلها للحكم.

  • سلمى
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 01:03

    ماشي غير الطاكسيات راه كولشي. لبارح درت مع مول الهوندا يديني للمحطة. موالف كيديني ب 40 درهم لبارح ما بغاش ينزل على 70 درهم و بزز مني عطيتهوم ليه

  • So far from home
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 01:16

    ثمن اللتر الواحد للبنزين 6 دراهم و 30 سنتيم في ولاية فيرجينيا الأمريكية يعني ثمن البنزين في السوق حاليا يعني ان لصوص و لوبيات المحروقات يبيعون اللتر الواحد ضعف ثمنه في السوق حسب قانون تحرير المحروقات الذي اتى به بن زيدان المشؤوم لكي تعرفوا أن الدولة الفاشلة عندنا تشتغل بالشفوي و لا قانون . مجرد ملاحظة حتى المواد الغذائية و كل شيئ غال في البلاد السعيدة عما عليه هنا في أمريكا او في الغرب بصفة عامة و ابقا أتأمل جملة أحسن بلاد في العالم و الله الى تجيبوا البكا لما وصلت اليه الاوضاع الاجتماعية في البلد العزيز . نصيحة للشعب المطحون قاطعوا كل شيئ و ربنا كبير لقد بلغ السيل الزبى …..

  • جام مغربي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 01:29

    هاد صحاب طاكسيات حاضيين غيز زيد درهم فلبلاصة زيد مليون فثمن ديال لكريما.
    حتى رجعات لكريما 36 مليون.
    بزاف هادشي مابقينا قادين على بلاصة لا على كريما.

  • ريم
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 02:56

    كم من مرة وانتم ترفعون السعر بدعوى غلاء المحروقات ولكن حين انخفض ثمنها اكثر من ثلاث سنوات لم تنقصوا ولو فرنكا واحدا .اكثر المبتزين للمواطنين هو اصحاب الطاكسيات اضافة إلى قلة التربية حيث يضعون اشرطة مخلة بالحياء وكلامهم فاحش. ودائما يشتكون علما أن السيارة الواحدة يكتريها عدة اشخاص نظرا للارباح الكبيرة التي تحققها

  • brahim
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 05:25

    يجب تفويت قطاع النقل لشركات متخصصة للنهوض بالقطاع بدل الريع والعشوائية الهمجية. لن يرى القطاع حسن التدبير الا بتفويته لشركات في اطار دفتر تحملات واضح يحترم احتراما تاما.
    حتى يركب المسؤول فطاكسيات المواطنين عاد يعرف الفرق بين سيارة الدولة المكيفة والمريحة وسيارة "طاكسي" اللي كتركب فيها كانك عريس وتخرج منها كانك ميكانيكي.

  • كلا تايضرب على راسو
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:07

    / داعيا المواطنين إلى وضع يدهم في يد السائق المهني، لأن هذا الأخير "لا أحد يهتم به ويضطر إلى الرفع من الأسعار لجبر الضرر"./ و المواطن من الذي سيضع يده في يده، هو الذي لا يملك ما يرفع سعره حتى يجبر الضرر ؟؟!!

  • غير داوي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:52

    1- مني نقس تمن ديال محروقات وحد سنة صحاب طاكسياات ماقالوش نقصو تمن حيت محروقات ولات رخيصة . هد صحاب طاكسياات اكبر نصابة ومكقنعوش اقل وحد فيهم كيدخل ازيد من 300 درهم رباح ومع دلك مكقنعوش
    2- تمن محروقات تزاد تقريبا 55 سنتيم ومول طاكسي فرحلة ديالو غادي تزاد عليه درهم ديال الاستهلاك في حوالي 35 كلم وهو باغي يزيد درهم على كل كل بلاصة ؟ يعني الى كان عندو تراجي صغير ديال 12 كلم عيخسر درهم مازوط زيدة و غيربح 18 درهم . لا حول ولا قوة الى بالله مكنقعوش دعيناهم الله قهرونا بزيادة

  • Jbli
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:05

    الى كان حلال عليه يزيد الثمن لي تزاد عليه مثلا المازوط دزاد بدرهم يقسمو درهم على عدد المقاعد القانونية ديالهم ماشي هما زادوا درهم نتوما كتزيدوا درهم لبلاصة يعني 6 دراهم انتوما فتوا زيادة الدولة ادن الشفار الكبير هما اصحاب الطاكسيات ولمعلوملتكم انا كنت من اصحاب الطاكسيات والله العظيم معمرني زت على شي واحد بالعكس كنتسامح وربي كيسهل ودابا عندي جوج خوتي عندهم طاكسبات ديما منوضها معاهم راه الحلال باين

  • ويها
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:06

    لماذا لا يقوم السائق برد الفعل تجاه صاحب الريع مول الكريمة وينقص من ثمن الاداء مثلا

  • Driss
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:20

    اولا يجب تحرير النقل العمومي و السماح لكل واحد ان يخلق شركة للنقل حسب دفتر تحملات و الغاء الكريمات لانها نظام متخلف و يشجع على النهب من طرف المسؤولين بطريقة قانونية

  • عادل مراد
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:28

    صدعتولنا راسنا اسابيع طويلة بالغاز و البترول المكتشف في المغرب و عن.نية المغرب ببيع الغاز و البترول لاسبانيا و البرتغال و غلق الباب في وجه الجزاىر و ان الجزائر مهددة لان المغرب اصبح قوة طاقيه عالمية.
    جمعوا راسكم و ارجعوا الى صوابكم. مستقبل المغرب مع الجزائر و ليس مع فرنسا و دول الخليج.

  • دريس
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 21:37

    نهار تزاد.المازوط فالتسعيرة قبل سنوات زادو صحاب طاكسيات فتسعيرة قلنا ماكاينش مشكل كان مازوط وصل مستوى قياسي، نهار طاح ثمن بقات نفس تسعيرة مانقصاتش و نهار رجع ثمن لنفس تسعيرة لي كانو زادو على قبلها بغاو يديرو زيادة مرة اخرى و بدرهم هاد.المرة زد على ذلك تعامل ديال صحاب طاكسيات مع راكبين كأنه مركبك فابور خصوصا خط برنوصي وسط المدينة انا من مستعملي ديالو

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج