عجز الميزانية لسنة 2018 يسير عكس توقعات حكومة العثماني

عجز الميزانية لسنة 2018 يسير عكس توقعات حكومة العثماني
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:00

يسير عجز الميزانية في المغرب عكس توقعات حكومة سعد الدين العثماني، إذ من المرتقب أن يصل نهاية السنة الجارية 3.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، عكس النسبة المتوقعة سابقاً في حدود 3 في المائة.

جاء ذلك في تقرير ما قبل الميزانية المصاحب لمشروع قانون مالية 2019، إذ قامت لجنة الظرفية المالية بوزارة الاقتصاد والمالية بتحيين التوقعات بالاعتماد على مؤشرات تنفيذ قانون مالية السنة الحالية، وعلى أساس التطورات التي جرت ملاحظتها إلى نهاية يونيو الماضي.

ويشير التقرير، الذي نشرته وزارة الاقتصاد والمالية، إلى أن عجز الميزانية سيتفاقم بـ9.7 مليارات درهم، ليصل إلى 43 مليار درهم، ما يمثل 3.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، عكس التوقعات الأولية التي كان قد حددته في 33.4 مليارات درهم، ما يمثل 3 في المائة فقط.

وجاء في التقرير أن هذه التحيينات جاءت بناءً على عدد من المؤشرات، أولها انخفاض عائدات الإيرادات الضريبية بثلاثة ملايير درهم، خصوصاً الضريبة على الشركات، إضافة إلى تراجع تحويلات هبات دول الخليج للمملكة.

في المقابل يورد التقرير أن هناك تراجعا في النفقات العادية بما قدره 2.3 مليارات درهم، خصوصاً مصاريف صندوق المقاصة، بسبب زيادة أسعار البوتان. وبالنظر إلى هذا الأمر، أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية في التقرير إحداث خلية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لتقليص العجز في حدود 3 في المائة كما كان متوقعاً سلفاً في قانون مالية 2018.

وتتجه الحكومة، حسب ما جاء في التقرير، إلى توجيه ميزانية السنة المقبلة إلى أولويات القطاعات الاجتماعية، خصوصاً التعليم والصحة والتشغيل والحوار الاجتماعي والحماية الاجتماعية، إضافة إلى مواصلة الإصلاحات الكبرى المتعلقة بمناخ الأعمال والتوازنات الماكرواقتصادية.

وعلى الحكومة أن تنفذ خلال السنة المقبلة عدداً من التوجيهات الملكية، من بينها دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وتعميم التعليم الأولي، إلى جانب معالجة اختلالات نظام المساعدة الطبية “راميد” وإعادة هيكلة البرامج والسياسات الوطنية المتعلقة بالدعم الاجتماعي من خلال إحداث السجل الوطني الموحد، وإطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويأتي إعداد مشروع ميزانية سنة 2019 في سياق يتسم بارتفاع أسعار البترول دولياً والمطالب الاجتماعية التي ترفعها النقابات، خصوصاً رفع الأجور، مقابل رهان الاستمرار في الالتزام بوتيرة الاستثمار العمومي من خلال الاتفاقيات الوطنية والدولية التي اعتمدتها المملكة.

‫تعليقات الزوار

24
  • abdel
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:17

    يتحدث التقرير عن هبات دول الخليج؟؟؟إلى متى؟هل مداخيل الفوسفاط والمنتوجات الفلاحية والبحرية وووو لا تغطي العجز المذكور ؟! ام تدفعون بالاعتذار الوهمية حتى يدخل المغربي الأصيل *جواه*ولا ولن يحلم يوما بخيرات بلده .يجب محاربة الفساد واقتصاد الريع الذي تفشى في مغربنا الحبيب و بشكل يبعث على القلق.ولاد الفشوش راكب سيارة ب ١٢٠ مليون سنتم وربع سكان المغرب يسكن البراريك.اللهم أن هذا منكر ..

  • خالد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:17

    اكيد و مما لا شك فيه. وبدون مناقشة. ألم تعجز هده الميزانية السنوية. على توفير الحلويات و المأكولات. للبرلماني سارق الحلوى. تحياتي لسارق البراد .برلماني طامع في براد. شوهتو لبلاد. شفيتو فينا الغالي و الرخيص

  • علولة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:19

    عجز الميزانية لهذه السنة قادم من جوانب عدة
    في اتيوبيا قلص عددالوزراء من 28 الى 20 حيث لا رغبت في اهدار المال العام ونحن لدينا 38 وزيرا مع العلم معظمهم عاطل ولا يقوم بشيء الا أخذ أموال طائلة كل شهر والاستفادة من الدولة لانه وزير بالاسم
    اتيوبيا أصبحت افظل منا ولديها ناس يحبون مصلحة الوطن والاستغناء عن وزراء واعادت ماهيتهم لصالح الوطن ونخن لدينا من يتقاتل عن حلوى زين بها المحظور
    الملكي بالبرلمان رغم تلك الماهية
    فكيف سيكون حال الميزانية مع هذه الوجوه ومع عدد الوزراء والله لا يوجد من له غيرة عن هذا الوطن من برلماني او وزير او مستشار

  • Kamal9
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:22

    هما يسرقوا في الميزانيات والصناديق والحكومة كل عام تزيد في الضرائب ويعاودوا يسرقوا والعجز غادي وكيتزاد زعما مغاديش احشموا واش كيتسناو شي موجة احتجاجات جديدة ناس تشردات وابناء الوزراء والبرلمانيين باركين على الحكرة في الشعب ويشردهوم الشعب راه عيا وراه غير صابر .والصبر كيدبر

  • الحليم الحيران!!!
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:28

    لكنه لا يسير عكس توقعات الشعب المغربي.من هنا يجب أن نستمع ونأخذ بعيد الإعتبار توقعات الشعب وليس توقعات الحكومة ولا الحاكم.فقط يبقى أن أذكر أن الشعب يتوقع أن البلد يسير نحو الهاوية أو يسير نحو الحائط بسرعة T.G.V بينما الحكومة تتوقع العام زين.

  • دمحم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:34

    اذا عجزة المزانية فعلى السيد جطو و المحاسبين معه استرجاع ملاير الفساد و الهكتارات المنهوبه و استخلاص الملاير المنهوبة و استرجاعها الى مزانية الدولة كما فعله السادة محمد بن سليمان و السيسي و اويحي و تقدم المسؤولين امام القضاء و محاسبة المفسدين. اما الزيادة في الديون و الفواءد و الضراءب (تغلق ابواب الاستثمار و الشركاة الصغرى و لقد يؤثر ذالك على التممية و العمال و العقار و الخدمات) لا تلد الا الفساد و العجز في كل شيء.

  • متتبع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:37

    يجب ترشيد الميزانية بتخفيض التعويضات وأجور الوزراء والبرلمان.ترشيد ميزانية سيارات الدولة والبنزين والهاتف والسفريات .تخفيض ميزانية التنشيط .الضريبة على التروة.تعميم أداء الضريبة . محاربة اقتصاد الريع والرشوة. هده من بين أسباب عجز الميزانية. نريد استقرار البلد والمواطن الصالح الدي له غيرة على وطنه وليست مصلحته الخاصة .

  • anamar
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:38

    il faut plus faire des buffets aux ministres et parlementaires.on peut économiser des millions de dh. comme on dit les petits ruisseaux font des grands fleuves.

  • شعيب
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:43

    مند الاستقلال ونحن نعاني من عجز الميزانية وعجز في جيوبنا و صحتنا وطرقنا ومدارسنا وما خفى اعظم

  • أين الثروة !!
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:46

    آخر التقارير لسنة 2018 تقول ان العائلة الملكية المغربية هي اكثر عائلة ملكية في العالم تحصل على اموال من الدولة ( ميزانية القصور و التشريفات و الاوسمة) بميزانية قدرها 254 مليون يورو في السنة! متفوقة على ملكيات كالهولندية ب 93 مليون يورو في السنة و البلجيكية 31 مليون يورو و النرويجية ب 22 مليون يورو! و السويدية ب 13 مليون يورو في السنة!
    و حسب نفس التقارير فإن ثروة جلالة الملك حامي حمى الملة و الدين … هي 2.5 مليار دولار في دولة يصل فيها عجز الميزانية ل 4 مليار دولار!
    من هنا نستنتج انه من الاستغباء طرح سؤال: أين الثروة !!

  • سناء الإدريسي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:52

    عاءدات الضراء من سابع المستحيلات ان تتراجع ياسيد عثماني لان التجار تزايدوا والربح معهم تضاعف اكثر من 50% والاغنياء صعدوا صعودا صاروخيا والسيرات الفخمة التي لاتوجد في شوارع اوروبا الا في قليل من الاماكن توجد المثير منها من الناظور الى طنجة ومن العراءش الى مراكش وانتم تعلمون علم االيقين ان هذا صحيح. لكن في المقابل تراجعت الضراءب فعلا لسبب بسيط هو ان مديري الضراءب لايشتغلون لصالح الشعب والوطن ولكن لصالح الحاج فلان والسيد فلان وعوض ان تدفع حق الشعب من الضراءب فان مايسمون بالاغنياء المغاربة يقومون بدفع ذلك لمديري الضراءب وقد رايت ذلك ياسيد عثماني واذا كذبت لماذا لاتقومون بمراجعة املاكهم ومراجعة املاك التجار في الشمال والجنوب. اما هبات المشرق الى المغرب فكفاكم تسولا. ملكنا يستثمر بالملايير خارج المغرب وانتم تطلبون من الاخرين مساعدتكم. فماذا تركتم للسوريين والفلسطينين والصوماليين. الحكومة تتسول والشعب يتسول. والاغنياء يملكون نصف المغرب عار عليكم الا تستحيون . على الاقل من اجل كرامتكم. حسبنا الله ونعم الوكيل. لم تتركوا لنا لاكرامة ولاوطن

  • une parole copiée collée
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:53

    je suis certain de pouvoir diriger les finances de n'importe quel pays au monde. il suffit de lire les rapports et d'ecouter les discoures et de copier et de redire la měme chose aux gents…. a la ligne.
    le prix du petrole. la secheresse qui a changer nom le climat maintenant. le chomage les augmentations des prix et des salaires. le terrorisme (hier le communisme) demain l'instabilité et la peur et le tour est joué.
    maintenant revenant aux choses serieuses, il faut rendre l'argent au tresor et baisser les taxe et relancer l'économie par le soutien aux entreprises et lutter contre l'économie des vols et des farachas et des triporteurs ça suffit.

  • l'expert retraite bénévole
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:59

    الخطاب الملكي أمام البرلمان يدعوا الحكومة إلى قبول العمل التطوعي و الهيبات و مقترحات المجتمع المدني.

    فخبرتنا رهن إشارتكم لجمع الأموال الموضوعة رهن الإشارة و لمعالجة مسببات عجز الميزان التجاري التي ربما لا تعرفونها.

    و ما علينا إلا تكرار مقترحاتنا إلى جنابكم ولكم واسع النظر

  • Amine
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:07

    اقول دائما ان ميزانية المغرب ضعيفة جدا لا تتجاوز في احسن الاحوال 35 مليار دولار مقارنة امريكا 3الاف مليار دولار او فرنسا الف دولار

  • هبات دول الخليج
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:21

    اذا كان تراجع تحويلات هبات دول الخليج للمملكة هي سبب عجز الميزانية أ سيدي معندنا مانديرو بيها اللهم الفقر و السعادة ولا السواعدة و الفساد الكبير الذي يقومون به في بلادنا مع توفير الحماية لهم من قبل السلطات ..

  • البعمراني
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:22

    عجز الميزانية تسببه الاجور الكبيرة والتعويضات الضخمة وما يسمى بسيارات المصلحة وهي سيارات خاصة تشتريها الحكومة لموظفيها المحظوظون. فلو فعلا كانت هناك ارادة سياسية لنقص العجز لسلكت الحكومة سياسة تقشف حقيقية بالغاء العديد من الامتيازات

  • ابو سامي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:58

    "أن عجز الميزانية سيتفاقم بـ9.7 مليارات درهم، ليصل إلى 43 مليار درهم"مع هذا العجز المهول ألم تتفتق عبقرية السيد وزير المالية الجديد على إعاجة النظر في بعض الإجراءات الضريبية التي أكل الدهر عليها وشرب مثل :
    1- إعادة تضريب القطاع الفلاحي من جديد والذي يعتبر إعفاؤه هدرا لمداخيل ضريبية تعد بالملايير,
    2- إعادة النظر في الإعفاءات الضريبية التي يستفيد منها قطاع العقار لأن أباطرة هذا القطاع يستفبدون من الإعاء ومن النوار الذي يفرضونه على المشترين فرضا,
    3- تضريب القطاع الغير المهيكل والمستشري في القطاعين الضناعي والتجاري,
    4- البحث المعمق في نشاط الشركات التي تتخذ من الأقاليم الصحراوين كمقر اجتماعي لها لتستفيد من الإعفاء الضريبي وتنشط في الأقاليم الشمالية مما يضيع على الخزينة العامة مداخيل مهمة. وهذا غيض من فيض.

  • yassine benfkir
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:20

    اقتصاد فاشل والحكومة فاشلة ليس لديهم أي برنامج في وضع أفكار للخروج بنتائج إيجابية. اقتصاد مبني على الريع فقط. حتى الهيبات دخلت في اقتصاد المغرب. لاحول ولاقوة الا بالله.

  • Motherafrica
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:13

    عجز ميزانية سببه رب الأسرة فاشل و مبدر
    علبك يا رئيس الحكومة ترك مكانك لغيرك
    اذا كنت لا تستطيع تذبير مدخول الاسرة

  • انتباه خطر مصيبة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:20

    الخلاصة هي أن الوضع كارثي بكل المقاييس وكل المؤشرات الاقتصادية في الحضيض وينذر بانفجار اجتماعي

  • Economiste
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:30

    عجز الميزانية ب 3,8 % يعد نتيجة رائعة اذا ما قارناه بعجز ميزان التجارة الخارجية الذى بلغ 13% من الناتج نهاية شهر اغطس 2018 بمبلغ 13,5 مليار دولار والذى قد يفوق 18 مليار $ نهاية السنة اي 82 % من الاحتياطات المالية مثل 2017.
    المملكة تعدت سقف الافلاس بمديونية تزيد 114 مليار دولار وهي الاعلى منذ 1956 وما على المحكومة الا الاعتراف بذلك قبل فوات الاوان ووصول البلد الى الكارثة وعواقبها الوخيمة.

  • Tarik.uk
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:30

    بلد مستهلك لا ينتج، العجز في الميزانية حتمي

  • Mhamed
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:05

    عيب أن تجعل هبات الخليج في ميزانية دولةهي الأولي في الفوسفاط والزراعة والسمك عيب رهن اقتصاد بلد في هبات تأتي او لا تأتي عيب وعار

  • salah
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:16

    في اطار تبراد الطرح لتغميض عيني المواطن حتى لايطالب بحقوقه و يقول مع نفسه و مسكينة هذه الدولة معندهاش الفلوس.
    انكم تضحكون على أنفسكم المغرب دولة لديها ثروات هائلة لكنها مستحودة من طرف النخبة الناهبة و الشفارة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية