تقرير يتوقع ارتفاع أسعار الفواكه واللحوم وانخفاض أثمان الخضر

تقرير يتوقع ارتفاع أسعار الفواكه واللحوم وانخفاض أثمان الخضر
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:00

توقع تقرير رسمي صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الأحد، أن تشهد أسعار استهلاك الفواكه الطرية ارتفاعاً بنسبة 10.6 في المائة، خلال الفصل الثالث من سنة 2018، وخاصة أسعار التين والموز والعنب. كما توقع أن تشهد أسعار اللحوم بعض الزيادات في ظل التطور المتواضع للذبائح، مقابل انخفاض في أسعار الحبوب والخضر الموسمية بـ 4.2٪ و8٪، على التوالي؛ وذلك بفعل التغيرات المناخية الأخيرة.

وأشارت مندوبية التخطيط، في موجز الظرفية الفصلية لشهر أكتوبر 2018، إلى أن أسعار المنتجات الفلاحية يرتقب أن تحقق نمواً يقدر بـ0.9 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، بعد انخفاض ظرفي دام لأربعة فصول متتالية.

وذكر التقرير أن القطاع الفلاحي عموما سيشهد تحسنا ملحوظا خلال الفترة نفسها، بزيادة بنسبة 3.1٪ مقارنة مع السنة الفارطة، ليساهم بما قدره 0,3 نقطة في النمو الاقتصادي الإجمالي.

وأوضح التقرير أن الظروف المناخية التي ميزت بداية هذه السنة تعتبر ملائمة لنمو جل الزراعات الشتوية، “إلا أن أهمية وامتداد التساقطات المطرية خلال الأربعة أشهر الأولى لسنة 2018، وانخفاض درجات الحرارة بـ 1.9 درجة و0.9 درجة خلال شهري يوليو وغشت 2018، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، قد يؤثران على نضج بعض الزراعات الصيفية المبكرة.”

تقرير المندوبية السامية للتخطيط حمل مؤشرات إيجابية إلى حكومة العثماني، حيث توقع أن “يحقق الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الثالث من 2018 نموا يقدر بـ 2,8٪، حسب التغير السنوي، عوض 2.4+٪ خلال الفصل السابق، حيث ستشهد القيمة المضافة الفلاحية ارتفاعا يقدر بـ 3.1٪. في المقابل، ستعرف القيمة المضافة دون الفلاحة زيادة بنسبة 2.8٪، عوض 2.4+٪، خلال الفصل السابق.”

وأضاف المصدر ذاته أنه من “المنتظر أن تواصل الأنشطة غير الفلاحية تطورها بالوتيرة ذاتها، فيما ستشهد القيمة المضافة الفلاحية ارتفاعا يقدر بـ 6.3٪، خلال الفترة نفسها. وعلى العموم، يتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا يناهز 2.9٪، خلال الفصل الرابع من 2018، عوض 4.4+٪، خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة.”

وبخصوص نمو الأنشطة غير الفلاحية، توقع تقرير “مندوبية لحليمي” أن يشهد هذا القطاع تحسنا طفيفا بدوره؛ إذ يرتقب أن تشهد القيمة المضافة دون الفلاحة زيادة تقدر بـ 2.8٪، عوض 2.4٪، خلال الفصل السابق، و”ذلك بالموازاة مع تحسن أنشطة القطاع الثانوي. كما سيواصل قطاع الخدمات المؤدى عنها دعمه للاقتصاد الوطني، ولا سيما التجارة والنقل، بالإضافة إلى القطاع السياحي الذي سيحافظ على ديناميكيته للسنة الثالثة على التوالي، محققا نموا يقدر بـ 5.2٪”.

وخلصت المندوبية السامية للتخطيط إلى وجود تحسن نسبي في وتيرة النمو الاقتصادي بالمغرب خلال الفصل الرابع من 2018، بفضل ارتفاع إنتاج الزراعات الخريفية السقوية، التي ستستفيد من تحسن الاحتياطي من مياه السدود. في مقابل ذلك، سيعرف الإنتاج الحيواني تطورا متواضعا، متأثرا بتقلص إنتاج لحوم الدواجن.

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:21

    شيء طبيعي لان الخريف و الشتاء فصول الخضر و الصيف فصل الفواكه, عندما تكون المنتوجات في موسمها يكون الثمن رخيصا جدا و عندما تكون في غير موسمها ترتفع اثمانها لان الانتاج يكون قليلا و لان غالبيتها ان لم نقل كلها منتجة في البيوت الزجاجية او محفوظة.

    يشتكي المغاربة من ارتفاع اثمان الخضر و الفواكه و لو اشترينا كل شيء في وقته ما كنا لنشتكي من غلاء اثمانها, و لو تجرأ أحد على الاحتكار و الاحتفاظ بالمنتوجات لحين غلاء الاثمان فمصير تجارته الكساد كما حدث مع من احتفظوا بالبصل و في النهاية تلقوا خسائر فادحة …

  • H MEN
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:21

    العنب والتين في نهاية موسمها وحتى الحمار سيفهم ان ثمنها سيرتفع.اما الانخفاضات فليست سوى في خيال "المندومية" فالكل يعرف ان المغرب اغلى من دول غنية

  • casawi.pure
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:27

    صافي نقلبوها أرز أو قطاني وقيلا بدات إنعكسات تعويم الدرهم

  • الصامت
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:28

    بعيدا عن لغة الارقام
    كلشي غالي والسلام
    الماء والكهرباء
    وباقي مستلزمات الحياة

  • massin
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:29

    المواد الغذائية في المغرب أغلى من أوروبا .. بالمقابل الدخل الفردي أقل ب 6 مرات عن أوروبا ! حلل و ناقش !!

  • amal lmir
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:32

    وزارة الفلاحة تبدل مجهودات جبارة لتنمية المجال الفلاحي و ها نحن نلمس هذا على سطح الواقع، انتعاش الاقتصاد الوطني. برافو

  • مالك
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:33

    السماسرة هم يتلاعبون بالاسعار في هذه البلاد السعيدة

  • محمد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:34

    أليس هناك دراسة تبين لنا كيف يمكن أن ننمي الدخل الفرد المغربي وتحسين وضعيته الإجتماعيةً
    والظروف المعيشية

  • simos
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:36

    يحق لنا ان نتفتخر بوزارة فلاحتنا.. الفلاحة المغربية اصبح يضرب بها المثل في المحافيل الدولية.

  • المنصوري الرباط
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:37

    مند.زيادات همجيه الدي اعلنه بنكران وحدف لمقاصه وغير ملايرها لجيبه وجيب وزراء وبرلمان وخليته ارثفع ثمن لغزوال كهرماء و اشطره ارتفعت كلفة جميع اثمان لحوم اسماك زيوت ثوابل قطاني دقيق لفواكه و اثمان مواد الغداءيه ومواد تنظيف ونقل وطريق سيار الى 300ضعف ..نقوله بنكران انثقم من المغاربه لاشعال فتيل لفتنه في لبلاد بغد نتشار الفقر القتل الاجرام لبطاله لفساد لخلوقي والاداري بثعليم بعد.خوصصته ورفع تعويضات واجرت معلمات ومعلمين واساتده جامعين اصبحو يركبو افخم سيارات وعطلهم باسبانيا تركيا يتباهون نقوله بصراحه خزب لاعدالة لاتنميه.وخليته كله حقد انانيه ترامي على زوجات لغير ولوظاءف ودتعينات وضحك على لمغاربه بصدقه شهريه ليعض مطلقات وفقراء وطلب لكليات من اجل اصواطهم لنتخابيه ان كوادر ووزر وبرلمان وجمعيات وجمعات اصبحو من اعيان واغنياء لوطن لابهمهم ارتفاع اثمان لحوم ولاخظر و.لا….ختى تحريض على مقاطعة افريقيا وحليب سنترال هو ايتغباء وايتخمار المغاربه وتحقيرهم وتسحيعهم لشرب خليب جوده الممزوج بالماء و2مليةن ميلو غبره ليس في حب المواطن او لمستهلك مغربي

  • علاء الدين
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:37

    المغربي يشري الهاتف لولادو ولمراتو وليه ب 8000 درهم ويجي عند مول الخضر والفواكه يقولوا فين غادين مبقات عيشة هههههههههههههههععععععععع

  • عمر
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:38

    الأسعار ترتفع لأن الناس لا يتقون الله و يفعلون المنكر وهذا يجعل الحكومة في ورطة بسبب الدنوب التي حدثت و تحدت من طرف الناس والتي يدافع عنها الحقوقيين. أنا مثلا عندي صديق لا يصلي و صديق آخر يشرب الخمر فلهدا ترتفع الأسعار. أردوغان قال الإقتصاد الوطني مرتبط بالدين وأنا يعجبني أردوغان. إذا ذهبت إلى تركيا ترى أن الناس لا يرتكبون الدنوب.

  • أبو ليلى المهلهل
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:42

    لاننتظر إلا الأسوأ و الأسوأ في ظل التدبير الكارثي الفضائحي للشأن العام المغربي لحكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة و إثقالها كواهل شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية بسبب السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية ومن ضمنها غلاء الأسعار واحتكار قوته اليومي المعدوم من طرف كبار السماسرة و المضاربين الفاسدين و كبريات الاحتكارات مما يؤدي إلى إنهيار كامل في قدرته الشرائية الضعيفة أصلا

  • mmd
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:44

    اللحم تزادت فيه 5درهم كفت 5دراهم الدجاج 3درهم خضر بكل أنواع مبين 1درهم تال 4درهم هد الناس فين غادين بينا فين الدولة
    مصدر اليوسفية

  • safae
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:47

    Vous les responsables vous n avez pas honte d envisager de augmenter les prix de viande et dd fruits malgré la pauvreté de la mjorite des marocains

  • البيضاوي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 18:01

    لا أثق لا بتوقعات مندوبية التخطيط ولا بتوقعات بنك المغرب ولا بتوقعات وزارة المالية ولا بتقارير جطو عندما أذهب إلى السوق وأجد مطيشة رخيصة والبطاطا رخيصة والبصلة رخيصة حتى اللحم هداك لاصق في الثمن ديالو هادي سنين أما الفواكه فهي مرة طالعة مرة هابطة حسب المواسم والحمد لله على كل ولا يعلم الغيب إلا الله أما تقارير جطو فيوم نسمع أن اللصوص الكبار أصحاب البطون الكبيرة بداو إيدخلو للحبس آنذاك يمكن أن نثق في هذه التقارير

  • Adam
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 18:03

    في تقديري ان معادلة العرض والطلب تتحكم في السعر …ولكن ان تحول بعض الدول ومنها المغرب ساكنتها الى خزانات للاستهلاك فهدا هو التواطؤ الكبير مع اللوبيات الخارجية والداخلية …فالمغرب له من الامكانات مايمكنه من سد الخصاص الغداءي وتحقيق الاكتفاء الداتي وتوفير الفواكه والخضر باسعار منخفضة …. لكن هدر هده الطاقات وتعطيلها وتشجيع الزراعات التصديرية وتوجيهها الى اسواق اوربا وافريقيا مراعاة للمصالح الضيقة حتما سيرتفع معها السعر وسيكتوي بها المواطن

  • abdowalid
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 18:03

    كنت افكر في الزواج لكن هيهات من الاحسن خليها فدر بها الى اجل غير مسمى
    نحن الشباب تقهرنا الوقت صعيبة لاخدم كولشي غالي
    غير غتدي نتعدى عليها ونتعدى على راسي اللهم اتكمش بنادم.
    وكلنا عليكم الله يامسؤولي هده البلاد خرجتو عليها وعلينا.

  • مراكشي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 18:14

    المراد من كل هدا هو ان اللحوم الحمراء سيتم الزيادة فيها والسلام

  • بوسماحة
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 18:34

    نحن على ابواب الشتاء .الجسم يتطلب مزيد من الطاقة لمقاومة البرد.
    وكالمعتاد كلما حل الشتاء تشتعل الاسعار وحتى القطاني ليست في متناول الجميع .ناهيكا عن اللحوم وما يرافقها في (الغاميلا) الطاجين.
    عليكم بالبيصارة وزيت الزيتون
    نطلب من الحكومة مراعاة الفقراء ودعمهم ماديا .وخاصة المواد المدعمة..
    اللهم اغثنا بالمطر امين

  • حكاية
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 18:48

    عصير برتقالة واحدة و ليمونة ولتر ونصف من الماء ممكن الأستغناء على كل الفواكه سواء ارتفعت أو انخفضت المدرسة والسكن الطبيب

  • مهاجر
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 18:53

    بصفتي ابن فلاح وترعرعت بالبادية اؤكد لكم ان هذا التقرير لا يمت الى ماسيكون ان شاء الله بصلةِ
    كون اسعار اللحوم ستعرف زيادة في الوقت الذي يتوقع الكل ان تنخفض الى ماكانت عليه فهذا غير مبنى على ايه احصائيات او دراسة للسوق.
    السنة الفارطة عرفت هطول امطار وبالثالي وفرة الاعلاف ولذلك فان ثمن اللحوم عرف ارتفاعا لكون الفلاحين لا يقبلون على بيع ماشيتهم عندما تكون الاعلاف متوفرة ورخيصة.
    وعلى ابواب فصل الشتاء فان اثمنة الاعلاف والتبن ستعرف ارتفاعا ملحوظا ككل سنة فيقوم الفلاحون باخراج العجول التي تم تسمينها لبيعها في السوق وتفادي الانقاق المفرط على علفها والذي سيكبدهم الخسارة.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:28

    هذا الخبر منذ زمن نعرفه انه شئ طبيعي في المغرب. الفواكه ليست هذه وقتها استثناء التفاح والكليمونتين والرمان . بطبيعة الحال تزداد في الاثمنة في هذا الوقت . الخضر في المغرب لا يجب الحديث عنها لان طول السنة وثمنها منخفظ جدا لصالح المستهلك وهذا من زمن والمغرب في هذا الحال . ثمن الخضروات رخيص رخيص جدا في المغرب . ما لايتعدى عشرة درهم للكيلو فالكل رخيص عكس البلدان الاخرى . والغريب انه نفس المنتوج المصدر من المغرب الذي يباع بهذه الاثمنة . الفلفل الاخضر، الطماطم ، الكوسة ، الدلاح كل هاته المنتجات مصدرة من المغرب تباع باثمنة باهضة للكيلوغرام كسبيل المثال:
    الطماطم = 25 درهم للكيلو
    الكوسة = 30 درهم للكيلو
    الدلاح = 10 درهم للكيلو
    الفلفل الاخضر = 30 درهم للكيلو
    عكس المغرب الكل لا يتعدى ثمنه 5 دراهم للكلوغرام
    الأمر متروك لكم للمقارنة. ولو حتى بالأجور التي يكسبها البعض نفس الراتب كما في المغرب . الخضر ابدا سعر الخضراوات ليس مرتفعا جدا في المغرب ولمدة طويلة وهو في هذا آلحال
    le prix des légumes n'est jamais trop élevé au Maroc et depuis longtemps d'ailleurs

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:37

    5 massin
    ما كاين ما يتحلل ولا يتناقش فالأمر باين اللهم الذين لا يكلفون أنفسهم عناء البحث قبل نفت تعليقاتهم الغبية
    الى كانت الأجور عند الأوروبيين اكثر 6 مرات من المغاربة فلأن إنتاج الفرد في أوروبا يفوق إنتاج الفرد في المغرب ب 12 مرة
    أجير أوروبي ينتج 40 مليون في السنة وأجير مغربي ينتج 3 مليون في السنة يا الله حلل وناقش انت السي الفاهيمي !
    كيفاش انت خدام عند باطرون أو عند الدولة ما كا تنتج حتى 3 مليون وبغيتي يعطيك 10 ؟
    هذا لا يوجد سوى في الوظيفة العمومية التي تمتص 110 مليار د بدون مردودية والدليل هو واقع الفساد المستشري في الإدارة وواقع التعليم المنحط الذي تولاه مجموعة من الأميين الذين يفسدون عقول الناشئة بأفكارهم المسمومة الفاسدة ويجهضون فيها روح المبادرة ضانين أن ما يقومون به هو "نضال" يجب على الناشئة ان تشب عليه ؟

    بغيتي اجرة مزيانة أجي تخدم عندي نعطيك 15 الف د في الشهر قارة شرط أن تحقق لي ملوين درهم درهم ديال المبيعات في السنة

    أما المنتوجات الفلاحية ينتجها الفلاح بعرق جبينه ويتداولها التجار ولا يمكن للدولة أن تتدخل في أسعارها
    والي جاتو شي حاجة غالية يستغني عليها ومريضنا ما عندو باس !

  • مدوخ ومقاطع
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:35

    أحسن طريقة لخفض الاثمنة هي المقاطعة. بالنسبطة للحوم الحمراء كلها أضرار على الصحة وإذا لم استهلك الموز والتين الخ فهذا لن يصرني كذلك في شيء. المقاطعة ثم المقاطعة.

  • متابع جيد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:36

    فلتجعلوا البصل فاكهتكم والبطاطا تقضمونها بعد الأكل …وكما قال السلف:"إذا غلت الأسعار..أرخصوها بالترك!"

  • mustapha
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:38

    الى الحاج عبد الله..تتحدث عن علاقة الانتاج بالعمل..كلما ارتفع انتاجك يرتفع اجرك. ..هدا صحيح في اوربا..اما في المغرب فالامر مختلف..كلما عملت بجد واجتهاد ،كلما قل اجرك..ومن يستفيد ادن من الاجور العالية؟اصحاب النفود والزبونية والمخلويضين..

  • جام مغربي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:32

    هذا ليس بمشكل بالشتاء موسم القطاني .البقوليات.
    نرجو فقط تخفيض تمن الحمص قليلا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة