شركات مغربية تستعين بـ"غوغل" و"فيسبوك" لتسريع صبيب الإنترنيت

شركات مغربية تستعين بـ"غوغل" و"فيسبوك" لتسريع صبيب الإنترنيت
السبت 6 أكتوبر 2018 - 16:00

تستعين بعض الشركات المغربية العاملة في قطاع الاتصالات، بالعملاقين غوغل وفيسبوك من أجل تجاوز مشكل عدم توفرها على خط عرض النطاق الترددي الدولي (La bande passante internationale) الخاص بكل واحدة منها، وتفادي انخفاض سرعة الأنترنيت إلى مستويات غير مقبولة من لدن المستهلكين في تصفح الأنترنيت ونقل البيانات أو تحميلها.

وجاءت مراهنة بعض هذه الشركات على هذا الحل في ظل عدم توفرها على كابل الأنترنيت الدولي الذي يوفر “خط عرض النطاق الترددي الدولي” في الوقت الذي يسجل فيه تنامي حجم استهلاك المغاربة للبيانات خلال الشهور الأخيرة، بشكل فاجأ كافة العاملين في القطاع.

المعطيات، التي حصلت عليها هسبريس من مصادر مهنية عاملة في القطاع، تؤكد أن حجم استهلاك المغاربة من البيانات ارتفع بنحو 32 ضعفا في الفترة المتراوحة ما بين يناير 2016 وشتنبر 2018.

محمد بنيس، مدير التخطيط والهندسة في شركة “أورنج المغرب”، قال، في تصريح لهسبريس، إن موضوع الربط الدولي لعرض النطاق الترددي يفرض نفسه بشكل كبير في ظل تزايد الطلب على خدمات الأنترنيت من لدن الزبناء المغاربة.

وأوضح مدير التخطيط والهندسة أن شركة أورنج تستثمر في توفير صبيب دولي عال بشكل يتيح لزبنائها الحصول على سرعة عالية في الارتباط بشبكة الأنترنيت، معتبرا أن الاتفاقيات التي تبرمها الشركة مع غوغل وفيسبوك ونيتفليكس والتي تخولها توفير إمكانية الولوج إلى خدماتها انطلاقا من خوادم متمركزة في المغرب تساعد أورنج المغرب على تجاوز موضوع عرض النطاق الترددي الدولي.

وتراهن أورنج على خدمة “غوغل كاش” لتسريع وتيرة ولوج زبنائها إلى المواقع والمنصات الأكثر تصفحا من لدن زبنائها، وهي خدمة مجانية توفرها غوغل لجميع المرتبطين بشبكة الأنترنيت.

وتتيح هذه الخدمة، الموجودة في معظم دول العالم، توفير الضغط على كابل الأنترنيت واستخدام سعته لاستعمالات أخرى، خصوصاً أن 70 في المائة من مستخدمي الأنترنيت يلجؤون إلى إحدى خدمات “غوغل”.

‫تعليقات الزوار

23
  • مواطن مغربي حر
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 16:44

    اقسم لكم بالله الكونكسيو تنقع مرات عديد وبالمدينة المحمدية الكونكسيو متل السلحفات وبنادم يخلص فى الاخر الشهر لازم تغير العقليات المغربية من الفوق الى التحت

  • عبدو.ج.
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 16:45

    باقي الانترنيت متدنية مرة مرة و عند الحاجة نتصل بالرقم 115 لا تسمع سوى الخط مشغول ويبقى الأمر على ما عليه تؤدي شهريا مبلغ 12 ميغا ولا تصلك في الخط سوى 8 أو 7 ميغا ومرات من 5 إلى 4 ميغا و لا أحد يحمي المستهلك . دائما الخط مشغول ما العمل..?

  • سكزوفرين
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 16:51

    عار على من يسمون بالفاعلين عندنا.
    ولكن راه حتى les appels vocaux راه رجعوهوم بالزز
    سيأتي يوم يكون فيه الانترنيت مثل أجهزة البارابول.

  • Mohamed
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 16:56

    اتصالات المغرب تستهزء بزبنائها هده الايام الصبيب كارثي

  • محمد
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 17:05

    لا.يعقل أن تؤدي ثمن اشتراك 12 ميجا مع اتصالات المغرب، ولا يصل الصبيب عندك أبدا 6 ميجا!!!!!

  • aziz
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 17:08

    اقترح مقاطعة اتصالات لكذوب والتوجه نحو اورونج لعل وعسى ان نجد الحل للصبيب الجد ضعيف للتصالات النهب.

  • L’Inngenieur
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 17:13

    لتسريع صبيب الإنترنيت يا سادة ليس فايسبوك او كوكل و إنما اتصالات المغرب و سيسكو
    Pour avoir un débit ou une grande bande passante internet
    Ce n’edt Ni Google ni Facebook
    Mais les Télécom et Cisco
    Par contre si vous voulez qui raconte des conneries sur internet là il faut voir Google et Facebook

  • عبدو.ج
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 17:21

    بالمغرب الطبقة العالية هي اللتي تستحوذ على الانترنيت بمستوى جيد أنا بمدينة تمارة متدنية ليس لها وجود في بعض النقاط كأننا في عالم آخر ليس لنا وجود .عند ذهابك إلى القسم المسؤول لا تسمع سوى كن هاني…. ولا شيء ….! في أوروبا 1000 ميغا ب 400درهم وبدون التزام الانترنيت تسبقك لا حول ولاقوة إلا بالله . الفرق كبير جدا بين حي الرياض ومدينة تمارة لماذا..؟ لأن هناك شعب وتمارة شعب آخر رغم أننا نؤدي نفس المبلغ المؤدى .هداك مغرب والآخر عالم مجهول

  • غانم محمد
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 17:38

    نصيحة لسكان العمارات، إذا كنت وأبناؤك لا تفهمون كثيراً في الأنترنيت، وتشتكون أن الأنترنيت ضعيفة مع انكم تدفعون 150 درهم أو أكثر شهرياً، فهناك إحتمال أن شبان من نفس العمارة يستفيدون معكم مجاناً من الأنترنيت وبالتالي تضعف السرعة، كأن أفراد أسرتك 10 عوض 4 ، كأنك توفر الويفي لمقهى ، هناك طرق للإستفادة من ويفي الجيران، حتى إن قمت بوضع رقم سري فيمكن معرفته، إسأل في الوكالة أو اصدقاءك عن كيفية منع إختراق الويفي.

  • amine
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 17:54

    عيب العالم كينتقل الى الالياف البصرية و حنا عندنا شركة وحدة مازال محتكرة ADSL و نادرا فين توصلك السرعة لكتخلص عليها خصوصا كلما بعدتي على المزود و كن كانت سوق اللاسلكي حتى هيا مزال محتكرة كن راه مزال خدامين ب 2G راه المنافسة الحرة هي اساس التقدم

  • خبير
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:01

    المغرب لازال غير مربوط بخط مباشر بالشبكة العنكبوتية . ببساطة لان تكلفة الربط المباشر تحتاج مليارات من الدولارات للخط الواحد . وقد يبلغ طوله الاف الكيلومترات . لذلك تكتفي شركات الاتصالات السخيفة عندنا بربط البلاد بخطوط قصيرة باوربا ( اي يشترون الصبيب من اوربا ) . لاشك انكم قد لاحضتم تباطئ في سرعة الانترنت بالبلاد . ذلك راجع الى الضغط على الخطوط الحالية . وتوفير خدمات الجيل الخامس رهين بربط البلاد بخطوط عريضة دولية . والا لا تحلمو بشيء اسمه 5G . شركات الاتصالات بالمغرب تلجا للحلول الترقيعية فقط . عوض استثمار ارباحها في ربط البلاد بخطوط عريضة عابرة للقارات كما فعل الاتحاد الاوربي وامريكا وكندا واليابان والهند وكوريا الجنوبية وسنغافورة ودول اخرى تفكر في المستقبل البعيد الامد . الفاعلون الثلاثة بالمغرب لا يستحقون ان يسمو شركات اتصالات . لانهم مجرد زبناء عند شركات اتصالات اخرى . الاحر ان يسمو وكلاء اتصالات . اما اللجوء الى (غوغل) او (فيسبوك) . فذلك انتهاك للامن المعلوماتي للمواطن . اذ لا يلتجا لخدمات غوغل وفيسبوك الا في حالات الطوارء القصوى في حال تعرضت خطوط الانترنت لعطل كبير او تخريب .

  • محمد التطواني مول ADSL
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:23

    انا اتكلم عن نفسي واشهد القول بانه تصلني 10 الى 11 ميغا بيت في الثانية وهي السرعة العادية لاشتراك 12 ميغا الخاصة بربط adsl التابع لاتصالات المغرب. لم تنقص يوما الا في مرتين وكان السبب فيهما هو احد الجيران كان يعبث بالكابل لان صندوق الربط موجود اسفل نافذته. لا اعلم هل كان يريد سرقة الانترنت من خطي ام ظنا منه انه سلك يشوه واجهة منزله فيريد ازالته.
    المهم بعد اشتراكي في خط 12 ميغا ارتحت بشكل مقبول خصوصا في التحميل والستريم
    لكن عيب تقنية الادسل هو انها ضعيفة جدا في الرفع لا تتعدى 900 كيلوبيت في احسن الاحوال. كما انها تشترط ان يكون المستهلك قريب من الموزع (ذلك الصندوق المعدني الكبير المثبت في بعض ارصفة الشوارع) لكي يصل الصبيب كاملا وبشكل مستقر. وكلما كان اقرب كان الاتصال عالي الجودة وبدون مشاكل.
    الحل لكل هاته المشاكل هو تقنية الالياف البصرية نتمنى تعميمها في كافة المدن المغربية وتخفيض اثمنتها لتناسب جميع شرائح المجتمع.

  • فادي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:38

    كل ما قيل تبقى خدمة اتصالات المغرب بالقلعة السراغنة كارثية حيث يعمل تقنيو المؤسسة بالقلعة على اشياء يندى لها الجبين فترى الميسوريين وأصحاب المقاهي لايعانون من ضعف الصبيب في حين نعاني من ضعف صبيب كارثي وانقطاع متتال صراحة قطنت بمدن عدة الا ان قلعة السراغنة اكثر رداءة في خدمات الانترنت

  • منير
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:22

    ليست لاي شركة الاتصالات ارباحا في الانترنيت …الانترنيت بمثابة خسارة لهم …الربح في المكالمات الهاتفية فقط …

  • مع اورنج
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:27

    المنخرطين في اتصالات المغرب يعانون الأمرين غلاء الفاتورة وضعف الصبيب 4 ميم أقترح تحويل الإشتراك الى اورنج ﻻن خدمتها ممتازة وسريعة جدا مع ضرورة تكتيف الشبكة خاصة في المجال الحضري الذي يعرف ضغطا عليها لان غالبية المشتركين تحولو الى اورنج .

  • اورونج
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:23

    الحقيقة اورونج افضل بكتير من اتصالات اناخارج المدينة وخدمات الجيل الرابع جيدة معي راوتر دار بوكس غاية في الروعة على عكس مايروج له.

  • سعيد
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 23:03

    اشك في أن غوغل تتيح هذه الخدمة مجانا، غادي تربح بطرق غير مباشرة مال قارون بالاشهارات ….

  • Ahmed
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 00:00

    لم اعد استعمل أنترنت المغرب لجأت الى خدمة von ادفع 5 دولارات في الشهر واستفيد من انترنيت لا محدودة 24 ساعة على 24 ساعة وقد كنت في السابق بمجرد التعباة ومشاهدة قليل من الفيديوهات حتى يبعثوا لي رسالة يخبرونني ان الرصيد انتهى .

  • Worison
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 03:51

    On a demander pour avoir la fibre optique ça faisait un an edemie et aucune réponse, la première fois ils ont venu chez nous et ils nous ont informé que vous aurez la fibre optique dans 3-4 jours maximum! j'étais tellement content car je vais avoir l'une des meilleur connexion au Maroc, puis l'après midi ils nous ont telephoner disant que la fibre optique n'est pas disponible dans votre quartier Tilila (Agadir) et j'étais tellement choqué, ils ont aussi dit qu'il nous faut beaucoup de temps et travail pour installer les cables et les ordinateurs dans votre quartier, alors que le quartier à côté de nous qui n'est pas loins même pas 2 minutes en voiture ils ont la fibre optique mais pas nous…quel pays…personne ne voudra travailler dans ce pays c'est la honte, moi en tout cas je compte quitter le Maroc et ça sera bientôt inshallah

  • حميد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 10:36

    الكونكسيو كتقال او كتخفاف حسب عدد الناس لي كنكطي من بلاصة وحدة يعني واش كاين زحام أو لا!!

  • ملاحظ
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 11:36

    اتصالت المغرب تستهتر بالمواطن ولاتحترم العقد الذي ابرمته مع المنخرط.ففي حي السويسي بالرباط اصبح من المستحيل متابعة القنوات التلفزية التي تتطلب الانترنيت لضعف الصبيب والاخلال بالمصلحة الماءداة من طرف اتصالات المغرب فاين هي جمعيات حقوق المستهلك.واتصالات المغرب تتقاضى ثمن الانخراط شهريا ولا تفي بالعقد.

  • سعيد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 15:19

    سرعة الربط مرتبطة بشكل كبير بعدد المتصلين بالأنترنت في نفس الوقت.
    اشتركت مؤخرا في خدمة الألياف لأورنج و أعاني كثيرا من هذا المشكل.

  • ادم
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:55

    على العموم، يبقى يبقى صبيب الإنترنت المتعاقد حوله نظري و ليس فعلي و ذلك في جميع دول العالم. لانه و ببساطة، ليتحقق صبيب فعلي قريب من الصبيب النظري (الذي في العقد) يجب توفر مجموعة من الشروط أهمها : قلة عدد المرتبطين بالإنترنت في وقت الربط (ففي وقت الذروة يكون الصبيب متدني) و هذا في جميع الدول كما قلت و ليس في المغرب وحده.
    اما في ما يخص تجربتي، فلدي اشتراك 12 ميغا مع اتصالات المغرب و يصلني ما بين 8 و 10 ميغا. صراحة جودة الربط جد مريحة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة