مشروع أوروبي يروم مراقبة السوق المغربية

مشروع أوروبي يروم مراقبة السوق المغربية
الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:15

استفاد المغرب من مشروع أوروبي يهدف إلى تطوير مراقبة السوق الداخلية من خلال إستراتيجية وطنية لفائدة وزارة التجارة والصناعة تتضمن إطلاق مبادرات تحسيسية لدى مهنيي الإنتاج والاستيراد والتوزيع.

ويندرج هذا المشروع، الذي أطلق عليه “دعم تطوير مراقبة السوق”، في إطار تفعيل برنامج “إنجاح الوضع المتقدم.. الشطر الثاني” الذي يهدف إلى تعزيز الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي، لضمان مراقبة أكثر تكاملاً للسوق الداخلية، من خلال تأهيل الإطار المعياري وتعزيز القدرات المنهجية والتنظيمية للمراقبة.

وقد خصص لهذا البرنامج، الذي يمتد إلى غاية 2020، دعم مالي من الاتحاد الأوربي يناهز مليون دولار، أي ما يعادل 10 ملايين درهم، وستدبره وزارة التجارة والصناعة بشراكة مع وزارة الاقتصاد المالية المغربية وستوكل مهمة تنفيذه إلى وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية.

وحسب وثيقة البرنامج، فإن هذا المشروع يتوخى تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد والوطني وإعداد المفاوضات حول اتفاقية تقييم المطابقة وقبول المنتجات الصناعية في إطار المفاوضات حول اتفاقية التبادل الحر الكاملة والمعمقة مع الاتحاد الأوروبي.

وبفضل هذا البرنامج، سوف يواكب الاتحاد الأوروبي وزارة التجارة المغربية من أجل مراقبة السوق المحلية بما يتماشى مع الإجراءات الأوروبية المعمول بها في هذا الصدد، خصوصاً فيما يتعلق بالمنتجات الصناعية غير الغذائية وغير الصيدلانية.

كما سيتم دعم التواصل المؤسساتي لوزارة التجارة والصناعة فيما يخص مراقب السوق والتوعية لدى الفاعلين الاقتصاديين من أجل في إنشاء بيئة تنظيمية ومهنية تساعد على سبل التدخل الفعالة بما يتماشى مع متطلبات الممارسة الجيدة في الاتحاد الأوروبي.

وينص البرنامج أيضاً على التعاون مع السلطات المغربية، مثل الجمارك والإدارية المعنية بالمراقبة مثل المعهد الوطني للتقييس (إيمانو)، لضمان تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بالمطابقة وتكوين قدرات المكلفين بمراقبة السوق على المستوى المحلي.

وستتوفر وزارة الصناعة والتجارة المغربية، بموجب هذا المشروع، على نظام آلي لمعالجة المعلومات الخاصة بمراقبة السوق المغربية، وبناء خطة عمل فعال لقسم مراقبة السوق على المستوى الوطني والإقليمي والمحلي.

‫تعليقات الزوار

4
  • ANWAR
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 11:09

    مراقب السوق الداخلية،،،الكل يبيع ويشتري فالإسود،لا فاتورات ولا ضرائب تؤدى،حتى إن كانت فهي كلها مغلوطة من أجل التحايل،الأداء يكون فيه تماطل،يصل إلى سنوات، مما يعطل عمل الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة، أما من جانب اليد العاملة فحدث ولا حرج،القليل له الضمان الإجتماعي،، نجيبو اوروبا تفضح أمرنا…

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 11:24

    كثير من المنتجات الصناعية تروج في السوق المغربية لا تحمل أي مؤشر يدل على مصدرها وجودتها . ومن ضمنها مثلا قطع الغيار التى تستعمل مع قنينة الغاز الكبيرة والصغيرة . هذه الأجزاء ضرورية مع كل قنينة غاز ولكنها غير مراقب مصدرها وجودتها وتكون غالبا سببا في حدوث تسريبات الغاز داخل البيوت أو نشوب حريق يذهب ضحيتها أحيانا أسرة كاملة.

  • Merci
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 11:53

    الاتحاد الاوروبي قرر وقف تمويل "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" التي انتجت كرارس كثيرة في الازقة والشوارع,حيث صارت الكروسة (3500dh) بمثابة رخصة رسمية لاستعمار الطرطوار,اغلب اصحابها جاؤو من البادية وبقي ابناء المدينة عاطلين

  • Abou majd
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 15:01

    التعاون على البر والتقوى جيد ومطلوب والتعاون على الإثم والعدوان يجب الحذر منه ك٣ير من برامج التعاون لها أهداف خفية تنطوي على مخاطر على الأمد المتوسط والطويل حتى وإن لبست لبوس التعاون يعطيك مليار اورو ويؤخذ منك اضعاف ذلك حسب المثال المغربي يبين لك الفضل ويخليك راس المال
    اجمع راسك اسي العلمي عندما شوف الربيع ما تشوف الحافة وتمشي هذي شوية الصناعة لي عندنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة