البنك الأوروبي يدعم تنمية المهارات بالشركات النسائية في المملكة

البنك الأوروبي يدعم تنمية المهارات بالشركات النسائية في المملكة
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 05:00

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إطلاق “برنامج المرأة في الأعمال” الناجح دولياً في المغرب بهدف تعزيز الاقتصاد المحلي عن طريق توفير الدعم للمغربيات الرائدات في الأعمال، من خلال تحسين الوصول إلى المعرفة والتدريب على تنمية المهارات والشبكات التجارية.

وحسب ما أعلنه البنك فسيحصل “برنامج المرأة في الأعمال” في المغرب على دعم هام من الاتحاد الأوروبي من خلال مبادرته الخاصة بالإدماج المالي، والتي تقدم التمويل الأساسي للخدمات الاستشارية والضمانات للبنوك الشريكة.

وجرى إطلاق البرنامج في المغرب لأول مرة هذا الأسبوع بحضور جانيت هيكمان، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إذ تم توقيع اتفاق مع بنكين محليين يقضي بإعادة إقراض التمويل المقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للشركات التي تقودها المرأة.

وسيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في مرحلة أولية، ما يعادل 35 مليون أورو بالعملة المحلية إلى بنك أفريقيا التابع لمجموعة BMCE والبنك المغربي للتجارة والصناعة (BMCI) لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء.

ويتوقع البنك أن تنضم بنوك أخرى إلى المبادرة بهدف الوصول إلى ما لا يقل عن 200 رائدة أعمال من خلال الخدمات الاستشارية والتمويل، إذ سيتم التركيز على دعم رائدات الأعمال خارج المراكز التجارية الرئيسية في المغرب.

وإلى جانب التمويل، ستتلقى رائدات الأعمال أيضاً الاستشارة في مجال الأعمال لزيادة تنافسية مشاريعهن؛ علاوة على التدريب والتوجيه وخدمات تكوين العلاقات، فضلاً عن الوصول إلى برنامج Business Lens للتشخيص الذاتي عبر الإنترنت من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويراهن البنك الأوروبي على التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل تعزيز النمو الاقتصادي، والوصول إلى استخدام النطاق الكامل لما يمكن أن تقدمه البنوك من خدمات تساهم في تطوير الأنشطة التي تعمل فيها الشركات التي تقودها النساء في المغرب.

ويقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الدعم لتنمية اقتصاديات القطاع الخاص منذ إنشائه عام 1991، وهو يستثمر الآن في 38 اقتصادًا ناشئًا عبر ثلاث قارات، حيث قدم تمويلاً بمبلغ 9.7 مليارات أورو عام 2017.

وتماشيًا مع أهداف المناخ العالمي، يتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تخصيص 40 في المائة من إجمالي استثماراته السنوية لمشاريع الاقتصاد الأخضر بحلول عام 2020. ومنذ أن بدأ البنك الاستثمار في المغرب عام 2012 مول مشاريع بقيمة 1.6 مليارات أورو في البلاد، وقدم الاستشارة في الأعمال لأكثر من 400 شركة صغيرة ومتوسطة مغربية.

‫تعليقات الزوار

3
  • Kim
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 06:06

    وأنتما كع العام ها أوربا دعمكم هاالخليح هاامريكا .كالوا الناس الزمان المكسي بديال الناس عريان عايشين غير بالطلبة . سير غير على قدك أوتيك اخويا الى عندك طموح سير اخدم .والى بغي الرفاهية بالجقير . الكريدي معمر كان حل تبقى ضرب غير فبلاصتك !!!!!

  • محمد المانيا
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:37

    أتمنى أن يراقب البنك الأوروبي إلى أين تدهب هذه الأموال. لأن المسؤولين لا ضمير لهم.و يعتبرون هذا الدعم فريسة لهم ولاهلهم. شقة فاخرة للابن سيارة ضخمة للزوجة أو العشيقة. أتمنى مراقبة دقيقة.

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:15

    البنوك الامريكية والاوربية تتسابق على اقراض الدول الفقيرة مقابل فوائد عالية ويسمونها مساعدات مالية ويختلقون لذلك اسباب وعناوين رنانة مثل: تنمية المهارات بالشركات النسائية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة