الحكومة تُفْرد 350 مليون لإجراء إحصاء عام للتعاونيات بالمملكة

الحكومة تُفْرد 350 مليون لإجراء إحصاء عام للتعاونيات بالمملكة
السبت 8 شتنبر 2018 - 07:00

أطلق مكتب تنمية التعاون، التابع للحكومة، إعلاناً لطلب عروض مفتوح من أجل إجراء إحصاء عام للتعاونيات والاتحادات التعاونية بالمغرب بكلفة مالية تناهز 3.45 ملايين درهم.

وقال المكتب، في إعلانه عن هذه الخطوة، إن القطاع التعاوني أصبح يحظى بمكانة مهمة في البرامج الحكومية باعتباره فاعلاً رئيسياً في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ورافعة أساسية للتنمية المستدامة.

ويعود آخر إحصاء عام للتعاونيات في المغرب إلى 1998، أي قبل 20 عاماً، وهي الفترة التي عرف نمواً كبيراً في هذا النسيج الذي يلعب دوراً أيضاً في الاقتصاد الوطني.

وخلال هذه الفترة السابقة، زاد عدد التعاونيات بأربع مرات، حيث انتقل من 2986 تعاونية سنة 1998 إلى أكثر من 19 ألف تعاونية حالياً؛ وهو ما يجعل الإحصاء السابق متجاوزاً.

وتسعى الحكومة، من خلال هذه الخطوة، إلى تجاوز نقص المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للتعاونيات بالمغرب، إضافة إلى غياب بيانات حول التعاونيات السكنية.

ومن شأن هذه الدراسة أن تقيس المساهمة الحقيقية للقطاع التعاوني في النسيج الاقتصادي والاجتماعي الوطني ومدى استفادتها من برامج التنمية الوطنية؛ من قبيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومخطط المغرب الأخضر.

كما سيمكن هذا الإحصاء من معرفة التأثير الفعلي للتعاونيات في خلق فرص العمل، ودورها في مكافحة الفقر والهشاشة، وتقييم وزن التعاونيات في الناتج المحلي الإجمالي والقيمة المضافة لها.

وبالإضافة إلى ذلك، تريد الحكومة تحديد الدور الأساسي للتعاوني في إدماج المرأة في الحياة العملية وتحسين ظروفها الاقتصادية والاجتماعية لا سيما في المناطق القروية.

وسيتيح هذا الإحصاء أيضاً معرفة مساهمة التعاونيات في الصادرات والوقوف على المشاكل التي تواجهها من قبيل التمويل والتسويق، إضافة إلى تعزيز دور التعاونيات السكنية في توفير السكن اللائق.

ويبقى المغرب، بتوفره حالياً على حوالي على 19 ألف تعاونية و110 اتحادات للتعاونيات، الأفضل على المستوى العربي؛ فهو يضم نصف عدد التعاونيات فيه، ويبقى وضع المملكة مقارنة بأوروبا ضعيفاً من ناحية الانخراط.

وتفيد أرقام مكتب تنمية التعاون، المكلف بتنفيذ السياسة الحكومية في مجال التعاونيات، بأن المغرب يتوفر على ما يقارب حوالي 600 ألف متعاون، أي 1.76 في المائة من مجموع السكان و5 في المائة من الساكنة النشيطة.

وتراهن الدولة على تنمية قطاع التعاونيات والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بصفة عامة، بإيلاء الاهتمام أكثر للتسويق والتمويل وتأهيل العنصر البشري؛ وهو ما ستتضمنه الإستراتيجية الوطنية الجديدة في أفق سنة 2028 المرتقب إعدادها.

وتؤكد الأمم المتحدة على أهمية التعاونيات لمعالجة التفاوت في الدخل في جميع أنحاء العالم، وتعتبر أن النموذج التعاوني هو في المقام الأول من بين النماذج التي تشتمل على جوانب التنمية المستدامة في جوهرها، فضلاً عن كونه قائماً على القيم والمبادئ الأخلاقية.

كما تتميز التعاونيات، حسب الأمم المتحدة، بالاستدامة وقدرتها على التكيف من خلال قيمها ومبادئها وهياكل حوكمتها، فضلا عن اهتمامها بالمجتمعات المحلية. كما أنها تضطلع بدور ثلاثي باعتبارها عوامل اقتصادية توفر فرص العمل ومصادر الدخل.

‫تعليقات الزوار

24
  • Mohamad mazine
    السبت 8 شتنبر 2018 - 08:18

    هذا غير مارشي غيستافد منو شي مرضي اما الا بغاو يعرفو شحال كين من التعاونيات يصيفطو ايميل للمنذوبيات ويطلبو منهم ايفادهم بكم من تعاونية رخصو لها ونبينا عليه السلام

  • علولة
    السبت 8 شتنبر 2018 - 08:29

    يااااااااااه كل هذا المبلغ من جل فقط من اجل إحصائيات عام للتعاونيات؟
    شيء يشرف البلاد والعباد ويعطي حق الجميع لكي لا ينقرض من الوجود مثل الديناصوراتمبلغ يستفيد منه الكل ، المغرب بعد سنتين سنراه يقرض للدول الأوروبية والبنك الدولي لانه يوفر على سياسيين ذوي خبرة في التجارة والصناعة والاختراع حدث ولا حرج كل الوزراء متمكنين والحمد للاه من … الى …
    آخاف ان يأتي يوم ويحاربنا العالم عن هاؤلاء الادمغة
    المسيرة للبلاد لك الله ياوطني ولنا الله يا ابي

  • العربي
    السبت 8 شتنبر 2018 - 08:51

    فرقو عليهم داك لفلوس حسن هوما يسيفطواكوم ميساح يقولولكوم شحال هوما

  • رعد العملاق
    السبت 8 شتنبر 2018 - 08:55

    وبالطبع المكتب المكلف الفائز بالكعكة سيكون في ملكية زوجة او ابن احد الوزراء لم ممن فيهم رائحة هذا الفعل التافه….ديروا مابغيتوا راه البلاد سايبة ومول المحال مامسوقش

  • نبيل
    السبت 8 شتنبر 2018 - 08:58

    الحكومة تخصص مبلغ 350 مليون درهم من أجل إحصاء التعاونيات بالمغرب .الحكومة تخصص مبلغ (…… ) درهم من أجل القضاء على الفقر . الحكومة تخصص مبلغ (…… ) درهم من أجل توفير سكن ﻻئق. الحكومة تخصص. الحكومة تخصص. ………الكومة تخصص
    سرقة أموال الشعب المغربي .واﻹغتناء من جيوب الفقراء .

  • عوريبي
    السبت 8 شتنبر 2018 - 09:11

    الحكومة مشغولة بالبحث عما بقي من منابع للتنمية البشرية لتجفيفها بدل تنميتها زيادة على القروض التي اضحت ادمانا فمدى رؤيتها لا يتجاوز الحذاء وربطة الرقبة اما استشراف المستقبل والتخطيط لمتطلباته فلا يعنيها او بالاحرى لا تفقه فيه شيءا .وما وراء الفاصلة مقابل لتمرير الصفقة تحت الطاولة دون ترك الحظ للمنافسة الشريفة

  • ر - ا زاوية الشيخ
    السبت 8 شتنبر 2018 - 09:12

    350 مليووون هههه زيدوها على ديك د مرحاض ب 60 مليون

  • Observateur
    السبت 8 شتنبر 2018 - 09:25

    إدارة من بين العديد من الديناصورات الموروثة من عهود سابقة، لا قيمة مضافة لها سوى التهام ميزانيات و موظفين و مقرات و إنتاج آلاف الاوراق دون جدوى، الأفضل إلحاق التعاونيات بمكتب الشؤون الاقتصادية بالعمالات التى تقوم بالتنسيق بين الإدارات و تخفيف المسطرة و الوثائق عن المواطنين

  • مصطفي
    السبت 8 شتنبر 2018 - 10:15

    هاد 350 مليون في دمة الله أما الإحصاء فهاتف المقدم كافي

  • تبدير الاموال
    السبت 8 شتنبر 2018 - 10:21

    عوض تبدير هده الأموال بحجة احصاء الجمعيات يكفي الاتصال بعمالات و اقليم المملكة و الباشويات فلديها قائمة بجميع التعاونيات المرخصة. و ينتهي الاحصاء في اقل من اسبوع. كفى من هدر المال العام!….

  • Abou majd
    السبت 8 شتنبر 2018 - 10:23

    وما دور المندوبية السامية للتخطيط ومديرية الاحصاء حتى نتقدم بعروض يجب تحويل الأموال إلى القطاع المختص علما ان المحاسبة الوطنية تتوفر الان على حساب خاص لمؤسسات المجتمع المدني ومن ضمنها قطاع التعاونيات التي من المفروض انها مؤطرة ومراقبة محاسباتيا وبصفة فردية واحدة واحدة من طرف المكتب
    كفى ما فيه الكفاية أم نقول ما روي كفاني فيه يكفوني

  • سعيد
    السبت 8 شتنبر 2018 - 10:29

    أودي هاد 350 مليون كون عطيتوها لجمعيات جداد أما الإحصاءات راه غير أعوان السلطة يقومون بها فابور و في يوم واحد يرسلون للعمالات الاقاليم أوراق جميع الجمعيات و تفاصيل عملها و حتى اسماء أبسط عامل فيها هههه

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 8 شتنبر 2018 - 10:33

    ما هو متعارف عليه بأن تأسيس التعاونيات يتطلب وضع طلب وجمع عام وملف أمام السلطات المختصة ليصبح لها وضع قانوني . لذا فعدد التعاونيات يجب أن يكون معروفا ومعرف وضعية كل واحدة على حدة إن كانت ناشطة أم مفلسة . ولما ذا 350 مليون لانفاقها على الإحصاء؟
    الحكومة دأبت على الإنفاق لأنها هي المخزن والمخزن هو كل شيء.

  • ابو الاميرتين
    السبت 8 شتنبر 2018 - 11:06

    الة بغاو احصيو هدا التعاونيات راه كل عمالة فيها مستندات ديال اي تعاونية تأسسات او تمت تجديدها ااي مبقاتش خدامة راه باينة لاش هاد المبلغ اولاش هاد الاحصاء كل جهة دير احصاء ديالها راه الموظفين في العملات غير كلسين مكيديرو والوا حركوهم شوية احلاو شهرية ديالهم ولوا مؤقت راه شحال من موظف عندو مكتب امعارفش اشنو هي المهمة ديالو حيت مكيدير والو .

  • Hassan
    السبت 8 شتنبر 2018 - 11:06

    …..انتقل من 2986 تعاونية سنة 1998 إلى أكثر من 19 ألف تعاونية حالياً…..
    وتفيد أرقام مكتب تنمية التعاون، المكلف بتنفيذ السياسة الحكومية في مجال التعاونيات، بأن المغرب يتوفر على ما يقارب حوالي 600 ألف متعاون، أي 1.76 في المائة من مجموع السكان و5 في المائة من الساكنة النشيطة.
    تكفي هذه الاحصائيات فهي حقيقية

  • المتعاون النشيط
    السبت 8 شتنبر 2018 - 11:10

    ان كل تعاونية موجودة صادر بشأنها قرار بالجريدة الرسمية. كما ان كل قطاع يعرف تعاونياته بدقة كبيرة . اد يكفي جمع المعطيات الموجودة. وما دور مكتب تنمية التعاون ادا لم يقم بتلك العملية لأن هدا هو اختصاصه دون الرجوع إلى صفقة مكلفة ماديا .

  • citoyenne
    السبت 8 شتنبر 2018 - 12:25

    Ce n''est le recensement qu'il faudra faire mais un audit social, , technique et financier aux coopératives….. je suis d'accord avec les internautes , il suffit de téléphoner à chaque province et on aura le nombre d'ailleurs il y a une seule institution qui délègue l'agrément c'est bien l'ODCO alors comment cette même institution déclare vouloir faire le recensement …. je ne comprend rien au secours M Jetou

  • ramssis
    السبت 8 شتنبر 2018 - 12:51

    اﻻه يردكم لصوابكم واش وقتاشما بغيتو تخدمو خدمتكم خاصكم ليها مزانية ىن هاد الخدمة اﻻطر تكلف بها اي له اجره على اﻻقل اﻻ كانت الميزانية ضرورة شوغلو الكفاءات ااعاطة

  • مومو
    السبت 8 شتنبر 2018 - 13:25

    مشروع بهدا المبلغ الضخم يعتبر تبديد أموال عمومية يستفيد منه المقربون ﻻ غير لو أرادوا احصاء التعاونيات هناك طرق سهلة تتدخل فيها ااداخلية في شخص القواد الفﻻحة ثم اادرك فما عليهم إﻻ طلب احصاء التعاونيات ااتي تحت نفودهم الثرابي و بتنسيق مع الدرك الدي يمكنه ان يقدم لهم حتى عدد المقابر و القبور داخل نفوده الثرابي فما بالك جمعيات و التعاونيات و التعاضديات

  • souhail candien
    السبت 8 شتنبر 2018 - 14:23

    لاتوجد بلاد مثل المغرب ف العالم…عندكم جميع الجمعيات مسجلين بأرقامهم وبياناتهم ورخصهم..وأسمائهم ومصارينهم.آخر مقدم وآخر موظف شاد كرسي وماكايدير والو يكتبو ليكم أسماء الجمعيات..وميزانياتهم وزبنائهم وزبانيتكم وبلطجياتكم….لماذا 35 مليار تمشي في جيوب القمارا.؟؟..عار عار عار..البلاد خصها معامل لتشغيل الناس وترويج الإقتصاد..راه الفقر كثر و البطالة كثرت والإجرام كثر ..فيناهيا الحكومة والعثماني والرباح والرميض؟ ؟..شكون كيسير البلاد ؟؟؟؟؟؟

  • ابوزيد
    السبت 8 شتنبر 2018 - 15:57

    يا اخوان المسؤولين لا يقولون الحقيقة.
    البنك الدولي يفرض إحصاء كل ماله دور في اقتصاد البلاد وتدفع له الدولة مساعدات لأن المغرب ثقل دينه في البنوك الدولية وجميع القروض المحصل عليها لتمويل التنمية تذهب إلى مهب الريح (إلى الجيوب ).من قبل كان عرض لإحصاء الفقراء حيث سوف تقوم به شركة هندية والآن جاء دور الجمعيات.
    لأن المسؤولين ليس لهم كفاءة لتحمل المسؤولية
    حيث الزبونية وباك صاحبي و كثرة الرشوة فالمؤسسات الدولية لم تعد تثق بالمسؤولين المغاربة.
    والان تريد توثيق كل شيء قبل منح أي قرض.
    الله غالب.

  • aziz
    السبت 8 شتنبر 2018 - 19:19

    اللهم إن هذا منكر….إنهم فعلا يضحكون على ذقوننا ……أين هو حامي هذا البلد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واكواك أعباد الله!!!!!!!!!!!!!

  • زداحماض
    السبت 8 شتنبر 2018 - 22:05

    التعاونيات لها ارباح لاتؤدي الضرائب عنها واليوم جاء وقتها كي تؤدي ايوا ها اللي دوا سكت.

  • عبدو
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 08:18

    بعض المعلقين لا يفرقون بين التعاونيات و الجمعيات ولا يفقهون شيئا في القانون المنظم للتعاونيات والاتحاذات 112.12. المصيبة ان اكثرهم غير لبلابلا والكلام الخاوي والكريتيك مثلما ذأب عليه بعض كتلقاهم حضيين غير السبان والقذف لاشغل ولا مشغلة. شعب ذأب على الكسل والنميمة و تقرقيب الناب فلقهاوي و عند المعقول والله لا لقيتي واحذ. الله يعفو علينا من هاد البشر ماشي لبلاد

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز