العثماني يدعو إلى تعزيز التعاون الصيني-الإفريقي

العثماني يدعو إلى تعزيز التعاون الصيني-الإفريقي
الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:40

دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء ببكين، إلى تعزيز التعاون الصيني-الإفريقي لرفع التحديات التي تواجه القارة، كالإرهاب العابر للحدود والهجرة والجريمة المنظمة والتغيرات المناخية.

وأكد العثماني، في كلمة ألقاها في أشغال القمة الثالثة لمنتدى التعاون الإفريقي – الصيني، أنه رغم هذه التحديات التي تواجه القارة الإفريقية إلا أنه يمكن التغلب عليها “بفضل عزيمة القارة ودعم وإسناد شركائها الصادقين”، مشيرا إلى أن النظام الدولي يمر بتغييرات عميقة، سواء من حيث الأطراف المؤثرة فيه أو وسائل تدبيره.

ولفت رئيس الحكومة إلى أنه رغم انخراط إفريقيا منذ عقود وبشكل طوعي في مجموعة مهمة من منتديات التعاون الثنائية والقارية، إلا أن منتدى التعاون الصيني الإفريقي تبقى له مكانته الخاصة، مبرزا أن قمة بكين “ستعطي دفعة قوية للعلاقات، مستندة في ذلك إلى رصيد جيد من التعاون والاحترام المتبادل، وإلى إرادة والتزام الدول الأعضاء بتعزيزها والارتقاء بها”.

وأكد رئيس الحكومة، في السياق ذاته، أن “المملكة المغربية تعرب عن ارتياحها للتقدم الحاصل في تنفيذ ومتابعة مخطط العمل ما بين 2016 و2018″، واصفا المنتدى بـ”منصة للتبادل وللحوار والتعاون المتميز وإطار فعال لإثراء المقومات الإستراتيجية للعلاقات الإفريقية الصينية وتوسيع آفاق التعاون العملي بين الجانبين”.

كما وجه رئيس الحكومة الشكر للرئيس الصيني على مبادراته الثماني ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي المهم، في الاستثمار ودعم التنمية في إفريقيا، والتي أعلنها في خطابه الافتتاحي للقمة.

ويشارك المغرب في أشغال الدورة الثالثة لمنتدى التعاون الإفريقي – الصيني، الذي انطلق أمس الاثنين ببكين، بوفد يقوده رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ويضم وزراء ومسؤولين من عدد من القطاعات.

وتركز النقاشات والمشاورات خلال القمة، التي تتواصل على مدى يومين تحت شعار “الصين وإفريقيا..نحو مجتمع أقوى بمصير مشترك عبر الشراكة المربحة للجميع”، على عدة محاور أساسية؛ أهمها تجديد الدعوة إلى بناء مجتمع بمصير مشترك للصين والدول الإفريقية في إطار الشراكة المربحة والمصالح المشتركة، عبر إيجاد إستراتيجية أقوى للتعاون ما بين الجانبين في ظل التحولات الدولية.

‫تعليقات الزوار

4
  • ikbal
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:56

    لرفع التحديات التي تواجه القارة، كالإرهاب العابر للحدود والهجرة والجريمة المنظمة والتغيرات المناخية.
    c est ca le probleme de nos responsable ,il veulent faire des accords qui n interest pas le pays en dire que le maroc ou othmani et devenu le president d afrique ou le maroc n a pas une grand place ds cette organisation africaine
    pour quoi ne pas demande l aide ds l education le travaille la sante ect
    pour othmani les chinois n accuse pas leur peuple de criminelle ,
    tu n a meme pas de valeur au maroc comment tu va convaincre les africain pour tes stupidites

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:29

    والله السي العثماني الدعوة ديالك لا لقات شي صدى في اي دولة في العالم علاش ؟ لان مؤشر الاقتصاد والرفاهية والشفافية والوضوح ومحاربة الرشوة والفساد وتشجيع الاستثمارات وغير هذا كله … في المغرب رصيده : صفر .
    من جهة اخرى : السي العثماني انت رجل ما بينك وبين السياسة وتدبير الشأن العام والله العظيم غير الخير والاحسان بزاااف عليك التدبير وبزاااف عليك جلب استثمارات للبلاد والدليل فشلك الذريع في الخارجية
    والله لو كنت شخصيا ملك البلاد لما سمحت ان تكون رئيس حكومة في بلادي . كل من مر بتجربة فاشلة في سياسة امور البلاد لا يليق ان يعود الى الشان العام من النافذة
    انشري هسبرس من فضلك فقد بلغ السيل الزبى

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:42

    لم تتمكنوا من فك العزلة عن بعض الدواوير وتوفير الماء الشروب لساكنة زاكورة وتدعون انه بامكانكم التغلب على التحديات التي تمر بها القارة الافريقية …..حرام عليكم لم لا تخجلون …….والله لو كتب لي ان اقابلكم في طريقي فلن اتقدم للسلام عليكم …هذا وعد.

  • لعجب
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:56

    تتجبوا ليا البكية و الله، واش تفرطوه حتى مع الاروبيين بقات ليكوم غير الشنوى، هي لي غدا تجيب ليكوم التمام و تخلكوم على الدص .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين